عدد السعرات الحرارية في وجبة البرجر

وجبة البرغر

ثمرة الأوفوكادو قد تحتوي على سُعرات حراريّة أعلى من قِطعة الخُبز ولكنّها صحيّة أكثر، حيث قد يصل عدد السّعرات الحرارية في الثّمرة النّاضِجة من ٣٠٠ إلي ٤٠٠ سُعر حَرارِي حَسب وزنها؛ ويرجع ذلك إلى أن معظم وزنها دهون ولكنها دُهون مُفِيدة.

هل تختلف نوعية اللحوم في عدد السعرات الحرارية؟

تقول “دانا الشكعة” اختصاصية التغذية، في البداية أن ما يحدد عدد السعرات الحرارية في شطائر البرجر المتعارف عليها هو نسبة الدهون الموجودة بها وطريقة طبخها، وبالطبع إذا طبخت بدون زيوت ستكون صحية أكثر وبها عدد سعرات أقل، حيث أن قطعة اللحم تزن حوالي ١٠٠ جرام، وأيضًا تحتوي على ما يقرب من ٢٠٠ إلى ٢٢٠ سعر حراري إذا كانت مشوية بدون إضافات أخرى.

ثم أكملت “دانا” حديثُها بأن اللحم البقري أقل دهون من لحم الغنم، وأن من الضروري شوي قطعة اللحم بدلًا من قليها في الزيوت؛ لأن القلي يزيد السعرات على الأقل ١٠٠ سُعر حراري، واختيار أيضًا قطعة لحم قليلة الدهون من محل الجزارة.

ويمكن إعداد شطيرة صحية منخفضة السعرات الحرارية عن طريق خبز القمح الكامل مع إضافة الخضروات، ومع التقليل من صلصات، مثل وضع الخس مثلا مع اللحم بمفردهما كما هو متبع في العديد من الأنظمة الغذائية يجعل الشطيرة لا تتعدى أكتر من ٢٥٠ سُعر حراري إلى ٣٠٠ إذا أضفنا صلصات، ومع زيادة المكونات بالطبع تزداد عدد السعرات الحرارية داخل الشطيرة.

هل البهارات تزيد من السعرات الحرارية؟

أجابت اختصاصية التغذية أن البهارات خالية تمامًا من السعرات الحرارية، ويمكن إضافتها بأي كمية، أما الإضافات الأخرى كالكاتشب مثلا فإنه يحتوي على أملاح عالية وسكر لذلك يجب وضع كمية صغيرة أو اختيار نوع قليل الملح.

وتقرأ هُنا: السعرات الحرارية الموجودة في أنواع الشوكولاتة المختلفة

هل الفواكه المشوية تزيد السعرات داخل الشطيرة؟

إذا وُضع مثلا موزة فإنه ستزيد من السعرات داخل الشّطيرة حوالي ٦٠ سُعر حراري، ونصحت بإستخدام البصل والإبتعاد عن البصل المتبل المقلي في زيت غزير؛ لأن طبق متوسط منه يتحوي على حوالي من ٣٠٠ إلى ٣٥٠ سُعر حراري.

عدد السعرات الحرارية بوجبة البرجر مع حلقات البصل أو البطاطا المقلية ومشروب غازي قد تصل إلى ١٥٠٠ سُعر حراري، وأن البطاطا الحلوة بديل جيّد وصحّي أكثر؛ لأنها عالية بالألياف وإذا كانت مقلية فتتراوح السعرات الموجودة بكوب منها حوالي ٢٥٠ سُعر حراري، وإذا كانت مشوية يوجد بها حوالي ١٧٠ سُعر فقط.

واقرأ كذلك: السعرات الحرارية في زيت الزيتون

شطائر البيت أم شطائر المطعم؟

حجم الخبز المتواجد في المطاعم يكون أكبر، ويضيفون أيضًا الزبدة لقلي الخبز، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الصلصات، مما يزيد من السعرات بشكل كبير؛ لذلك إعداده في البيت يكون خيارًا صحيًا أكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: