مراجعة دين إسلامي للصف السادس الابتدائي الترم الأول

مراجعة دين إسلامي للصف السادس الابتدائي الترم الأول

رأيتهم يريدون تحميل مذكرة تربية دينية للصف السادس الابتدائي، ترم أول «الفصل الدراسي الأول»، تكون عبارة عن سؤال وجواب.. ووجدتهم -أيضًا- يبحثون عن ملخص التربية الاسلامية في صفحة واحدة شاملة وجامعة.. لذلك، قرَّرت أن أسعى لتلبية كل مطالبهم؛ وكيف لا، وهُم أبنائي الأعزاء طلبة وطالبات الصف السادس الابتدائي، الذين لطالما شعرت بمدى أهميَّة مرحلتهم التعليمية هذه.

وسواء كان مطلبهم مُلخَّص، مراجعة، ملزمة، حل تمرينات، نماذج امتحانات، أو أسئلة وأجوبة؛ فثِق يا عزيزي الطالب، هنا ستجد ما تبحث عنه إن شاء الله، بين يديك.

جدول المحتويات عرض

الوحدة الأولى: الدرس الأول: الله وحده لا شريك له

س1: ما معجزة الله في خلق الشمس؟

الإجابة: الشمس تشرق كل يوم من مكان واحد (جهة الشرق) وتغيب في مكان واحد (جهة الغرب) وهي هي على مسافة محددة من الأرض. فإذا اقتربت احترق كل شيء إذا ابتعدت تجمد كل شيء.

أشكال القمر:

  • هلالًا في بداية الشهر (العربي).
  • بدرَا في منتصف الشهر.
  • محاقًا: في نهاية الشهر بعدها يختفي.

س2: دلل على قدرة الله ونظامه في خلق الكون. الإجابة: خلق السموات والأرض بالحق ﷻ عما يشركون.

س3: ما قدرة الله في خلق الإنسان؟ الإجابة: خلق الله له قلب ينبض، ولسانًا يتكلم ويتذوق. وأنفًا تشم. ورجلين تمشي. ويدين تعمل.

س4: دلل على دعوة القرآن للتأمل في خلق الله؟ الإجابة: (أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ * وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ * وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ * وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ).

الوحدة الثانية: الدرس الأول: طلب العلم فريضة

س1: اذكر آيتين تحثان على طلب العلم.

الإجابة:

  1. الآية الأولى: (أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ آَنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآَخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ).
  2. الآية الثانية: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ).

قال رسول الله: (من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له طريقًا إلى الجنة وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهمًا وإنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر)

الكلمة معناها
سلك مشى/سار
يلتمس يطلب
فضل مزية
سائر جميع
ورثة قاموا بدورهم
دينارًا/درهمًا الأموال
حظ نصيب
وافر كثير

س2: ما أهمية العلم في العصر الحديث؟ الإجابة: فالأمم لا تنهض إلا بالعلم أما الأمم الجاهلة تسهل السيطرة عليها واستنزاف ثرواتها.

س3: ما واجب المسلم نحو العلم؟

الإجابة:

قال رسول الله: (طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة).

واجب المسلم نحو تعليم غيره: قال رسول الله: (فو الله لأن يهدي الله بك رجلًا واحدًا خير لك من أن يكون لك حمر النعم).

شرح الحديث: يرشدنا الحديث حول تعليم الناس فيقول أنه أفضل من أن يمتلك الإنسان الإبل الحمراء الغالية هو أن يعلم إنسانًا آخر العلم.

وهنا أيضًا يا أعزائي.. تجدون: مراجعة نهائية لمادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي – ترم أول

الوحدة الثانية: الدرس الأول: سورة القلم (للتلاوة والحفظ)

س1: ما معنى (ن) الواردة في السورة؟ الإجابة: قال العلماء في تفسيرها (الحوت/ الدواة/ لوح من نور/ من الحروف المكسرة في أول السور)

س2: لماذا أقسم الله بالقلم؟ الإجابة: لأن هذا القلم من خلق الله. ووظيفته كتابة ما هو كائن (سيحصل) إلى يوم القيامة

س3: “وإنك لعلى خلق عظيم”. من المخاطب في هذه الآية؟ الإجابة: النبي محمد ﷺ.

من اللغويات

الكلمة معناها
ممنون مقطوع
حلاف كثير الحلف
مشاء بنميم ينشر الفتنة
سنسمه على الخرطوم سيعلم على أنفه
صارمين تريدون تقطيعها
المفتون المجنون
مهين حقير
ذرني اتركني
مناع للخير بخيل
يصرمنها يقطعونها
حرد منع
تدهن تلين
هماز عياب
عتل قاس
كالصريم كالليل الشديد

س4: أسباب نزول السورة؟

الإجابة: قوله عز وجل: “وإنك لعلى خلق عظيم” وقد نزلت لذكر محاسن أخلاق الرسول ﷺ. حيث لم يتمتع أحد بمكارم أخلاقه وصفاته الحميدة. من إيثار ورد أذى ومسامحة وغيرها. ولم يكن يدعوه أحد من أصحابه وأهل بيته، إنا وقال لبيك.

قوله عز وجل: (وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا) وقد نزلت حين أراد كفار قريش إصابة رسول الله ﷺ بالعين والحسد.

س5: ما القصة الواردة في سورة القلم؟ الإجابة: قصة أصحاب الجنة.

الوحدة الثالثة: الدرس الأول: ويؤثرون على أنفسهم

وقت إخراج الزكاة في الزروع والثمار يوم الحصاد وجمع الثمار.

مقدار زكاة الزروع عشر الناتج لما سقى بماء المطر أو الآبار. ونخرج نصف العشر لما سقى بالآلة أو أنفق على سقيه

قال رسول الله: (من نفس على مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه)

الكلمة معناها
نفس فرج/خفف
كربة ضيق/شدة
معسر عاجز عن الدفع
يسر سهل

شرح الحديث: يقول الرسول أن من يخفف ضيق على إنسان في الدنيا يخفف الله عليه شدة يوم القيامة. ومن سهل على شخص وقع في مشكلة مادية يسهل الله عليه حياته في الدنيا والآخرة. ومن ستر مسلمًا ولم يفضحه فإن الله يستره في الدنيا والآخرة، ومن يساعد الناس يساعده الله

يقول رسول الله: (من كان عنده فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له. ومن كان عنده فضل زاد فليعد به على من لا زاد له)

الكلمة معناها
فضل ظهر دابة
فضل زاد طعام زائد

شرح الحديث: أن من عنده دابة أو عربة أو أي شيء من لوازم الحياة فليقدمها عن طيب خاطر إلى من يحتاج إليها. ومن كان عنده طعام وشراب يفيض عن حاجته فليعطه لمن لا يجد الطعام الشراب.

قال رسول الله: (ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان. فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقًا خلفًا. ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكًا تلفًا).

الكلمة معناها
منفقًا متصدقًا من ماله
خلفًا زيادة
ممسكًا بخيل
تلفًا هلاك

شرح الحديث: يؤكد الرسول لنا أن الإنفاق في سبيل الله هو نماء وبركة في المال بدعوة الملك لصاحب المال وأن عاقبة الإمساك والبخل هي هلاك لذلك المال بدعوة الملك في الصباح أيضًا.

الوحدة الثالثة: الدرس الثاني: بالحكمة والموعظة الحسنة

س1: كيف ندعو الناس لدخول دين الإيلام؟

الإجابة: بالحكمة والموعظة الحسنة.

تفسير آيات سورة النحل من (125- 128): {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}

الدعوة إلى الحكمة في القول والفعل ومحاورة الناس بالكلمة الطيبة والمهذبة ومجادلة الناس بالبراهين. والله عالم بالضالين {وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ}.

العقاب يكون بمثل الاعتداء، وإن صبر المسلم فذلك أفضل عند الله وخير للصابر أيضًا، ما لم يكن الاعتداء على الدين {وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ}.

يبين الله للرسول ضرورة الصبر وعدم الحزن على الكافرين إن لم يؤمنوا. ولو حاولوا أن يمكروا به فإن الله سينصره {إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ}.

إن الله مساند ومساعد للمتقين والمحسنين في الدنيا والآخرة.

الكلمة معناها
سبيل ربك دينه
بالحكمة القرآن
الموعظة الحسنة القول الرقيق
جادلهم ناقشهم
يمكرون يخططون للشر
الذين اتقوا تجنبوا الكفر
محسنون يؤدون الطاعات

س2: ما سبب نزول الآيات؟ الإجابة: عندما قتل المشركون حمزة (عم الرسول) في غزوة أحد وأخرجوا أحشاءه من بطنه فغضب الرسول وقرر أن ينتقم فأمره الله بالصبر

س3: ماذا نتعلم من الآيات؟

الإجابة:

  • الدعوة إلى الله تكون بالكلمة الطيبة وبالفعل الحكيم.
  • العنف لا يولد إلا العنف.
  • الله ينصر دعوة الحق لأنه سبحانه مع المتقين والمحسنين.

كذلك؛ ولمزيد من الإلمام بالمنهج؛ تجدون هنا: مذكرة حاسب آلي للصف السادس الابتدائي – ترم أول

الوحدة الرابعة: الدرس الأول: سورة نوح (للحفظ والفهم)

سورة نوح من السور المكية.

تدور حول قصة سيدنا نوح ودعوته لقومه بالليل والنهار إلى عبادة الله وحده لا شريك له وتذكيرهم بكل نعم الله عليهم وعناد قومه ونفورهم من دعوة نوح لهم وفي النهاية عقاب الله بعد دعوة نوح عليهم والنجاة لكل من أمن بنوح من الطوفان. وتختم السورة بدعاء نوح للغفران لوالديه وللمؤمنين.

مكث سيدنا صالح يدعو قومه لمدة 950 سنة.

من اللغويات:

الكلمة معناها
استغشوا ثيابهم غطوا رؤوسهم وأعينهم بثيابهم
مدرارًا غزيرًا
وقارًا تعظيم وإجلال
أطوارًا أحوال مختلفة
ديارًا أحدًا
تبارا هلاكًا
ود/يغوث/سواع/يعوق/نسرا أصنام كانوا يعبدونها
سبلا فجاجا طرق واسعة
تذرن تتركن
طباقًا بعضها فوق بعض
فاجرًا متماديًا في العصيان

تفسير السورة

{إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنْذِرْ قَوْمَكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (1) قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ (2) أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ (3) يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}

أرسل الله نوح رسولًا ومحذرًا لقومه حتى يعبدوا الله ويتركوا عبادة الأصنام. فذهب نوح إليهم وأمرهم بعبادة الله حتى يغفر لهم ذنوبهم ولا يحاسبهم عليها يوم القيامة.

{قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا (5) فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا (6) وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آَذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا (7) ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا (8) ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا}

يشتكي نوح إلى الله من عناد وإصرار قومه على الكفر فيقول أنه ظل يدعو قومه في الليل والنهار فلم يستجيبوا حتى لا يسمعوا كلام نوح، وكان نوح يتبع أكثر من طريقة لتبليغ دعوته وهي إما الجهر بالدعوة أو التحديث إلى كل شخص من قومه في السر ورغم كل ذلك أصروا واستكبروا.

{فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13) وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا (14) أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا (15) وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا (16) وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا (17) ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجًا (18) وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا (19) لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلًا فِجَاجًا}.

يطلب نوح من قومه أن يستغفروا ربهم لأنه غافر للذنوب فيكون ثوابهم إنزال المطر ويمدهم الله ويزيد عندهم الأموال والأولاد ويحول أرضهم إلى حدائق جميلة ويجعل فيها الأنهار. ثم يتعجب نوح كيف لا تعظمون الله وهو الذي خلقكم وأنشأكم. ثم يبين نوح لهم قدرة الله في خلق السماء وكيف جعلها مركبة فوق بعضها وخلق الشمس والقمر وخلق الإنسان من تراب الأرض ثم يعيده إلى التراب مرة أخرى بعد الموت ثم يخرجنا مرة ثالثة يوم القيامة حتى يحاسبنا على أعمالنا وخلق لنا الأرض ممهدة لنسير عليها.

{قَالَ نُوحٌ رَبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَنْ لَمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلَّا خَسَارًا (21) وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا (22) وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا (23) وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالًا (24) مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْصَارًا}.

تبين الآيات عصيان قوم نوح لأوامر الله واتباعهم لما لا ينفع ولا يضر (الأصنام) وقالوا بينهم لا تتركوا عبادة أصنامكم ومنها (ود/ سواع/ يغوث/ نسرا) وبهذا أصبحوا عاصين ضالين عن أمر الله فأغرقهم الله بالطوفان بسبب ذنوبهم وسيدخلهم الله النار يوم القيامة فلن يجدوا نصيرًا لهم من تلك الأصنام ينقذهم من عذاب النار.

{وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا (26) إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا (27) رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا}.

يدعو نوح ربه بألا يترك كافرًا واحدًا على الأرض لأنهم لو تركوا سيبعدون العباد عن الله. وفي النهاية تختم الآيات بدعوة نوح له ولوالديه والمؤمنين والمؤمنات بالمغفرة. وزيادة الهلاك على كل الكافرين.

الوحدة الرابعة: الدرس الثاني: حمزة سيد الشهداء

س1: من حمزة بن عبد المطلب؟ الإجابة: بطل من أبطال الإسلام المعدودين وهو عم الرسول .

س2: كيف أسلم حمزة؟ الإجابة: عندما عاد من رحلة الصيد علم أن أبا جهل قد شتم رسول الله فذهب إلى أبي جهل وضربه بالقوس ضربة شجت (شقت/ فتحت) رأس أبي جهل وقال له ” أتسب محمد وأنا على دينه “. ولم يستطع أبو جهل الدفاع عن نفسه. ثم ذهب حمزة إلى الرسول وأعلن إسلامه.

س3: متى أسلم حمزة؟ الإجابة: أسلم حمزة في السنة السادسة لبعثة النبي.

س4: ما نتيجة إسلام حمزة للإسلام والمسلمين؟

الإجابة:

بعد إسلامه ازدادت قوة الإسلام فقد أسلم من بعده عمر بن الخطاب وخرج المسلمون في صفين أولهما حمزة والآخر عمر حتى يجهروا بإسلامهم بعد خوفهم من أذى المشركين في مكة.

هجرة حمزة وجهاده: هاجر إلى المدينة ليساعد رسول الله وظهرت قوة في غزوة بدر وقتل فيها كثير من سادة قريش وأعطاه الرسول لقب (أسد الله).

س5: اذكر موقفًا بطوليًا يدل على خوف المشركين من حمزة: الإجابة: كان حمزة قائدًا لسرية (فرقة من الجيش) من ثلاثين جنديًا من المهاجرين اتجهت إلى البحر الأحمر واعترضت قافلة لقريش كان يحميها ثلاثمائة راكب (فارس) فخافت القافلة رغم عدم وقوع اشتباك.

س6: كيف استشهد حمزة؟ الإجابة: استشهد حمزة أثناء غزوة أحد على يد عبد يسمى (وحشيً) يجيد رمي الحراب (الرماح): حيث قام بمراقبة حمزة أثناء المعركة منتظرًا الفرصة المناسبة لقتل حمزة وعندما كان حمزة منشغلًا في قتال أحد المشركين ألقى وحشي الرمح عليه فقتله ومثلت بجثته (هند بنت عتبة) زوجة أبي سفيان.

س7: لماذا لجأ المشركين في مكة إلى تلك الطريقة لقتل حمزة؟ الإجابة: لأنهم تأكدوا أن المواجهة المباشرة معه ستؤدي إلى هزيمتهم.

س8: كم مشركًا قتل حمزة في غزوة بدر؟ الإجابة: ثلاثين مشركًا.

ونسعى أيضًا لتزويدك بالأفضل؛ فهنا: مراجعة ليلة الامتحان للصف السادس الابتدائي علوم الترم الأول

قصة السيدة خديجة

الفصل الأول: نشأة كريمة في بيت عز وكرم

  1. أين كانت دار خويلد؟ الإجابة: في مكة
  2. صف دار خويلد بن أسد؟ الإجابة: عالية البناء واسعة الجنبات معروفة لقاصدها.
  3. علام تدل قرب دار خويلد من الكعبة؟ الإجابة: عن منزلتها العظيمة ومكانتها الكبيرة.
  4. من التي كانت تعتبر زينة البيت؟ الإجابة: السيدة خديجة.
  5. اذكر صفات السيدة خديجة. الإجابة: فتاة جميلة، مرحة، فصيحة اللسان، طيبة القلب.
  6. ما شعور من يرى السيدة خديجة؟ الإجابة: يحبها من يراها ويتعلق بها/ لعطفها وحنانها.
  7. بم امتاز خويلد في مكة؟ الإجابة: بالسيادة والأمر والنهي يؤخذ رأيه في المشكلات ولا تقضى الأمور بدونه
  8. بماذا كانت بيوت بعض سادة مكة متعالية؟ الإجابة: بالحسب والنسب والكثرة.
  9. اذكر بعض مظاهر الرحمة التي اتصف بها خويلد. الإجابة: كان يعطف على الفقراء والمساكين.
  10. كيف نشأت السيدة خديجة في هذه الدار الواسعة؟ الإجابة: راضية هادئة لا تبطرها النعمة.
  11. بماذا قابلت السيدة خديجة نعمة الله عليها؟ الإجابة: بالشكر لواهب النعمة ومانحها.
  12. ماذا فعلت السيدة خديجة لتنهض بذلك الشكر؟ الإجابة: لم ترد محتاجًا ولا خيبت راجيًا في إحسان
  13. لماذا زاد حب خويلد للسيدة خديجة؟ الإجابة: لأنه رأى فيها كثير من صفاته.
  14. ما الذي جعل خويلد يسر من ابنته؟ الإجابة: قلبها الكبير ونفسها الطيبة وذكاؤها اللماح وعزيمتها القوية وإدراكها السريع وحسن تصريفها للأمور.
  15. ما نتيجة هذه الأمور التي سرت الوالد من السيدة خديجة؟ الإجابة: أراها من قلبه الرضا وأبدى لها ارتياحه التام لكل ما تفعل وما تترك.
  16. ماذا كانت القبائل العربية تفعل حينما يرزقون بهن بالبنات؟ الإجابة: كانوا يدفنونهن أحياء.
  17. بم وصف خويلد هذا العمل (وأد البنات)؟ وبمن استشهد؟ الإجابة: أنهم ظالمون وحكمهم قاسي وقلوبهم متحجرة – قال أليس فيهن مثل خديجة؟
  18. بم توعد الله من يدفن البنات أحياء؟ الإجابة: بالعذاب الشديد يوم القيامة إن لم لم يتب.
  19. لماذا كان خويلد كلما أراد أن يفاتحها في أمر من الأمور يمسك ويشعب الحديث؟ الإجابة: لحيائها الشديد.
  20. من الذين كانوا يطرقون باب خويلد ليل نهار؟ الإجابة: الفتيان الذين يطلبون يد السيدة خديجة؟
  21. في أي شيء يرغب طلاب يد السيدة خديجة؟ الإجابة: في زينة الدنيا من جمال باهر وحسب ظاهر ومال كثير وذكاء نادر.
  22. ما الذي عصمها من معرفة أولئك الخطاب؟ الإجابة: حياؤها الشديد.
  23. من الذين كانوا ينقلون للسيدة خديجة خبر أولئك الخطاب؟ الإجابة: الجواري والجارات والصويحبات.
  24. بماذا يتوسل الخطاب إلى خويلد؟ الإجابة: بما في أيديهم من الثراء وما وراءهم من الحسب الرفيع.
  25. لماذا لم تشغل السيدة خديجة نفسها بشأن الخطاب؟ الإجابة: لثقتها أن أباها سيختار لها خير الأزواج فهو خبير بالرجال.
  26. ما صفات الزوج الصالح في نظر خويلد؟ الإجابة: هو الجامع لصفات المروءة والشهامة والكرم. من يزن الأمور ويقدر التبعات ويتحمل الأعباء.
  27. من أي قوم ازدحمت الدار ذات مساء؟ الإجابة: من بني مخزوم.
  28. ماذا فعل خويلد لما انفض جمع بني مخزوم؟ الإجابة: ذهب إلى حجرته يحادث زوجته فاطمة بنت زائدة.
  29. أين خرج خويلد وزوجته فاطمة بعد حديثهما؟ الإجابة: في الفناء.
  30. ما الذي كان يبدو على وجه الأم؟ الإجابة: السرور والرضا.
  31. كيف جاءت السيدة خديجة تمشي بعد دعوة أبيها لها؟ الإجابة: تمشي على استحياء.
  32. من الزوج الذي اختاره خويلد لابنته؟ الإجابة: عتيق بن عابد.
  33. ماذا قالت السيدة خديجة في أمر زواجها؟ الإجابة: قالت: وهل بعد أبي من رأي.
  34. لماذا جلست أم السيدة خديجة معها؟ الإجابة: تنصحها بما يجعل البيت سعيدًا.
  35. بم نصحت الأم ابنتها قبل الزواج؟ الإجابة: بأن الزواج تعاون بين الزوجين.
  36. أين عقد قران السيدة خديجة؟ الإجابة: بجوار الكعبة.
  37. لماذا كانت السيدة خديجة تحس بخوف شديد من الأيام؟ الإجابة: لأن قلبها يحدثها بأن الأيام تخفي ورائها شيئًا لا يعلمه إلا الله.

الفصل الثاني: عزيمة ومهارة

  1. ماذا منحت السيدة خديجة زوجها؟ الإجابة: ما تمنحه المرأة العاقلة الفاهمة، أطاعته واحترمته وشجعته وفتحت قلبها له.
  2. ما الذي وجده عتيق في قلب السيدة خديجة؟ الإجابة: عطفًا أنس به وارتاح إليه وحنانًا وجد فيه السعادة التي يرجوها.
  3. ما نتيجة عطف وحنان السيدة خديجة على زوجها؟ الإجابة: اطمأن إليها وأعطاها مثل ما أعطته من قلبها ولم يبخل عليها باستشارتها في الأمور.
  4. من التي وثقت رباط المحبة بين الزوجين؟ ومتى؟ الإجابة: المولودة الجديدة – في نهاية العام.
  5. لماذا تعلق أبوها بها؟ لأنها كانت كبيرة الشبه بأمها.
  6. فيم تشبه المولودة أمها؟ الإجابة: واسعة العينين – طويلة الشعر مستديرة الوجه جميلة نافذة النظرات.
  7. متى توفي عتيق؟ الإجابة: في منتصف العام الثاني.
  8. ماذا ترك موت عتيق في نفس السيدة خديجة؟ الإجابة: حزنًا وألمًا.
  9. ماذا ترك عتيق للسيدة خديجة؟ الإجابة: ثروة ضخمة من المال والتجارة والضياع الواسعة.
  10. بم اهتمت السيدة خديجة بعد موت زوجها؟ الإجابة: بتجارتها وابنتها.
  11. بم أخبرها أبوها عندما دخل عليها؟ الإجابة: بطلب النباش بن زرارة التميمي من الزواج منها.
  12. متى وافقت على هذا الزوج؟ الإجابة: عندما عدد لها والدها الصفات الطيبة التي يتمتع بها النباش.
  13. ما الذي وجده النباش في السيدة خديجة؟ الإجابة: الزوجة العاقلة المدبرة.
  14. ماذا وجدت السيدة خديجة في زوجها؟ الإجابة: الزوج المخلص العطوف البار بأهله.
  15. ما الصفات التي اتصف بها النباش؟ الإجابة: عاقلًا – مقدامًا كريمًا – كثير المال – واسع التجارة.
  16. كيف كان يعامل ابنة السيدة خديجة؟ الإجابة: معاملة طيبة.
  17. بم رزق الزوجان؟ الإجابة: بفتاتين هما هند وهالة.
  18. ماذا فعل النباش بعدما رزقه الله بالولد؟ الإجابة: أعطى الفقراء ومنح المساكين والمحتاجين وأقام الولائم الفاخرة للكبراء وبسط يده في يوم العقيقة.
  19. ما أثر موت النباش على السيدة خديجة؟ الإجابة: حزنت عليه حزنًا شديدًا.
  20. ما الذي زاد حزن السيدة خديجة؟ الإجابة: وفاة والدها.
  21. كيف تغلبت السيدة خديجة على حزنها؟ الإجابة: بعزيمة قوية.
  22. ماذا قررت بعد موت والدها؟ الإجابة: أن تنهض بتجارتها وأن تستثمر أموالها.
  23. ماذا جعلت السيدة خديجة همها؟ الإجابة: أبناءها وأموالها وأعمالها الواسعة.
  24. كيف أصبح بيت السيدة خديجة التجاري؟ الإجابة: من البيوت الكبيرة في مكة.
  25. بم اشتهر مال السيدة خديجة وتجارتها؟ الإجابة: بالحلال والحق.
  26. كيف أخرجت حق الفقراء والمحتاجين؟ الإجابة: راضية النفس.
  27. لماذا ذهب إليها أبو طالب؟ الإجابة: ليعرض عليها قيام محمد ابن أخيه بشيء من عملها في قافلة الشام.
  28. بم ملأ محمد الأسماع؟ الإجابة: بأمانته وصدقه وإخلاصه في عمله وبعده عن طرق الشر.
  29. كم كان عمر محمد حين صاحب عمه في رحلة التجارة؟ الإجابة: عشر سنوات.
  30. ما الصفات التي عددها أبو طالب في محمد؟ الإجابة: قوي، قادر على مقاومة السفر، له خبرة بالتجارة ومحاسب ماهر ومدبر ومفكر عوده رعي الغنم الدقة والصبر وحسن تصريف الأمور.
  31. ماذا سلمت خديجة محمدًا؟ وبما زودته؟ الإجابة: مالها – بنصائحها.
  32. من الذي أرسلته السيدة خديجة مع محمد؟ الإجابة: غلامها ميسرة.
  33. كيف كان محمد يقضي ليله؟ الإجابة: ناظرًا إلى السماء متأملًا في صنع الله وقدرته.
  34. وكيف كان يقضي نهاره؟ الإجابة: متأملًا في الصحراء ورمالها وجبالها.

الفصل الثالث: دوافع الارتباط

  1. من الذين اقتربت عودتهم؟ الإجابة: المسافرون من الشام.
  2. لماذا نهضت مكة؟ الإجابة: تستعد لاستقبالهم.
  3. ما الذي أعلنه البشير؟ الإجابة: اقتراب القافلة.
  4. من في مكة استعد لاستقبال القافلة؟ الإجابة: أهل مكة كلهم.
  5. ماذا كان التجار يفعلون عند اقتراب القافلة؟ الإجابة: يحسبون أرباحهم أو خسائرهم.
  6. ما عمل الحمالين؟ الإجابة: يحملون البضائع بالأجر.
  7. علام اعتاد الفقراء والعاجزين في هذه المناسبة؟ الإجابة: أن ينالهم خير في مثل هذه المناسبة وأن يتفضل عليهم ذوو القلوب الرحيمة حين تعود تجارتهم رابحة.
  8. ماذا حدث يوم عودة القافلة؟ الإجابة: علا الضجيج في الشوارع واشتدت الحركة في البيوت وخرج الكثيرون إلى أبواب مكة لاستقبال القافلة.
  9. كيف استعدت السيدة خديجة لاستقبال القافلة؟ الإجابة: كما يستعد الناس.
  10. بم وعدت السيدة خديجة جواريها إذا عادت القافلة رابحة؟ الإجابة: بالهدايا الغالية.
  11. مع من سار محمد إلى بيت السيدة خديجة؟ الإجابة: مع ميسرة غلام السيدة خديجة.
  12. كيف استقبلت السيدة خديجة محمدًا وميسرة؟ الإجابة: ببشاشة ولطف.
  13. ماذا فعل محمد بعد أن عاد إلى بيته. الإجابة: جلس يستقبل أعمامه وأقاربه ومحبه الذين جاءوا ويهنئونه بسلامة الوصول.
  14. ماذا فعلتم يا ميسرة؟ ما هذا الربح كله؟ وكيف حصلتهم عليه؟ من القائل؟ ولمن قالها؟ الإجابة: السيدة خديجة وقالتها لميسرة.
  15. بم علل ميسرة الربح الذي عادت به القافلة؟ الإجابة: بركة محمد.
  16. ما هذا يا ميسرة سلع غير سلعنا أم طرق غير طرقنا أم اتفاق قبل أن نصل؟ من القائل؟ وما المناسبة؟ الإجابة: تجار مكة – عندما اجتمع التجار على سلع محمد.
  17. تحدث باختصار عن عجيبة السماء. الإجابة: نزول سحابة من السماء تظلل محمدًا وبعيره تنعقد عليه من الصباح للمساء وتحميه من الشمس.
  18. بم أجاب ميسرة عن سؤال السيدة خديجة عما فعله محمد في بلاد الشام؟ الإجابة: أنه كان ينظر في الملكوت ويعجب من خلق الله وما صنع للإنسان ولم يستهوه شيء مما استهوى التجار
  19. ما الذي تمنته السيدة خديجة بعد سماع كلام ميسرة؟ وماذا قررت؟ الإجابة: أن يكون محمد زوجًا لها – أن تكون المبادرة من طرفها.
  20. من التي أرسلتها السيدة خديجة لتستطلع رأي محمد في الزواج؟ الإجابة: نفيسة.
  21. بم وصفت نفيسة الرسول؟ الإجابة: رأت رجلًا وسيمًا ربعة ليس بالقصير ولا بالطويل ضخم الرأس مرجل الشعر شديد سواده مبسوط الحاجبين واسع العينين يشع من وجهه نور متلألئ.
  22. بم وصف محمد الزواج؟ الإجابة: بأنه مهمة صعبة لا تتحقق أغراضها إلا إذا توافرت وسائلها.
  23. لماذا ود محمد لو كان غنيًا؟ الإجابة: ليعرض على السيدة خديجة الزواج فقد وجد روحه تنجذب إليها.
  24. بم كافأت السيدة خديجة نفيسة؟ الإجابة: ببعض الهدايا الغالية.

الفصل الرابع: الرباط المتين

  1. كيف استعدت دار خديجة لاستقبال اليوم السعيد؟ الإجابة: مدت بالدار الواسعة البسط الملونة البديعة الغالية وعليها الوسائد الجميلة الشكل والمتعددة الألوان وجلس بنو أسد وعلى رؤوسهم العمائم الكبيرة وقد ارتدوا العباءات المزركشة الغالية.
  2. من الذي طلب يد السيدة خديجة لابن أخيه محمد؟ الإجابة: أبو طالب عم النبي ﷺ
  3. من الذي وافق على طلبه مرحبًا؟ الإجابة: عمرو بن أسد عم السيدة خديجة.
  4. ماذا تعرف عن ورقة بن نوفل؟ الإجابة: ابن عم السيدة خديجة وكان رجلًا عاقلًا حكيمًا فقد ترك عبادة الأصنام وكان يعبد الله.
  5. كيف كلن سيدنا محمد يقضي الليل قبل البعثة؟ الإجابة: يقضي الليل ساهرًا يناجي السماء وينظر في النجوم ويتأمل في عظمة خلق الله.
  6. ما المكانة التي رشحت السيدة خديجة محمدًا لها؟ وما موقفه؟ الإجابة: رشحته لمكانة الزعامة والرئاسة لقريش … قال لها سأفكر يا ابنة العام.
  7. بم كانت تنادي السيدة خديجة سيدنا محمد؟ الإجابة: يا أبا القاسم.
  8. ما اسم الدار التي كان محمد يجلس فيها مع كبار قريش للتشاور؟ الإجابة: دار الندوة.
  9. بعد مولد القاسم الابن الأول لمحمد ﷺ… من البنت الأولى؟ الإجابة: زينب —رضي الله عنها—.
  10. ما أثر مرض القاسم الطفل الصغير على خديجة ومحمد؟ الإجابة: كانت الأم حائرة وحزينة وخائفة على ابنها وكذلك محمد وحزنا حزنًا شديد بعد وفاته.
  11. ما اسم الجبل الذي كان النبي يتعبد فيه؟ الإجابة: غار حراء كان بالقرب من مكة المكرمة.
  12. متى كان يفعل النبي ذلك (يتعبد في الغار شهرًا)؟ الإجابة: كل عام في شهر رمضان حتى نزول الوحي.

الفصل الخامس: بدء الرسالة وأولى المؤمنات

  1. (زملوني.. زملوني) من قائل تلك العبارة وما المناسبة؟ الإجابة: القائل: محمد بن عبدالله (رسول الله ﷺ) بعد نزول الوحي عليه في غار حراء لأول مرة.
  2. كيف طمأنت السيدة خديجة (رسول الله ﷺ)؟ الإجابة: قالت: والله ما يخزيك ربك أبدًا.. وكيف يخزيك ربك وأنت واصل للرحم مساعد للضعيف تكرم الضيف وتعين على نوائب الدهر وتقف بجانب الحق.
  3. ما أول آيات نزلت على سيدنا محمد وهو يتعبد في غار حراء؟ الإجابة: (اقرأ باسم ربك الذي خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم)
  4. (إن الذي نزل عليك هو الذي نزل على موسى عليه السلام وإنك ستكون نبي هذه الأمة) – من قائل هذه العبارة؟ وما مناسبتها؟ الإجابة: ورقة بن نوفل – عندما ذهبت السيدة خديجة مع رسول الله وقص على ورقة قصة نزول الوحي في غار حراء.
  5. من أول من آمنت برسول الله من النساء؟ الإجابة: السيدة خديجة
  6. من أول من آمن برسول الله من الرجال؟ الإجابة: سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
  7. من أول من آمن برسول الله من الأولاد الصغار؟ الإجابة: سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
  8. (وأدنى منه رأسه وقبل هامته مرة بعد مرة وهو يقول في جد: تشجع يا محمد وأد الرسالة ولا تهتم بمن لا يعقلون) – من المتحدث؟ وأين؟ وماذا نفهم من العبارة؟ الإجابة: ورقة بن نوفل .. بجوار الكعبة .. تشجيع النبي على تبليغ الرسالة.
  9. ما موقف أم جميل بنت زوجة عبد العزى عم الرسول عندما أخبرتها خديجة بنزول الوحي على رسول الله؟ الإجابة: اندفعت مسرعة وأغلقت الباب خلفها بشدة وهي تغمغم بكلام يدل على الحزن والتهديد والوعيد.
  10. ما أول صور الإيذاء لرسول الله من بيت عمه عبد العزى بن عبد المطلب؟ الإجابة: أجبرت أم جميل ابنيها عتبة وعتيبة من طلاق أم كلثوم ورقية بنات الرسول ﷺ.

الفصل السادس: أم المؤمنين والجهر بالدعوة

المجموعة الأولى

  1. من أول من أدى العبادات الإسلامية مع رسول الله؟ الإجابة: السيدة خديجة بنت خويلد.
  2. مات عبدالله والقاسم أولاد السيدة خديجة. كيف عوضها الله؟ الإجابة: أصبحت أم المؤمنين جميعًا.
  3. ما موقف السيدة خديجة بنت خويلد —رضي الله عنها— من الجهر بالدعوة؟ الإجابة: كانت السيدة خديجة بنت خويلد —رضي الله عنها— خير معين ومؤيد للرسول على الجهر بالدعوة.
  4. اذكر مراحل الدعوة الإسلامية في عهد رسول الله. الإجابة: بدأت الدعوة سرًا – ثم جهر بها النبي بين أهله أولًا – ثم جهر بها بين الناس كافة – واستمرت في مكة ثلاث عشرة سنة ثم عشر سنوات في المدينة المنورة.
  5. الحمد لله .. أزال الله عنا شرًا كبيرًا وحمنا رحمة واسعة – من القائل؟ وما المناسبة؟ الإجابة: السيدة خديجة؛ عندما طلق عتبة وعتيبة أم كلثوم ورقية بنات خديجة ورحمهما الله من بيت أم جميل وأبي لهب ومن الأذى.
  6. من الذي تزعم الحرب على بيت رسوا الله في مكة بكل ألوان الأذى؟ الإجابة: عبد العزى بن عبد المطلب (أبو لهب) عم الرسول وزوجته أم جميل بنت حرب.
  7. بمن تزوجت رقية بعد طلاقها من ابن أبي لهب؟ الإجابة: تزوجت من عثمان بن عفان رضي الله عنه وبعد موتها تزوج من أختها أم كلثوم ولقب لذلك بذي النورين.

المجموعة الثانية

1- اذكر بعض الصحابة الذين أسلموا في بداية الدعوة الإسلامية؟

الإجابة:

  • أول من أسلم من النساء: خديجة بنت خويلد.
  • أول من أسلم من الرجال: أبو بكر الصديق.
  • أول من أسلم من الصبيان: علي بن أبي طالب.
  • أول من أسلم من الموالي: زيد بن حارثة.
  • أول من أسلم من العبيد: بلال بن رباح.

2- ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ (×) أمام العبارة غير الصحيحة مما يلي:

الإجابة:

  • ارتاب رؤساء مكة في الدين الجديد وخافوا تعاليمه ()
  • عامل رؤساء مكة الضعفاء الذين أسلموا برفق ولين ليردوهم لدينهم القديم. (×)
  • القاسم أول أبناء السيدة خديجة من رسول الله ()
  • لقبت السيدة خديجة بلقب أم المؤمنين ()
  • استمرت الدعوة سرًا في مكة عشر سنوات (×)
  • كان عبد العزى بن عبد المطلب (أبو لهب) أول المسلمين من قريش. (×)

المجموعة الثالثة

  1. آمن برسالة الإسلام بعض كبراء مكة وكثير من الضعفاء والمستعبدين فلماذا؟ الإجابة: لأنهم وجدوا في هذا الدين منفذًا لهم مما يلاقون من الظلم والذل.
  2. بم يأمرنا الدين الإسلامي وعن أي شيء ينهانا؟ الإجابة: يأمرنا بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى. وينالها عن الفحشاء والمنكر والبغي.
  3. ماذا فعل رؤساء مكة لمن اعتنقوا الدين الإسلامي؟ الإجابة: أخذوا يكيدون لهم كيدًا بالغ العنف وعذبوهم بأقسى ألوان العذاب.
  4. كيف حلت السيدة خديجة مشكلة المضطهدين الذين آمنوا برسالة سيدنا محمد؟ الإجابة: مدت هؤلاء الضعفاء بمالها وغمرتهم بحنانها وتبرعت بمالها لتعتق العبيد منهم.
  5. علام استقر رأي الرسول ﷺ لدعوة أهله إلى الإسلام؟ الإجابة: استقر على أن تصنع لهم خديجة طعامًا في بيتها ثم يدعوهم الرسول إليه ويعرض عليهم الإسلام.
  6. ماذا فعل (عبد العزى) عم الرسول عندما دعا محمد الناس إلى الإسلام من فوق جبل الصفا؟ الإجابة: صاح في غضب شديد قائلًا: تبًا لك يا محمد ألهذا جمعتنا وأقلقت راحتنا وأضعت وقتنا.
  7. ” تبًا لك يا محمد ألهذا جمعتنا” – من قائل هذه العبارة؟ ولمن قالها؟ وما مناسبتها؟ الإجابة: قائل هذه العبارة (أبو لب) عم الرسول ﷺ. وقالها للرسول ﷺ عندما دعا محمد الناس إلى الإسلام من فوق جبل الصفا.
  8. ما أثر كلام (أبو لهب) على المجتمعين المستمعين لهذا الكلام؟ الإجابة: نظروا إلى عبد العزى بغضب وعتاب شديد وتمنوا لو أن محمدًا سدد إليه ضربة أخرست لسانه.
  9. ماذا فعل (عبد العزى) وزوجته (أم جميل) لينتقما من محمد وخديجة؟ الإجابة: أمر (عبد العزى) وزوجته (أم جميل) أولادهما (عتبة وعتيبة) أن يطلقا (رقية وأم كلثوم) بنات الرسول ﷺ.
  10. ماذا قالت السيدة خديجة عندما علمت بطلاق ابنتيها؟ الإجابة: قالت الحمد لله الذي أزال عنا شرًا كبيرًا، ورحمنا رحمة واسعة.

الفصل السابع: في مواجهة الحصار

المجموعة الأولى

  1. لماذا قرر الكفار القضاء على أتباع محمد ﷺ؟ الإجابة: ليكونوا عبرة لمن يفكر في دخول هذا الدين، ولا يجد محمد حولة أنصارًا.
  2. لماذا علقت الصحيفة على أستار الكعبة؟ الإجابة: تأكيدًا لعظمتها وضمانًا لاحترامها والعمل بها.
  3. ماذا كان موقف (بني هاشم) و(بني عبد المطلب) من هذه الصحيفة؟ الإجابة: قرروا أن يتحدوا ويصمدوا وألا يتركوا (محمدًا) ولو ماتوا جوعًا وعطشًا المسلمين منهم وغير المسلمين.
  4. كان المشركون لا يريدون أن تدخل السيدة خديجة الشعب مع الرسول والمسلمين فلماذا؟ الإجابة: خوفًا من تدبيرها حيث أنهم لا يشكون في أنها ستفسد عملهم كله وهي داخل الحصار.
  5. بم علل “حكيم بن حزام” توصيله لبعض الطعام إلى المحاصرين في الشعب؟ الإجابة: قال أنه دين كان عليه لخالته خديجة.
  6. ما المدة التي استمر فيها حصاد المشركين للمسلمين؟ وما أثر ذلك على خديجة؟ الإجابة: استمر الحصار ثلاث سنوات. زادها الحصار قوة وعزما وجعلها تفكر فيما سيصنعه الكفار بعد ذلك مع الرسول ﷺ.
  7. ما أثر إذن الرسول للمسلمين بالهجرة إلى الحبشة على السيدة خديجة؟ الإجابة: فرحت فرحًا شديدًا وأسرعت تعاون المهاجرين على التجهز للسفر وتقم لهم ما يساعدهم على الرحيل وتقوي صدورهم.
  8. “بارك الله فيك يا عثمان وبارك في رقية وكتب لكما السلامة” – من قائل هذه العبارة؟ وما مناسبتها؟ الإجابة: قائل العبارة “السيدة خديجة” —رضي الله عنها— عندما علمت بعزم عثمان ورقية على الهجرة إلى الحبشة.
  9. علام اتفق المشركون على رسول الله والمسلمين؟ ولماذا؟ الإجابة: اتفقوا على أن يحاصروا المسلمين والرسول في مكان ويمنعوا عنهم الطعام والشراب حتى يتركوا محمدًا ويتخلوا عن دين الإسلام.

المجموعة الثانية

س1: اذكر بعض صور تعذيب الكفار للمسلمين؟

الإجابة:

  • منهم من يلقونه في الشمس المحرقة ويوضع فوق صدره حجر ملتهب.
  • ومنهم من يقذف به في حجرة مظلمة بلا طعام ولا شراب.
  • ومنهم من يشق بطنه بعمد من حديد.

س2: كان للسيدة خديجة مواقف عظيمة مع المسلمين حينما تعرض الكفار لهم بالأذى والتعذيب. وضح ذلك؟

الإجابة:

  • كانت تمسح بيدها جرح المجروح تواسيه وتشجعه وتبشره بالنصر.
  • فتحت خزائنها على مصارعها يأخذون منها ما يشاءون.

س3: لماذا أذن الرسول للمسلمين بالهجرة إلى الحبشة؟

الإجابة:

  • لاشتداد تعذيب الكفار للمسلمين.
  • لأن بها ملكًا عاقلًا رحيمًا.

س4: ماذا تضمنت الصحيفة التي كتبها الكفار؟

الإجابة:

“تعاهد الكفار في الصحيفة على بني هاشم وبني عبد المطلب ومن يتبعونهم”.

ألا يبيعوهم شيئًا أو يبتاعوا منهم شيئًا أو يخالطوهم أو يشاركوهم أو يصاهروهم وأن يكونوا يدًا واحدة عليهم وعلى من يعطف عليهم ويدافع عنهم.

الفصل الثامن: وفاة أبي طالب عم النبي ﷺ

  1. لماذا أسرعت صديقات خديجة إلى منزلها؟ الإجابة: لتهنئتها بسلامة العودة، ويدخلن السرور على قلبها.
  2. لماذا انطلق أبو لهب إلى منتدى قريش؟ الإجابة: ليشجعهم على قتل محمد ابن أخيه.
  3. لماذا كان الرسول يعرض نفسه على القبائل؟ الإجابة: ليدعوهم إلى الدخول في دين الإسلام.
  4. لماذا كان (أبو لهب) يريد أن تبدأ قريش بقتل (السيدة خديجة)؟ الإجابة: لأنها تساعد محمدًا كثير وتسانده، ولأن بعضًا من قومها اعتنقوا الإسلام والبعض الآخر في طريقه إلى الدخول فيه.
  5. لماذا ذهب الكفار إلى دار (أبي طالب)؟ وماذا كانت النتيجة؟ الإجابة: ذهب الكفار إلى دار(أبي طالب) ليقنع محمدًا بالعدول عن رأيه أو يترك محمدًا لهم ولا يدافع عنه وكانت النتيجة أنهم لم يصلوا إلى حلًا يرضيهم.
  6. لماذا كان الرسول ﷺ حزينًا على مرض عمه (أبي طالب)؟ الإجابة: لأنه كان يعرف أن الكفار ينتظرون وفاة عمه؛ ليصبوا عليه العذاب الشديد ويؤذونه أشد الإيذاء.
  7. بم أحس الرسول ﷺ حين سمع بوفاة عمه (أبي طالب)؟ الإجابة: انقبض صدر الرسول ﷺ، وقد أحس بأن ركنًا كبيرًا من حصنه قد انهد، وأسرع بالذهاب إلى عمه الذي رباه وناصره ليلقي عليه النظرة الأخيرة.
  8. لماذا كان الرسول ﷺ يدعو الله أن يمد في عمر السيدة خديجة ويبارك في حياتها؟ الإجابة: حتى ترى دين الإسلام وهو يعم الدنيا كلها.
  9. لماذا كان أبو لهب وامرأته في حزن وألم؟

الإجابة:

  • لأنهما كانا ينظران إلى المؤمنين والمؤمنات وهم يدخلون دار خديجة جماعات جماعات .
  • لعودة آيات القرآن تتلى في دار خديجة.

الفصل التاسع: وداع وأسى

  1. ماذا فعلت السيدة خديجة لكي تساعد الرسول ﷺ في مواجهة إيذاء الكفار له؟ الإجابة: زاد نشاطها فيما تقوم به من معاونته، ومواساته، وتثبيت فؤاده برقيق القول وطيب الكلام.
  2. لماذا كانت السيدة خديجة ترجو الله أن يطول عمرها؟ الإجابة: حتى ترى نصر الله، وتشاهد الشمس الكبيرة وهي تضيء جوانب الدنيا، وتمحو ظلام الكفر والطغيان
  3. بما أحسنت السيدة خديجة وهي جالسة مع رسول الله ذات ليلة؟ الإجابة: أحست برعدة شديدة تسري في جسدها، وشعرت بفتور اعتراها.
  4. “ماذا بك يا خديجة؟ ما هذا الذي لمست وذلك الذي سمعت” – من قائل هذه العبارة؟ ولمن قالها؟ وما مناسبتها؟ الإجابة: قائل العبارة هو الرسول ﷺ، وقالها للسيدة خديجة عندما مد يده وجس كف السيدة خديجة، وشعر ما في جسمها من حرارة.
  5. ماذا كانت تقول السيدة خديجة للرسول ﷺ كلما تذكرت المشركين وأذاهم لمحمد؟ الإجابة: كانت تقول بصوت خفيض متقطع: سينصرك الله يا رسول الله، لن يطفئوا نور الله، ولن يترك الله نوره لأفواههم، بل سيتمه ولو كره الكافرون.
  6. متى توفيت السيدة خديجة؟ الإجابة: توفيت في وقت السحر.
  7. أين دفنت السيدة خديجة؟ الإجابة: في مقابر قريش في الركن الشمالي الشرقي من مكة، في مكان يسمى الحجون.
  8. كيف خرج الرسول ﷺ من القبر بعدما دفن السيدة خديجة؟ الإجابة: خرج من القبر ناكس الرأس دامع العينين محزون الفؤاد، ووقف يتقبل العزاء في خديجة أم المؤمنين.
  9. بما شعر الرسول ﷺ بعد وفاة السيدة خديجة؟ الإجابة: عاد إلى البيت وجلس سقيما، شديد الأسى، يحس بالفراغ الشاسع الذي تركته السيدة خديجة —رضي الله عنها—، ويرتقب ما سيصنع المشركون بعدما انهدم الركن الركين الذي كان يعتمد بعد الله عليه في جهاد هؤلاء المشركين.
  10. قالت السيدة خديجة للرسول ﷺ “ماذا أعد ربي يا رسول الله”؟

الإجابة:

هل تقبلني الله ورضي عني؟ فبما رد عليها رسول الله ﷺ؟

قال لها: رضي الله عنك يا خديجة وأعد لك قصورًا عالية في جنات عدن تجري من تحتها الأنهار، بنيت لك من لؤلؤ وحفت بالورد والرياحين، وأطلت على يانع الثمر وداني القطوف، أكلها دائم.

الفصل العاشر: ذكريات ووفاء

  1. ماذا كان موقف المشركين من وفاة السيدة خديجة؟ الإجابة: فرحوا لموتها فرحًا شديدًا، وقال بعضهم لبعض: لم يبق أمامكم أبو طالب ولا خديجة.
  2. ماذا فعل المشركون بالرسول ﷺ بعد وفاة السيدة خديجة؟ وما أثر ذلك على الرسول؟ الإجابة: اعترضوا سفهاؤهم يؤذونه بالسباب والشتائم البذيئة، ثم ألقوا التراب على رأسه، فعاد إلى البيت حزينًا يذكر السيدة خديجة وابتسامتها العذبة، حين كانت تقابله في مثل هذا العدوان فتزيل همه.
  3. من الذي حل محل السيدة خديجة في التخفيف عن الرسول ﷺ؟ الإجابة: ابنته فاطمة.
  4. ماذا فعلت فاطمة عندما عاد الرسول حزينًا وعلى رأسه التراب؟ الإجابة: أسرعت إليه وغسلت التراب عن رأسه، باكية، ذاكرة أمها وما كانت تصنعه، فاشتد التأثر بالرسول، وبكى ودعا للسيدة خديجة —رضي الله عنها—.
  5. كان الرسول ﷺ يحب ابنته رقية حبًا شديدًا فما السر في ذلك؟ الإجابة: لأنها كانت كبيرة الشبه بأمها خديجة، يذكره بها جمالها، وإشاراتها، وألفاظها، وبسمتها الرقيقة وعقلها الكبير فيدعوها ويطيل النظر إليها ويطيل الاستماع إلى حديثها.
  6. بما شعر الرسول ﷺ وهو يدفن رقية؟ الإجابة: شعر بأنه يدفن ابنته رقية، ويدفن زوجته خديجة الوفية.
  7. ظل النبي ﷺ وفيًا للسيدة (خديجة) بعد موتها. اذكر بعض المواقف التي تدل على ذلك؟

الإجابة:

  • كان لا يخرج من البيت، إلا ويذكر السيدة خديجة ويثني عليها ويدعو لها.
  • إذا غنم تذكر السيدة خديجة، وود لو كانت حاضرة، فيعطيها ويرد لها بعضًا من جميلها.
  • كان يعطي مواليها، ويصل صديقاتها، ويبر حبيباتها، وكان إذا ذبح الشاه يقول: ارسلوا إلى صديقات خديجة فإني أحب حبيباتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top