ديكونادال – Deconadal | يقلل الكوليستيرول الغير مرغوب فيه

ديكونادال 10 و 20 مجم Deconadal (روسوفاستاتين كالسيوم Rosuvastatin) أقراص مغلفة

لا بد من قراءة هذه المعلومات بحرص قبل البدء في استعمال منتج ديكونادال. وكل مرة من صرف التذكرة الطبية اقرأ المعلومات الخاصة للمرضى وذلك من احتمال إضافة معلومات جديدة. وهذا الملخص لا يشمل كل شيء وذلك لمعرفة هذا المستحضر ولا يحل مكان تفاهمك مع الطبيب عن حالتك المرضية وعلاجها.

إذا كان لديك أي سؤال عن الروسوفاستاتين لا بد من سؤال الطبيب وهو الوحيد الذي يستطيع الإجابة عن هل الروسوفاستاتين مناسب لك من عدمه؟

ما هو/ دواعي استعمال ديكونادال ؟

ديكونادال هو دواء يوصف بتذكرة طبية وهو ينتمي لمجموعة الأدوية المثبطة للكوليسترول والتي تسمى ستاتينات.

ديكونادال يقلل الكوليستيرول الغير مرغوب فيه (LDL-C)، ويزيد من الكوليستيرول المرغوب (HDL-C) وذلك مع اتباع نظام غذائي معه.

إذا ترك مستويات الكوليستيرول الغير مرغوب فيه بدون علاج فتسبب ترسيبات للدهون على جدران الأوعية الدموية وهذه الترسيبات تتنامى مع مرور الوقت والتي تؤدي لضيق هذه الأوعية وتعتبر من أحد أهم مسببات أمراض القلب.

تقليل (تثبيط) الكوليستيرول الغير مرغوب فيه في الدم بواسطة الديكونادال باستطاعته إبطاء ترسيبه على جدران الأوعية الدموية. وقد أثبت أن الديكونادال يقلل من خطورة النوبات التي تهاجم القلب وكذلك السكتات المخية في المرضى المسنين بدون مرض واضح في القلب.

ما هو الكوليستيرول؟
الكوليستيرول هو مادة دهنية وتسمى أيضا بالدهن وتوجد عادة في تيار الدم. يحتاج الجسم كمية معينة من الكوليستيرول لعمل وظائفه بطريقة جيدة. لكن ارتفاع الكوليستيرول

باستطاعته أن يؤدي لمشاكل صحية. ويسمى (LDL-C) بالكوليستيرول الرديء لأنه إن وجد بمستوى عالي جدا في الدم يصبح خطرا لصحتك وباستطاعته أن يؤدي لحالات خطيرة.

يعرف (HDL-C) بالكوليستيرول الجيد لأنه من الاحتمال أن يساعد على التخلص من الكوليستيرول الزائد.

من الأجدر والأهمية أن نحكم أو نضبط الكوليستيرول في حالات العوامل الصحية المشتركة مثل البول السكري وارتفاع ضغط الدم، والتدخين، والسمنة، التاريخ العائلي لأمراض القلب المبكرة وكذلك التقدم في السن.

ما هو تصلب الشرايين؟
تصلب الشرايين هو بناء مستمر لطبقة رقيقة على جدران الشرايين تزيد بمرور الوقت. أحد أسبابه هو ارتفاع مستويات (LDL-C). عوامل صحية أخرى مثل التاريخ العائلي، البول السكري، ارتفاع ضغط الدم، أو التدخين، أو الوزن الزائد الذي يحتمل أيضا أن يلعب دورا في تكوين هذه الطبقة الدهنية على جدران الشرايين. غالبا ما تبدأ هذه الطبقة الجدارية أن تبني عليها ترسبات دهنية في الشرايين مبكرا وتصبح سيئة بمرور الوقت.

كيف يعمل الروسوفاستاتين؟

معظم الكوليستيرول في الدم يصنع في الكبد.
روسوفاستاتين يعمل على تقليل الكوليستيرول بطريقتين: روسوفاستاتين يغلق عمل الإنزيم الذي في الكبد فيؤدي إلى تصنيع كمية أقل من الكوليستيرول ويزيد الروسوفاستاتين من استيعاب وتكسير الكوليستيرول الموجود بالدم بواسطة الكبد.

من هم الذين يجب أن لا يأخذوا الروسوفاستاتين؟
لا تستعمل الروسوفاستاتين في حالات:
الحمل أو إذا كنت تخططي للحمل. روسوفاستاتين من المحتمل أن يؤذي طفلك الذي لم يولد بعد. إذا حملت، توقفي عن أخذ الروسوفاستاتين واتصلي بطبيبك في الحال.
التغذية عن طريق الثدي، فالروسوفاستاتين يستطيع أن يمر عبر لبن ثديك ويحتمل أن يؤذي طفلك.
مشاكل الكبد.
الحساسية من الروسوفاستاتين أو حساسية لأي مكونات المستحضر.
المكون الفعال هو روسوفاستاتين كالسيوم 20 و 10 مجم.
الأمان والفاعلية للروسوفاستاتين لم تؤكد بعد في الأطفال المرضى الذين يقل عمرهم عن 10 سنوات.

ماذا يجب أن أخبر خبراء الطب قبل استعمال الروسوفاستاتين؟

أخبر الطبيب إذا كنت:
لك تاريخ ألم أو ضعف في العضلات.
الحمل أو التفكير في احتمال الحمل أو تخططي أن تحملي.
الرضاعة عن طريق الثدي.
شرب أكثر من كوبين من الكحول يوميا.
مشاكل في الكبد.
مشاكل في الكلى.
مشاكل في الغدة الدرقية.
أخبر طبيبك عن كل الأدوية التي تستعملها أو تخطط لاستعمالها، والتي تشمل أدوية التذاكر الطبية أو غير الطبية، فيتامينات، إضافات عشبية. بعض الأدوية تتعارض مع الروسوفاستاتين وتسبب آثار جانبية ومن المهم أن تخبر الطبيب إذا كنت تستعمل أو تخطط لاستعمال أدوية لحالات:
جهازك المناعي.
للكوليسترول / ترايجليسرايد.
تخفيف الدم.
أمراض نقص المناعة.
موانع الحمل.

كيف يجب أن آخذ ديكونادال أو الروسوفاستاتين؟

استعمل ديكونادال كما وصف لك بالضبط بواسطة الطبيب. لا تغير من الجرعة أو توقف الديكونادال بدون إذن الطبيب الخاص بك، حتى عند شعورك بالارتياح. من المحتمل لطبيبك أن يعمل بعض اختبارات للدم لمراجعة مستوى الكوليستيرول قبل أو أثناء علاجك بالديكونادال. محتمل تغيير جرعة الديكونادال بناء على نتائج اختبارات الدم. من الممكن أن يستعمل الديكونادال في أي وقت من اليوم مع الأكل أو بدونه.
ابلع الحبوب كاملة.
من المحتمل أن يبدأ الطبيب معك نظام غذائي لتقليل الكوليستيرول قبل إعطاء الديكونادال لذلك لا بد أن تستمر على هذا النظام عند استعمال الديكونادال.
انتظر على الأقل ساعتين بعد أخذ الديكونادال وأي مضاد للحموضة يحتوي مركب مزدوج من الألومينيوم والماغنسيوم هيدروكسيد.
إذا لم تأخذ جرعة من الديكونادال خذها عند تذكرها في الحال وعلى الرغم من ذلك فلا تأخذ جرعتين من الديكونادال خلال 12 ساعة من كل جرعة على حدة.
إذا أخذت الديكونادال بكمية كبيرة أو جرعة زائدة اتصل بالطبيب أو مركز السموم في الحال أو اذهب لأقرب غرفة طوارئ.

ما يجب تجنبه عند استعمال الديكونادال؟

تكلم مع الطبيب قبل البدء في استعمال أي دواء جديد. ذلك يشمل الأدوية الموصوفة بتذكرة طبية أو بدون تذكرة طبية، فيتامينات، إضافات عشبية.

الديكونادال وأدوية معينة أخرى قد تتعارض وتسبب أعراض جانبية خطيرة.

تكلم مع الطبيب إذا كنت حامل أو تخططي للحمل أو أصبحت حامل. لا تستعملي الديكونادال إذا كنت حامل أو تحاولي أن تكوني حامل أو تتوقعي الحمل. إذا أصبحت حاملا وأنت تستعملي الديكونادال أوقفي استعماله واتصلي بالطبيب في الحال.

ما هي الأعراض الجانبية الممكنة للديكونادال؟

من المستطاع أن يسبب الديكونادال أعراض جانبية في بعض الناس.

أعراض الجانبية الخطيرة من المحتمل أن تشمل على:
مشاكل في العضلات: استدعي الطبيب مباشرة عندما يحدث ألما في العضلات غير مبرر، شد أو ضعف وخاصة مع ارتفاع درجة الحرارة (الحمى). هذا من الممكن أن يكون علامة مبكرة عند حدوث مشكلة عضلية نادرة والتي تؤدي إلى مشاكل خطيرة في الكلى

خطورة المشاكل العضلية تتعاظم في المرضى الذين يبلغ عمرهم 65 عاما أو أكثر، أو المرضى الذين يعانون من الغدة الدرقية أو مشاكل كلوية. تزيد فرضة المشاكل العضلية إذا أخذ أدوية معينة أخرى مع الديكونادال.

المشاكل الكبدية: يجب على الطبيب أن يعمل اختبارات الدم قبل بدء أخذ الديكونادال وأثناء العلاج به لمراجعة الأعراض الممكنة للمشاكل الكبدية.

والأعراض الجانبية الأكثر شيوعا من المحتمل أن تشمل: الصداع، ألم عضلي وآلام، ألم في البطن، ضعف وغثيان.
هذه ليست قائمة كاملة من الأعراض الجانبية للديكونادال. تحدث مع الطبيب للحصول على القائمة الكاملة أو إذا تضايقت من الأعراض الجانبية التي لا تختفي.

كيف أقوم بتخزين ديكونادال ؟
يخزن الديكونادال في درجة حرارة الغرفة (أقل من 30 درجة مئوية) في مكان جاف.
إذا أخبرك الطبيب لإيقاف العلاج أو إذا دوائك فقد صلاحيته، لا بد أن تتخلص من هذا الدواء. احتفظ بالديكونادال وكل الأدوية في مكان آمن لا يصل لأيدي الأطفال.

ما هي محتويات ديكونادال ؟

المادة الفعالة: روسوفاستاتين كالسيوم 20 و 10 مجم.
المواد الغير فعالة: ميكروكريستالات السيليولوز، لاكتوز أحادي الهيدرات، فوسفات الكالسيوم ثلاثي القاعدة، BHT، بوفيدون، كروسبوفيدون، سيترات الماغنيسيوم، ثنائي أكسيد الرغوي، هيبروميللوز، PEG 4000، ثنائي أكسيد التيتانيوم، تلك.

معلومات عامة عن ديكونادال:
من المهم أخذ الديكونادال كما يوصف ويناقش أي تغيرات صحية تلاحظ أثناء استعماله وذلك مع الطبيب. لا تستعمل الديكونادال في حالة عدم وصفه لك.
لا تعطي الديكونادال لأناس آخرين وحتى إذا كان لديهم نفس الحالة الطبية التي لديك فمن الممكن إيذائهم.

العبوة: علبة كرتون تحتوي على 1 أو 2 أو 3 أو 4 شرائط (ألمونيوم / بي في سي) من 7 أقراص مغلفة والنشرة الداخلية.
تصنيع: شركة كوباد فارما.

صورة,دواء, عبوة, ديكونادال , Deconadal
صورة: عبوة ديكونادال Deconadal
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: