ريسبيردال – Risperdal | لعلاج إضطرابات الذهانات (الفصام، القلق، التوتر)

ريسبيردال Risperdal / ريسبيريدون Risperidone

دواء ريسبيردال يوجد على شكل أقراص عن طريق الفم، ومحلول قابل للشرب.

دواعي إستعمال ريسبيردال

يُستخدم ريسبيردال لعلاج مجموعة إضطرابات تسمى الذهانات (مثل الفصام). وهي عبارة عن إضطرابات في وظيفة المخ مرتبطة بالتفكير أو الشعور أو الفعل أو كل ما سبق، مثل الإرتباك وضعف الإدراك (مثل سماع صوت شخص ما غير موجود) وشك غير عادي، وإنعزال عن المجتمع، والإنطوائية بشكل شديد، بالإضافة إلى الحالة النفسية المضطربة نتيجة لما سبق، والقلق، والتوتر.
يُمكن تناول ريسبيردال لعلاج كل من الإضطرابات الذهانية المُفاجئة (الحادة) والمستمرة (المزمنة).
بالإضافة إلى ذلك يُمكن إستخدام ريسبيردال بعد زوال الأعراض للسيطرة على الإضطراب أي لمنع حدوث إنتكاسة.
يُستخدم ريسبيردال أيضاً في حالات أخرى، وبشكل خاص للسيطرة على الإضطرابات مثل العدوانية بالكلام أو الأفعال والشك المرضى والهياج والتردد الذي يُصيب الأشخاص الذين لا يُمكنهم السيطرة على وظائفهم العقلية (أي الأشخاص المُصابين بالخرف).
ومن الحالات الأخرى التي يُمكن للشخص أن يتناول ريسبيردال فيها هي الهَوَس، وهي مرحلة مزاجية من مراحل الإضطراب ثنائي الإتجاه، وتتسم بأعراض مثل المزاج العالي أو الواسع أو سريع التهيج أو الإعجاب الزائد بالذات أو قلة الحاجة إلى النوم أو الكلام السريع أو الأفكار السريعة أو الشرود أو إتخاذ قرارات غير صائبة تتضمن السلوك العدواني أو التصرفات الفوضوية. يُمكن إستعمال ريسبيردال بمفرده أو مع نوع آخر من الأدوية يُعرف بمُثَبِت المزاج.
يمكن كذلك إستعمال ريسبيردال لعلاج التصرفات الفوضوية مثل العدوانية والإندفاع وإيذاء النفس لدى الأطفال والبالغين.
يُمكن أيضاً إستعمال ريسبيردال في علاج التوحد لدى الأطفال والمراهقين.

موانع إستعمال دواء Risperdal ريسبيردال

لا تتناول ريسبيردال إذا كنت تعرف أنك تُعاني من فرط الحساسية لمادته. يُمكن التعرف على فرط الحساسية إذا وُجد على سبيل المثال طفح جلدي أو حكة أو ضيق في التنفس أو تورم في الوجه. إتصل بطبيبك فوراً إذا حدث أي من هذه الأعراض.
تحذير:
أظهرت الدراسات التي أُجريت على المرضى كبار السن والمُصابين بالخرف أن تناول ريسبيردال بمفرده أو مع فيوروسيمايد أرتبط بمُعدل وفاة كبير. أخبر طبيبك إذا كنت تتناول فيوروسيمايد. فيوروسيمايد عبارة عن عقار يُستخدم في بعض الأحيان لعلاج إرتفاع ضغط الدم، أو لعلاج تورم أعضاء الجسم الناتج عن تراكم سوائل كثيرة جداً.
بالنسبة للمرضى كبار السن المُصابين بالخرف، لوحظ حدوث تغير مُفاجئ في الحالة النفسية أو ضعف مُفاجئ أو تنميل في الوجه أو الذراعين أو الساقين، في جانب واحد على وجه الخصوص، أو حالات تلعثم في الكلام. أطلب الرعاية الطبية فوراً إذا حدث أي من هذه الأعراض ولو لفترة زمنية قصيرة.
قد يحدث إنخفاض ضغط الدم عند إستعمال ريسبيردال مع أدوية مُعالجة لإرتفاع ضغط الدم. ولذا يجب إستشارة طبيبك إذا كنت بحاجة لإستعمال كل من ريسبيردال وأدوية أخرى مخفضة لضغط الدم.
أخبر طبيبك إذا كنت أنت أو شخص ما آخر في أُسرتك لديه تاريخ من الإصابات بجلطات الدم. حيث لوحظت جلطات دم في الرئتين والساقين لدى المرضى الذين يتناولون ريسبيردال وقد تكون جلطات الدم في الرئتين مُميتة.
أثناء العلاج طويل المدى، قد يُسبب ريسبيردال إنتفاض لا إرادي في الوجه. إستشر طبيبك إذا حدث ذلك.
نادراً جداً تحدث حالات إرتباك أو إنخفاض مستوى الوعي أو إرتفاع في درجة الحرارة أو تيبس العضلات، إذا حدث ذلك، إتصل بطبيب فوراً وأخبره أنك تتناول ريسبيردال.
لوحظ بشكل نادر جداً إنخفاض عدد قليل من نوع معين من خلايا الدم البيضاء اللازمة لمُحاربة العدوى في الدم لدى المرضى الذين يتناولون ريسبيردال، وهو أمر خطير، لذا، قد يقوم طبيبك بفحص عدد خلايا الدم البيضاء في جسمك. أخبر طبيبك إذا كنت تعرف أنك كنت تُعاني من إنخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء في الماضي (سواءً كان ذلك ناتجاً عن تناول أدوية أخرى أم لا).
وفي حالات نادرة جداً، تم الإبلاغ عن إرتفاع السكر في الدم. إتصل بطبيك إذا كنت تُعاني من أعراض مثل التبول أو العطش بشكل زائد.
يجب توخي الحذر عند إستعمال ريسبيردال، ولا يُستعمل إلا بعد إستشارة الطبيب، إذا كنت تُعاني من مشاكل قلبية، خاصة عدم إنتظام ضربات القلب، وإضطرابات في نشاط القلب الكهربائي، أو إذا كنت تستعمل أدوية يُمكنها أن تُغير نشاط القلب الكهربائي.

الحمل والرضاعة الطبيعية
الحمل: إذا كنتِ حاملاً أو تنوين الحمل، فيجب أن تُخبري طبيبك، لأنه سيقرر ما إذا كان يُمكنك تناول ريسبيردال. قد يحدث إرتعاد، تيبس عضلات و/ أو ضعف، نُعاس، هياج، مشاكل في التنفس، أو صعوبة لدى الأطفال حديثي الولادة، إذا إستعملت الأم ريسبيردال في الثلث الأخير من الحمل.

الرضاعة: لا تُرضعين طفلك إذا كنتِ تتناولين ريسبيردال. إستشيري طبيبك في هذه الحالة.

إحتياطات خاصة بالجرعات:
ماذا تفعل إذا نسيت تناول ريسبيردال؟
في فترة العلاج الأولية:
تناول الجرعة الفائتة بأسرع ما يُمكن بدلاً من جرعتك التالية. ثم واصل تناول الجرعات المتبقية بالترتيب الموصوف أعلاه.
بعد ذلك:
لا تتناول الجرعة الفائتة ولكن تناول جرعتك التالية كالمعتاد وواصل جدول تناولك المعتاد.
ملاحظة هامة: لا تتناول أبداً أكثر من ١٦ ملجم يومياً.

الجرعة الزائدة: في حالة تناول جرعة زائدة، قد تحدث علامة واحدة أو أكثر من العلامات التالية: إنخفاض الوعي، النُعاس، الإرتعاش الزائد، تيبس العضلات بشكل زائد، تسارع ضربات القلب، وإنخفاض ضغط الدم. تم الإبلاغ عن حالات إتصال كهربائي غير عادي في القلب (إطالة المسافة بين Tو Q) وإختلاج. قد يتم إعتبار أنه تم تناول جرعة زائدة إذا كنت تتناول أدوية أخرى مع ريسبيردال. يرجي الإتصال بطبيبك إذا تعرضت لأي من الأعراض المذكورة أعلاه.
في هذه الأثناء، يُمكنك دائماً بدء علاج هذه الإضطرابات بفحم منشط، ليمتص أي دواء باق في المعدة.

الآثار غير المرغوبة:
مثل كل الأدوية، قد يكون لريسبيردال آثاراً جانبية. فيما يلي ستجد الآثار الجانبية المتعلقة بالعلاج بريسبيردال. يُرجى الإتصال بطبيبك إذا تعرضت لأي من هذه الأعراض.
شائعة جداً (في أكثر من مريض واحد من بين ١٠ مرضى) وقد تشمل:
• صعوبة النوم أو البقاء نائماً.
• باركنسون (المتعلقة بشلل الرعاش): قد تضم هذه الحالة: بطء الحركة أو قصورها، الشعور بتيبس أو شد العضلات (الأمر الذي يؤدي إلى إنتفاض حركتك). وحتى بعض الأحيان شعور ب “تجمد” الحركة ثم إستعادتها. وتشمل علامات باركنسون المشي المُتثاقل البطئ، رعاش أثناء الراحة، اللعاب الزائد أو سيلان اللعاب أو كلاهما، وعدم ظهور تعبيرات الوجه.
• الشعور بالنُعاس، أو قلة اليقظة.
• صداع.
شائعة (في أكثر من مريض واحد من بين ١٠٠ مريض ولكن أقل من مريض واحد من بين ١٠ مرضى) وقد تشمل:
• الإلتهاب الرئوي، عدوى الصدر (إلتهاب الشعب الهوائية)، أعراض الزكام، عدوى الجيوب الأنفية، عدوى الجهاز البولي، عدوى الأذن، الشعور وكأنك مُصاب بالأنفلونزا.
• قد يزيد ريسبيردال من مستويات هرمون “برولاكتين” في إختبار الدم (وقد يُسبب هذا أعراضاً أو لا يسببها). وعندما تحدث أعراض البرولاكتين المرتفع، فقد تضم هذه الأعراض تثدي الرجال، صعوبة الإنتصاب أو صعوبة إستمراره، أو أي ضعف جنسي. بالنسبة للسيدات فقد تضم الأعراض إضطراب الثدي، تسرب اللبن من الثديين، تخطي دورات الحيض، أو مشاكل أخرى في دورة الحيض.
• زيادة الوزن، إنتفاح الشهية أو إنخفاضها.
• إضطراب النوم، التهيج، الإكتئاب، القلق، التململ.
• خلل التوتر: هذه حالة تضم إنقباض لا إرادي بطئ أو مستديم في العضلات. بينما يُمكن أن يضم خلل التوتر أي عضو في الجسم (وقد يؤدي إلى أن تكون وضعية الجسد غير عادية)، إلا أنه يضم غالباً عضلات الوجه، تتضمن أعراضه حركات غير عادية للعينين أو الفم أو اللسان أو الفك.
• دوخة.
• خلل الحركة: هذه حالة تضم حركات عضلية لا إرادية، وقد تتضمن حركات التوائية أو تشنجية أو متكررة، أو إنتفاض.
• رعاش (إرتعاد).
• تشوش الرؤية، عدوى العين أو ” إحمرارها”.
• تسارع ضربات القلب، إرتفاع ضغط الدم، ضيق التنفس.
• إلتهاب الحلق، سُعال، نزيف من الأنف، إنسداد الأنف.
• إضطراب أو ألم بالبطن، قئ، غثيان، إمساك، إسهال، عسر هضم، جفاف الحلق، ألم الأسنان.
• طفح جلدي، إحمرار الجلد.
• تشنجات عضلية، ألم بالعضلات أو العظام، ألم بالظهر، ألم بالمفاصل.
سلس البول (عدم القدرة على التحكم فيه).
• تورم الوجه أو الذراعين أو الساقين، حمى، إضطراب الصدر، ضعف، تعب (إجهاد)، ألم.
• وقوع.

القيادة أو تشغيل الآلات: قد يؤثر ريسبيردال على إنتباهك أو قدرتك على القيادة. ولذا ننصح بعدم قيادة مركبات أو تشغيل آلات قبل أن يقوم طبيبك بتقييم حساسيتك الشخصية تجاه ريسبيردال.

معلومات أُخرى عن Risperdal ريسبيردال

يُحفظ تخزين ريسبيردال:
يُحفظ ريسبيردال في درجة حرارة تتراوح من ١٥ إلى ٣٠ درجة مئوية (في درجة حرارة الغرفة العادية).
لا تترك المحلول يتجمد.
الحروف “EXP” الموجودة على العبوة تعني أن هذا الدواء لا يُمكن حفظه لأجل غير مُسمى. وعليه، يجب ألا تستخدم ريسبيردال بعد إنتهاء التاريخ المطبوع بعد الحروف “EXP” (الشهر والسنة)، حتى ولو مان قد تم تخزينه بشكل صحيح.

ما هو ريسبيردال:
ريسبيردال هو أحد الأدوية المسماة بمضادات الذهان.
المادة الفعالة في ريسبيردال هي ريسبيريدون.
هناك خمسة أنواع من الأقراص الفموية للبلع، تحتوي كل منها على مقدار مختلف من ريسبيريدون:
• أقراص بيضاء: تحتوي على 1 ملجم ريسبيريدون.
• أقراص برتقالية: تحتوي على 2 ملجم ريسبيريدون.
• أقراص صفراء: تحتوي على 3 ملجم ريسبيريدون.
• أقراص خضراء: تحتوي على 4 ملجم ريسبيريدون.
• أقراص صفراء: تحتوي على 6 ملجم ريسبيريدون.

والمحلول القابل للشرب يأتي في زجاجة ٣٠ مللي لتر و ١٠٠ مللي لتر، بكل منهما ماصة.

اسم المصنع: Janssen-Cilag.
اسم الوكيل: Al Haya medical co.

صورة, عبوة, ريسبيردال, Risperdal
صورة: عبوة ريسبيردال Risperdal
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: