راميبريل ساندوز – Ramipril-Sandoz | لعلاج ارتفاع ضغط الدم

راميبريل ساندوز أقراص Ramipril-Sandoz / راميبريل Ramipril

المادة الفعالة في راميبريل ساندوز: راميبريل Ramipril.

يرجى قراءة هذه الصفحة كاملة وبعناية قبل أن نبدأ بتناول هذا الدواء.
• الرجاء الاحتفاظ بهذه الصفحة، فقد ترغب بقراءتها ثانية فيما بعد.
• للمزيد من الأسئلة والاستفسارات يرجي استشارة الطبيب أو الصيدلاني.
• لقد تم وصف هذا الدواء لك انت فقط ويجب عدم إعطائه لغيرك من الأشخاص، فقد يؤدي ذلك إلى إلحاق الضرر بهم، حتى إذا كانوا مصابين بنفس المرض الذي تعاني منه انت.

تفيدك هذه الصفحة حول ما يلي:
1. راميبريل ساندوز 5 ملغم ودواعي استعماله.
2. قبل أن تاخذ راميبريل ساندوز 5 ملغم.
3. كيفية اخذ راميبريل ساندوز 5 ملغم.
4. الأعراض الجانبية الممكن حدوثها.
5. كيفية حفظ رامبيريل ساندوز 5 ملغم.

العنصر الفعال طبيا مو راميبريل:
يحتوي كل فرص على 5 ملغم رامبيريل
العناصر الأخرى هي سليولوز دقيق التبلور هيبروميلوز، صوديوم هيدروجين كربونات، صوديوم، ستياريل فومارات (دستور الأدوية الأوروبي)، نشاء مسبق التهلم (ذرة).
إن راميبريل ساندوز 5 ملغم متوفر بعبوات تحتوي على 20 قرصا أو 50 قرصا أو 100 قرص.

1. دواعي استعمال راميبريل ساندوز Ramipril-Sandoz

إن راميبريل ساندوز 5 ملغم هو مثبط ACE مثبط للأنزيم المحول للأنجيوتنسين)، أي أنه دواء يمتاز بخواص خافضة لضغط الدم ومخففة للأعراض القلبية وواقية للاعضاء.
يستعمل راميبريل ساندوز 5 ملغم في الحالات التالية:
– في ارتفاع ضغط الدم دون سيب قايل الكشف عنه (فرط التوتر الأساسي).
– في الفشل القلبي الخفيف إلى المعتدل (NYHA II and lll) بعد الاحتشاء العضلي القلبي الحاد (المتواجد منذ 2 إلى 9 ايام).
– في بعض أنواع الأمراض الكلوية المعينة في المرضى غير المصابين بالداء السكري “الديابيطس” ( الاعتلال الكلوي الكبيبي غير الديابيطي، تصفية الكرياتينين < 70 مللتر/دقيقة/1.73م2 طرح البروتين في البول >1 غم / بوم) – وخاصة عند وجود ارتفاع ضغط الدم الشرياني.
– لتخفيض مخاطر حدوث الاحتشاء العضلي القلبي أو السكتة أو الوفاة نتيجة مرض قلبي وعائي في المرضى الأكثر عرضة للإصابة باعراض قلبية وعائية كاضطرابات التروية في القلب (مرض قلبي تاجي ظاهر) الديابيطس (الزرب السكري) مع عامل اختطار إضافي واحد على الأقل، في اضطرابات التروية في الأطراف (مرض انسدادي شرياني محيطي) أو عند وجود سكتة في السيرة المرضية للمريض.

2. قبل أن تأخذ راميبريل ساندوز Ramipril-Sandoz

لا تأخذ راميبريل ساندوز 5 ملغم في الحالات التالية
– إذا كنت تعاني من فرط الحساسية للمادة الفعالة راميبريل او غيرها من مثبطات ACE أو أي من العناصر والمكونات الأخرى التي يحتوي عليها راميبربل ساندوز ه ملغم.
– إذا كان لديك استعداد أو تأهب للإصابة بانتفاخ في الأنسجة (أوذمة عصبية وعائية, أيضا نتيجة لعلاج سابق باحد مثبطات ACE).
– إذا كنت مصابة بتضيق في الشرايين الكلوية (إما ثنائي الجانب أو وحيد الجانب في حال وجود كلية واحدة فقط).
– في حال تضيق الصمامات القلبية في بطين القلب الأيسر بشكل واضح أنضيق الصمام الأبهري أو الناجي الدينامي الدموي) أو غيره من الانسدادات التدفقنية في البطين القلبي الأيسر (اعتلال قلبي عضلي انسدادي ضخامي).
– عند التزايد الأولي لتركيز الدوستيرون في الدم.
– خلال الحمل (بجب التاكد مسبقا من عدم وجود حمل كما ويجب منع الحمل اثناء العلاج)
– خلال الإرضاع (يجب الفطاما).
عند استعمال راميبريل ساندوز 5 ملغم في الفشل القلبي الخفيف إلى المعتدل بعد الإصابة باحتشاء عضلي فلبي،

فإنه يجب عدم أخذ رامبيريل ساندوز 5 ملغم بشكل إضافي في الحالات التالية:
– انخفاض واضح ومستمر في ضغط الدم (هبوط التوتر، ضفط انقباضي أقل من 90 مم زئبق).
– هبوط واضح في ضغط الدم عند التغير من وضع الاستلقاء إلى وضع الوقوف المنتصب (هبوط التوتر الإنتصابي).
– فشل قلبي شديد (NYHA IV).
– الم غير قابل للتكهن به بشبه النوية في منطقة الصدر (ذبحة صدرية غير مستقرة).
– خلل في النظم القلبي مهدد للحياة (اضطراب النظم البطني).
– تضخم القلب الأيمن (القلب الرئوي).
نظرا لعدم توفر خبرة علاجية كافية فإنه لا يجوز استعمال راميبريل ساندوز 5 ملغم في الحالات التالية.
– الأمراض الكلوية التي تعالج بعناصر معينة تعمل على تثبيط الدفاع الداخلي للجسم الكورتيكوستيروئيدات الأدويه اللاستيروئيدية المضادة للالتهاب المعدلات المناعية و/أو العناصر السامة للخلايا).
– الأمراض الكبدية الأولية أو الاضطرابات الشديدة في الوظيفة الكبدية.
-الفشل القلبي غير المعالج الذي ترافقه اعراض كتجمع الماء في الانسجه و/او تجاويف الجسم (قصور ال
الاحتفاني)
– عند الأطفال.
إن استعمال راميبريل ساندوز 5 ملغم او غيره من مثبطات ACE في نفس وقت تطبيق إجراءات معينة للديلزة التي تؤدي إلى اتصال الدم بالأسطح المشحونة سالبة أمثل AN 69 membrane في حالة الديلزة أو ديكستران سلفات في عملية استخراج البروتين الشحمي المنخفض الكثافة “LDL apheresis) قد يساهم في إحداث تفاعلات فرط الحساسية الشديدة والتي قد تصل حتى الصدمة المهددة للحياة عند إجراء الديلزة الطارئة أو ترشيح الدم أو إذا كان لا بد من إجراء عملية استخراج البروتين الشحمي المنخفض الكثافة “LDL apheresis” يجب أولا اختيار منتج طبي آخر مناسب للحالة التي يعاني منها المريض (شريطة عدم استخدام أحد مثبطات ACE) أو استخدام عشاء ديلزي آخر.
يجب عليك إعلام طبيبك بأنك خاضع لعلاج بمستحضر راميبريل ساندوز ه ملغم أو بأنك تحتاج للديلزة كي يتمكن من أخذ ذلك بعين الاعتبار عند تطبيق العلاج.
عند ضرورة تطبيق علاج مزيل للتحسس ومضاد لسم غشائيات الأجنحة (كالنحل أو الدبور) يجب استبدال مثبط ACE مؤقتة بمنتج طبي مناسب بنتمي إلى فئه عناصرية أخرى، وبخلاف ذلك قد تحدث تفاعلات لفرط الحساسية تكون مهددة للحياة (مثل هبوط ضغط الدم أو ضيق النفس. أو تقيؤ أو تفاعلات جلدية أرجية)، وقد تحدث مثل هذه التفاعلات بعد التعرض للسعات الحشرات (على غرار لسعات النحل أو الدبور).

يجب عليك توخي الحذر الخاص عند أخذ راميبريل ساندوز 5 ملغم:
إذا كنت تعاني من أي من الأمراض التالية أو إذا عانيت منها في السابق.
•اضطرابات في التوازن الملحي أو السائلي (بعد التقيؤ أو الإسهال المستمر على سبيل المثال، أو عند ارتفاع مستويات البوتاسيوم أو عند انخفاض مستويات الصوديوم).
• في ضعف التفاعل المناعي أو مرض الحؤول الكولاجيني الداب الحمامي. تصلب الجلد).
• العلاج المتزامن مع الأدوية الكابتة لرد الفعل الدفاعي (على غرار الكورتيكوستيروئيدات او العناصر الكامنة للخلايا أو مضادات المستقليات)، أو مع الوبورينول، أو بروكائين اميد أو ليثيوم.
• الحالة بعد زراعة الكلى.
• الديلزة.
عند استعمال رامبيريل سانديز 5 ملغم لأول مرة أو عند زيادة جرعته قد يؤدي ذلك إلى إحداث هبوط واضح ومفاجيء في ضغط الدم وتدهور الوظيفة الكلوية في الحالات التالية:
• إذا كنت تأحد عناصر مدرة للبول (مدرات البول) في نفس الوقت.
• إذا كنت تعاني من استنقاد في الأملاح و/أو نقص في السوائل.
• إذا كنت تعاني من ارتفاع شديد في ضغط الدم.
• إذا كنت تعاني من فصور قلبي – وخاصة بعد الإصابة باحتشاء عضلي قلبي حاد •إذا كنت تعاني من انسداد تدفقي داخل أو خارج لبطين القلب الأيسر (مثل تضيق الصمام الأبهري أو الناجي، أو اعتلال قلبي عضلي ضخامي).
• إذا كنت مصابا بتضيق في الشرايين الكلوية ذو أهمية دينامية دموية (وهنا قد بنطلب الأمر التوقف عن العلاج المدر للبول الحالي).
في هذه الحالات – أي إذا أصبح نظام تنظيم ضغط الدم المعقد في جسمك (ما يسمى بنظام ريتين-أنجيوتنسين) منشطة بشكل خاص – يجب الاستمرار بمراقبة ضغط الدم وفحصه بعناية لحين التاكد من عدم توقع حدوث انخفاض أخر في ضغط الدم.
كما ويجب فحص ومراقبة التغيرات في ضغط الدم على نحو خاص في بداية المعالجة في الحالات التالية.
• إذا كان عمرك فوق 65 سنة خاصة إذا كنت تعاني من فرط التوتر أو الزرب السكري بشكل إضافي، فإنه ينبغي قياس ضغط الدم عندك أثناء الجلوس وأثناء الوقوف قبل البدء بالعلاج للتمكن من تعديل علاجك عند اللزوم.
• لو كنت معرضة بشكل خاص للإصابة بهبوط كبير غير مرغوب في ضغط الدم (نتيجة نضيق الأوعية الناجية على سبيل المثال أو الأوعية التي تقوم بإمداد الدماغ).
قبل استعمال رامبيريل ساندوز 5 ملغم يجب التاكد من فحص الوظيفة الكلوية، كما ويوصي بمراقبة وظيفة الكلى على نحو التحديد، خاصة في الأسابيع الأولى من المعالجة.
وينطبق ذلك خاصة على.
• المرضى المصابين بفصور قلبي.
• المرضى المصابين بتضيق وحيد الجانب في الشرايين الكلوية.
• المرضى المصابين بخلل في الوظيفة الكلوية.
كما وأنه من الضروري إجراء رقابات وفحوصات لبعض قيم الدم المعينة في بداية العلاج وفي المرضى المعرضين المخاطر بشكل خاص نظرا لمعاناتهم ممايلي.
المرضى المصابين بخلل في الوظيفة الكلوية أو أولئك المصابين بمرض الحلؤول الكولاجيني والمرضى الخاضعين.
العلاج بأدوية أخرى والتي قد تسبب تغيرات في التعداد الدموي(كالأدوية الكابثة لردود الفعل الدفاعية للجسم أو الوبورينول او بروكائين آميد).
إذا تطورت لديك اعراض كالحمى او نورم العقد اللمقية و/أو إلتهاب الحلق أثناء العلاج بمستحضر راميبريل ساندوز 5 ملغم يجب عليك استشارة الطبيب على الفور (مراقبة صورة الدم البيضاء).

تحذير:
في حال حدوث انتفاخ في الأنسجة (وذمة عصبية وعائية – وقد يشمل ذلك الحنجرة و/أو الحلق و/أو اللسان) اثناء العلاج، عندها يجب التوقف على الفور عن أخذ رامبيريل ساندوز 5 ملغم واستشارة الطبيب.
المرضى كبار السن المرضى كبار السن (فوق عمر 15 سنة) يجب معالجتهم بحذر (انظر أيضا فقرة 3 كيفية اخذ راميبريل ساندوز 5 ملغم).

الأطفال: لا يجوز استعمال راميبريل ساندوز 5 ملغم عند الأطفال نظرا لعدم توفر خبرة علاجية كافية.

الحمل:
لا تأخذي راميبريل ساندوز5 ملغم إذا كنت حاملا عند أخذ أحد مثبطات ACE أومن ضمنها راميبريل ساندوز 5 ملغم) خلال الحمل فد يؤدي ذلك الطفل عبر المولود (الجنين بشكل خطير ولذلك فإنه من الهام جدا أن تستشيري طبيبك على الفور إذا كنت تعتقدين بأنك حامل.
وسيناقشك طبيبك إمكانية حدوث المخاطر عند أخذ راميبريل ساندوز 5 ملغم أثناء الحمل.

الإرضاع:
راميبريل، وهو العنصر الفعال في مستحضر راميبريل ساندوز ه ملغم، يدخل في حليب الأم عند الحيوانات، ونظرة لعدم معرفة فيما إذا كان راميبريل بدخل في حليب الأم عند الإنسان وفيما إذا كان يؤدي إلى تأثيرات غير مرغوبة في الطفل الذي يتم إرضاعه لا يجوز لك أخذ راميبريل ساندوز 5 ملغم أثناء الإرضاع، أما إذا ارتاي طبيبك ضرورة إجراء العلاج بالمستحضر خلال فترة الإرضاع عندها يجب عليك التوقف عن إرضاع طفلك.
القيادة وتشغيل الماكينات والأجهزة:
إن العلاج بمستحضر راميبريل ساندوز 5 ملغم يتطلب إخضاع المريض لرقابات طبية منتظمة وحيث أن ردود الفعل تختلف من مريض لآخر فقد يتم التأثير على ردود فعلك لدرجة يتم فيها إضعاف قدرتك على القيادة أو تشغيل الماكينات والأجهزة أو العمل بشكل أمن في المواضع والمواقف التي قد تكون صعبة وخطيرة، وينطبق ذلك خصيصا على الفترة في بداية العلاج وعند زيادة الجرعة وعند تغيير المستحضرات و ارتباطا بتناول الكحول.

أخذ أدوية أخرى:
يرجى إعلام الطبيب أو الصيدلاني إذا كنت تأخذ أدوية أخرى أو إذا أخذنها مؤخرا حتى ولو لم تكن هذه الأدوية تستدعي وصفة طبية.
قد يقوم راميبريل ساندوز 5 ملغم بشكل إضافي بزيادة مستوى البوتاسيوم في الدم في حال أخذك أملاح البوتاسيوم او غيرها من العناصر التي تساهم في زيادة مستوى البوتاسيوم ومنها بعض المستحضرات المعبئة المدرة للبول (ما يسمى بمدرات البول الحافظة على البوتاسيوم على غرار أميلوريد أو تريامنبرين او سپيرونولاكتون او ايبليرون) وهيبارين.
تقوم العناصر الخافضة لضغط الدم مثل حاصرات قناة الكالسيوم وحاصرات بينا وعلى وجه خاص المواد المدرة اللبول (مدرات البول) بتعزيز مفعول راميبريل ساندوز 5 ملغم الخافض الضغط الدم، (في العلاج المتزامن بمدرات البول يوصي بمراقبة تركيز الصوديوم في المصل على نحو منتظم)
وقد تقوم العناصر الأخرى التي تمتاز بمفعول خافض لضغط الدم (مثل النيترات ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلفات والمنومات والمواد المخدرة المستخدمة في التخدير (المنومات المخدرات المواد المستعملة في التخدير).
بتعزيز هبوط ضغط الدم.
وبالمقابل فإنه قد يتم إضعاف مفعول راميبريل ساندوز ه ملغم الخافض لضغط الدم عند استعمال العناصر الرافعة الضغط الدم مثل مقلدات الودي المفيضة للاوعية (على غرار المواد الفعالة المستخدمة في بعض القطرات الأنفية أو إفيدرين).
كما وتزداد نسبة إمكانية حدوث التغيرات في التعداد الدموي أثناء العلاج المتزامن بالويورينول او بروكائين اميد او العناصر المنبطة لردود الفعل الدفاعية في الجسم (الأدوية الكابتة للخلايا، مثبطات المناعة الكورتيكوستيروئيدات الجهازية).
لا يجوز أخذ الليثيوم مع راميبريل ساندوز 5 ملغم إلا بإشراف طبي دقيق لتركيزات الليثيوم في المصل تفاديا لزيادة مخاطر نشوء مفعول الليثيوم الملف للقلب والأعصاب.
الأدوية الخافضة لسكر الدم التي تؤخذ عن طريق الفم (مثل السلفونيل يوريا أو ميتفورمين) والإنسولين هنالك مخاطر بإمكانية حدوث هبوط في قيم سكر الدم دون المستويات الطبيعية (نقص سكر الدم) نظرا لأنه قد يتم تخفيض مقاومة الإنسولين نتيجة راميبريل ساندوز 5 ملغم وإمكانية تعزيز المفعول الخافض لسكر الدم لهذه الأدوية (في بداية العلاج بوصى بمراقبة سكر الدم على نحو دقيق للغابة).
بعض العناصر المضادة للالم والإلتهابات الأدوية اللاستيروئيدية المضادة للالتهاب مثل إيندوميتاسين أو حامض الأسيتيل سليسيليك) قد تساهم في إضعاف المفعول الخافض لضغط الدم وتدهور الوظيفة الكلوية وقد تؤدي إلى ارتفاع مستوى البوتاسيوم.
يرجى المراعاة بان هذه المعلومات قد تنطبق أيضا على الأدوية المستعملة حديثة أو مؤخرا.

ما هي المنبهات والأغذية الواجب عليك تجنبها؟
ملح الطعام:
انخفاض في نسبة هبوط ضغط الدم ومفعول اضعف على أعراض الفشل القلبي (القصور القلبي) نتيجة راميبريل ساندوز 5 ملغم. الكحول
زيادة في هبوط ضغط الدم وتعزيز مفعول الكحول.

3. كيفية أخذ راميبريل ساندوز Ramipril-Sandoz

يجب عليك دائما أخذ راميبريل ساندوز 5 ملغم وفقا لتعليمات الطبيب بالضبط الرجاء استشارة الطبيب أو الصيدلاني إذا لم تكن متأكدة.
من الهام جدا أن تأخذ راميبريل ساندور 5 ملغم طيلة المدة التي وصفها لك طبيبك.
يرجي استشارة الطبيب أو الصيدلاني إذا كنت تشعر بان مفعول راميبريل ساندوز 5 ملغم كان قوية أو ضعيفا أكثر من اللازم.
تنطبق البيانات التالية ما لم يصف لك الطبيب مستحضر راميبريل ساندوز 5 ملغم بغير ذلك.

ماذا يجب مراعاته في بداية العلاج؟
خاصة في المرضي الذين يعانون من نقاد في الاملاح و/اونقص في السوائل (كما هو الحال عند التقيؤ الاسهال.
العلاج باستعمال مدرات البول)، أو القصور القلبي – وخاصة بعد الأحشاء العضلي القلبي الحاد – أو فرط التوتر الشديد.
قد يحدث هبوط شديد في ضغط الدم في بداية العلاج بمستحضر راميبريل ساندوز 5 ملغم (انظر أيضا فقرة “يجب عليك توخي الحذر الخاص عند أخذ رامبدريل ساندوز ه ملغم) ولذلك ينبغي إصلاح الوضع في حال وجود نفاد في الأملاح و/أو نقص في السوائل قبل شروع العلاج بمستحضر راميبريل ساندوز 5 ملغم.
كما ويتوجب تخفيض العناصر المدرة للبول (مدرات البول) أو التوقف عنها تماما قبل استعمال رامببريل ساندوز 5 ملغم 2-3 أيام على الأقل، وفي هؤلاء المرضى يجب بدء العلاج باستعمال 1, 25 ملغم راميبريل في الصباح بعد ذلك وبعد كل زيادة في جرعة راميبريل ساندوز 5 ملغم أو الأدوية عالية الإدرار للبول أمدرات البول العروية).
يجب فحصك ومراقبة حالتك طبية لمدة ثماني ساعات على الأقل تفادية الحدوث هبوط شديد للغاية في ضغط الدم.
في بعض المرضى كبار السن فوق عمر 65سنة) قد يكون رد فعلهم المثبطات ACE اقوى مقارنة بالمرضى الأصغر سنا، ولذلك يجب مراعاة إعطاء أقل جرعة اولية ممكنة (1.25 ملغم راميبريل يوميا ) في المرضى كبار السن وفي المرضى المعرضين بشكل خاص للإصابة بهبوط كبير غير مرغوب في ضغط الدم (مثل المرضى المصابين بتضيق في الأوعية التاجية أو الأوعية التي نقوم بإعداد الدماغ).

في المرضى المصابين بارنقاع شديد في ضغط الدم (فرط التوتر الخبيث) او قصور القلب – وخاصة بعد الاحتشاء العضلي القلبي الحاد – بجب معايرة العلاج بمستحضر راميبريل ساندوز 5 ملغم في المستشفى.

طريقة استعمال Ramipril-Sandoz:
يجوز أخذ راميبريل ساندوز 5 ملغم قبل الوجبات أو مع الوجبات أو بعد الوجبات مع كمية كافية من السوائل. إن عملية امتصاص المادة الفعالة رامبيريل لا تتأثر كثيرا عند تناول الطعام.
المرضى المصابون بفشل قلبي بعد الاحتشاء العضلي القلبي الحاد بتبقي عليهم في البداية أخذ الكمية اليومية المذكورة موزعة على جرعتين إثنتين متفردتين (في الصباح وفي المساء)، وبغير ذلك يجوز أخذ الجرعة اليومية في الصباح دفعة واحدة.
في المرضى الذين بتطور عندهم فشل قلبي بعد الإصابة باحتشاء عضلي قلبي حاد بجوز الشروع بمستحضر راميبريل ساندوز 5 ملغم بعد 2-9 أيام من حدوث الاحتشاء.
ما لم يصف لك الطبيب بغير ذلك تكون الجرعة المعتادة كما يلي:
عند المرضى الذين تكون وظيفتهم الكلوية طبيعية.
ارتفاع ضغط الدم دون سبب فايل الكشف عنه (فرط التوتر الأساسي) تكون الجرعة في البداية عادة 1/2فرص راميبريل ساندوز 5 ملغم (بما يعادل 5. 2 ملغم راميبريل) في الصباح وتكون هذه الجرعة عادة الجرعة الداعمة في نفس الوقت.
أما إذا لم يكن من الممكن إعادة ضغط الدم إلى فيمته الطبيعية مع هذه الجرعة.
عندها يجوز للطبيب زيادة الجرعة إلى قرص واحد رامييريل ساندوز 5 ملغم ايما يعادل 5 ملغم راميبريل) في اليوم بعد مرور 3 أسابيع على الأقل.
وتبلغ الجرعة القصوى فرصين إثنين راميبريل ساندوز 5 ملغم (بما يعادل 10 ملغم راميبريل) في اليوم.
إذا لم يكن المفعول المضاد لفرط التوتر لقرص واحد راميبريل ساندوز 5 ملغم يوميا كافية بما يعادل 5 ملغم راميبريل)،
عندها يوصى الأخذ بعين الاعتبار استعمال أحد مدرات البول على سبيل المثال أو أحد مضادات الكالسيوم على نحو إضافي وهنا قد يتم تعزيز مفعول راميبريل المضاد لفرط التوتر.
القصور القلبي الخفيف إلى المعتدل (NYHA II and III) بعد الأحنشاء العضلي القلبي الحاد الذي حدث قبل 2 إلى 9 أيام).

ملاحظة:
لا يجوز معايرة راميبريل ساندوز 5 ملغم إلا إذا كان المريض نزيل المستشفى.
المرضى الذين يأخذون أدوية أخرى مضادة لفرط التوتر يجب مرافينهم بدقة متناهية تفاديا لحدوث هبوط التوتر.
تبلغ الجرعة في البداية عادة 1.25 ملغم راميبريل في اليوم، وهنالك أشكال صيدلانية متوفرة تحتوي على نسب من المادة الفعالة تكون مناسبة لهذا الغرض، فإذا تحمل المريض هذه الجرعة يوصي بزيادتها إلى1.25 ملغم راميبريل في الصباح وفي المساء (بما بعادل 2.5 ملغم راميبريل في اليوم) ثم رفع الجرعة تدريجيا لنصل 1/2قرص راميبريل ساندوز 5 ملغم في الصباح و1/2 فرص في المساء (بما يعادل 5 ملغم راميبريل في اليوم).
أما إذا لم بتحمل المريض هذه الجرعة (نتيجة حدوث هبوط التوتر المفرط على سبيل المثال). عندها ينبغي تخفيض الجرعة ثانية إلى 1.25 ملغم راميبريل في الصباح وفي المساء (بما يعادل 2.5 ملغم راميبريل في اليوم)، وهنالك اشكال صيدلانية متوفرة تحتوي على نسب من المادة الفعالة تكون مناسبة لهذا الغرض. اعتمادا على حالة المريض يجوز بعدها رفع الجرعة، ويجوز إعطاء ضعف الجرعة بفواصل زمنية بالغة 1-2 أيام حتى بلوغ جرعة قصوى بالغة فرصا واحدة راميبريل ساندوز 5 ملغم يوميا يعطى في الصباح وفرصا في المساء بما يعادل 10 ملغم راميبريل في اليوم).

الاعتلال الكلوي الكسبيبي غير الديابيطي:
تبلغ الجرعة الأولية الموصى بها 1.25ملغم راميبريل مرة واحدة في اليوم وهنالك أشكال صيدلانية متوفرة تحتوي على نسب من المادة الفعالة تكون مناسبة لهذا الغرض.
وبالاعتماد على طريقة تحملك للدواء فإنه ينبغي زيادة الجرعة ويوصي أخذ ضعف الجرعة بفواصل زمنية بالغة 2 إلى 3 أسابيع.
تبلغ الجرعة الداعمة عادة فرصا واحدا راميبريل ساندوز 5 ملغم (بما يعادل 5 ملغم راميبريل) في اليوم وليس من ثمة خيرة علاجية كافية متوفرة حتى الآن فيما يتعلق بإعطاء جرعات أعلى من ذلك – في المرضى الذين تكون عندهم تصفية الكرياتينين < 60 مللتر/دقيقة ينبغي عدم تجاوز جرعة قصوى بالغة فرصا واحداً راميبريل ساندو5 ملغم (بما يعادل 5 ملغم راميبريل) في اليوم.
التخفيض مخاطر حدوث الاحتشاء العضلى القلبي او السكتة أو الوفاة نتيجة مرض قلبي وعائي في المرضى الأكثر عرضة للإصابة باعراض قلبية وعائية تبلغ الجرعة الأولية الموصى بها قرص1/2 راميبريل ساندوز 5 ملغم (بما يعادل 2.5 ملغم راميبريل) مرة واحدة يوميا وبالاعتماد على نسبة تحمل المريض للجرعة يجوز زيادتها تدريجيا ويوصي بإعطاء ضعف الجرعة بعد مرور اسبوع واحد ثم زيادة الجرعة ثانية بعد مرور 3 اسابيع أخرى إلى 10 ملغم راميبريل يوميا وتبلغ الجرعة الداعمة المعتادة قرصين إثنين راميبريل ساندوز 5 ملغم (بما يعادل 10 ملغم راميبريل) في اليوم.
الجرعة في المرضى المصابين بخلل في الوظيفة الكلوية (نصفية الكرياتينين < 60 مللتر/دقيقة):
تبلغ الجرعة البدائية 1.25 ملغم راميبريل في الصباح، وتبلغ الجرعة الداعمة عادة 1/2 قرص راميبريل ساندوز 5 ملغم بما يعادل 2.5 ملغم راميبريل) في اليوم وينبغي عدم تجاوز جرعة قصوى بالغة قرصا واحدا راميبريل ساندوز 5 ملغم (بما يعادل 5 ملغم راميبريل) في اليوم.

ما طول الفترة التي ينبغي عليك فيها الاستمرار بأخذ راميبريل ساندوز 5 ملغم؟
الطبيب المعالج هو الذي يحدد طول فترة استعمال الدواء في المرضى المصابين بفشل قلبي بعد الاحتشاء العضلي القلبي الحاد يوصي الاستمرار بالعلاج بمستحضر راميبريل ساندوز 5 ملغم لمدة 15 شهرا على الأقل إذا أخذت كمية أكبر مما ينبغي من راميبريل ساندوز 5 ملغم
إذا أخذت بطريق الخطا عددا أكبر من الأقراص مما يجب، أو إذا اشتبهت بحدوث فرط الجرعة، أو إذا بلع طفل بعض الأقراص، عندها يجب عليك على الفور إبلاغ الطبيب أو طبيب الطواريء كي بتمكن من تقييم شدة الوضع وتحديد الإجراءات الواجب اتخاذها عند اللزوم بالاعتماد على مدى فرط الجرعة قد تنشأ الأعراض التالية:
هبوط كبير في ضغط الدم. انخفاض في معدل ضربات القلب صدمة دورانية، اضطرابات في توازن الأملاح والسوائل فشل كلوي.

إذا نسبت أخذ راميبريل ساندوز 5 ملغم: لا تاخذ عددا أكبر من الأقراص بشكل إضافي في المرة القادمة وإنما استمر بالعلاج حسب الجرعة الموصوفة

إذا توقفت عن أخذ راميبريل ساندوز 5 ملغم: لا تقم بقطع أو إنهاء العلاج بمستحضر راميبريل ساندوز 5 ملغم دون استشارة طبيبك المعالج فد يرتفع ضغط الدم ثانية في المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم.

4. الأعراض الجانبية الممكن حدوثها

كما هو الحال مع جميع الأدوية قد يكون المستحضر راميبريل ساندوز 5 ملغم أعراض جانبية، مع أن ليس الجميع يصاب بها وفيما يلي يتم ذكر الأعراض غير المرغوية المعروف عنها بحدوثها مع راميبريل ساندوز 5 ملغم او غيره من مثبطات ACE.
وتعتبر بيانات التكرار التالية أساسية لتقييم الأعراض الجانبية. أعراض شائعة جدة أكثر من مريض واحد من بين 10 مرضي معالجين.
أعراض شائعة أفل من مرض واحد من بين 10 مرضي، ولكن أكثر من مريض واحد من بين 100 مريض معالج.
أعراض عبر شائعة اقل من مريض واحد من بين 100 مريض، ولكن اكثر من مريض واحد من بين 1000 مريض معالج.
الأعراض نادرة أقل من مريض و واحد من بين 1000 مريض. ولكن أكثر من مريض واحد من بين 10000 مريض معالج.
اعراض نادرة جدا أقل من مريض واحد من بين 10000 مريض معالج.

الجهاز العصبي:
من الممكن حدوث الصداع والتعب واضطرابات التوازن على نحو غير شائع، كما وقد يحدث في حالات نادرة النعاس القوام الشديد (الوسن)، إكتئاب اضطرابات في النوم، العتة ضعف الكرةع(ضعف الرغبة الجنسية).
ارتباك. فلق عصبية، تململ رجفان. صعوية في السمع اكطنين الأذنين)، رؤية غير واضحة بالإضافة إلى اضطرابات في حاسة الشم أو تغيرات في الذوق. او فقدان مؤقت للذوق. أما في حالات نادرة جدا فقد يحدث الوخز او إحساس بالتخدر والبرد في الأطراف (التنمل) الجهاز القلبي الوعائي.
في حالات غير شائعة وخاصة في بداية العلاج بمستحضر راميبريل ساندوز 5 ملغم وفي المرضى المصابين بنقاد في الأملاح و/أو نقص السوائل مثل العلاج المسبق بالأدوية المدرة للبول أمدرات البول)، أو عند الفشل القلبي – وخاصة بعد الإصابة باحتشاء عضلي قلبي حاد – أو عند فرط التوتر الشديد، وأيضا عند زيادة جرعة المادة الفعالة راميبريل و/أو مدرات البول قد بحدث هبوط مفرط في ضغط الدم (هبوط التوتي الوقوف الانتصابي) ترافقه أعراض كالدوخة وخفة الرأس – أحيانا مع ضعف التركيز – تعرف. ضعف عام. اضطرابات بصرية. وفي حالات نادرة برافقه أيضا فقدان الوعي (الغشي).
ارتباطأ بالهبوط المتزايد لضغط الدم قد تحدث الأعراض الجانبية التالية:
في حالات غير شائعة يحدث ارتفاع في معدل ضربات القلب (تسرع القلب). وفي حالات نادرة تحدث زيادة في شدة ضربات القلب (الخققان) والذبحة الصدرية، وفي حالات نادرة جدا يحدث الاحتشاء العضلي القلبي (وقد يكون مهددة اللحياة). نقص التروية العرضي العابر للدماغ أنويات نقص التروية العابرة). السكنة إنوية دماغية إفقارية، وقد تكون مهددة للحياة في حالات نادرة قد تحدث اللانظمية او قد يتم تعزيزها كما ويمكن في حالات نادرة جدا أن تششد اضطرابات التروية الناتجة عن تضيق الأوعية خلال العلاج بمستحضر راميبريل ساندوز 5 ملغم.

الجهاز التنفسي:
في حالات شائعة بحدث سعال جاف مدغدغ في حالات نادرة يمكن حدوث انسداد شبيه بالتشنج في الفصيات تشنج فصبي)، أو ضيق النفس، أو إلتهاب القصبات، أو إلتهاب الجيوب الأنفية أو البرد إلتهاب الأنف).
إن التورم النسيجي الذي سبينه مثبطات ACE وقمة عصبية وعالية) قد أثر في حالات نادرة على الحنجرة و/أو البلعوم و/أو اللسان المرضى دوو بشرة سوداء لهم تأهب أعلى للإصابة بهذه التورمات النسيجية مقارنة مع المرضى بغير لون البشرة السوداء.
الجهاز الهضمي:
في حالات غير شائعة يمكن حدوث الغثيان وفقدان الشهية، وفي حالات نادرة يمكن حدوث أعراض مثل الم المعدة أو الم في البطن العلوي (يرافقه في حالات نادرة ارتفاع في انزيمات البنكرياس)، أو عسر الهضم أو نفيقؤ أو إسهال أو إمساك.
وقد حدث في حالات نادرة إلتهاب في مخاطبة الفم أو اللسان أو إلتهاب في القناة المعدية المعوية أو جفاف الفم، أو العطش.
نادرا ما وصف حدوث إلتهاب في البنكرياس أو انسداد في الأمعاء (العلوم التحني، العلوم).

الكبد:
اثناء المعالجة بمثبطات ACE روفب في حالة نادرة للغاية حدوث متلازمة تبدا بالبرقان نتيجه ركود الصفراء (ابرقان ناتج عن ركود الصفراء) تطورت إلى موت الخلايا الكبدية (النخر الكبدي. أحيانا وذ نتيجة ممينة).
في حالات نادرة جدا وصف حدوث خلل في الوظيفة الكبدية (بما فيه فشل كبدي حاد) وإلتهاب الكبد في حال حدوث البرقان أو إذا ارتفعت الأنزيمات الكبدية على نحو واضح. عندها يجب التوقف أخذ راميبريل ساندوز 5 ملغم وإخضاع المريض للرقابة الطبية.

الجلد التفاعلات الأرجية:
قد يؤدي حدوث التفاعلات الجلدية أو المخاطية (بصفتها ظاهرة معبرة عن وجود رد فعل ارجي على سبيل المثال ) مثل الطفح أو طفح الفراص (الشري) أو الحكة أو تورم الأنسجة(وتمة عصبية وعانية) الذي يشمل الشفتين و/أو الوجه و/أو الأطراف في حالات غير شائعة إلى ضرورة وجوب التوقف عن أخذ راميبريل ساندوز 5 ملغم حتى أنه من الممكن حدوث وذمات لاعصبية وعائية أخف في منطقة مفاصل الكاحلين على سبيل المثال:
في حالات غير شائعة حدث إلتهاب الملتحمة. وفي حالات نادرة احمرار الوجه (النورد)، وقد وصف في حالات نادرة جدة حدوث تفاعلات جلدية شديدة مثل الحمامي المتشكلة أو متلازمة ستيفنز-جونسون أو تقشر الأنسجة المتموتة البشروي السام.
كما وقد لوحظ في حالات نادرة جدا حدوث الطفح الذي يرافقه تشكل البقع والعقد الصغيرة (طفح ظاهر و باطني بقعي حطاطي)، مرض جلدي شديد مع تشكل التقطات (فقاع)، اشتداد الصداف النفش، تغيرات جلدية أو مخاطبة تنقطية أو أكزيمية (صدافية الشكل أو فقاعية أو حزازانية)، الحساسية للضوء (التحسس الضوئي). تساقط الشعر انفصال الأظافر إلتهاب وعائي، تعزيز أو إحداث التشنجات الوعائية في مرض رينو.
بعض التغيرات الجلدية قد ترافقها الحمى أو الم في العضلات والمفاصل (الم عضلي. ألم مفصلي) أو إلتهاب في الأوعية أو تغيرات في بعض القيم المخبرية المعينة (كثرة الحمصات و/أو ارتفاع عبارات الأضداد المضادة للنوى ANA).
عند الاشتباه بحدوث تفاعل جلدي شديد يجب استشارة الطبيب المعالج على الفور والتوقف عن أخذ راميبريل ساندوز 5 ملغم عند اللزوم إن تفاعلات فرط الحساسية لسموم عشائيات الأجنحة يحتمل حدوثها بنسبة أكبر أو قد يكون سيرها أكثر شدة عند أخذ مثبطك ACE الكلى يمكن حدوث الاضطرابات في الوظيفة الكلوية في حالات غير شائعة أو قد يتم تعزيزها، وقد تصل في حالات نادرة جدا إلى فشل كلوي حاد وفي حالات نادرة جدة روقب حدوث تزايد في طرح البروتين في البول يرافقه أحيانا ندهور متزامن في وظيفة الكليتين الجهاز الحركي وغيره
من الممكن حدوث تشنجات عضلية أو ألم عضلي ومفصلي أو حمي في حالات نادرة جدا تغيرات في التعداد الدموي. القيم المخبرية قد يهبط تركيز الهيموغلوبين أو الراسب الدموي أو خلايا الدم البيضاء أو تعداد الصفيحات الدموية في حالات نادرة كما وقد يحدث في حالات نادرة انخفاض مرضي أو تغيرات أخرى في عدد خلايا الدم (انيمبا فلة الصفيحات الدموية فله العدلات فرط الحمضات)، أو حدوث فقدان تام لبعض خلايا الدم المعينة او جميعها (فقدان الكريات المحببة أو قلة الكربات نتيجة كبت النقي على سبيل المثال، في حالات نادرة جدا خاصة في المرضى المصابين بخلل في الوظيفة الكلوية أو أولئك المصابين بمرض الحؤول الكولاجيني او اولئك الخاضعين لعلاج متزامن بالوبورينول او بروكائين اميد او بعض الأدوية المعينة الكابتة لردود الفعل الدفاعية للجسم. كما وقد روقب في حالات نادرة جدا ارتفاع عبارات الأضداد المضادة للنوى ANA.
كما ووردت تقارير في حالات نادرة جدا عن انحلال الدم الأنيميا الانحلالية – ايضا ارتباط بوجود مرض استقلابي نادر (نقص غلوكوز 6-فوسفات-نازعة الهيدروجي خاصة في المرضي المصابين بخلل وظيفي في الكليتين قدترتفع التركيزات المصلية لليوريا والكرباتينين علي نحو غير شائع. كما وفد يرتفع تركيز البوتاسيوم في المصل في حالات نادرة أو بهبط تركيز الصوديوم في المصل.
روقب حدوث ارتفاع البوتاسيوم في المصل في المرضى المصابين بمرض الديابيطس الظاهر (الزرب السكري) وقد يحدث في حالات غير شائعة ارتفاع في تركيز البيليروبين والأنزيمات الكبدية، وفي حالات نادرة زيادة في الأنزيمات البنكرياسية في المصل.
في حالات نادرة جدا يمكن حدوث طرح متزايد للبروتين في البول ملاحظات القيم المخبرية المذكورة أعلاه يجب فحصها ومراقبتها قبل أخد راميبريل ساندوز 5 ملغم وأثناء أخذه على فواصل زمنية منتظمة.

ما يجب عمله في حال حدوث أعراض جانبية شديدة:
في حال حدوث الوذمة على نحو فجائي في منطقة الوجه أوذمة عصبية وعائية). أي حدوث انتفاخ محاط مع إحساس بالتوتر دون حكة، عندها يجب التوقف عن اخذ راميبريل فورا ومعالجتك حالا من قبل الطبيب. كما ويجب أن تدخل المستشفى على الفور وان نخضع لرقابات طبية لمدة12 إلى 24 ساعة على الأقل.
إن الهبوط المفرط في ضغط الدم أو البرفان أو تفاعلات فرط الحساسية قد صبح خطيرة لدرجة قد تشكل فيها خطرة على الحياة في حال حدوث أي من الأعراض الجانبية على نحو فجائي أو في حال أنها أصبحت خطيرة بشكل غير متوقع يجب إعلام الطبيب على الفور. لا تستمر بأي من الأحوال في أخذ المستحضر دون إشراف طبي إذا لاحظت أي من الأعراض الجانبية المذكورة أو أية أعراض أخرى غير مرغوب بها اثناء العلاج بمستحضر راميبريل ساندوز 5 ملغم، عندها يرجى إعلام الطبيب أو الصيدلاني.

5. كيفية حفظ راميبريل ساندوز Ramipril-Sandoz

لا تترك الأدوية في متناول أيدي الأطفال وأنظارهم.
لا تستعمل الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع على الكرتون لا تحفظ الدواء بدرجة حرارة تزيد على 25 درجة مئوية آخر تحديث للمعلومات كانون الثاني 2007.
إن ساندوز و SANDOZ وهي علامات تجارية مسجلة لشركة نوفارتيس.

إرشادات:
• الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات بعرضك للخطر.
• اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذي صرفها لك.
• إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وينفعه وضرره.
• لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
• لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
• لا نترك الأدوية في متناول أيدي الأطفال.
المصنع: شركة سالوتاس فارما المحدودة.
من شركة هيكسال المساهمة إندوستري شتراسه، هولزكيرشن.

صورة , عبوة , دواء , لعلاج ارتفاع ضغط الدم , راميبريل ساندوز , Ramipril-Sandoz
صورة: عبوة راميبريل ساندوز Ramipril-Sandoz
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق