ريابروكسين – Riaproxen | للآلام والإلتهابات الروماتيزمية، عسر الطمث والنقرس

ريابروكسين Riaproxen / نابروكسين Naproxen

التركيب: أقراص: كل قرص مغلف من ريابروكسين يحتوي علي نابروكسين ۲٥۰ ملجم. كل قرص مغلف يحتوي علي نابروكسين ٥۰۰ ملجم.

الأثر الطبي: نابروكسين هو عبارة عن مركب غير ستيرويدي مضاد للالتهاب ومسكن للألم وخافض للحرارة.

دواعي استعمال ريابروكسين

يستعمل الريابروكسين في الآلام والإلتهابات الروماتيزمية (تشمل التهاب المفاصل عند الأطفال) والتهاب العضلات الهيكلية الأخرى، عسر الطمث والنقرس الحاد.

موانع استعمال أقراص ريابروكسين

الحساسية الزائدة للأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرودية، والمرضى الذين يعانون من التفاعلات التحسسية ويعالجون بالأسبرين أو الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية الأخرى، وكذلك المرضى الذين يعانون من قرحة معوية.

التفاعلات الدواتية: عند إعطاء نابروكسين مع بعض الأدوية التي تؤثر على تخثر الدم (مثل مضادات التخثر نمط الكومارين) أو التي تستعمل في معالجة الصرع (مثل الهيد انتوينات) فإن تأثيرات هذه الأدوية تزداد حدة. عندما يتم إعطاء مضادات السكري عن طريق الفم (مشتقات السلفونيل يوريا) يجب مراقبة نسبة السكر في الدم بحذر، فإن ذلك قد يحدث انخفاض شديد في نسبة السكر في الدم. عند إعطاء نابروكسين مع مدرات البول الحافظة للبوتاسيوم فإنه يجب مراقبة تركيز البوتاسيوم في الدم حيث أنه قد يزداد خلال المعالجة بالنابروكسين. عند إعطاء نابروكسين في وقت واحد مع بعض الأدوية المضادة للاكتئاب (مثل الليثيوم) أو الأدوية السرطانية (مثل ميثوتريكسات) فإن هناك خطر من احتمال زيادة التأثيرات الجانبية لهذه الأدوية. إن مشاركة إعطاء نابروكسين مع الأدوية الكورتيكويدية أو مع مضادات الالتهاب اللاستيرويدية الأخرى يؤدي إلى زيادة في خطر حدوث نزيف في القناة الهضمية، إذا أخذ نابروكسين مع بروبنيسيد فإن ذلك يؤخر عملية طرح النابروكسين. أما إذا أخذت الأدوية المضادة للحموضة مع مستحضر نابروكسين فإنها تضعف تأثيره.

الاحتياطات: يجب إعطاء نابروكسين تحت إشراف طبي دقيق للمرضى المعروف بوجود قرحات بالجهاز الهضمي لديهم، أو الذين يشكون من أمراض الجهاز الهضمي أو المصابين بتلف في الكبد أو الكلى أو بارتفاع في ضغط الدم أو بقصور قلبي وكذلك للمرضى المسنين. يجب إجراء فحوصات دورية منتظمة لصورة الدم ولوظائف الكبد والكلى.
إن ردود الفعل تجاه أدوية الروماتزم اللاستيرويدية مثل نابروكسين تكون عادة أكثر حدوثاً لدى مصابي الربو أو أمراض التنفس الإنسدادية المزمنة أو حمى القش أو تورم مزمن في أغشية الأنف المخاطية (الزوائد الأنفية). قد يؤثر نابروكسين – ولو أخذ حسب التعليمات – على ردود فعل الأشخاص أثناء قيادة السيارات وتشغيل الآلات ويكون ذلك بشكل خاص حينما يتزامن أخذه مع تناول الكحول.

الآثار الجانبية:
تأثيرات جانبية تلاحظ عادة: اضطرابات بالجهاز الهضمي مثل حرقة في المعدة: انتفاخ، غثيان، قيء، آلام في المعدة، إمساك أو إسهال ونزف معوي بسيط قد يؤدي إلى فقر الدم في بعض الحالات القليلة تأثيرات جانبية قليلة الحدوث: اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي مثل الصداع، التهيج، طنين الأذن، عدم استقرار، أرق، تعب عام، دوار، خلل في الرؤية أو السمع. ردود فعل تحسسية مثل الطفح الجلدي، حكة، وذمة وعائية عصبية.

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة: ينصح بعدم تناول هذا الدواء خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. وكذلك ينصح بعدم تناوله خلال فترة الإرضاع لأن كميات بسيطة منه تطرح في حليب الأم. في كلتا الحالتين، يجب استعمال نابروكسين فقط إذا قرر الطبيب ضرورة ذلك.

الجرعات: الجرعة المعتادة: ٥٠٠ ملجم – ۱٠٠٠ ملجم يومياً تعطى جرعة واحدة أو مقسمة إلى جرعتين.
الأطفال (الذين تزيد أعمارهم عن ٥ سنوات): التهاب المفاصل عند الأطفال ۱۰ ملجم/كجم يومياً تقسم على جرعتين.
التهاب العضلات الهيكلية الحاد وعسر الطمث: الجرعة البدائية ٥٠٠ ملجم، بعد ذلك تصبح الجرعة: ٢٥٠ ملجم كل ٦-٨ ساعات حسب الحاجة.
الجرعة القصوى بعد اليوم الأول من العلاج ١٢٥٠ ملجم يومياً.
لا ينصح إعطاء الدواء للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ١٦ سنة. النقرس الحاد: الجرعة البدائية: ٧٥٠ ملجم، بعد ذلك تصبح الجرعة: ٢٥٠ ملجم كل ٨ ساعات إلى أن يشفى المريض من نوبة النقرس الحاد. لا ينصح إعطاء الدواء للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ١٦ سنة.

معلومات أكثر عن Riaproxen ريابروكسين

التخزين: يحفظ في درجة حرارة الغرفة (١٥-٢٥) درجة مئوية. يجب عدم استعمال الدواء بعد انتهاء الصلاحية.

الأشكال الصيدلانية: أقراص: عبوات تحتوي علي (۲۰) قرص مغلف من ريابروكسين ۲٥۰ ملجم و ٥۰۰ ملجم.

إنتاج: الرياض فارما – Riyadh Pharma.

صورة, عبوة, ريابروكسين, Riaproxen
صورة: عبوة ريابروكسين Riaproxen
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: