ريكان – Rekan | مزيل لتقلصات العضلات الهيكلية (الإرادية)

ريكان أقراص Rekan tablets / تيزانيدين Tizanidine

التركيب: كل قرص من ريكان يحتوي على 4.576 مجم تيزانيدين هيدروكلوريد يكافئ 4 مجم تيزانيدين.

الخواص: ريكان مزيل لتقلصات العضلات الهيكلية يعمل مركزيا، والموضع الرئيسي لمفعوله هو الحبل الشوكي. وهو يثبط انتقائيا أليات التوصيل متعددة الوصلات المسئولة عن التقلص العضلي الزائد. وذلك بصفة أساسية من خلال تقليل انطلاق الاحماض الامينية النشطة فيما بين الواحدات العصبية ولا يؤثر الدواء على التوصيل العصبي العضلي. وريكان يتحمله الجسم بشكل جيد وهو فعال في حد التقلصات العضلية الحادة المؤلمة وكذلك التوتر العضلي المزمن الناجم من أسباب مختصة بالمخ والحبل الشوكي وهو يقلل المقاومة للحركات السلبية. ويخفف التشنجات والرجفان ويحسن القوة العضلية الإرادية.

الحركية الدوائية

يمتص تيزانيدين بسرعة وبطريقة شبه كاملة. ويتم الوصول إلى ذروه التركيز في البلازما في غضون ساعة إلى ساعتين. ويحدث الأيض أساسا في الكبد. وليس للمئيضات نشاطا ذا شأن. ويتم إخراج كل من المركب الاصلي والمئيضات أساسا بواسطة الكليتين (حوإلى 70%). ويتم إطراح المادة بنصف عمر 3 إلى 5 ساعات. والارتباط ببيروتينات البلازما منخفض (30%). في مرضى القصور الكلوي تبين أن المستويات القصوى في البلازما تكون أعلى مرتين عنها في المتطوعين من الأصحاء، وأن نصف العمر النهائي يطول إلى حوإلى 10 ساعات، مما يؤدي إلى زيادة كمية الدواء الممتصة في المساحة تحت المنحني (أنظر “الاحتياطات”). ولا يؤثر تناول الطعام مع أقراص ريكان على نمط الحركية الدوائية للدواء.

دواعي استعمال ريكان

– التقلصات العضلية المؤلمة المرتبطة بالاضطرابات الركودية والوظيفية للعمود الفقري (المتلازمات المرضية في منطقتي العنق والقطن).
– بعد العمليات الجراحية مثل العمليات التي تجري للانزلاق الغضروفي بين الفقرات أو للالتهاب العظمي المفصلي للورك.
– التقلص العضلي الناتج عن الاضطرابات العصبية مثل التصلب المتعدد. والاعتلال النخامي المزمن. والامراض الضمورية التي تصيب الحبل الشوكي، والإصابات المرتبطة بشرايين المخ. والشلل الدماغي.

الجرعة

لتخفيف التقلصات العضلية المؤلمة:
2 إلى 4 مجم ثلاث مرات يوميا في شكل أقراص. وفي الحالات الشديدة يمكن استخدام جرعة إضافية قدرها 2 إلى 4 مجم تؤخذ مساء.
التوتر العضلي نتيجة للاضطرابات العصبية يجب ضبط الجرعة حسب احتياطات كل مريض على حدة. يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية المبدئية 6 مجم يتم تقسيمها على ثلاث جرعات منفصلة. ويمكن زيادتها تدريجيا على فترات نصف أسبوعية أو أسبوعية بمعدل 2 إلى 4 مجم. ويتم عادة التوصل إلى الإستجابة العلاجية المثلي عند استخدام جرعة يومية تتراوح بين 12 و 24 مجم تعطي في شكل 3 أو 4 جرعات على فترات زمنية متساوية. ولا ينبغي أن تزيد الجرعة اليومية عن 36 مجم.

موانع استعمال Rekan ريكان: فرط الحساسية للدواء.

الاحتياطات
في مرض القصور الكلوي (تصفية الكرياتينين أقل من 25 مل/دقيقة) أو الضعف الشديد في وظيفة الكبد. ينصح ببدء العلاج بالجرعة 2 مجم مرة واحدة يومياً. قبل زيادة عدد مرات الاستعمال. يجب تحذير المرضي الذين يشعرون بخمول عند بدء العلاج من الأنشطة التي تحتاج لدرجة عالية من اليقظة مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات. لا يؤدي ريكان إلى حدوث تشوهات في أجنة الحيوانات ولكن لم يتم بعد تأكيد أمان استعماله أثناء الحمل. لا تزال الخبرة محدودة بشأن استعمال الدواء في الأطفال. ولا يعرف مدي أمانه في الأطفال الرضع الذين تستعمل أمهاتهم ريكان. يجب حفظ ريكان بعيداً عن متناول الأطفال.

التأثرات الدوائية
عند استعمال ريكان في نفس الوقت مع الأدوية الخافضة لضغط الدم. وتشمل مدرات البول. فإنه قد يؤدي أحيانا إلى إنخفاض ضغط الدم وإبطاء ضربات القلب. قد تؤدي الكحوليات أو الأدوية المهدئة إلى زيادة مفعول ريكان المهدئ.

الآثار الجانبية

عند استعمال جرعات منخفضة. مثل تلك الموصي بها لتخفيف التقلص العضلي المؤلم. تكون الاثار الجانبية نادرة وعادة خفيفة وعابرة. وتشمل الخمول، والارهاق، والدوار، وجفاف الفم، والغثيان، الاضطرابات المعدية المعوية، والانخفاض الطفيف في ضغط الدم. عند استعمال الجرعات الأعلى، مثل تلك الموصي بها لعلاج التوتر العضلي. تحدث الآثار الجانبية المذكورة عالية بمعدل تكرار أعلى وبصورة أشد، ولكنها نادرا ما تبلغ من الشدة ما يستدعي إيقاف العلاج. وبالإضافة لما سبق ذكره، فقد يحدث وهن عضلي وأرق، كما لوحظ في بعض الأحيان حدوث انخفاض في ضغط الدم وإبطاء في ضربات القلب. وقد حدث في عدد قليل من المرضي ارتفاع مؤقت في تركيز إنزيمات الترانس أميناز في المصل.

تجاوز الجرعة
الخبرة الإكلينيكية محدودة، في حالة واحدة لشخص بالغ تناول 400 مجم تيزانيدين، تحقق الشفاء بدون حدوث أضرار.
الأعراض: غثيان، قيء، انخفاض ضغط الدم، دوار، انقباض حدقة العين، عناء تنفسي، غيبوبة، تململ، نعاس.
العلاج: يوصي بالتخلص من الدواء الذي تم تناوله بواسطة الإعطاء المتكرر لجرعات عالية من الفحم النشط. من المتوقع أن يؤدي الإدرار القسري للبول إلى زيادة إطراح ريكان. بعد ذلك يتم توجيه العلاج إلى الأعراض.

العبوة: علبة كرتون تحتوي على شريط به 10 أقراص ونشرة.
طريقة الحفظ: يحفظ في درجة حرارة الغرفة 25 درجة مئوية او اقل. يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
بواسطة: الكان فارما ش.م.م مدينة السادس من أكتوبر – مصر.

صورة,دواء,علاج, عبوة , ريكان , Rekan
صورة: عبوة ريكان Rekan
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: