دينوجلاندين Dinoglandin E2 | لتحفيز المخاض

دينوجلاندين Dinoglandin E2 أقراص مهبلية Vaginal Tablets / دينوبروستون Dinoprostone

• الإسم التجارى: دينوجلاندين E۲ أقراص مهبلية.
• الإسم العلمى: دينوبروستون أقراص مهبلية.

• التركيب:
المواد الفعالة: كل قرص مهبلي يحتوي على : ۳ مجم دينوبروستون.
المواد الغير فعالة: بوفيدون K۳۰، لاكتوز ميكروكريستالين سيليلوز نشا ذرة. نشا صوديوم جليكولات. كروس بوفيدون، كولويدال سيليكون دايوكسديد، صوديوم سنتيريلي فيومارات.

• الشكل الدوائي: أقراص مهبلية.

• الخواص الفارماكولوجية:
• الخواص الديناميكية الدوائية: عند تعاطي أقراص الدينوجلاندين المهبلية تحفز العضلات في جدار رحم الحامل لينقبض على نحو مماثل للانقباض الذي يحدث في الرحم أثناء المخاض. لم يتحدد بعد بشكل مؤكد في الوقت الحالي إذا كان هذا التأثير يحدث بسبب الأثر المباشر للدينوبروستون على عضلات الرحم أم لا؟ ومع ذلك فإن انكماش عضلات الرحم المحفز عن طريق التعاطي المهبلي للدينوبروستون تكفى لإخلاء الرحم من الحمل فى معظم الحالات.للدينوبروستون أيضا القدرة على تنشيط العضلات الملساء في القناة الهضمية للإنسان. هذا النشاط قد يكون مسئولاً عن التقيؤ و/ أو الإسهال وهي أعراض يمكن ظهورها عندما يستخدم الدينوبروستون لإنهاء الحمل.

• الخواص الحركية الدوائية:
الامتصاص : يتم تعاطى الدينوبروستون عن طريق المهبل. يمتص الدينوبروستون بسرعة ٧۳ ٪ من جرعة الدينوبروستون ترتبط بألبيومين الدم في الأم.
الإنتشار والأيض: يتم توزيع الدينوبروستون على نطاق واسع فى جميع أنحاء الجسم، ويتم تأيض البروستاجلاندين E۲ بصورة سريعة الى ۱٤.۱۳ – دايهيدرو – ۱٥ – كيتو بروستاجلاندين E۲ والذي يتحول بدوره الى ۱٤.۱۳ – دايهيدرو – ۱٥ – كيتو بروستاجلاندين A۲. يتأيض الدينوبروستون بصورة كاملة في الإنسان ويتأيض بشدة عبر الرئتين ثم تتأيض المنتجات الأيضية الأولية عن طريق الكبد والكلى.
– الإخراج: يفرز الدواء ونواجه الأيضية مبدئياً عن طريق الكلى. مع خروج نسبة ضئيلة منه فى البراز.

دواعى استعمال دينوجلاندين E2:

توصف أقراص الدينوجلاندين المهبلية لتحفيز المخاض، وبخاصة فى الحالات المواتية لهذا التحفيز عندما لا يؤثر بصورة سلبية على الجنين أو الأم.

• الجرعة وطريقة الإستعمال: يتم إدخال قرص واحد ۳ مجم في فتحة المهبل بعمق ويمكن أن يتم إدخال قرص آخر بعد ستة إلى ثمانية ساعات إذا لم يتحدث الولادة. الجرعة القصوى هي ٦ مجم.

• موانع الإستخدام: لا ينبغي أن تستخدم أقراص الدينوجلاندين E۲ للمرضى الذين يعانون من حساسية من البروستاجلاندين أو أي من مكونات القرص.
لاينصح بإستعمال أقراص الدينوجلاندين فى الحالات الآتية:
– بالنسبة للمرضى الذين يمنع إستعمالهم لعقاقير محتوية على أوكسيتوسين أو فى الحالات التى يحظر فيها انقباض الرحم لفترات طويلة مثل: الحالات التي مرت سابقاً بعملية قيصرية أو عملية جراحية كبرى بالرحم، الحالات التي يوجد فيها عدم تناسب بين حجم رأس الجنين وإتساع حوض الأمن الحالات التي يوجد فيها وضع غير طبيعي للجنين: الحالات السريرية (الإكلينيكية) للاشتباه فى وجود دليل قاطع أو قائم على وجود خطورة على الجنين؛ الحالات التي مرت بولادة متعسرة و/ أو قيصرية؛ الحالات ذات الولادات المتكررة أكثر من ٥ مرات حمل سابقة.
– المرضى الذين يعانون من تمزق الأغشية. المرضى الذين يعانون من أمراض التهاب الحوض، ما لم يكن قد تم علاجهم بصورة كاملة.
– المرضى الذين يشتبه أو يوجد دليل قاطع على إصابتهم بسقوط فى المشيمة أو النزيف المهبلي الغير مبرر أثناء الحمل.
– المرضى الذين يعانون من أمراض نشطة بالقلب والرئة، والكلى أو الكبد.

• الآثار الجانبية المحتملة:
– من أكثر الآثار الملحوظة القىء والغثيان والإسهال.
– نادرا ما يحدث بصورة خاصة: فرط حساسية للدواء: تمزق الرحم و السكتة القلبية.
– من الآثار الجانبية الأخرى متدرجة من حيث الخطورة عند إستعمال الدينوبروستون: جفاف السائل الذى يحيط بالجنين و السائل الرئوي، إنفصال المشيمة؛ موت الجنين، وموت حديثى الولادة، زيادة انقباضات الرحم أو زيادة إيقاعه، مشاكل بالجنين، إرتفاع ضغط الدم في الأم، الأزمات الصدرية و الربو، سرعة تمدد عنق الرحم، حمى، وجع الظهر؛ الطفح، الأعراض
المهبلية: الدفاع، التهيج، والألم. بالإضافة إلى ذلك ردود الفعل السلبية الإضافية التي تم ملاحظتها مع إستخدام البروستاجلاندين E۲:
الإضطراب السمعي عند الجنين. زيادة انقباض الرحم مع قلة ضربات قلب الجنين، زيادة انقباض الرحم بدون قلة ضربات قلب الجنين ونقص فى مقياس أباجار عند حديثي الولادة.

• التفاعلات الدوائية: نظراً لتأثير البروستاجلاندين المحفز على الأوكسيتوسين فإنه لا يوصى بأن تسد تستخم هذه الأدوية معاً.
إذا ما استخدمت بالتتابع لابد من مراقبة نشاط رحم المريض عن كثب.

• تحذيرات واحتياطات:
ينبغى توخي الحذر عند تعاطي أقراص دينوجلاندين المهبلية بخاصة فى المرضى الذين يعانون من:
– الربو أو تاريخ من الربو.
– الصرع أو تاريخ من الصرع.
– جلوكوما أو إرتفاع ضغط العين.
– أمراض القلب والأوعية الدموية.
– و الكلى أو الكبد.
– و إرتفاع ضغط الدم.
كما هو الحال مع أي دواء يحتوي على أوكسيتوسين ينبغي أن تستخدم أقراص الدينوجلاندين بحذر لدى المرضى الذين يعانون من (ندوب) الرحم.
كما ينبغي تقييم حجم رأس الجنين بالنسبة لاتساع حوض الأم بعناية قبل استخدام أقراص الدينوجلاندين المهبلية.
خلال إستخدام الدينوجلاندين لابد من مراقبة نشاط الرحم نشاط الجنين وتطور إتساع عنق الرحم للدم عن كثب للكشف عن أى أدلة محتملة لحدوث أى استجابات غير مرغوبة. مثل زيادة انقباض الرحم وسرعة إيقاعه و مشاكل الجنسين.
فى الحالات التى لها تاريخ مرضى من زيادة انقباضات الرحم، يوصى بمراقبة نشاط الرحم وحالة الجنين (إذا أمكن) بصورة مستمرة.
إمكانية تمزق الرحم ينبغي أن تؤخذ فى الإعتبار عند إستمرار إنقباضات الرحم.

• الحمل والرضاعة: تستخدم أقراص الدينوجلاندين المهبلية فقط أثناء فترة الحمل، لتحفيز المخاض. تفرز الدينوجلاندين فى حليب الثدي. هذا ليس من المتوقع أن يشكل خطورة عند تعاطي الدواء للظروف التي يستخدم فيها.

معلومات إضافية عن Dinoglandin E2 دينوجلاندين E2

• التعبئة والتخزين: يحفظ فى الثلاجة فى درجة حرارة من ۲ درجة مئوية – ۸ درجة مئوية.
– العبوة: علبة كرتون تحتوي على ۱ و ۲ و ۳ و ٤ و ٥ شرائط (PVC/PVDC/AL) كل شريط يحتوي علي قرصين، ونشرة داخلية.

تعليمات للمريض: هذا المنتج يستخدم فقط في المستشفيات وعيادات التوليد المتخصصة ويجب أن تستخدم فقط عند إمكانية توافر مراقبة طبية لمدة ۲٤ ساعة. توخى الحذر فى التعامل مع المستحضر لمنع ملامسته للجلد. يجب غسل اليدين بشكل شامل مع الصابون و الماء بعد التعاطى. يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

• تصنيع: شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية لصالح شركة روتابيوجين للاستثمارات الدوائية والكيماويات.

صورة, عبوة, دينوجلاندين, Dinoglandin E2
صورة: عبوة دينوجلاندين Dinoglandin E2
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

رأي واحد حول “دينوجلاندين Dinoglandin E2 | لتحفيز المخاض”

أضف تعليق

error: