سبراماكس – Cipramax | دواء يستخدم لعلاج الاكتئاب

سبراماكس أقراص Cipramax tablet / سيتالوبرام Citalopram

اقرأ هذا الصفحة بعناية قبل البدء في تناول سبراماكس:
• احتفظ بهذه الصفحة من الممكن أن تحتاج أن تقرأها مرة أخرى.
• إذا كان لديك استفسارات أخرى، من فضلك اسأل طبيبك أو الصيدلي.
• هذا الدواء وصف لك لا تعطيه للآخرين، فمن الممكن أن يضرهم، حتى ولو كان لديهم نفس أعراضك.
• لو عانيت أي من الآثار الجانبية، أو لاحظت أي أعراض جانبية غير مذكورة، فلا بد أن تضر جانبية غير مذكورة، فلا بد أن تخبر طبيبك أو الصيدلي.

في هذه الصفحة:
1. ما هو سبراماكس وفيم يستخدم.
2. قبل أن نتناول سبراماكس.
3. كيف تأخذ Cipramax.
4. الآثار الجانبية المحتملة.
5. كيفية تخزين سبراماكس.
6. مزيد من المعلومات.

1. ما هو/ دواعي استعمال سبراماكس

كيف يعمل سبراماكس؟ يعتبر سبراماكس مثبط اختياري لإعادة امتصاص السبروتونين (SSRI) ويتبع مجموعة الأدوية المعروفة بمضادات الاكتتاب، هذه الأدوية تساعد على تصحيح حالات معينة من عدم توازن كيميائي في المخ والتي تتسبب أعراض مرضك.

فيم يستخدم سبراماكس؟
يستخدم سبراماكس لعلاج الاكتئاب وحين تشعر بالتحسن، يساعد على عدم رجع هذه الأعراض مرة أخرى، ويستخدم سبراماكس أيضاً للعلاج طويل المدى لمنع حدوث حادثة جديدة من الاكتئاب أو إذا كان لديك اكتئاب متكرر.
سبراماكس أيضاً مفيد لتخفيف الأعراض إذا كنت تميل إلى المعاناة من نوبة هلع.

2. قبل أن تتناول سبراماكس

لا تأخذ Cipramax سبراماكس
• إذا كان لديك حساسية من السيتالوبزام أو أي مكونات سبراماكس الأخرى (انظر ماذا يحتوي سبراماكس) استشير طبيبك لو تعتقد أنه لديك.
• إذا كنت أيضاً تأخذ دواء يحتوي على بيوزيد، تحدث إلى طبيبك.
• في نفس الوقت الذي تستخدم فيه الأدوية المعروفة بمثبات المونوامين أوكسيديز. (MAOIS)، وتتضمن أدوية مثل فينيلزين، ابرونيازيد، ايزوكربوكسازيد، نبالاميد أو ترانيلسير ومين سوف تحتاج أن تنتظر أسبوعين قبل البدء في استعمال سبراماكس ولا بد من أن يمر يوم بعد الانتهاء من استخدام موكلوبيميد، عند التوقف عند استخدام سبراماكس لا بد من أن يمر أسبوع قبل تناول أي (MAOIS).

لا بد من أخذ الحذر مع سبرااكس
لا بد من تخبر طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل طبية، وخصوصاً إذا كان لديك:
• أمراض الكبد. – مراض حادة في الكلى.
• مرض السكر (من الممكن أن تحتاج تعديل علاجك المضاد للسكري). – صرع أو عانيت من قبل من نوبات صرعية.
• اضطرابات نزفية أو لو كنت عانيت من قبل من نزيف في المعدة أو الامعاء.
• مشاكل في العين مثل أنواع معينة من الجلوكوما.
من فضلك استشر طبيبك، حتى لو كانت هذه الحالات تنطبق عليك في أي وقت من الماضي.
بعض مرضى الاكتئاب الجدولي من الممكن أن يصلوا إلى مرحلة الجنون، وتتميز بأفكار غير معتادة وسريعة ما تتغير، سعادة بشكل غير لائق وزيادة في النشاط، الجسدي، إذا حدث لك هنا تحدث إلى طبيبك.
أعراض مثل عدم الارتياح، صعوبة في الجلوس والوقوف ما زال من الممكن حدوثها في الأسابيع الأولى من العلاج، أخبر طبيبك فوراً إذا حدث لك أي من هذه الأعراض.
المرضى الذين يعانون من قصور القلب الاحتقائي أو Bradarhrmins، أو احتشاء عضلة القلب أو يعانون من نفس بوتاسيوم الدم أو المغنسيوم (بسبب ما يصاحب المرض أو الأدوية) معرضون لخطر أعلى لعدم دقة النفط على جهاز رسم القلب.
• يجب على المتخصصين في الرعاية الصحية الذين يعملون رسم قلب (ECG) للمرضى الذين يعانون من فشل القلب الاحتقائي يراعي عدم النظام ضربات القلب.
• يجب تصحيح نقص بوتاسيوم الدم والمغنسيوم قبل تناول يتالوبرام كما هو مبين سريريا.
• يجب على المرضى الاتصال بالطبيب المختص على الفور ما إذا ظهرت علامات وأعراض بالقلب غير طبيعية أثناء تناول سيتالوبرام.
• يجب أن ينصح المرضى بعدم التوقف عن تناول سيتالوبرام أو تغيير أو تقليل الجرعة دون استشارة الطبيب والتي قد تحدث أعراض الانسحاب عند التوقف عن العلاج سيتالوبرام لاسيما إذا كان مفاجئ.

معلومات تخص مرضك: كما هو الحال في كل الأدوية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب، لا يتحقق التحسن على الفور، بعد البدء بالعلاج باستخدام سبراماكس من المكن أن يستغرق عدة أسابيع قبل الشعور بالتحسن، في بداية العلاج، بعض المرضى يحث لهم زيادة في التوتر، والذي سوف يختفي خلال الاستمرار في العلاج، وعلى ذلك، من المهم جداً أن تتبع تعليمات طبيبك بعناية ولا توقف العلاج أو تغير الجرعة بدون استشارة الطبيب.
لا تستخدم سبيراماكس مع المنتجات الطبية الأخرى والتي قد تطيل فترة QT.
سبيراماكس لا يستخدم مع المرضى الذين يعانون من متلازمة طول فترة QT الخلقية.

التفكير في الانتحار وزيادة الاكتئاب أو التوتر:
إذا كنت تعاني من الاكتئاب أو توتر من الممكن في بعض الأحيان أن يصبح لديك أفكار أن تؤذي نفسك أو تنتحر، من الممكن أن يزيد هذا عندما تبدأ في استخدام مضاد الاكتئاب، حيث أن هذه الأدوية تأخذ وقتاً لتعمل، عادة حوالي أسبوعين وأحياناً أكثر من ذلك.

قد تكون أكثر عرضة للتفكير من هذا القبيل:
• إذا كان لديك سابقاً أفكار حول قتل أو إيذاء نفسك.
• إذا كنت من الشباب البالغين، وقد أظهرت المعلومات المستقاة من التجارب السريرية زيادة مخاطر السلوك الانتحاري لدي البالغين الذين تقل أعمارهم عن 25 سنة والذين يعانون من أمراض نفسية والذين عولجوا بمضاد للاكتئاب.
• إذا كان لديك أفكار إيذاء أو قتل نفسك في أي وقت، اتصل بطبيبك أو اذهب إلى المستشفى على الفور.
قد تجد أنه من المفيد أن تخير أحد الأقارب أو صديق قريب أنك تعاني من الاكتئاب أو اضطراب وتوتر، وأن تطلب منهم أن يقرأوا هذه الصفحة، ومن الممكن أن تطلب منهم أن يخبروك ما إذا كانوا يعتقدون أن حالة الاكتئاب أو القلق تزداد سوءاً، أو إذا أنهم شعروا بالقلق إزاء التغيرات في سلوكك الخالص.
الاستخدام في الأطفال والمراهقين دون 18 سنة من العمر: عادة سبراماكس لا يمكن استخدامه في لأطفال والمراهقين دون سن 18 عاماً، أيضاً، يجب أن تعرف أن المرضى الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة لديهم زيادة مخاطر الآثار الجانبية مثل محاولة الانتحار، والأفكار الانتحارية والعداء (في الغالب العدوان، وسلوك المعارضة والغضب) عندما يستخدمون هذه الفئة من الأدوية، على الرغم من هذا، قد يصف الطبيب سيتالوبرام للمرضى دون سن 18 عاماً لأنه / لأنها تقرر أن يكون ذلك في مصلحتهم، إذا وصف طبيبك سبراماكس لمريض تحت 18 سنة، ,ترغب في مناقشة هذا، يرجى الرجوع إلى الطبيب، يجب عليك إبلاغ طبيبك إذا كان أي من الأعراض المذكورة أعلاه ظهرت أو تزداد سوءاً عند المرضى الذين تقل أعمارهم عن 18 ويأخذون سبراماكس، أيضاً، أثار السلامة على المدى الطويل بشأن النمو والنضج والتطور المعرفي والسلوكي من سبرااكس في هذه الفئة العمرية حتى الآن لم تثبت.
أخذ أدوية أخرى: الأدوية قد تؤثر على عمل الأدوية الأخرى، وهذا يمكن أن يسبب في بعض الأحيان ردود فعل سلبية خطيرة، يرجى إخبار الطبيب إذا كنت تأخذ أو اتخذت أي أدوية أخرى (بما في ذلك تلك التي تم شراؤها بدون وصفة طبية) خلال الأيام الـ 14 الماضية، وهذا يشمل الأدوية الأخرى لعلاج الاكتئاب (انظر لا تأخذ سبراماكس أعلاه).
• العلاج بالأعشاب نبتة ساتت جون، هذا لا ينبغي أن يؤخذ في نفس الوقت مع سبراماكس.
• مثبطات أكسيداز أحادي الأمين (MAOIS): لا ينبغي أن تؤخذ في نفس الوقت مع سبراماكس (أنظر لا تأخذ سبراماكس أعلاه).

أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ أي من الأدوية التالية:
• سماتربتان (تستخدم لعلاج الصداع النصفي) أو ترامادول (قاتل الألم)، إذا كنت تشعر بنوعك عند استخدام هذه الأدوية مع سبراماكس يجب مراجعة الطبيب.
• ليثيوم (التي تستخدم لمنع وعلاج الهوس)، والثربتوفان (مضاد للاكتئاب).
• بيموزيد (لعلاج الذهان)، لا ينبغي أن تؤخذ في نس الوقت مع سبراماكس (انظر لا تأخذ سبراماكس أعلاه).
• الأدوية المعروفة بتأثيرها على الصفائح الدموية (مثل العقاقير المضادة للنخثر يستخدم لعلاج أو منع تجلط الدم، والأسبرين والعقاقير غير الستيروبدية المضادة للالتهابات (NSAIDS) مثل ايبوبروفين وديكلوفيناك تستخدم كمسكنات والعقاقير المضادة للذهان ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات).
• ميتوبرولول، وحاصرات بيئتا المستخدمة في علاج الصداع النصفي، وبعض أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، تأثير أي من الدوائين من الممكن أن تزيد أو تقل أو تتغير.
• تناول سبراماكس مع الطعام والشراب: يمكن تناول سبراماكس مع أو بدون الطعام.
كما هو الحال مع جميع مضادات الاكتئاب، فمن المنطقي أن تتجنب شرب الكحول في حين تلقي العلاج على الرغم من أن سبراماكس لم يثبت أنه يزيد من تأثير الكحول.

الحمل: اسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة قبل اتخاذ أي دواء.
إذا كنت حاملاً أو تعتقد أنك قد تكوني حاملاً، أخبري طبيبك، لا تأخذي سبراماكس إذا كنت حاملاً إلا إذا كنت أنت والطبيب ناقشتم الخاطر والمنافع المكملة، إذا كنتم تأخذ هذه المجموعة من الأدوية (مضادات الاكتئاب) خلال أخر 3 أشهر من الحمل وحتى تاريخ الولادة يجب أن تدرك أنه من الممكن حدوث الآثار التالية وليدك: مشكلة في التنفس، شد أو ارتخاء في العضلات تأكد من أن ممرضة التوليد و/ أو طبيبك تعرف أنك تستخدمين سبراماكس، عند استخدامه خلال فترة الحمل، ولاسيما في آخر 3 أشهر من الحمل، فالأدوية مثل سبراماكس قد تزيد من خطر حدوث حالة خطيرة في الأطفال، تدعي ارتفاع ضغط الرئوي المستمر لحديثي الولادة (PPHN)، مما يجعل تنفس الطفل أسرع يبدو مزرق، هذه الأعراض تبدأ عادة خلال ال24 ساعة الأولى بعد ولادة الطفل، وإذا حدث هذا لطفلك يجب عليك الاتصال بممرضة التوليد و / أو الطبيب فوراً.
الرضاعة الطبيعية اسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة قبل استخدام أي دواء.
إذا كنت في فترة الرضاعة الطبيعية، اسأل طبيبك للحصول على المشورة، يجب عدم إرضاع طفلك عند اتخاذ سبراماكس لأن كميات صغيرة من الدواء يمكن أن تنتقل إلى حليب الثدي.

القيادة واستخدام الآلات سبراماكس: لا يؤثر عادة على القدرة على القيام بالأنشطة اليومية العادية، ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند القيادة، وتشغيل الآلات أو أداء الأعمال التي تحتاج منكم أن تكون يقظ.
معلومات هامة حول بعض مكونات سبراماكس: يحتوي هذا المنتج على اللاكتوز.
إذا قيل لك من قبل الطبيب أن لديك عدم تحمل لبعض السكريات، اتصل بطبيك قبل استخدامك هذا المنتج الطبي.

3. كيف تأخذ Cipramax سبراماكس

الكمية المستخدمة: من المهم أن تأخذ أقراصك حسب تعليمات طبيبك، وسوف ينكر في الصفحة كمية وكيفية الاستخدام، إذا لم يحدث ذلك، أو لم تكن متأكداً، اسأل الطبيب أو الصيدلي.
البالغين علاج الاكتئاب الجرعة المعتادة هي 20 مجم يومياً، ويمكن زيادتها من قبل الطبيب لجرعة أقصاها 40 مجم يومياً.
علاج الهلع جرعة الابتدائية هي 10 مجم يومياً في الأسبوع الأول قبل زيادة الجرعة إلى 20-30 مجم يومياً، ويمكن زيادة الجرعة من قبل الطبيب لجرعة أقصاها 40 ملي يومياً.
المرض كبار السن (فوق 65 سنة من العمر) الجرعة القصوى في الكبار فوق 60 عاماً هي 20 مجم يومياً.
الأطفال والمراقين (18عاماً) لا ينصح باستخدام سبراماكس في الأطفال أو المراهقين، لمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على قسم 2، قبل ان تستخدم سبراماكس.
المرضى الذين يعانون من مخاطر خاصة المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكبد ينبغي عليهم أن لا يتلقوا أكثر من 20 مجم يومياً.
20 مجم هي الجرعة القصوى للكبار فوق 60 عاماً والذين يعانون من قصور في الكبد والذين يعانون من فئة CYP2C19 الهاضمة أو الذين يأخذون سيمتيدين (تاجامت 40) لأن هذه الأدوية تعمل على زيادة تركيز السيبراماكس في الدم كما تعمل على زيادة مدة ال QT.
كيف ومتى يؤخذ سبراماكس: يؤخذ سبراماكس كل يوم كجرعة واحدة يومياً، يمكن تناول سبراماكس في أوي وقت من اليوم مع بدون الطعام تؤخذ الأقراص مع شربة ماء، لا تمضغها (لديها طعم مر).
مدة العلاج مثل الأدوية لعلاج الاكتئاب والهلع قد تأخذ هذه الأقراص لبضعة أسابيع حتى تشعر بأي تحسن.
مدة العلاج تختلف من فرد لآخر، وعادة لا تقل عن 6 أشهر، استمر في الاستخدام الأقراص طالما طبيبك وصى بذلك، لا تتوقف عن استخدامها حتى لو بدأـ تشعر بتحسن، إلا إذ قيل لك أن تفعل ذلك من قبل الطبيب، أسباب المرض الكاملة قد تستمر لفترة طويلة، وإذا قمت بإيقاف العلاج مبكراً جداً قد تعود لك الأعراض.
المرضى الذين يعانون من الاكتئاب المتكرر تستفيد من استمرار العلاج، وأحياناً لعدة سنوات، لمنع حدوث نوبات اكتئاب جديدة.
ولا تغير أبداً جرعة الدواء دون أن تتحدث إلى الطبيب أولاً.
إذا كنت تأخذ سبراماكس أكثر مما يجب إذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص آخر قد استخدم الكثير من أقراص سبراماكس لا بد من الاتصال بطبيبك أو بأقرب مستشفى قسم الإصابات على الفور، القيام بذلك حتى لو لم تكن هناك أي علامات عدم الارتياح أو التسمم خذ علبة / حاوية سبراماكس معك إذا ذهبت إلى الطبيب أو المستشفى.

أعراض الجرعة الزائدة تشمل ما يلي:
الغثيان (الشعور بإعياء).
• قيء.
• تعرق.
• خمول.
صرع.
• إغماء.
• دقات قلب سريعة.
• ارتعاش.
إذا نسيت أن تأخذ سبيراماكس إذا نسيت تناول جرعة، خذ الجرعة التالية في الوقت المعتاد، لا تأخذ جرعة مضاعفة.
الآثار عند إيقاف العلاج بسبراماكس وقف هذا الدواء بسرعة قد يسبب أعراض مثل الدوخة والغثيان تتميل أو وخز في اليدين أو القدمين هذه عادة ما تكون غير خطيرة وتختفي في غضون بضعة أيام عند الانتهاء من فترة علاجك، وعادة ما يتم تقليل الجرعة تدريجياً من سبراماكس خلال بضعة أسابيع.
إذا كان لديك أسئلة أخرى عن استخدام هذا المنتج، اسأل طبيبك أو الصيدلي.

4. الآثار الجانبية المحتملة

مثل جميع الأدوية، سبراماكس يمكن أن يكون له آثار جانبية وبعض الناس قد تواجه الآثار غير المرغوب فيها (الآثار الجانبية)، بينما تستخدم سبراماكس العديد من الآثار الجانبية الخطيرة توقف عن تناول سبراماكس وطلب المشورة الطبية فوراً إذا كان لديك أي تفاعلات الحساسية التالية:
• صعوبة في التنفس.
• تورم في الوجه واللسان والشفتين والحلق الذي يسبب صعوبة في البلع أو التنفس.
• حكة شديدة في الجلد (مع كتل متورمة).

إذا لاحظت أي من الأعراض التالية يجب عليك الاتصال بطبيبك فوراً حيث أن الجرعة قد تحتاج إلى أن تخفض أو توقف:
• حدث لك نوبات تبدأ لأول مرة أو الذبان التي عانيت منها في الماضي تصبح أكثر تكراراً.
• تغييرات في سلوكك بأن يشعر بالغبطة أو متحمس جداً.
• تواجه ارتفاع في درجة الحرارة، والإثارة، والارتباك، رجفة أو تقلصات مفاجئة في العضلات، قد تكون هذه دلائل على وجود حالة نادرة تسمي متلازمة السبروتونين إذا كان لديك أفكار إيذاء أو قتل نفسك في أي وقت، اتصل بطبيبك أو اذهب إلى المستشفى على الفور.
الآثار الجانبية التالية خفيفة وغالباً ما تختفي عادة بعد علاج لبضعة أيام.
• التقيؤ (إعياء).
• الغثيان (شعور بالإعياء).
• فقدان الشهية.
الإسهال.
• التعب.
• جفاف الفم.
• التعرق.
• الخمول.

الآثار الجانبية الأخرى المرتبطة بالمثبطات الاختيارية لامتصاص السبروتونين (SSRIS) مثل سبراماكس تتضمن:
اضطراب النوم.
• دوخة.
• شعور بالإغماء أو خفة في الرأس عند الوقوف.
• اضطراب الرؤية.
• كبر حدقة العين (الوسط المظلم في العين).
• ارتعاش.
• اضطرابات الحركة.
الأرق.
• نوبات.
• صعوبة التبول.
• الشعور بالعطش مع ازدياد الحاجة لتمرير البول.
• انخفاض الصوديوم في الدم.
• تفاعلات حساسية على سبيل المثال الطفح الجلدي.
• حكة أو التهاب في الفم أو اللسان.
• ألام العضلات والمفاصل.
• اضطراب خفيف بالكبد.
• انخفاض الأداء الجنسي.
• صداع.
• ضف/ عدم وجود قوة.
• تغيير في نمط النوم
صداع نصفي.
إمساك.
• خفقان.
• اضطراب التذوق.
• صعوبة التركيز.
• فقدان الذاكرة.
• فقدان الشهية.
• انخفاض العواطف، واللامبالاة.
• عسر الهضم.
• آلام في المعدة.
• انتفاخ البطن (الريح).
• لعاب الكثير في الفم.
• رشح الأنف.
• زيادة الدافع الجنسي.
السعال.
• شعور بتغير المزاج.
• حساسية لأشعة الشمس.
• وقد لوحظ ازدياد خطر حدوث كسور في العظام في المرضى الذين يتناولون هذا النوع من الأدوية نادراً جداً، قد يجد بعض المرضى أن لديهم زيادة الميل إلى حدوث طفح جلدي عند التعرض لأشعة الشمس.
مثبطات امتصاص السبروتونين الانتقالية ممكن، ونادراً جداً، أن تزيد من خطر النزيف، بما في ذلك المعدة أو نزيف في الامعاء، دع طبيبك يعرف ما إذا كنت تقينت الدم أو حدوث براز أسود أو ملون بالدم.
أيضاً دع الطبيب يعرف ما إذا كنت لا تزال لديك الأعراض الأخرى المرتبطة بالاكتئاب الخاص بك، وقد يشمل هذا الهلوسة والقلق والهوس أو الارتباك.
أي من الآثار الجانبية التي تحدث عادة تختفي بعد بضعة أيام، إذا كانت مزعجة أو ثابتة، وإذا ظهر عليك أي آثار جانبية غير عادية مع استخدام سبراماكس، يرجى إخبار الطبيب بذلك. إذا لاحظت أي آثار جانبية أخرى لم يرد ذكرها في هذه الصفحة يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي.

5. كيفية تخزين سبراماكس Cipramax

• احفظ الأدوية بعيداً عن متناول وبصر الأطفال.
• احفظ الأقراص عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية في مكان جاف.
• هناك تاريخ انتهاء الصلاحية على الملصق، لا تستخدم الدواء بعد هذا التاريخ.
• وينبغي ألا يتم التخلص من الأدوية عن طريق مياه الصرف الصحي أو النفايات المنزلية، اسأل الصيدلي كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد مطلوبة، وسوف تساعد هذه التدابير على حماية البيئة.

6. مزيد من المعلومات حول دواء Cipramax سبراماكس

علام يحتوي سبراماكس:
المادة النشطة سيتالوبرام (كما هيدوبروميد) كل الأقراص سبراماكس فيلم المغلفة تحتوي على 40 مجم سيتالوبرام.
المكونات الأخرى: هي أفيسيل 102، مونوهيدرات اللاكتوز، ايروسول 200، الصوديوم كروسكارميتوز، ستيرات المغنسيوم، هيدروكسي بروميل يثيل السليلوز، بي إي جي 4000 من ثاني أكسيد التيتانويم.

تصنيع: شركة كوباد إيجبت للتجارة والصناعات الدوائية (كوباد فارما).

صورة,دواء,علاج, عبوة, سبراماكس , Cipramax
صورة: عبوة سبراماكس Cipramax
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: