ريافامبيسين – Riafampicin | مضاد للسل، الجذام، الحمى المالطية

أقراص ريافامبيسين Riafampicin tablets / ريفامبيسين Rifampicin

التركيب: أقراص: يحتوي كل قرص على ريفامبيسين ١٥۰ ملجم أو ۳۰۰ ملجم.

الأثر الطبي: الريافامبيسين هو مضاد حيوي شبه مصنع له مفعول قاتل للبكتيريا ضد معظم سلالات ميكوبكتيريا وعلى البكتيريا الموجبة الجرام، كما وله تأثير على البكتيريا السالبة الجرام نقاي تراكيز أعلى. يثبط الريافامبيسين بوليمراز حمض النيوكلييك المنوط بحمض الديوكسى ريبونيوكلييلك في السلالات البكتيرية الحساسة، ولكن دون أن يؤثر على الإنزيم المماثل في الثدييات.

دواعي استعمال ريافامبيسين

• السل (التدرن الرئوي): يستعمل ريافامبيسين (كقرين مع أدوية أخرى لها مفعول مضاد للسل، مثل: ايزونيازايد، ستريتوميسين، بيرازينامايد، ايثامبيوتول، والغالبية العظمى من الأدوية البديلة التى تأتى بعدها في الأفضلية) في علاج جميع أنواع السل.
• الجذام: يستعمل ريافامبيسين (كقرين مع واحد على الأقل من الأدوية المضادة للجذام مثل دابسون) لضبط الجذام كثير العصيات والجذام قليل العصيات عن طريق تحويل الحالة المعدية إلى حالة غير معدية.
كما ويستخدم الريافامبيسين في علاج الحمى المالطية (بالاتحاد مع أحد آنواع التتراسيكلين)، داء المحاربين القدامي، التهابات ستافيلوكوكال الخطيرة وفى الوقاية الكيميائية من التهاب السحايا بالمكورات السحائية في حال الإصابة بهيموفيلس أنفلونزا.

موانع استعمال أقراص ريافامبيسين: ينصح بعدم استعمال الريفامببسين في حال وجود يرقان أو مع المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية تجاه الريافامايسينات.

الاحتياطات: يجب أن يستعمل الريفامبيسين بحذر في حال وجود ضعف في الكبد. كما أنه من الضرورى ضبط الجرعة عند استعمال الريفامبيسين بجانب أدوية معينة مثل: مضادات التجلط، الأدوية المضادة لداء السكر المستخدمة عن طريق الفم، الديجيتاليس وخاصة عند البدء أو الإنتهاء من الإستعمال. بالنسبة للنساء اللاتي يستعملن موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم فإنه ينصح باستعمال مانع آخر غير هرموني لمنع التأثير المحتمل على عمل المبيض وذلك عند استعمال الريفامبيسين.

الآثار الجانبية: الريفامبيسين في الغالب جيد الاحتمال، تظهر الآثار الجانبية غالباً أثناء المعالجة المنقطعة أو بعد معاودة العلاج المتقطع، قد تظهر عند بعض المرضى حالات جلدية مثل توهج الوجه، الحكة، طفح جلدي ونادراً ما يظهر تهيج في العين. وقد تظهر بعض التأثيرات المعدية المعوية وتشمل الغثيان، القيء، فقدان الشهية، الإسهال وضيق فوق المعدة. كما أن هناك تأثيرات قد تظهر على الجهاز العصبي ومنها الصداع والنعاس والترنح والدوار والتنميل، الاضطرابات البصرية وضعف العضلات. من الممكن أن يسبب الريفامبيسين تقليلا في عدد الصفيحات الدموية والفرفرية مع المداواة المتقطعة للسل. الآثار الجانبية الأخرى التي لها علاقة بالدم تشمل قلة الكريات البيض وفقر الدم.
يسبب الريفامبيسين تلون أحمر غير ضار في البول، البراز، اللعاب، المخاط، العرق والدموع.

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة: ينصح بعدم استعمال الريفامبيسين للنساء الحوامل إلا إذا كانت الفائدة المرجوة أكبر من الضرر ويجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب حيث أنه تم ملاحظة بعض حالات تشوه الجنين أو القابلية للنزيف، لذلك يوصى بمتابعة تجلط الدم وإعطاء فيتامين ك لوقاية الأمهات والرضع عند استعمال هذا العلاج.

الجرعات: يعطى ريافامبيسين عن طريق الفم وعلى معدة فارغة ويفضل قبل الأكل بنصف ساعة كالتالي: للبالغين:
• جرعة واحدة في اليوم: ١۰ ملجم /كجم من وزن الجسم (جرعة قصوى ٦۰۰ ملجم).
• جرعات متفرقة: ۱٥ ملجم/كجم من وزن الجسم (جرعة قصوي۹۰۰ ملجم) مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً.

لعلاج الجذام: للبالغين: يعطى ريافامبيستين غالباً مع دابسون لعلاج الجذام قليل العصيات ومع دابسون وكلوفازامين لعلاج الجذام كثير العصيات. يعطى الريافامبيسين بجرعة واحدة شهرياً ٦٠٠ ملجم للبالغين، ومن الممكن إعطاؤه يومياً بنفس الجرعة.
لعلاج السحايا: للبالغين: ٦٠٠ ملجم مرتين يومياً لمدة يومين.
لعلاج الحمى المالطية: للبالغين: ۹۰۰ ملجم يوميآ ظهراً بالاتحاد مع دوكسيسيكلين (۲۰۰ ملجم مساءاً) لمدة ٤٥ يوماً.
للوقاية من السحايا التي قد تنتج عن هيموفيليس انفلونزا: للبالغين: ٢٠ ملجم/كجم من وزن الجسم مرة يومياً لمدة أربعة أيام (جرعة قصوى ٦٠٠ ملجم يوميا).

معلومات أُخرى عن Riafampicin ريافامبيسين

التخزين: يحفظ في درجة حرارة أقل من ۲٥ درجة مئوية، بعيداً عن الضوء. يجب عدم استعمال الدواء بعد انتهاء صلاحيته.

الأشكال الصيدلانية: عبوات تحتوي على (١۰) أقراص من ريافامبيسين ١٥۰ ملجم أو ۳۰۰ ملجم.
عبوات لإستعمال المستشفيات تحتوي على (٥۰۰) قرص من ريافامبيسين ١٥۰ ملجم أو ۳۰۰ ملجم.

إنتاج: الرياض فارما – Riyadh Pharma.

صورة,تصميم, ريافامبيسين, Riafampicin
صورة/تصميم: ريافامبيسين Riafampicin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: