ما المقصود بدولة روديسيا؟ وهل ما زالت موجودة حتى الآن؟

روديسيا , Rhodesia

روديسيا (Rhodesia) هي منطقة في الجزء الجنوبي من إفريقيا، سميت عام 1894 باسم سيسيل رودس التي استولى عليها لحساب شركة جنوب إفريقيا البريطانية عام 1888.

أصبحت عام 1923 مستعمرة بريطانية تابعة للتاج البريطاني ويدير شئونها حاكم عام وقسمت بعدها إلى محميتين بريطانيتين: روديسيا الشمالية وروديسيا الجنوبية. وفي عام 1953 اتحدت هاتان المحميتان مع محمية نياسالاند لتكوين اتحاد وسط إفريقيا الذي دام عشر سنوات (حتى عام 1963).

وبعد فض هذا الاتحاد أعلنت روديسيا الشمالية جمهورية مستقلة في أكتوبر عام 1964 باسم زامبيا (وعاصمتها لوساكا)، كما أعلنت نياسالاند جمهورية مستقلة في يوليو 1965 باسم مالاوي (وعاصمتها زمبا).

أما روديسيا الجنوبية فقد منحتها بريطانيا استقلالا داخليا على ألا تعترف باستقلالها إلا بعد إلغاء قوانين التفرقة العنصرية التي تحرم الأغلبية الإفريقية السوداء من ممارسة حقها في وضع دستور الدولة الجديدة، وألا تنفرد الأقلية الأوروبية البيضاء بإعلان الاستقلال من جانبها.

ولكن الأغلبية البيضاء لم تخضع لهذا الوضع وأعلنت استقلالها من جانب واحد ووقف العالم كله ضدها ورفض الاعتراف بهذه الدولة العنصرية – التي كانت في يوم من الأيام هي وجنوب إفريقيا الدولتين الوحيدتين في العالم اللتين تمارسان سياسة التفرقة العنصرية واللتين حرمتا من الانضمام للأمم المتحدة وقد تمت مقاطعتهما على جميع الأصعدة حتى تخلتا تباعا عن هذه السياسة.

وحين انتهت التفرقة العنصرية رسميا من روديسيا الجنوبية اعترف بها العالم وانضمت للأمم المتحدة تحت اسم زيمبابوي (وهو الاسم القومي القديم).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: