ديلاكسين – Delaxin | لعلاج الاكتئاب واضطراب القلق العام

1. ما هو ديلاكسين وما هي دواعي استعماله

تحتوي أقراص ديلاكسين على المادة الفعالة دولوكسيتين. يزيد ديلاكسين من مستويات السيروتونين والنورادرينالين في الجهاز العصبي. يستخدم Delaxin في البالغين لعلاج:
• الاكتئاب.
• اضطراب القلق العام (الشعور المزمن من القلق أو العصبية).
• ألم الأعصاب السكري (كثيراً ما توصف تلك الآلام بأنها حرقه، طعن، نغزات، وإطلاق النار أو وجع أو مثل الصدمات الكهربائية قد يكون هناك فقدان الشعور في المنطقة المتضررة، أو الأحاسيس مثل اللمس والحرارة والبرودة أو الضغط قد تسبب الألم).
يبدأ ديلاكسين العمل في معظم الناس الذين يعانون من الاكتئاب أو القلق في غضون أسبوعين من بدء العلاج، ولكن قد يستغرق 2-4 أسابيع قبل أن تشعر بالتحسن. أخبر طبيبك إذا لم تبدأ بالشعور في التحسن بعد هذا الوقت.
قد يستمر طبيبك بإعطائك أقراص ديلاكسين حتى إن شعرت بالتحسن وذلك لمنع الاكتئاب أو القلق من العودة إليك مرة أخرى.
يمكن أن يستغرق العلاج عند المرضى المصابين بآلام الأعصاب السكري عدة أسابيع قبل الشعور بالتحسن. تحدث إلى طبيبك إذا كنت لا تشعر بتحسن بعد 3 أشهر.

2. قبل القيام بتناول أو استعمال ديلاكسين

أ. موانع استعمال ديلاكسين:
إذا كانت لديك حساسية الدولوكسيتين (Duloxetine) أو لأي من المكونات الأخرى لهذا الدواء (المدرجة في القسم6).
• لديك مرض الكبد.
• وأمراض الكلى الشديدة.
• تتخذ أو اتخذت في إطار 14 يوماً الماضية، دواء آخر يعرف باسم مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOI) (انظر “التداخلات الدوائية من أخذ ديلاكسين مع أي أدوية أخرى أو أعشاب أو مكملات غذائية”).
• أخذ فلوفوكسامين التي عادة ما تستخدم لعلاج الاكتئاب، أو سيبروفلوكساسين enoxacin التي تستخدم لعلاج بعض الالتهابات.
• يتم تناول أدوية أخرى تحتوي على تناولوها (انظر “التداخلات الدوائية من أخذ ديلاكسين مع أي أدوية أخرى أو أعشاب أو مكملات غذائية”).

تحدث إلى طبيبك إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، طبيبك سوف يخبرك إذا كان ينبغي لك أن تأخذ ديلاكسين .

ب. الإحتياطات عند الاستعمال

وفيما يلي الأسباب التي تجعل ديلاكسين قد لا يكون مناسب لك. تحدث إلى طبيبك قبل أن تأخذ ديلاكسين إذا كنت:
• إذا كنت تستعمل أدوية أخرى لعلاج الاكتئاب (انظر “التداخلات الدوائية من أخذ ديلاكسين مع أي أدوية أخرى أو أعشاب أو مكملات غذائية”).
• تأخذ نبتة سانت جون، وهو علاج بالأعشاب (عشبة بيرفوراتم).
• وأمراض الكلى.
• كان كانت لديك نوبات صرع.
• تعاني من الاضطراب الثنائي القطب.
• لديك مشاكل في العين، مثل أنواع معينة من الزرق (ارتفاع الضغط في العين).
• لديك تاريخ من اضطرابات النزيف (الميل إلى تكوين كدمات).
• معرضون لخطر انخفاض مستويات الصوديوم (على سبيل المثال إذا كنت تأخذ مدرات البول، وخاصة إذا كنت من كبار السن).
• إذا كنت تتعالج حالياً بدواء آخر قد يسبب تلف الكبد.
• يتم تناول أدوية أخرى تحتوي على الدولوكسيتين (انظر “التداخلات الدوائية من أخذ ديلاكسين مع أي أدوية أخرى أو أعشاب أو مكملات غذائية”).
قد يسبب ديلاكسين الأرق أو عدم القدرة على الجلوس أو الوقوف مكتوف الأيدي. يجب عليك إخبار الطبيب إذا كان هذا يحدث لك.

الأفكار الانتحارية وتفاقم الاكتئاب أو اضطرابات القلق: إذا كنت مكتئباً و/ أو لديهم اضطرابات القلق قد تفكر في بعض الأحيان بإيذاء أو قتل نفسك. هذه تزيد هذه الأفكار عند البدء بتناول مضادات الاكتئاب، لأن هذه الأدوية تستغرق وقتاً طويلاً لتبدأ بالعمل، عادة حوالي أسبوعين ولكن في بعض الأحيان لفترة أطول.

قد تكون أكثر عرضة للتفكير بمثل ذلك إذا كنت:
• إذا كانت لديك انكار في السابق حول قتل أو إيذاء نفسك.
• اذا كنت شاباً بالغاً؛ أظهرت المعلومات المستقاة من التجارب السريرية زيادة مخاطر السلوك الانتحاري لدى البالغين الذين تقل أعمارهم عن 25 سنة يعانون من ظروف نفسية والذين عولجوا مع مضاد للاكتتاب.

إذا كانت لديك أفكار بإيذاء أو قتل نفسك في أي وقت، اتصل بطبيبك أو اذهب إلى المستشفى على الفور.

قد يكون من المفيد أن تقول لصديق أو قريب تثق به إذا كنت مكتئباً أو لديك اضطرابات القلق، وتطلب منهم أن قراءة هذه النشرة، قد تطلب منهم ان يخبروك إذا كانوا يعتقدون بأنك مكتئب أو القلق لديك يزداد سوءا، أو إذا كانوا قلقون بشأن التغيرات في السلوك الخاص بك.

الأطفال والمراهقين دون سن ۱۸ سنة من العمر: لا ينبغي استخدام ديلاكسين للأطفال والمراهقين دون سن ۱۸ عاماً. أيضاً، يجب أن تعرف أن المرضى الذين تقل أعمارهم عن ۱۸ تزيد لديهم مخاطر الآثار الجانبية مثل محاولة الانتحار، والأفكار الانتحارية والعداء (في الغالب العدوان، السلوك المعارض والغضب) وذلك عندما تستعمل هذه الفئة من الأدوية، بالرغم من ذلك، فإن طبيبك قد يصف ديلاكسين للمرضى دون سن ۱۸ عاما لأنه/ أنها قرر أن هذا هو في مصلحتهم، إذا وصف طبيبك للمريض تحت سن ۱۸، وترغب في مناقشة هذا الأمر، يرجي الرجوع إلى الطبيب. يجب عليك إبلاغ الطبيب إذا كان أي من الأعراض المذكورة أعلاه تطوت أو ازداد سوءاً عند المرضى دون سن ۱۸ عاماً ممن يتناولون ديلاكسين. وأيضاً، لم يتم حتى الآن أثبتت سلامة الأثار طويلة الأجل بشأن النمو والنضج، والتنمية المعرفية والسلوكية للديلاكسين عند هذه الفئة العمرية.

ج. التداخلات الدوائية من أخذ ديلاكسين مع أي أدوية أخرى أو أعشاب أو مكملات غذائية:
يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تستخد أو استخدمت مؤخراً أي أدوية أخرى بما في ذلك الأدوية التي تم الحصول عليها بدون وصفة طبية، يتم استخدام المكون الرئيسي للديلاكسين وهو الدولوكسيتين في أدوية أخرى لأمراض أخرى.
• آلام الأعصاب السكري، والاكتئاب والقلق وسلس البول، استخدام واحد أو أكثر من مثل هذه الأدوية لمعالجة الحالات السابقة في الوقت عينه مع تناول ديلاكسين يجب تجنبه؛ وذلك لاحتوائها على الدولوكسيتين في كثير من الأحيان.
ينبغي أن يقرر الطبيب ما إذا كان يمكنك أن تأخذ ديلاكسين مع الأدوية الأخرى. لا نقوم بالبدأ أو التوقف عن تناول أية أدوية، بما في ذلك تلك التي اشتريت دون وصفة طبية والعلاجات العشبية، قبل استشارة طبيبك.

يجب عليك أيضاً أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ أي مما يلي:
مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (مثبطات المونوامينو اوكسيداز): يجب أن لا تأخذ ديلاكسين إذا كنت تأخذ، أو أخذت مؤخراً (في غضون الـ 14 يوماً الماضية) دواء مضاد للاكتتاب آخر يسمى أوكسيديز أحادي الأمين المانع (MAOI). وتشمل الأمثلة على مثبطات المونوامينو اوكسيداز: موكلوبيميد (مضاد للاكتئاب) ولنزوليد (مضاد حيوي). استعمال تلك الأدوية جنباً إلى جنب مع العديد من الأدوية بوصفة طبية، بما في ذلك ديلاكسين، تتسبب في آثار جانبية خطيرة وقد تكون مهددة للحياة. يجب الانتظار 14 يوماً على الأقل بعد توقفك عن استعمال أوكسيديز أحادي الأمين المانع MAOI قبل أن تتمكن من استعمال ديلاكسين . أيضاً، تحتاج إلى الانتظار 5 أيام على الأقل بعد التوقف عن تناول ديلاكسين قبل استعمال أوكسيديز أحادي الأمين المانع (MAOI).
الأدوية التي تسبب النعاس، وتشمل هذه الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بما البنزوديازيبينات، المسكنات القوية، مضادات الذهان، مضادات الهيستامين والفينوياربيتال.
الأدوية التي تزيد من مستوى السيروتونين: أدوية التريبتان، ترامادول التربتوفان، إس إس أراي (مثل بارواكسيتين وفلوكستين)، إس إن أراي (مثل القينلافاكسين)، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (مثل كلوميبرامين أميتريبتيلين)، البيثيدين، سانت جون ورت ومثبطات المونوامينو أوكسيداز (مثل موكلويميد ولنزوليد). هذه الأدوية تزيد من خطر الآثار الجانبية، وإذا حصلت عليك أي أعراض غير عادية خلال استعمالك لأي من هذه الأدوية بالتزامن مع استعمالك الديلاكسين، يجب مراجعة الطبيب.

مضادات التخثر الفموية أو العامل المضاد لتكوين الصفائح: الأدوية التي تميع الدم أو تمنع تخثر الدم. قد تزيد من خطر النزيف.

د. تناول ديلاكسين مع الطعام والشراب: يمكن تناول ديلاكسين مع أو بدون الطعام. ينبغي توخي الحذر إذا كنت تشرب الكحول في حين كنت تعالج بالديلاكسين.

هـ. الحمل والرضاعة
إذا كنت حاملاً أو مرضعاً، تعتقدين أنك قد تكونين حاملاً أو تخططين لإنجاب طفل، اسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة قبل اتخاذ Delaxin.
• أخبر طبيبك إذا أصبحتي حاملاً، أو تحاولين أن تصبحي حاملاً، في حين كنتي تأخذين ديلاكسين. يجب عليك استخدام ديلاكسين فقط يعد مناقشة الفوائد المحتملة والمخاطر المحتملة على الجنين مع طبيبك.
تأكدي أن ممرضة التوليد و/ أو الطبيب يعرف انك تستعملين الديلاكسين. عندما تؤخذ خلال فترة الحمل، والأدوية المماثلة (إس إس أراي) قد تزيد من خطر حدوث حالة خطيرة في الأطفال الرضع، وتدعى بارتفاع ضغط الدم الرئوي المستمرة لحديثي الولادة (PPHN)، مما يجعل الطفل يتنفس بشكل أسرع ويكون مزرقاً، عادةً ما تبدأ هذه الأعراض خلال الـ ٢٤ ساعة الأولى بعد ولادة الطفل، إذا كان هذا يحدث لطفلك يجب عليك الاتصال بممرضة التوليد و/ أو الطبيب فوراً.
إذا كنت تأخذ ديلاكسين قرب نهاية فترة الحمل، قد تظهر بعض الأعراض على طفلك عند ولادته. عادةً ما تبدأ عند الولادة أو في غضون أيام قليلة من ولادة طفلك.
ويمكن أن تشمل هذه الأعراض العضلات المرنة، الارتجاف، العصبية، وعدم تغذية بشكل صحيح، مشكلة في التنفس ونوبات صرع. إذا كان طفلك لديه أي من هذه الأعراض عند ولادته، أو كنت تشعر بالقلق حول صحة طفلك، اتصل بطبيبك أو ممرضة التوليد الذين سوف تكون قادرة علي تقديم المشورة لك.

• أخبر طبيبك إذا كنت مرضعاً رضاعة طبيعية. استخدام الديلاكسين خلال إرضاعك لا ينصح به. يجب عليك أن تسالي طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة.

و. تأثير ديلاكسين على القيادة واستخدام الآلات: قد يجعلك ديلاكسين تشعر بالنعاس أو بالدوار. لا تقم بالقيادة أو استخدام أي أدوات أو آلات حتى تعرف كيفية تأثير ديلاكسين عليك.

ز. معلومات هامة حول بعض مكونات ديلاكسين: تحتوي أقراص ديلاكسين على السكروز يحتوي على السكروز. إذا كنت قد علمت من قبل الطبيب أن لديك عدم تحمل لبعض السكريات، اتصل بطبيبك قبل اتخاذ هذا المنتج الطبي.

3. طريقة استخدام دواء Delaxin ديلاكسين

يجب أخذ ديلاكسين بالضبط كما وصفه الطبيب، كما أنه يجب أن تتأكد من الطبيب أو الصيدلي إذا كنت غير متأكد من كيفية استخدام ديلاكسين.
ديلاكسين هو للاستخدام عن طريق الفم. يجب ابتلاع الكبسولة كاملة مع شرب الماء.
لعلاج الاكتئاب وآلام الأعصاب السكري: الجرعة المعتادة من ديلاكسين هي 60 ملغ مرة واحدة في اليوم، ولكن الطبيب سوف يصف الجرعة التي تناسبك.
لاضطراب القلق العام: الجرعة المعتادة لبدء العلاج بديلاكسين هي 30 ملغ مرة واحدة في اليوم؛ وبعد ذلك معظم المرضى سيحصلون على 60 ملغ مرة واحدة في اليوم، ولكن الطبيب سوف يصف الجرعة التي تناسبك ويمكن تعديل الجرعة حتى ۱۲۰ملغ في اليوم بناء على رد فعلك لاستخدام الديلاكسين.
لمساعدك على تذكر أخذ جرعتك من ديلاكسين، قد تجد أنه من الأسهل أن تأخذه في نفس الوقت من كل يوم.
تحدث مع طبيبك حول مدة تناولك الدواء ديلاكسين، لا تتوقف عن أخذ ديلاكسين، أو تغيير الجرعة، دون التحدث إلى الطبيب.
علاج ما تعاني من اضطراب بشكل صحيح المهم يساعدك في الحصول على نتائج أفضل. إذا لم يتم علاجك، حالتك قد لا تشفي، وربما تصبح أكثر خطورة كما يصعب علاجها.

أ. الجرعة الزائدة
اتصل بالطبيب أو الصيدلي فوراً إذا تناولت أقراص ديلاكسين أكثر من جرعتك المحددة من قبل الطبيب. أعراض الجرعة الزائدة تشمل النعاس، والغيبوبة، ومتلازمة السيروتونين (رد فعل نادر التي قد تسبب مشاعر سعادة كبيرة، والنعاس، والحماقات، والأرق، والشعور بأنهم في حالة سكر، والحمى، التعرق أو عضلات جامدة)، وتشنجات والقيء وسرعة دقات القلب.

ب. نسيان تناول جرعة ديلاكسين: إذا وجدت نفسك نسيت تناول جرعتك من ديلاكسين، قم بتناولها في أسرع وقت تتذكر نسيانك فيه، ولكن إذا تذكرتها قريباً من وقت تناول الجرعة الثانية قم بحذف الجرعة النسبية وانتظر حتى وقت تناول الجرعة التالية في وقتها المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة للتعويض عن الجرعة المنسية.

إذا كان لديك أي أسئلة أخرى عن استخدام هذا المنتج اسأل طبيبك أو الصيدلي.

ج. التوقف عن تناول ديلاكسين: لا تتوقف عن أخذ الكبسولات من دون مشورة الطبيب حتى لو كنت تشعر بتحسن. إذا كان طبيبك يعتقد أنك لم تعد تحتاج ديلاكسين سوف يطلب منك أن تقلل الجرعة على مدى أسبوعين على الأقل قبل وقف العلاج تماماً.

بعض المرضى الذين يتوقفون عن أخذ ديلاكسين تظهر عليهم أعراض فجأة مثل:
• الدوخة، الشعور بالوخز مثل الدبابيس والإبر أو الشعور بمثل الصدمات الكهربائية (وخاصة في الرأس)، واضطرابات النوم (أحلام اليقظة والكوابيس، وعدم القدرة على النوم)، والتعب، والنعاس، والشعور بعدم الهدوء أو الاستمرار بالتحرك، والشعور بالقلق، الشعور بالغثيان أو التقيء، والهز (رجفان)، والصداع، وآلام في العضلات، والشعور بسرعة الانفعال، والإسهال، والتعرق المفرط أو الدوار.
هذه الأعراض عادة ما تكون ليست خطيرة وتختفي في غضون أيام قليلة، ولكن إذا كان لديك أعراض مزعجة يجب عليك أن تسأل طبيبك للحصول على المشورة.

إذا كان لديك أي أسئلة أخرى عن استخدام Delaxin، اسأل طبيبك أو الصيدلي.

4. الأعراض الجانبية

مثل جميع الأدوية يمكن لهذا الدواء أن يسبب أعراضاً جانبية، وإن لم تحصل لجميع المرضى.
بشكل عام الأعراض الجانبية الملحوظة هي خفيفة إلى معتدلة وتختفي عادةً بعد بضعة أسابيع.

شائعة جدا (تؤثر على 1 إلى 10 من المستخدمين):
• الصداع، والشعور بالنعاس.
• الشعور بالغثيان، وجفاف الفم.

شائعة (تؤثر على 1 إلى 10 من كل ۱۰۰ من المستخدمين):
• فقدان الشهية.
• صعوبة في النوم، والشعور بالاهتياج، يقل الدافع الجنسي، والقلق، وصعوبة أو عدم الوصول للنشوة، وأحلام غير عادية.
• الدوخة، والشعور بالخمول، ورعاش، وخدر، بما في ذلك خدر، وخز أو تنميل في الجلد.
• تشويش في الرؤية.
• طنين (صوت السمع في الأذن عندما لا يكون هناك أي صوت خارجي).
• الشعور بضخ الدم من القلب في الصدر.
• زيادة ضغط الدم، واحمرار في الوجه نتيجة زيادة تدفق الدم في الوجه.
• التثاؤب.
• الإمساك، الإسهال، آلام في المعدة، التقيء، حرقة أو عسر الهضم، وإطلاق الرياح.
• زيادة التعرق، (حكة) ألم الطفح الجلدي.
• ألم العضلات، تشنج العضلات.
• تبول مؤلم، كثرة التبول.
• مشاكل في الحصول على الانتصاب، والتغيرات في القذف.
• السقوط (ومعظمهم من السنين في)، والتعب.
• فقدان الوزن.

للأطفال والمراهقين دون سن ۱۸ سنة من العمر يعالجون من الاكتئاب عند بداية استعمال Delaxin يفقدون بعض الوزن. يزداد الوزن ليتناسب الأطفال والمراهقين الآخرين ممن هم بنفس سنهم وجنسهم بعد 6 أشهر من العلاج.

غير شائعة (تؤثر على 1 إلى 10 من كل 1000 من المستخدمين):
• التهاب الحلق الذي يسبب صوت أجش.
• أفكار انتحارية، وصعوبة النوم، وطحن أو إطباق الأسنان، والشعور بالضياع، وانعدام الحافر.
• الهزات المفاجئة غير الإرادية أو تشنجات العضلات، والإحساس من الأرق أو عدم القدرة على الجلوس أو الوقوف دون حراك، والشعور بالعصبية، وصعوبة التركيز، والتغيرات في حاسة التذوق، وصعوبة السيطرة على الحركة مثل عدم وجود تنسيق أو حركات لاإرادية للعضلات، متلازمة تململ الساقين.
• وسوء نوعية النوم.
• توسع البؤبؤ (النقطة السوداء وسط العين)، مشاكل مع البصر.
• الشعور بالدوار أو “الدوران”، وآلام الأذن.
• سرعة و/ أو عدم انتظام ضربات القلب.
• الإغماء، والدوخة، والدوار أو الإغماء عند الوقوف وبرود أصابع اليدين أو/و القدمين.
• ضيق الحلق ونزف الأنف.
• تقيئ الدم، أو براز أسود قطراني، التهاب المعدة والأمعاء، التجشؤ، وصعوبة في البلع.
• التهاب الكبد الذي قد يسبب ألم في البطن واصفرار الجلد أو بياض العينين.
• تعرق ليلي، وخلايا النحل، العرق البارد، والحساسية لأشعة الشمس، وزيادة تكون الكدمات.
• شد في العضلات، والتفاف العضلات.
• صعوبة أو عدم القدرة على التبول، وصعوبة لبدء التبول، والحاجة إلى التبول أثناء الليل، التبول أكثر من المعتاد، انخفاض في تدفق البول.
• نزيف مهبلي غير طبيعي، وتغييرات في العادة الشهرية، بما في ذلك، تكون مؤلمة، وعلى فترات غير منتظمة وتستمر لفترات طويلة، كما في فترات غير اعتيادية تكون خفيفة أو غير متواترة، وألم في الخصيتين أو الصفن.
• ألم في الصدر، الشعور بالبرد، والعطش، والارتعاش، والشعور بالسخونة، مشي غير طبيعي.
• زيادة الوزن.
• قد يسبب ديلاكسين تأثيرات غير محسوسة، مثل ارتفاع في إنزيمات الكبد أو مستويات البوتاسيوم في الدم من، والكرياتين فسفوكيناز، السكر أو الكوليسترول.

نادر (تؤثر على ۱ إلى ۱۰ من كل 10.000 من المستخدمين):
• رد فعل تحسسي خطير والذي يسبب صعوبة في التنفس أو دوخة مع تورم اللسان أو الشفاء، وأمراض الحساسية؟
• انخفض نشاط الغدة الدرقية الغدة التي يمكن أن تسبب التعب أو زيادة الوزن.
• الجفاف، وانخفاض مستويات الصوديوم في الدم (ومعظمهم من المسنين وتشمل الأعراض: الشعور بالدوار، وضعف، والارتباك، الشعور بالنعاس أو التعب الشديد، أو الشعور أو أن يتقيء، وأكثر الأعراض خطورة: الإغماء، التشنج أو السقوط)، ومتلازمة إفراز غير الملائم لهرمون مكافحة مدر للبول (SIADH)
• السلوك الانتحاري، والهوس (النشاط الزائد، تزاحم الأفكار وقلة الرغبة في النوم)، والهلوسة، والعدوان والغضب.
• متلازمة السيروتونين “(رد فعل نادر قد يسبب مشاعر سعادة كبيرة، والنعاس، والحماقات، والأرق، والشعور بأنك في حالة سكر، والحمى، والتعرق أو تجمد العضلات)، تشنجات.
• زيادة الضغط في العين (الجلوكوما).
• التهاب الفم، ظهور دم أحمر مشرق في البراز، وسوء التنفس.
• فشل الكبد، واصفرار الجلد أو بياض العينين (اليرقان).
• متلازمة ستيفنز جونسون (مرض خطير مع ظهور تقرحات في الجلد والفم والعينين والأعضاء التناسلية)، رد فعل تحسسي خطير والذي يسبب تورم في الوجه أو الحلق (وذمة وعائية).
• تقلص العضلات الفك.
• أعراض غير طبيعية رائحة البول.
• انقطاع الطمث، خروج حليب غير طبيعي الثدي عند الرجال أو النساء.

تحذير: التفكير والسلوك الانتحاري:
• تزيد مضادات الاكتئاب من خطر الأفكار الانتحارية والسلوكيات عند الأطفال والمراهقين وصغار البالغين في دراسات قصيرة الأجل، لم تظهر هذه الدراسات زيادة في مخاطر الميول والسلوك الانتحاري مع استخدام مضادات الاكتئاب في المرضى فوق سن 24، وكان هناك انخفاضاً من خطر الانتحار مع استخدام مضادات الاكتئاب في المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 65 وكبار السن [انظر الاحتياطات عند الاستعمال].
• في المرضى من جميع الأعمار الذين بدؤوا في العلاج المضاد للاكتئاب، يجب المراقبة عن كثب إذا تفاقمت وظهرت أفكار أو سلوكيات انتحارية.
ننصح الأسر ومقدمي الرعاية للمريض للمراقبة الوثيقة والتواصل مع الطبيب [انظر الاحتياطات عند الاستعمال].
• لم تتم الموافقة على استعمال ديلاكسين في معالجة الأطفال المرضى [انظر في الأسفل استخدامها في الأطفال والمراهقين دون 18 سنة من العمر].

5. ظروف تخزين ديلاكسين

ابقي هذا المستحضر بعيداً عن متناول أيدي ونظر الأطفال.
يخزن في درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية.
مدة صلاحية الدواء بعد فتح العبوة هي 4 أسابيع في درجة حرارة 30 درجة مئوية.
لا تستخدم ديلاكسين بعد تاريخ انتهاء الصلاحية كما هو مدون على العبوة، تاريخ الانتهاء يشار إليه أنه اليوم الأخير من ذلك الشهر.
إذا تغير لون الدواء أو ظهرت عليه علامة أخرى من علامات التلف، اسأل الصيدلي الذي سوف ينصحك بما يجب القيام به.
لا ينبغي التخلص من الأدوية عن طريق مياه الصرف الصحي أو النفايات المنزلية، اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد بحاجتها، وذلك لأن هذه التدابير تساعد في حماية البيئة.

6. معلومات إضافية عن Delaxin ديلاكسين

• ما هي محتويات ديلاكسين
ديلاكسين 30 ملغ: المادة الفعالة في هيدروكلورايد دولوكسيتين تكافئ ۳۰ ملغ من دولوكسيتين.
ديلاكسين 60 ملغ: المادة الفعالة هي هيدروكلورايد دولوكسيتين تكافئ 60 ملغ من دولوكسيتين.

المحتويات الأخرى:
هايبرماللوز: التلك؛ ثاني أكسيد التيتانيوم، حمض ميثاكريليك كوبوليمر تشتت 30% ثلاثي إيثيل السيترات؛ مجالات السكر؛ السكروز، والمياه النقية.

اسم وعنوان مالك رخصة التسويق والمصنع: شركة الجزيرة للصناعات الدوائية – الرياض – المملكة العربية السعودية.

دواء ديلاكسين ، صورة Delaxin

تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: