زولندا – Zolinda | دواء مضاد للذهان

أقراص زولندا 5 ملجم، 10 ملجم، 15 ملجم Zolinda tablets / أريبيبرازول Aripiprazole

اقرأ كل ما بهذه الصفحة بعناية قبل أن تبدأ بتناول زولندا:
• احتفظ بهذه الصفحة قد تحتاج إلي قراءتها مرة أخري.
• إذا كانت لديك أي أسئلة إضافية، اسأل طبيبك المعالج أو الصيدلي الذي تتعامل معه.
• هذا الدواء تم وصفه لك لا تعطيه للآخرين فقد يضرهم حتى لو كانت أعراضهم هي نفس أعراضك.
• إذا لاحظت أن أيا من الآثار الجانبية لهذا الدواء أصبحت جسيمة أو لاحظت ظهور أعراض جانبية لم ترد في هذه الصفحة فضلًا أخبر طبيبك المعالج أو الصيدلي الذي تتعامل معه.

هذه الصفحة تحتوي علي مايلي:
1. ما هي أقراص زولندا وفيم تستخدم.
2. ما يجب مراعاته قبل تناول أقراص زولندا.
3. كيفية تناول أقراص زولندا.
4. الأعراض الجانبية المحتملة.
5. كيفية حفظ أقراص زولندا.
6. معلومات إضافية.

1. ما هي/ دواعي استعمال أقراص زولندا

زولندا هو دواء ينتمي إلي مجموعة من الأدوية تسمي مضادات الذهان.
يستخدم هذا الدواء لعلاج البالغين والمراهقين من سن 15سنة فما فوق الذين يعانون من مرض تتميز أعراضه علي سبيل المثال بسماع أو رؤية أو الإحساس بأشياء ليس لها وجود، الارتياب أو المعتقدات الخاطئة، عدم ترابط الكلام والسلوك ورتابة العاطفة.

الناس المصابون بتلك الحالة قد يعانون أيضا من الشعور بالاكتئاب أو الشعور بالذنب أو بالقلق أو التوتر.

زولندا يستخدم لعلاج البالغين الذين يعانون من حالة تتميز بأعراض معينة مثل : الشعور بالاستعلاء أو وجود كميات مفرطة من الطاقة أو الحاجة إلي النوم بشكل أقل بكثير من المعتاد أو التحدث بشكل شديد السرعة مع تسابق في الأفكار المقترن أحيانا بسرعة انفعال حادة يستخدم أيضا ليمنع هذه الحالة من العودة مرة أخرى إلي المرضي الذين استجابوا للعلاج بزولندا.

2. ما يجب مراعاته قبل تناول أقراص زولندا

لا تقم بتناول أقراص زولندا في الحالات الآتية:
• إذا كنت تعاني من فرط التحسس تجاه أريبيبرازول أو أي من المكونات الأخرى لزولندا.

ينبغي توخي الحذر عند تناول أقراص زولندا
قبل العلاج بأقراص زولندا أخبر طبيبك المعالج إذا كنت تعاني من أي من الحالات الآتية:
• ارتفاع نسبة السكر بالدم ( وتتميز أعراضه علي سبيل المثال بالعطش الشديد وإفراز كميات كبيرة من البول وزيادة الشهية والإحساس بالضعف) أو يكون لديك تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري.
• نوبات صرع.
• حركة في العضلات بشكل غير منتظم ولا إرادي، خصوصا الوجه.
• أمراض القلب والأوعية الدموية أو تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو السكتة الدماغية أو السكتة الدماغية البسيطة أو خلل في ضغط الدم.
• تجلط الدم أو تاريخ عائلي للإصابة بجلطات الدم حيث ترتبط مضادات الدهان بتكوين جلطات الدم.
إذا لاحظت أنك تزداد في الوزن أو تعاني من صعوبة في البلع أو لديك أعراض حساسية فضلا أخبر طبيبك المعالج.
إذا كنت من كبار السن المصابين بالخرف( وهو فقدان الذاكرة والقدرات العقلية الأخرى) فإنه يجب عليك أنت أو أي من أقربائك ممن يقومون برعايتك إخبار الطبيب المعالج في حالة إصابتك في أي وقت من الأوقات بالسكتة الدماغية سواء كانت بسيطة أو غير ذلك.
أخبر طبيبك المعالج فورا إذا راودتك أفكار أو أحاسيس تتجه نحو إلحاق الضرر بنفسك حيث أنه تم رصد تقارير عن أفكار الانتحار أثناء العلاج بأريبيبرازول.
أخبر طبيبك المعالج فورا إذا كنت تعاني من تيبس بالعضلات المقترن بارتفاع درجة الحرارة والتعرق، وتغيير الحالة النفسية، أو السرعة الشديدة في ضربات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.

الأطفال والمراهقين: لا يستخدم زولندا في حالة الأطفال والمراهقين تحت سن 15سنة اسأل الطبيب أو الصيدلي للنصيحة قبل تناول أقراص زولندا.

تناول أدوية أخرى: فضلا أخبر طبيبك المعالج أو الصيدلي في حالة تناولك مسبقا أو حاليا أي ادوية أخرى بما في ذلك الأدوية التي حصلت عليها بدون وصفة طبية.

الأدوية المستخدمة لتقليل ضغط الدم: زولندا قد يتسبب في زيادة تأثير الأدوية التي تعمل علي تقليل ضغط الدم تأكد من إخبار طبيبك المعالج إذا كنت تتناول دواء للسيطرة علي ضغط الدم.

تناول أقراص زولندا مع بعض الأدوية قد يحتاج إلي تغييرا لجرعة الموصوفة لك من أقراص زولندا. من المهم بصفة خاصة إخبار الطبيب المعالج في حالة تناول أي من الأدوية التالية:
• الأدوية التي تعمل علي تصحيح ضربات القلب.
• مضادات الاكتئاب أو الأدوية العشبية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب والقلق.
• مضادات الفطريات.
• بعض الأدوية المستخدمة في علاج الإصابة فيروس نقص المناعة.
• مضادات التشنجات والتي تستخدم لعلاج الصرع.

تناول أقراص زولندا مع الطعام والشراب: يمكن تناول أقراص زولندا بصرف النظر عن وجبات الطعام، يجب تناول الكحول أثناء العلاج بزولندا.

الحمل والرضاعة
يجب عدم تناول أقراص زولندا في حالة الحمل إلا في حالة مناقشة هذا الأمر مع الطبيب المعالج أخبري طبيبك فورًا إذا ما كنت حامل أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين إلي أن تصبحي حامل.

الأعراض الآتية قد تحدث للأطفال حديثي الولادة الذين خضعت أمهاتهم للعلاج بأقراص زولندا في المرحلة الأخيرة من الحمل ( وهي الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل) : ارتعاش، تيبس العضلات أو ضعف ونعاس وتهيج ومشاكل في التنفس وصعوبة في التغذية عند ظهور أي من هذه الأعراض لطفلك فقد تحتاجين إلي التواصل مع الطبيب.

تأكدي من إخبار طبيبك المعالج علي الفور في حالة إرضاعك لطفلك طبيعيا. يجب الامتناع عن الرضاعة الطبيعية في حالة العلاج بزولندا.

القيادة واستخدام الآلات: لا تقم بقيادة السيارة أو استخدام أي أدوات أو آلات لحين معرفة مدي تأثير أقراص زولندا عليك.

معلومات هامة حول بعض مكونات أقراص زولندا: في حالة إخبارك من قبل طبيبك المعالج بعدم تحملك لبعض أنواع السكر، تواصل مع طبيبك المعالج قبل تناول هذا الدواء.

3. كيفية تناول أقراص Zolinda زولندا

قم دائما بتناول أقراص زولندا تماما كما أخبرك طبيبك المعالج إذا كنت غير واثق يجب عليك التحقق من خلال الطبيب أو الصيدلي.

في حالة البالغين: الجرعة المعتادة هي 15 ملجم مرة واحدة يوميا رغم ذلك قد يلجأ طبيبك المعالج إلي وصف جرعة أكبر أو أقل علي ألا تزيد الجرعة اليومية عن 30 ملجم مرة واحدة يوميا.

في حالة الأطفال:
للمراهقين في سن 15سنة فما فوق، قد تكون جرعة البداية من أقراص زولندا قليلة والتي قد تزداد تدريجيا إلي أن تصل إلي الجرعة المعتادة للمراهقين وهي 10 ملجم مرة واحدة يوميا.

رغم ذلك قد يلجأ طبيبك المعالج إلي وصف جرعة أكبر أو أقل علي ألا تزيد الجرعة اليومية عن 30 ملجم مرة واحدة يوميا.

في حالة اعتقادك بشدة قوة أو شدة ضعف تأثير بشدة قوة أو شدة ضعف تأثير أقراص زولندا عليك، تواصل مع طبيبك المعالج أو الصيدلي.

حاول أن تتناول قرص زولندا في نفس الوقت كل يوم حيث أنه لا يهم ما إذا كنت تتناولها مع أو بدون الطعام. قم دائما بتناول القرص مع الماء وابتلعه كاملا.

حتى في حالة شعورك بتحسن، لا تقم بتغيير الجرعة اليومية أو التوقف عن تناولها بدون استشارة طبيبك المعالج أولا.

في حالة تناولك لأقراص زولندا أكثر مما ينبغي: إذا أدركت أنك قد تناولت أقراص زولندا بشكل أكثر مما أوصي به طبيبك المعالج (أو إذا قام شخص آخر بتناول بعض من أقراص من أقراص زولندا الخاصة بك)، تواصل مع الطبيب في الحال وإذا لم تستطع الوصول إلي الطبيب توجه إلي أقرب مستشفي وبحوزتك علبة الدواء.

في حالة نسيانك تناول أقراص زولندا: في حالة تفويت جرعة، قم بتناول الجرعة الفائتة حالما تتذكر ولكن لا تتناول جرعتين في يوم واحد. إذا كنت لديك أية أسئلة إضافية حول استخدام هذا الدواء اسأل الطبيب أو الصيدلي بشأنها.

4. الأعراض الجانبية محتملة الحدوث

مثل جميع الأدوية، زولندا قد يسبب آثار جانبية وإن لم تكن تحدث لكل من يتناول هذا الدواء ويمكن التعرف علي مدي تكرار الآثار الجانبية المحتملة من خلال استخدام المصطلحات الموضحة أدناه:
شائعة جدا: وهي التي تصيب أكثر من 1لكل 10 مستخدمين لهذا الدواء.
شائعة: وهي التي تصيب من 1 إلي 10 ممن كل 100مستخدم لهذا الدواء.
غير شائعة: وهي التي تصيب من 1 إلي 10 من كل 100مستخدم لهذا الدواء
نادرة: وهي التي تصيب من 1 إلي 10 من كل 10000 مستخدم لهذا الدواء.
نادرة جدا: وهي التي تصيب أقل من 1 لكل 10000مستخدم لهذا الدواء.
غير معلومة: وهي التي يكون مدي تكرارها لا يمكن تقديره من خلال المعلومات المتاحة.

أعراض جانبية شائعة: حركات نتيجة الارتعاش أو الرجيج لا يمكن السيطرة عليها، صداع، إرهاق، غثيان، تقيؤ، شعور بعدم الارتياح في المعدة، إمساك، زيادة إفراز اللعاب، دوار، مشاكل في النوم، أرق، شعور بالقلق، نعاس، اهتزاز وعدم وضوح في الرؤية.

أعراض جانبية غير شائعة: بعض الناس قد تشعر بالدوار، وخصوصا عند الوقوف من وضع الجلوس أو الرقود أو ربما تحدث زيادة في ضربات القلب.
بعض الناس قد تشعر بالاكتئاب.

الأعراض الجانبية الآتية تم إصداء تقارير بها منذ تسويق مستحضر زولندا ولكن مع عدم معلومية مدي تكرار حدوثها:
تغيرات في مستوي بعض خلايا الدم، خلل بضربات القلب، موت مفاجئ غير مبرر، أزمة قلبية، تفاعلات تحسسية ( مثل تورم الفم واللسان والوجه والحلق والحكة والطفح الجلدي)، ارتفاع السكر بالدم، ظهور أو تدهور مرض السكري، الحماض الكيتوني ( وهو ظهور الكيتونات في الدم والبول) أو الغيبوبة، انخفاض مستوي الصوديوم في الدم، زيادة او نقص الوزن، فقدان الشهية، العصبية، الهياج، شعور بالقلق، أفكار محرضة علي الانتحار، محاولات الانتحار، القيام بالانتحار، اضطراب بالكلام، صرع، مجموعة من الأعراض تتمثل في الحمي وتيبس في العضلات وسرعة في التنفس والتعرق وقلة الوعي وتغيرات مفاجئة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، إغماء، ارتفاع ضغط الدم، تجلط الدم بالأوردة خصوصا أو وردة الساقين( وتشمل أعراضه تورم وألم واحمرار الساقين) والذي قد ينتقل عبر الأوعية الدموية إلي الرئتين مسببا ألم بالصدر وصعوبة في التنفس (إذا لاحظت أيا من هذه الأعراض اطلب المشورة الطبية فورا)، تشنج في العضلات حول صندوق الصوت ، استنشاق عرضي للمواد الغذائية مع احتمال الإصابة بالالتهاب الرئوي، صعوبة في البلع، التهاب البنكرياس، التهاب الكبد، اصفرار الجلد والجزء الأبيض من العينين، تقارير تفيد بوجود خلل في وظائف الكبد، ألم بالبطن والمعدة، إسهال، طفح جلدي وزيادة حساسية الجلد تجاه الضوء، تساقط الشعر بشكل غير معتاد، زيادة التعرق، تيبس أو تقلص مصحوب بألأم في العضلات ، ضعف، تبول لا إرادي أو صعوبة في إخراج البول، انتصاب لفترة طويلة و / أو مؤلم، صعوبة في السيطرة علي درجة حرارة الجسم الأساسية أو ارتفاع درجة الحرارة وألم في الصدر، وتورم في اليدين والكاحلين أو القدمين.

الأعراض الجانبية التي تم رصدها في حالة المراهقين من سن 15سنة فما فوق كانت شبيهة لتلك التي تحدث في البالغين من حيث معدل تكرار الحدوث والنوع باستثناء النعاس وحركات الارتعاش الخارجة عن السيطرة فقد كانت شائعة جدا ( أكثر من 1 لكل 10 مرضي) أما بالنسبة إلي جفاف الفم وزيادة الشهية والشعور بالدوار، خاصة عند الوقوف من وضع الجلوس أو الرقود فقد كانت شائعة.

في حالة كبار السن المصابين بالخرف، فقد تم إصدار تقارير بشكل أكبر عن الوفاة أثناء العلاج بأريبيبرازول بالإضافة إلي تقارير عن حالات السكتة الدماغية أو السكتة الدماغية البسيطة إذا لاحظت أن أيا من هذه الآثار الجانبية أصبح جسيما، أو إذا لاحظت ظهور أي أعراض جانبية لم ترد في هذه الصفحة فإنه يرجي أن تخبر طبيبك المعالج أو الصيدلي بشأنها.

5. كيفية تخزين أقراص زولندا Zolinda

يحفظ هذا الدواء في درجة حرارة أقل من 30درجة مئوية.
يحفظ بعيدا عن متناول ونظر الأطفال.
لا تستعمل زولندا بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون علي الشريط والعبوة.
يحفظ في العبوة الأصلية لحمايته من الرطوبة.
لا ينبغي التخلص من الأدوية عن طريق مياه الصرف الصحي أو النفايات المنزلية اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد تحتاج إليها فسوف تساعد هذه الإجراءات علي حماية البيئة.

6. معلومات إضافية عن حبوب زولندا

• المادة الفعالة هي أريبيبرازول
أقراص زولندا 5 ملجم: يحتوي كل قرص علي 5 ملجم أريبيبرازول
أقراص زولندا 10 ملجم: يحتوي كل قرص علي 10 ملجم أريبيبرازول
أقراص زولندا 15 ملجم: يحتوي كل قرص علي 15 ملجم أريبيبرازول
المواد الأخري هي: ستيارات المغنسيوم، أفيسيل بي إتش 102، كروسكار ميللوز صوديوم نوع A، أكسيد حديد أحمر، أكسيد حديد أصفر، لاكتوز سريع التدفق.
شكل أقراص زولندا ومحتويات العبوة
أقراص زولندا 5 ملجم: أقراص غير مغلفة لونها أزرق فاتح، مستديرة، ثنائية التحدب لها سطح جلي من الجانبين.
أقراص زولندا 10 ملجم: أقراص غير مغلفة لونها وردي فاتح، مستديرة، ثنائية التحدب لها سطح جلي من الجانبين.
أقراص زولندا 15 ملجم: أقراص غير مغلفة لونها أصفر فاتح، مستديرة، ثنائية التحدب لها سطح جلي من الجانبين.
تحتوي كل عبوة علي 30قرص.

إنتاج: الدوائية / مصنع الأدوية بالقصيم – الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية – المملكة العربية السعودية.

صورة,دواء,علاج, عبوة, زولندا , Zolinda
صورة: عبوة زولندا Zolinda
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: