ساكسيندا – Saxenda | إبرة لإنقاص الوزن (التنحيف، التخسيس)

سيكون هنا أمرًا جللا؛ ستجده في هذه الصفحة الكثير من المعلومات عن ابر ساكسيندا لإنقاص الوزن (Saxenda Injection)؛ فاقرأ وتمعَّن هنا عن:

التعرف على قلم ساكسيندا / إبرة Saxenda

  • بدء العلاج.
  • لماذا قد يكون إنقاص الوزن والمحافظة عليه أمراً صعباً.
  • ما فعالية دواء ساكسيندا.

الاستعداد لأخذ حقن ساكسيندا التأثير في الحالة الصحية

  • ما هي أكثر الاعراض الجانبية شيوعاً.
  • ماذا تفعل في حالة إصابتك بالغثيان.

كيفية استخدام قلم ساكسيندا

  • جدول مواعيد الجرعات.
  • كيفية استخدام القلم.

العمل مع اختصاصي الرعاية الصحية

  • كيف يمكن للخطوات البسيطة أن تترك أثراً.
  • تناول الطعام الصحي.
  • زيادة النشاط.
  • أهدافي تقييم تقدمك في إنقاص.

ملاحظة: ليس الهدف من هذه الصفحة أن تكون بديلاً للنشرة الدوائية لمعلومات المريض. يرجى الرجوع إلى نشرة العبوة للاطلاع على المعلومات الشاملة المتعلقة بما ينبغي عليك معرفته عند بدء العلاج بقلم Saxenda واستشر طبيبك إذا كانت لديك أي استفسارات إضافية.

بدء العلاج

لقد قررت أنت وطبيبك المعالج مع وصفة المعالجة الطبية أن يكون قلم ساكسيندا جزءاً من خطتك لإنقاص الوزن. يحتوي هذا الكتيب على معلومات مفيدة لمساعدتك في بدء العلاج.

وإنه من الضروري أولاً وقبل كل شيء الانتباه إلى أن قلم Saxenda Injection جزء واحد فقط من مجهوداتك لإنقاص الوزن. ويمكن الحصول على أقصى قدر من تأثير العلاج بتشجيعك على اتباع خطة تناول طعام صحي وزيادة أنشطتك الجسدية.

وإنه من الضروري أيضا استمرار العمل على المعالجة بمتابعة اختصاصي الرعاية الصحية لك لوضع أهداف واقعية ويمكن تحقيقها.

ما السبب وراء صعوبة إنقاص الوزن والمحافظة عليه؟

إن العديد من الأشخاص الذين يقومون بمحاولات إنقاص الوزن ينتهي بهم الأمر باستعادة الوزن مرة أخرى لاحقا. ان حدث ذلك الأمر معك في السابق، فإنك قد تتساءل لماذا يكون من الصعب المحافظة على إنقاص الوزن.

هل تعلم أن إنقاص الوزن يسبب تغييرات تجعلك تشعر بالجوع وتشعر بارتياح أقل بعد تناول الطعام؟ كما أن جسمك يبدأ بنمط لتوفير الطاقة ويحرق سعرات حرارية أقل. قد يؤدي ذلك إلى استعادة ما خسرته من الوزن ببطء.

آلية عمل دواء Saxenda

يمكن أن يساعدك قلم ساكسيندا في تقليل الوزن وذلك بتعزيز الطريقة التي ينظم بها جسمك الشهية للطعام.

يفرز جسمك عددا من منظمات الشهية. وإن واحدا من هذه المنظمات الهرمون GLP-1. تعمل فعالية دواء Saxenda Injection بما يشبه الهرمون GLP-1 وذلك بالارتباط بمستقبلات هرمون GLP-1 وتنشيطها، وذلك لتقليل الشعور بالجوع مع زيادة الشعور بالشبع، فتتناول طعاما أقل.

الشعور بالجوع (أقل) + الشعور بالشبع (أكثر) = تناول طعام أقل.

التأثير في الحالة الصحية

إن العديد من الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد معرضون أيضا لخطر الإصابة بمشاكل صحية متعلقة بالوزن، مثل الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستوى السكر بالدم، وانقطاع التنفس أثناء النوم. ومن الضروري أن يقوم طبيبك بفحص هذه الحالات بمرور الوقت:

  • مستوى السكر في الدم.
  • ضغط الدم.
  • انقطاع التنفس أثناء النوم.

أخبر طبيبك في حالة تناولك لدواء لمرض السكري فقد يقوم طبيبك بتعديل دواء مرض السكري لك لمنع إصابتك بانخفاض مستوى السكر في الدم.

ما أكثر الأعراض الجانبية الشائعة لدواء ساكسيندا ؟

يمكن أن تتسبب أقلام Saxenda، مثل جميع الأدوية، في حدوث أعراض جانبية، على الرغم من عدم تعرض جميع المرضى لها. أكثر الأعراض الجانبية الشائعة لقلم ساكسيندا الإصابة بالغثيان، والإسهال، والإمساك، والتقيؤ. وعادة ما تنتهي هذه الأعراض بعد أيام أو أسابيع قليلة.

لمعرفة قائمة الأعراض الجانبية الكاملة، يرجى الاطلاع على النشرة الدوائية لمعلومات المريض المرفقة مع عبوة قلم ساكسيندا. إذا كانت لديك أي استفسارات متعلقة بالأعراض الجانبية، يرجى التحدث مع طبيبك.

ما هي الأشياء التي يمكنني القيام بها في حالة الإصابة بالغثيان؟ في حالة تعرضك للإصابة بالغثيان، فهذه بعض الأشياء التي قد تساعدك:

  • تناول وجبات بكمية أصغر.
  • التوقف عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع.
  • تجنب الأطعمة وروائح الطعام التي تجعلك تشعر بحالة سيئة ويؤخذ بالاعتبار أنه في معظم الحالات، تنتهي أعراض الغثيان بعد أيام أو أسابيع قليلة.

جدول مواعيد الجرعات

تحتوي وصفتك الطبية الجديدة للعلاج بقلم ساكسيندا على مقدار دواء يكفي لمدة 43 يوماً. يوجد بالأسفل جدول بسيط لمواعيد الجرعات لإرشادك على أن تبدأ الجرعة من 0.6 ملجم حتى الجرعة الكاملة بمقدار 3.0 ملجم.

Saxenda , ساكسيندا
الجدول

تذكر أن تعيد صرف وصفتك الطبية من الصيدلية للتأكد من أنك مستمر على جدول مواعيد المعالجة.

تم تصميم جدول مواعيد الجرعات للتقليل بأقصى قدر ممكن من الشعور بالغثيان الذي قد تتعرض للإصابة به في بداية المعالجة بقلم Saxenda.

بينما تتقدم نحو زيادة الجرعة، سوف يقوم جسمك بالتأقلم على الدواء وينبغي أن يقل تعرضك للإصابة بالغثيان. وقد يقوم طبيبك بتعديل جدول مواعيد الجرعات إذا لم تتمكن من تحمل الأعراض.

عند وصولك إلى الجرعة 3.0 ملجم، سوف تستمر على هذه الجرعة طوال مدة العلاج بقلم ساكسيندا.

مقدمة للتعرف على قلم ساكسيندا

يأتي دواء Saxenda في شكل قلم حقن ويتم حقنها مرة يوميا في أي وقت، بغض النظر عن وقت تناولك الوجبات. وينصح باستعمال قلم ساكسيندا في نفس الوقت يومياً. حدد التوقيت من اليوم الذي تكون فيه أفضل فعالية من الدواء لك واجعل ذلك جزءاً من نظام يومك العادي.

قبل استعمال القلم في المرة الأولى، سوف يوضح لك طبيبك أو الممرضة كيفية الاستعمال؛ ولكن ينبغي تدوين ذلك بمذكرة لديك، ويرجى مراجعة التعليمات التالية.

Saxenda , ساكسيندا
تعليمات استعمال إبر Saxenda ساكسيندا

احتفظ بالقلم (الأقلام) غير المستخدم في الثلاجة. يمكن الاحتفاظ بالقلم الذي تستخدمه في غرفة بدرجة حرارة (حتى 30 درجة مئوية) لمدة أكثر من 30 يوماً. للمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على تعليمات الاستخدام الكاملة التي تأتي مرفقة مع القلم.

لا تشارك القلم أو الإبر الخاصة بك مع أي شخص. فقد تنقل أو تصاب بالعدوى نتيجة هذه المشاركة. استخدم دائما إبرة جديدة لكل عملية حقن. سوف يمنع ذلك التعرض للإصابة بالتلوث، أو العدوى، أو التسرب أو الانغلاق بالإبر والذي قد يؤدي إلى حقن جرعة خاطئة.

طريقة استعمال إبرة Saxenda – تحضير القلم

Saxenda , ساكسيندا

التحقق من قلم ساكسيندا

تحقق من الملصق الملوّن للقلم للتأكد من أنه قلمك للحقن ساكسيندا. ثم انزع غطاء القلم وتحقق من أن المحلول Saxenda داخل القلم صافي وغير ملوّن.

Saxenda , ساكسيندا

ضع إبرة جديدة

خذ إبرة جديدة، وانزع الشريط الورقي منها. ادفع الإبرة مباشرة داخل القلم وثبّته بحركة دائرية. انزع كلً من غطائي الإبرة.

Saxenda , ساكسيندا

التحقق من تدفق الجرعة من قلم ساكسيندا

قبل بدء الحقن أول مرة لكل قلم جديد، تحقق من تدفق الدواء.

أدر محدد الجرعات لتحديد مؤشر فحص التدفق (••). أمسِك القلم مع توجيه الإبرة إلى أعلى. اضغط مع الاستمرار في الضغط على زر الجرعة. تأكد من ظهور قطرة من المحلول على طرف الإبرة.

Saxenda , ساكسيندا

ضبط الجرعة

أدِر محدد الجرعات لتحديد الجرعة اللازمة للحقن.

Saxenda , ساكسيندا , حقن, الجرعة

حقن الجرعة

أدخِل الإبرة في الجلد. اضغط مع الاستمرار في الضغط على زر الجرعة إلى أن يعود عداد الجرعات إلى 0. اترك الإبرة في الجلد، وقم بالعدّ ببطء حتى رقم 6. ثم استخرج الإبرة من الجلد.

الحقن ، إبرة ، Saxenda , ساكسيندا

مواضع الحقن

ومن أفضل المناطق للحقن الجزء الأمامي من المعدة، أو مقدمة الفخذين، أو أعلى الذراع.

إبرة، Saxenda , ساكسيندا

إزالة الإبرة

بعد الحقن، اخفض الإبرة بحرص داخل الغطاء الخارجي للإبرة. ما إن تقوم بتغطية الإبرة، فأزل الإبرة وتخلص منها بحرص. ثم أعِد غطاء القلم عليه.

العمل مع اختصاصي الرعاية الصحية لك

إذا كان الأمر متعلقا بإنقاص الوزن، فإن الخطوات البسيطة قد تحدث تأثيرا من الضروري لك ولاختصاصي الرعاية الصحية تطوير الخطة التي تساعد في التأكد من بقائك على المسار الصحيح للحصول على أقصى تأثير لمعالجتك بقلم ساكسيندا. ينبغي أن تقوما معا بوضع أهداف يمكن تحقيقها فيما يتعلق بوزنك وصحتك وذلك داخل إطار توقيت زمني واقعي.

وبالإضافة إلى وضع الأهداف، ينبغي أن تشتمل خطتك على تناول طعام صحي والبقاء نشيطا. وبغض النظر عما تختاره، ينبغي لك دائما:

  • اختيار الأنشطة التي تريد القيام بها.
  • أن تكون هذه الأنشطة جزءاً من نظام يومك العادي.
  • وضع أهداف يمكن تحقيقها.
  • متابعة حالتك الصحية ومقارنتها بالتغييرات المستقبلية.
  • تناول الدواء مرة في اليوم في توقيت واحد تحتوي الصفحات التالية على بعض النصائح والتوجيهات لبدء خطتك الشخصية. سوف تجد في خلفية ذلك المنشور مساحة فارغة لكتابة خطتك بالاتفاق مع طبيبك المعالج.

تناول الطعام الصحي

يمكن أن يساعدك اتخاذ القرارات الصحيحة المتعلقة بما تتناوله من الطعام للوصول إلى الوزن الصحي والمحافظة عليه. إن تناول الطعام الصحي يعني:

  • تناول وجبة مقسمة: 1/ 2 من الخضروات والفواكه، 1/ 4 من الحبوب الكاملة، و 1/ 4 من البروتينات.
  • تقليل الكميات، وذلك أفضل من التوقف عن تناول أطعمتك المفضلة.
  • تحديد مواعيد منتظمة للوجبات لتجنب الإفراط في تناول الطعام بوقت متأخر في اليوم.
  • وضع وجبات خفيفة جانبا مقسمة بكمية صغيرة لتناولها عند الشعور بشهية للطعام زيادة الأنشطة إن نمط الحياة النشط جزء مهم في معالجة وزنك وصحتك. وقد يساعدك ممارسة الأنشطة المنتظمة في استمرار إنقاص الوزن وقد يمنع التعرض للمزيد من المشاكل الصحية. ويمكن أن يساعدك على البقاء متحمسا أن تختار الأنشطة الممتعة والمتنوعة، أو تجربة الانضمام إلى الآخرين في تمارين المجموعات.

إن ممارسة المشي واحدة من الطرق لتكون أكثر نشاطا. يمكن البدء ببطء وممارسة المشي لمدة من 5 إلى 10 دقائق، ثم زيادة المدة أكثر بشكل تدريجي حتى تصل إلى 30 دقيقة.

تشمل الأنشطة الأخرى:

  • صعود الدرج في أي مكان تستطيع فيه ذلك.
  • مغادرة وسيلة النقل عند أول أو ثاني محطة توقف قريبة، والسير باقي الطريق إذا كنت تستقل القطار أو الحافلة إلى العمل.
  • إيقاف سيارتك بعيدا عن المدخل، إذا كنت تقود سيارتك إلى العمل.
  • ممارسة تمارين التمدد لشد الجسم أو اليوجا.
  • السباحة أو حضور التمارين الرياضية أيروبيكس المائية.
  • القيام بأعمال الفناء أو زراعة الحديقة.
  • ركوب الدراجة خارج المنزل أو الدراجة الثابتة بداخله.

واقرأ هنا أيضًا: ما هي إبر فيكتوزا وساكسيندا (بحث تفصيلي)

تقييم تقدم إنقاص وزنك مع طبيبك المعالج

من المهم لك ولطبيبك تقييم طريقة عمل دواء ساكسيندا في علاجك. بعد أن يصف لك الطبيب إبرة ساكسيندا؛ ينبغي أن يحدد لك هدفك من إنقاص الوزن، والذي ينبغي أن يتحقق بعد إتمام 16 أسبوعاً على الأقل (4 أسابيع من تدرج الجرعة، و 12 أسبوعا بجرعة بمقدار 3.0 ملجم) من دواء ساكسيندا. إذا فقدت 5% أو أكثر من وزنك، فإن ذلك مؤشر جيد أنك تستجيب جيدا للعلاج، وينبغي أن تستمر عليه. إذا لم تخسر 5% من وزنك؛ فينبغي لك ولطبيبك إيجاد طرق علاج بديلة.

يمكنك أن تستخدم أنت وطبيبك المساحة الفارغة التالية لكتابة الأهداف والمتابعة للحالات المتعلقة بالوزن المناسبة لك.

بواسطة الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية SFDA, Saudi Food & Drug Authority

مستحضر باكسيندا Saxenda

مسجل لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء على أنه مستحضر دوائي، يصرفا بموجب وصفة طبيب مرخص له. ويحتوي على المادة الفعالة ليراجلوتاید Liraglutide التي تعمل على لسد الشهية. ومصرح لاستعماله في علاج السمنة مصحوبا بحمية غذائية منخفضة السعرات وتمارين رياضية.

لم تثبت سلامة ساكسيندا في الحالات التالية، ولا يوصى باستخدامه فيها:

  • لمن يبلغ من العمر 75 سنة أو أكثر.
  • إذا كان المريض مصابا بفشل قلبي شديد.
  • إذا كان يعاني من مرض شديد في المعدة أو الأمعاء.
  • الأطفال والمراهقون تحت 18 سنة.
  • يجب استشارة الطبيب إذا كان المريض يعاني من مشاكل في الكبد، أو مرض في الكلى أو يخضع لجلسات غسيل الكلى.

التهاب البنكرياس من الأعراض الجانبية الخطيرة غير الشائعة لمستحضر لساكسيندا، يجب التوقف عن العلاج وإخبار الطبيب فوراً عند ملاحظة أي من آثاره الجانبية (ألم شديد متواصل في البطن “منطقة المعدة”، قد تشعر به في الظهر، وغثيان، وقيء).

صورة, ابرة، دواء, ساكسيندا,علاج,إنقاص الوزن, Saxenda
صورة: ابرة، دواء ساكسيندا Saxenda

سعر إبرة ساكسيندا Saxenda في مصر والسعودية

  • أولا سعر إبرة ساكسيندا Saxenda 6mg / Ml Pre-filled 1 Pen 3ml بسعر: 876 جنيه مصري.
  • ثانيا سعر إبرة ساكسيندا Saxenda 6mg / Ml Pre-filled 3 Pen 3ml بسعر: 2,628 جنيه مصري.
  • ثالثا سعر إبرة ساكسندا 6 مجم / مل 5 قلم (ثلاجة) بسعر 1٬267٫70 ريال سعودي.
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

6 أفكار عن “ساكسيندا – Saxenda | إبرة لإنقاص الوزن (التنحيف، التخسيس)”

  1. استخدمت الابر وحاليا في الاسبوع رقم ١٣ لكن كان نزول الوزن فقط ثلاث كيلوات هل نقطع استخدامها..؟؟ نرجو الرد؟؟وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: