ريسوفا – Resova | لتخفيض مستوى البروتينات الدهنية الكلي

ريسوفا أقراص مغلفة Resova / روسوفاستاتين Rosuvastatin

ما هو ريسوفا Resova؟

ريسوفا هو وصفة الدواء الذي ينتمي إلى مجموعة من الأدوية المضادة للكولسترول تسمى الستاتين- جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي، يقلل ريسوفا “السي” الكولسترول (LDL- C). ويزيد “الجيد” الكولسترول (HDL-D) إذا ترك مستويات الكولسترول السيئ من دون علاج، الرواسب الدهنية (الترسبات) سوف تتراكم على جدران الأوعية الدموية. هذا التراكم للترسبات مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي إلى تضييق هذه الأوعية. هذا هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لمرض القلب. عن طريق خفض الكولسترول السيء في الدم. يمكن أن تؤدي إلى تباطؤ هذا ريسوفا التراكم للترسبات في جدران الأوعية الدموية. وقد ثبت ريسوفا للحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية لدى كبار السن من دون الإصابة بأمراض القلب معروفة.

كيف يعمل ريسوفا Resova؟

يتكون أغلب الكوليسترول الموجود في الدم في الكبد. ريسوفا يعمل عن طريق خفض الكولسترول بطريقتين يمنع ريسوفا أنزيم في الكبد مما يتسبب الكبد لتكوين كولسترول أقل. ويزيد ريسوفا من امتصاص وتكسير الكوليسترول في الدم عن طريق الكبد.
أخبر طبيبك إذا كنت:
– لديهم تاريخ من آلام في العضلات أو ضعف.
– حاملا أو تعتقد أنك قد تكون حاملًا. أو تخطط لتصبح حاملًا.
– الرضاعة الطبيعية.
– شرب أكثر من 2 أكواب من الكحول يوميًا.
– لديك مشاكل في الكبد.
– لديك مشاكل في الكلى.
– مشاكل الغدة الدرقية.
– من الآسيويين أو من آصل آسيوي.
أخبر طبيبك حول كل الأدوية التي تتناولها أو تخطط لتناولها. بما في ذلك الأدوية والوصفات غير وصفة. والفيتامينات والمكملات العشبية. بعض الأدوية قد تتفاعل مع ريسوفا. مما تسبب في آثار جانبية. من المهم بصفة خاصة ان تخبر طبيبك. إذا كنت تتناول أو سوف تتناول الأدوية من أجل النظام المناعي.
– كوليسترول الدهون الثلاثية.
ترفق الدم.
– الإيدز.
منع الحمل.
تعرف جميعًا من الأدوية التي تأخذها. وكيف تبدو. أنها دائمًا فكرة جيدة للتحقق من أن لديك وصفة الحق قبل مغادرة الصيدلية وقبل أخذ أي دواء. إبقاء قائمة الأدوية معك لإظهار أخصائي الرعاية الصحية.
إذا كنت في حاجة للذهاب إلى المستشفى أو إجراء جراحة أخبر كل من المهنين الرعاية الصحية الخاصة بك عن كل الأدوية التي تتخذونها.

كيف تتناول Resova ريسوفا؟

تأخذ ريسوفا بالضبط على النحو الذي يحدده الطبيب. لا تغيير الجرعة أو توقف ريسوفا من دون التحدث إلى الطبيب حتى لو كنت على ما يرام.
يمكن للطبيب إجراء اختبارات الدم للتأكد من مستويات الكوليسترول قبل وأثناء العلاج الخاص مع ريسوفا. قد تتغير الجرعة من ريسوفا بناء على هذه النتائج.
يمكن تناول ريسوفا في أي وقت من اليوم. مع أو بدون الطعام.
ابتلاع قرص كامل.
يمكن للطبيب أن يبدأ بحمية لخفض الكولسترول قبل إعطائك ريسوفا. البقاء على هذا النظام الغذائي عند تناول ريسوفا.
انتظر على الأقل 2 ساعة بعد أخذ ريسوفا لتناول مضاد للحموضة التي تحتوي على مزيج من الألومنيوم وهيدروكسيد المغنسيوم.
إذا كنت فوت جرعة من ريسوفا. تناولها حالما تتذكر. ومع ذلك. لا تأخذ جرعة من 2 ريسوفا في غضون 12 ساعة من بعضها البعض.
إذا كنت تأخذ الكثير من ريسوفا أو جرعة زائدة، يرجى مراجعة الطبيب أو مركز مراقبة السموم على الفور أو الذهاب إلى أقرب غرفة طوارئ.

على من يمنع تناول روزيوفاستاتين؟
لا تأخذ روزيوفاستاتين إذا كنت:
حاملًا أو تعتقد أنك قد تكوني حاملًا، أو تخططي لتصبحي حاملًا. قد يضر روزيوفاستاتين طفلك الذي لم يولد بعد.
إذا أصبحت حاملًا توقفي عن تناول روزيوفاستاتين وتحدثي لطبيبك على الفور.

الرضاعة الطبيعية:
يمكن لروزفاستاتين أن ينتقل إلى حليب الثدي ويمكن أن يضر طفلك.
لديك مشاكل في الكبد
لديك حساسية لروزيوفاستاتين أو أحد مكوناته. روزيوفاستاتين الكالسيوم هي المادة الفعالة.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة ل ريسوفا؟

يمكن أن يتسبب ريسوفا في آثار جانبية لدى بعض الناس.
آثار جانبية خطيرة يمكن تشمل ما يلي:
مشاكل في العضلات. استدعاء الطبيب على الفور إذا كنت تواجه ألم في العضلات غير مفسر.
والطراوة ولا سيما مع ضعف أو الحمى. هذا قد يكون مؤشرًا مبكرًا لوجود مشكلة في العضلات النادرة التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة في الكلى.
مشكلات عضلية أكبر في الناس. الذين هم في سن 65 سنة أو أكثر. أو الذين لديهم بالفعل الغدة الدرقية أو مشاكل في الكلى. ويمكن زيادة فرصة مشاكل العضلات، إذا كنت تأخذ أدوية أخرى معينة مع ريسوفا.
مشاكل الكبد: ينبغي للطبيب إجراء اختبارات الدم قبل البدء بتناول ريسوفا وخلال فترة العلاج للتأكد من عدم وجود مشاكل في الكبد.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا تشمل:
أوجاع العضلات والصداع، وآلام وآلام في البطن، والضعف والغثيان.
هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية للريسوفا. التحدث مع الطبيب للحصول على قائمة كاملة أو إذا كان لديك الآثار الجانبية التي يزعجك أو لا يذهب بعيدًا.

كيف يمكن تخزين ريسوفا؟
يحفظ تحت 20 مئوية
إذا أخبرك طبيبك المختص بوقف العلاج أو إذا كان الدواء منتهي الصلاحية. قم برمي الدواء إبقاء ريسوفا وجميع الأدوية في مكان آمن وبعيدًا عن متناول الأطفال.
ريسوفا (روسوفاستاتين كالسيوم).
الوصف:
ريسوفا عبارة عن دواء مصنع مخفض للدهون، روسوفاستاتين عامل مثبط للأنزيم المختزل ل (HMG- COA).
الصيغة الكيميائية للريسوفا هي C22H27FN3O6S)2a والوزن الجزيئي هو 1001، 14
أقراص ريسوفا للاستخدام الفموي تحتوي على 5، 10، 20، 40 ملغم من المادة الفعالة روسوفاستاتين، بإضافة للمواد الغير فعالة التالية.
مبلمرات مجهرية من السيليلوز، لاكتوز أحادي المائية، كروسيوفيدون، ماغنسيوم ستيريت، هايدروميلوز، تراي اسيتين تيتانيوم ثنائي الأكسدة، أوكيد الحديد الأصفر، أوكسيد الحديد الأحمر.

الخصائص السريرية:
آلية العمل:
روسوفاستاتين مثبط اختياري منافس للأنزيو المختزل ل (HMG- CoA) هذا الأنزيم يحفز تحويل (HMG-CoA) إلى ميفالونيت وهي الخطوة المحددة للتصنيع الحيوي للدهون. يعمل روسوفاستاتين بطريقتين. أولًا: زيادة أعداد مستقبلات بروتين منخفض الكثافة في الكبد مما يزيد من معدل امتصاصه وهدمه، ثانيًا: يثبط تخليق الكبد للبروتينات الدهنية شديدة انخفاض الكثافة. مما يقلل المجموعة الكلي للدهون في الدم.
روسوفاستاتين يقلل المجموع الكلي للدهون، البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، البروتينات الدهنية نوع ب، الدهون غير المرتفعة الكثافة في مرضى ارتفاع الدهون العائلي متماثل ومتخالف الزيجية، ارتفاع الدهون اللاوراثي. ارتفاع الدهون المختلط. كما يعمل روسوفاستاتين على تخفيض الدهون ثلاثية الجليسرايد وينسب في زيادة بروتينات الدهنية عالية الكثافة (الكوليسترول الحميد).
يقلل روسوفاستاتين المجموع الكلي للبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة. البروتنات الدهنية شديدة انخفاض الكثافة. الدهنية نوع ب. الدهون غير المرتفعة الكثافة. الدهون ثلاثية الجليسرايد. ويتسبب في زيادة بروتينات الدهنية عالية الكثافة (الكوليسترول الحميد) في المرضى الذين يعانون من ارتفاع الدهون ثلاثية الجليسرايد المنعزل. أثر روسوفاستاتين على معدلات اعتلال القلب والوفيات لم يحدد بعد.

دواعي استعمال Resova

1- يستخدم ريسوفا كدواء مصاحب للنظام الغذائي الخاص لتخفيض مستوى البروتينات الدهنية الكلي. البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة. البروتينات الدهنية نوع ب، الدهون ثلاثية الجليسرايد ورفع مستويات البروتينات الدهنية عالية الكثافة في المرضى الذين يعانون من ارتفاع أولي في مستوى البروتينات الدهنية في الدم (العائلي متماثل ومتخالف الزيجية) وارتفاع مستوى الدهون المختلطة (حسب تصنيف فريدريكسون النوع أ والنوع الثاني ب).
2- يستخدم ريسوفا كدواء مصاحب للنظام الغذائي الخاص لتخفيض مستويات البروتينات الدهنية ثلاثية الجليسرايد (حسب تصنيف فريدريكسون النوع الرابع).
3- تخفيض مستوى البروتينات الدهنية الكلي البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، البروتينات الدهنية نوع ب في المرضى الذين يعانون من ارتفاع في مستوى البروتينات الدهنية العائلي متماثل الزيجية) كدواء مصاحب لأدوية أخرى مخفضة للدهون أو في حال عدم توافرها.
قبل البدء باستخدام علاج ريسوفا يجب استثناء أسباب ثانوية لارتفاع الدهون مثل السكري غير المتحكم به. قصور الغدة الدرقية، قصور كبدي، تغير في أيض البروتينات، أمراض الكبد الانسدادية أدوية أخرى، الكحول.

الجرعة وطريقة الاستعمال

يجب وضع المريض على حمية غذائية لتخفيض مستويات الدهون قبل الشروع في استخدام ريسوفا مع الاستمرار على الحمية عند أخذ الدواء. يعطي ريسوفا مرة واحدة في أي وقت من اليوم بغض النظر عن أوقات الطعام.
فرط البروتينات الدهنية في الدم (العائلي متماثل ومتخالف الزيجية) وارتفاع مستوى الدهون المختلطة (حسب تصنيف فريدريكسون النوع الثاني أ والنوع الثاني ب)
تتراوح جرعة ريسوفا بين 5- 40 ملغم، مرة واحدة يوميًا، تحسب الجرعة لكل مريض حسب أهداف العلاج المرجوة وتجاوب المريض.
الجرعة الابتدائية الموصي بها من عقار ريسوفا هي 10 ملغم مرة واحدة يوميًا. ويمكن البدء ب 5 ملغم مرة واحدة يوميًا عند المرضى الذين يتطلبون تخفيضات بمقدار أقل للبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، والذين لديهم قابلية للإصابة بالوهن العضلي. أو في حالات المرضى ذوي الاعتبارات الخاصة.
تدخر جرعة روسوفاستاتين 40 ملغم فقط للمرضى الذين لم يصلوا إلى المستويات المرجوة من البروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة عند استخدام جرعة 20 ملغم.
يجب تعديل الجرعة على فترات مداها أربعة أسابيع أو أكثر في حالات ارتفاع الكوليسترول بالدم غير متماثل الزيجية في الأطفال المرضى (10 إلى 17 سنة من العمر).
فرط البروتينات الدهنية الوراثي متماثل الزيجة.
الجرعة الابتدائية الموصى بها من عقار ريسوفا هي 20 ملغم مرة واحدة يوميًا. الجرعى القصوى الموصي بها هي 40 ملغم.
يستخدم ريسوفا في هذه الفئة المريضية كدواء مصاحب لأدوية أخرى مخفضة للدهون أو في حالة عدم توافر البدائل.
الجرعة في المرضى من أصول أسيوية.
يجب البدء بجرعة يومية مقدراها 5 ملغم. لا يجوز استخدام جرعة 40 ملغم يوميًا في هذه الفئة الجرعة في المرضى الذين يتعاطون سيكلوسبورين.
يقتصر على ريسوفا 5 ملغم مرة واحدة يوميًا.
الاستخدام المتزامن مع الأدوية المخفضة للدهون الأخرى.
تتزايد فعالية ريسوفا في تخفيض مستوى البروتينات الدهنية منخفضة التركيز والبروتينات الدهنية الكلية عند استخدامها مع الرانتجات الرابطة للأحماض الصفراوية. تقتصر جرعة ريسوفا على 10 ملغم يوميًا عند استخدامه مع جيمفبروزول.

الجرعة في مرضى القصور الكلوي:
لا يستلزم تعديل جرعة ريسوفا في مرضى القصور الكلوي الكلوي الطفيف والمعتدل. أما مرضى القصور الكلوي الحاد الغير معتمدين على الغسيل فإن الجرعة اليومية تبدأ من 5 ملغم على ألا تتجاوز 10 ملغم يوميًا.

مضادات استعمال Resova

لا يستخدم ريسوفا في المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية لأي من مكونات هذا الدواء. كما لا يستخدم في مرضى قصور كبدي نشط أو في حالات ارتفاع أنزيمات الكبد (الناقلة الأمينية).
الحمل والارضاع قد تسبب الأدوية المثبطة للأنزيم المختزل (HMG- CoA) الضرر بالجنين عند استخدامها في المرأة الحامل. لذلك يحظر استخدام هذه الادوية في فترة الحمل والأرضاع إذا حصل حمل خلال فترة أخذ ريسوفا. يجب وقف الدواء فورًا.

المحاذير:
أنزيمات الكبد:
يوصي بفحص وظائف الكبد قبل استخدام ريسوفا وعند الأسبوع الثاني عشر عند بدء العلاج أو أي زيادة في الجرعة، وبشكل دوري بعد ذلك.
عمومًا تتغير مستويات أنزيمات الكبد في الأشهر الثلاثة الأولى من بدء العلاج يوضع المرضى الذين يظهر عندهم زيادة في أنزيمات الكبد الناقلة الأمينية تحت المراقبة حتى زوال الزيادة.

الوهن العضلي وتحلل العضلات:
تم التبليغ عن حالات نادرة من تحلل العضلات مصاحبة لفشل كلوي تابع لاكتشاف الميوجلوبين في البول عند استخدام روسوفاستاتين وأدوية أخرى من نفس المجموعة.
كما تم التبليغ عن الأم في العضلات خلال استخدام روسوفاستاتين. حصل ارتفاع في مستوى الكرياتين كاينيز (CK) لأكثر من عشرة أضعاف في 0.2%-0.4% من المرضى الذين استخدمو روسوفاستاتين 40 ملغم في الدراسات السريرية.
كما هو الحال في الأدوية المثيطة للأنزيم المختزل ل (HMG- CoA) البلاغات عن الانحلال العضلي نادرة لكن نزيد من أعلى جرعة مسجلة في الأسواق (40 ملغم) عوامل استعدادية المرضى للوهن العضلي هي الشيخوخة (أكبر من 65 عامًا) قصور الغدة الدرقية. قصور كلوي في تحليل مجمع مقارنة بالدواء الوهمي. ثبتت زيادات في أنزيمات الكبد لأكثر من 3 مرات الحد الأعلى للطبيعي في 1.1% من المرضى الذين يتناولون ريسوفا مقابل 0.5% من المرضى الذين عولجوا بالدواء الوهمي.
يجب مراقبة المرضى الذين يصابون بزيادة في أنزيمات الكبد حتى الرجوع للحد الطبيعي والمستحسن الجد من جرعة أو سحب ريسوفا في حالة زيادة في أنزيمات الكبد أو بثلاثة مرات أعلى من القراءات الدولية المسموح بها.
وينبغي أن تستخدم بحذر ريسوفا في المرضى الذين يستهلكون كميات كبيرة من الكحول و/ أو لديهم تاريخ من التهابات الكبد المزمنة. والتي قد تشمل الارتفاعات غير المبررة في أنزيمات الكبد والتي هي موانع لاستخدام ريسوفا.
لذلك:
1- يوصف روسوفاستاتين بحذر مع المرضى ذوى الاستعدادية للوهن العضلي.
2- ينصح المرضى للتبليغ عن أي آلام غير متوقعة في العضلات، خاصة تلك المصاحبة لتوعك وحمى يجب وقف العلاج عند ارتفاع الكرياتين كاينيز لمستوى ملحوظ.
3- تدخر جرعة روسوفاستاتين 40 ملغم فقط للمرضى الذين لم يصلوا إلى المستويات المرجوة من البروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة عند استخدام جرعة 20 ملغم.
4- تزيد احتمالية الإصابة بالهون العضلي عند استخدام روسوفاستاتين مع بالتزامن مع أدوية أخرى خافضة للدهون أو مع سيكلوسبورين.
5- تزيد احتمالية الإصابة بالوهن العضلي في الحالات التي تزيد فيها تراكيز روسافستاتين في البلازما.
6- يجب وقف استخدام روسوفاستاتين عند أي مريض يبدو على أي مرحلة من الوهن العضلي أو علامات مقدمة لفشل كلوي.

تزامن الاستعمال مع مضادات تخثر الكومارين:
ينبغي توخي الحذر عند إعطاء مضادات التخثر مع روسوفاستاتين بسبب زيادة تأثير مضادات التخثر في إطالة وقت البروثرومبين. في المرضى الذين يتناولون مضادات التخثر كومارين روسوفاستاتين بصورة متزامنة، ينبغي تحديد INR قبل البدء بروسوفاستاتين وفي كثير من الأحيان خلال فترة العلاج في وقت مبكر لضمان عدم وجود تغيير كبير في INR.

ظهور بروتين ودم في البول:
في دراسات روسوفاستاتين السريرية، كانت نتيجة فحص البروتين والدم في البول إيجابية بين المرضى الذين تناولو روسوفاستاتين هذه النتائج كانت أكثر شيوعًا في المرضى الذين يتناولون روسوفاستاتين 40 ملغ مقارنة مع الجرعات الأقل أو مقارنة مع مضادات الدهون.
على الرغم من انها كانت نتائج عابرة ولم يترافق معها تدهور لوظائف الكلى، يجب تخفيض جرعة روسوفاستاتين للمرضى الذيني عانون من هذه الأعراض.

ظهور بروتين ودم في البول:
في دراسات روسوفاستاتين السريرية، كانت نتيجة فحص البروتين والدم في البول إيجابية المرضى الذين تناولو روزيوفاستاتين هذه النتائج كانت أكثر شيوعًا في المرضى الذين يتناولون روسوفاستاتين 40 ملغ مقارنة مع الجرعات الأقل أو مقارنة مع مضادات الدهون.
على الرغم من أنها كانت نتائج عابرة ولم يترافق معها تدهور لوظائف الكلى، يجب تخفيض جرعة روسوفاستاتين للمرضى الذين يعانون من هذه الأعراض.

تأثيرات على الغدد الصماء:
على الرغم من أن الدراسات السريرية أظهرت أن روسوفاستاتين وحده لا يقلل من تركيز الكورتيزول أو يضعف احتياطي الغدة الكظرية، ينبغي توخي الحذر، إذا تم تناول روسوفاستاتين بالتزامن مع الأدوية التي قد تساعد على تقليل مستويات النشاط أو من هرمونات الستيرويد الذاتية مثل الكينوكونازول، سبيرونولاكتون، والسيميتدين.

التأثيرات الجانبية:
الأثار الجانبية الأكثر شيوعًا (معدل > 2%) والصداع، وألم عضلي وآلام في البطن، والوهن والغثيان.
الاحتياطات:
عام:
قبل الشروع باستخدام ريسوفا يجب المحاولة بالتحكم بارتفاع الدهون من خلال حمية غذائية مناسبة، التمارين الرياضية، تخفيض الوزن عند المرضى الذين يعانون من السمنة، معالجة المشاكل الطبية الحالية.
ينتج عن استخدام جرعة 20 ملغم مع مرضى القصور الكلوي الشديد ارتفاع مستوى تركيزه في البلازما بثلاثة أضعاف.
نتج عن دراسة واسعة عن حركية الدواء أجريت في الولايات المتحدة على مرضى من أصول آسيوية (من أصول فلبينية، صينية، يابانية، كورية، فيتامية، هندية) تضاعف مستوى التعرض المتوسط مقارنة بمرضى قوقازيين، يجب اعتبار هذه الزيادة عند إعطاء هؤلاء المرضى لروسوفاستاتين.

معلومات المرضى:
يجب تكليف المرضى بالتبليغ عن أية ألام. ضعف، ترفق، غير متوقعة في العضلات خاصة المترافقة مع توعك وحمى.
عند استخدام روسوفاستاتين مع مضادات الحموضة المحتوية على هيدروكسيد الألمنيوم والمغنسيوم، يجب أخذ جرعة مضاد الحموضة بعد ساعتين من جرعة روسوفاستاتين.
ردود الفعل السلبية:
يعتبر ريسوفا بشكل عام جيد التحمل، تتسم ردود الفعل السلبية بكونها طفيفة وعارضة.
في الدراسات السريرية فقط 3.7% من المرضى اضطروا لترك العلاج نتيجة الردود السلبية المنسوبة لفستور. كان أكثرها شيوعًا آلام العضلات. إمساك. وهن، الام البطن، غثيان.

حركية الدواء والأيض:
الامتصاص: يصل ريسوفا لأعلى مستوياته في البلازما بعد 3- 4 ساعات من أخذه عن طريق الفم. هذه الزيادة تقريبًا متناسبة طرديًا مع الزيادة في كمية الجرعة.
نسبة وصول روسوفاستاتين إلى الدم هي 20%، اعطاء الجرعة مع الطعام يقلل نسبة الامتصاص بنسبة 30% كما ظهر من قراءات التركيز الأعلى، ولكن لم تتأثر المنطقة تحت منحنى التركيز. لا يتأثر تركيز روسوفاستاتين في البلازما سواء أخذت الجرعة مساءًا أو صباحًا.
التوزيع: معدل حجم التوزيع الثابت لروسوفاستاتين تقريبًا 124 لترًا وهو يرتبط ببلازما الدم بنسبة 88% خصوصًا بالألبومين. ويكون هذا الارتباط غير دائم ولا يعتمد على تركيز الروسوفاستاتين في البلازما.
الأيض: لا يتم استقلاب روسوفاستاتين بشكل كامل، بل يتم استرجاع 10% منه. الناتج الرئيسي من استقلابه هو أن ديسميثايل، روسوفاستاتين الذي يتشكل عن طريق سايتوكروم P450 2C9.
الطرح: يطرح روسوفاستاتين ونواتج أيضه بشكل رئيسي في البراز بنسبة 90% عمر النصف هو 19 ساعة تقريبًا.

المرضى ذوي الاعتبارات الخاصة:
العرق: أثبتت الدراسات عدم وجود أي اختلاف في الحركات الدوائية في المرضى القوقازيين، من أصول أسبانية، وأسود أو الجماعات المنحدرة من منطقة البحر الكاريبي. كما أثبتت الدراسات زيادة بمقدار الضعف في المنطقة تحت المنحنى وأعلى مستوى في البلازما في المرضى الأسيويين،
الجنس: لم تختلف تراكيز روسوفاستاتين في البلازما بين الذكور والأناث.
الشيخوخة: لم تختلف تراكيز روسوفاستاتين في البلازما بين المسنين وغيرهم.
الأطفال: تشابهت قرائات المنطقة تحت المنحنى وتركيز البلازما عند الأطفال والبالغين.
القصور الكلوي: لم يؤثر القصور الكلوي الطفيف إلى المتوسط على تراكيز روسوفاستاتين في البلازما بعد إعطاء جرعة من 20 ملغم روسوفاستاتين لمدة 14 يومًا. لكن ارتفعت تراكيز روسوفاستاتين في البلازما بثلاثة أضعاف في مرضى القصور الكلوي الشديد.
غسيل الكلى: حالة الثباتية في تركيز روسوفاستاتين في البلازما كانت اعلى في مرضى غسيل الكلى بنسبة 50% مقارنة بالأصحاء.
القصور الكبدي: في مرضى الداء الكبدي الكحولي، ارتفعت تراكيز روسوفاستاتين بشكل طفيف في البلازما. أما في مرضى تشمع الكبد A فقد ارتفعت تراكيز البلازما والمنطقة تحت المنحنى بنسبة 100% و21 % على التوالي.

التداخلات الدوائية:
سايتوكروم P450 3A4 أثبتت الدراسات أن طرح روسوفاستاتين لا يعتمد بشكل مهم على استقلابه عن طريق سايتوكروم P450 3 A4.
كيتوكونازول: لم يحدث الاستخدام المتزامن لروسوفاستاتين مع كيتوكونازول أي تغيرات في تراكيز روسوفاستاتين في البلازما.
اريثرومايسين: قلل من منطقة المنحنى وتركيز روسوفاستاتين في البلازما بنسبة 20% و 31% على التوالي: وهي ليست ذات أهمية.
اتراكونازول: تسبب بزيادة منطقة المنحنى لروسوفاستاتين بنسبة 29%و 28% بعد جرعات من 10 و 80 ملغم على التوالي وهي ليست ذات أهمية.
فلوكانازول: تسبب بزيادة منطقة المنحنى لروسوفاستاتين بنسبة 14% وهي ليست ذات أهمية.
فلوكانازول: تسبب بزيادة منطقة المنحنى لروسوفاستاتين بنسبة 14% وهي ليست ذات أهمية.
سيكلوسبورين: الاستخدام المتزمن لا يتسبب في تغير تركيز سيكلوسبورين في البلازما ولكن يتسبب في زيادة تركيز روسوفاستاتين في البلازما ب 11 ضعفًا وزيادة المنطقة تحت المنحنى ب 7 أضعاف. يجب أن تؤخذ هذه الزيادات بعين الاعتبار.
وارفرين: لا يحدث أي تغير يذكر بتركيز روسوفاستاتين في البلازما لكنه يزيد من مقياس التخثر (International Normalized Ratio).
ديجوكسين: لا يتسبب روسوفاستاتين بأي تغير على مستويات ديجوكسين في البلازما.
فينوفايبريت: لا يتسبب بتغير يذكر في تراكيز أي من فينوفاييريث أو روسوفاستاتين.
جيمفيبروزول: يتسبب في زيادة تركيز روسوفاستاتين في البلازما والمنطقة تحت المنحنى بنسبة 90% و 120% على التوالي. يجب أن تؤخذ هذه الزيادات بعين الاعتبار.
جيمفيبروزيل يزيد من تركيز ريسوفاستاتين لذلك الاستخدام المتزامن لهذه الأدوية يجب تجنبه وإذا لزم الأمر يجب عدم تجاوز جرعة 10 ملغ.
مضادات الحموضة: (المحتوية على هيدروكسيد الألمنيوم والمغنسيوم) تتسبب في تقليل تركيز روسوفاستاتين في البلازما بنسبة 54% ولكن لا يظهر هذا الأثر عند إعطاء جرعة مضادات الحموضة بعد جرعة روسوفاستاتين بساعتين.
موانع الحمل: (ايثينيل استراديول ونور جستريل) تتسبب في زيادة تراكيزها في البلازما بنسبة 26% و 24% على التوالي.
مثبطات الأنزيم البروتيني: أن الاستخدام المتزامن لريسوفاستاتين مع بعض مثبطات الأنزيم البروتيني وريتونافير له تأثير مختلف على تركيز ريسوفاستاتين للك يجب أن لا تتعدى جرعة ريسوفاستاتين 10 مغ.
مضادات التخثر كومارين: أن مستحضر ريسوفا يزيد من وقت التخثر عند المرضى المستخدمين لمضادات التخثر كومارين لذلك يجب اتخاذ الحذر عند الاستخدام المتزامن لهذه الأدوية.
النياسين: قد يعزز استخدام النياسين من تأثير الريسوفاستاتين على العضلات لذلك يجب تخفيض جرعة الدواء الأخير.

فرط الجرعة:
لا يوجد علاج محدد في حال فرط الجرعة في هذه الحالة يجب معالجة المريض حسب الأعراض التي تظهر واتخاذ اجراءات وقائية حسب الحاجة. غسيل الدم لا يحفز طرح روسوفاستاتين بشكل ملحوظ.

الأشكال الدوائية:
أقراص مغلفة من مادة روسوفاستاتين على شكل روسوفاستاتين كالسيوم متوفرة بالتراكيز التالية:
10 ملغم.
20 ملغم.

التخزين: يحفظ تحت 30 درجة مئوية.

إرشادات:
• الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافًا للتعليمات يعرضك للخطر.
• اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذي صرفها لك.
• أن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وينفعه وضرره.
• لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
• لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
لا تترك الدواء في متناول أيدي الأطفال.

صورة , عبوة , دواء , لتخفيض مستوى البروتينات الدهنية , ريسوفا , Resova
صورة: عبوة ريسوفا Resova
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: