رسالة إلى السائح غير المحترم

في أحد المتنزهات القريبة من مدينة أبها كانت هذه العبارة «وضعك للمخلفات في الأماكن المخصصة لها، دليل على وعيك» أعترف بأن العبارة كانت واضحة وجميلة وفي مكان بارز عند مدخل ذلك المتنزه الكبير، إلا أنه رغم محاولاتي الجادة في البحث عن مكان مخصص لرمي المخلفات قد فشلت في ذلك فشلا ذريعا، بل إن مما وجدته هناك علبة «بيبسي» من الإصدار القديم الأمر الذي يعطي فكرة واضحة عن آخر جولات النظافة لذلك المكان!

وبالتالي فإن النتيجة الحتمية والمنتظرة لمثل ذلك الوضع هي أن يتحول ذلك المكان إلى «مرمى للنفايات» بعد أن كان في الأمس متنزها وطنيا! ليت من كتب تلك العبارة كتب بجانبها على الأقل عبارة أخرى من نوع «نأمل من الزوار والمتنزهين الكرام إحضار المكان المخصص لرمي المخلفات معهم!»

لست هنا لتبرئة الأفراد من مثل هذه السلوكيات غير أنني أظن أن من واجب أمانات المدن مساعدة العقلاء من المتنزهين لجعل المكان نظيفا وصالحا للاستخدام! أما غير العقلاء من المتنزهين فإن لوحة توعوية بحجم من أربعة طوابق لن تكفي لردعهم عن ممارسة هواياتهم المفضلة في جعل المكان غير صالح للاستهلاك الآدمي! انظروا جيدا إلى «جدة غير» التي لا تبعد فيها سلة المهملات عن أختها أكثر من 30 مترا في «الكورنيش» هناك، ومع ذلك فإن الجلوس في الأماكن الضيقة «المباحة للمواطنين» حول البحر يعد نوعا من المجازفة على الصعيدين الصحي والأمني! فرائحة المخلفات التي يمكنك مشاهدتها بسهولة هناك تكفي لجعل الجهاز التنفسي للسائح في حالة استنفار دائمة! أما الفئران والقطط والغربان التي وجدت المكان المناسب والظروف الجيدة للحياة السعيدة هناك فإن حجمها المهول الذي يدل بوضوح على حجم الترف والدلال اللذين تنعم بهما يكفي جدا لجعل زيارتك لبحر جدة هي آخر خياراتك السياحية!

دعوني أنقلكم إلى مدينة «الجبيل الصناعية» التي تتمتع بمتنزهات جميلة ذات تنسيق حديث ولأن الزوار هناك ككل زوار المتنزهات من الصنفين السابقين فقد كتبت هذه العبارة عند مدخل أحد متنزهاتها «المحافظة على المكان دليل على وعيك» ويبدو أن العبارة السابقة مخصصة للسائح المحترم! أما السائح غير المحترم فقد أردفوا له عبارة أخرى تحت العبارة السابقة كانت بالنص التالي «تفرض غرامة بمبلغ 500 ريال لكل من يترك مخلفاته على الأرض»! أظنهم وجدوا الطريقة الصحيحة!

بقلم: ماجد بن رائف

وهنا أدعوك لتقرأ عن: السياحة في السعودية

أيضًا، لديّ مقترح آخر: أفضل الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: