ديكسيلانت – Dexilant | لعلاج التهاب المريء الناتج عن إرتجاع المريء

ديكسيلانت – دكسيلنت ۳۰ ملغ، ٦۰ ملغ، كبسولات Dexilant Capsules 30 mg , 60 mg / ديكسلانزوبرازول Dexlansoprazole

يُسوّق دواء Dexilant وفق وصفة طبيب فقط

التركيب:
المادّة الفعّالة
• كل كبسولة من ديكسيلانت ۳۰ ملغ تحتوي على ۳۰ ملغ ديكسلانزوبرازول (dexlansoprazole 30 mg)
• كل كبسولة من ديكسيلانت ٦۰ ملغ تحتوي على ٦۰ ملغ ديكسلانزوبرازول (dexlansoprazole 60 mg) مود غير فعّالة ومثيرة للحساسيّة: أنظر البند ٦ في الصفحة: “معلومات إضافيّة”.
إقرأ الصفحة بتمعّن حتى نهايتها وذلك قبل البدء باستعمال الدواء. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء. إذا كانت لديك أسئلة إضافية فتوجّه إلى الطبيب أو إلى الصيدليّ .
Dexilant وصف لك. لا تعطِه لاستعمال الآخرين؛ لأنّه قد يضرّ بهم، حتى لو بدا لك تشابه بين مرضك ومرضهم.
Dexilant مخصّص للبالغين والمراهقين فوق جيل ۱۲ عامًا.

۱. دواعي استعمال Dexilant ؟

ديكسيلانت معدّ لاستعمال البالغين والمراهقين بأجيال ۱۲ حتى ۱۷ عامًا، من أجل:
• علاج التهاب المريء الناتج عن ارتجاع المريء المصحوب بتآكل الغشاء المخاطي ( erosive reflux oesophagitis – التهاب مع ضرر للغشاء المخاطي في المريء (أنبوب الغذاء)).
• علاج داعم بعد شفاء التهاب المريء الذي يحدث نتيجة لارتجاع المريء المصحوب بتآكل الغشاء المخاطي وعلاج داعم بعد تخفيف حدّة الحرقة.
• علاج قصير المدى بالحرقة وبالقلس (تسرّب) الحامضي ( acid regurgitation ) المصحوب بمرض ارتجاع معوي- مريئي الغير مصحوب بتآكل الغشاء ( GORD – non-erosive gastro-oesophageal reflux disease ). مرض ارتجاع معوي- مريئي هو حالة يتسرّب فيها حامض المعدة خارج المعدة ويعلو إلى المريء (ارجاع حامضي). هذا التسرب ممكن أن يؤدي إلى شعور بالحرقة في الصدر أو في الحلق، وممكن أن يُسبب إلى طعم حامضي أو إلى فواق.
عن طريق تقليص كمية الحموضة في المعدة، بإستطاعة ديكسيلانت شفاء الضرر الذي حدث للمريء والتخفيف عن الأعراض التي ممكن أن تظهر في الحالات المذكورة أعلاه ومنع ظهورها من جديد، لكن من المحتمل أن تستمر بالمعاناة من مشاكل حادّة في المعدة.
المجموعة العلاجيّة: مثبط مضخّة البروتون ( PPI).
مثبطات مضخّة البروتون تقلّص من كمية الحموضة التي تنتجها المعدة.

۲. قبل استعمال Dexilant ديكسيلانت

يُمنع استعمال ديكسيلانت إذا كنت:
• حسّاسًا لديكسلانزوبرازول أو لكل واحد من المركّبات الأخرى التي يحتويها الدواء (المفصّلة في البند ٦: “معلومات إضافية”).
• تتناول دواءً يحتوي على المادّة الفعّالة ريلبيڤيرين ( rilpivirine ) (الذي يُستعمل لعلاج فيروس نقص المناعة البشريّ (HIV).

تحذيرات خاصّة متعلّقة باستعمال Dexilant
قبل بدء العلاج بديكسيلانت، أخبر الطبيب إذا:
• تمّ اخبارك أن لديك مستويات مغنيزيوم منخفضة في الدّم.
• كنت تعاني من مشاكل في الكبد.
• كنت تعاني من مشاكل طبيّة أخرى.
• عانيت مرّة من ردّ فعل جلديّ بعد الحصول على علاج بدواء مشابه لديكسيلانت، التي تقللّ من الحموضة في المعدة.
• كنت حاملا أو تخطّ طين بأن تحملي. ليس معروفًا إذا كان استعمال ديكسيلانت ممكن أن يُسبب ضررًا للجنين.
• كنت مرضعة أو تخطّ طين للإرضاع. ليس معروفًا إذا كان ديكسيلانت ينتقل عبر حليب الأم أو إذا كان يؤثر على طفلك أو على حليب الأم.
تشاوري مع طبيب حول الطريقة الأفضل التي من خلالها بإمكانك إطعام طفلك، في حال كنت تستعملين ديكسيلانت.

تحذيرات إضافيّة:
• إذا تطوّر لديك طفح جلدي، خاصّة في الأماكن المعرضّة للشمس، يجب تبليغ الطبيب بأسرع وقت ممكن، لأنه من الممكن أن تحتاج إلى إيقاف العلاج بديكسيلانت. تذكر بأنّ عليك تبليغه أيضًا بكل عرض جانبي آخر ظهر بالمقابل مثل ألم مفاصل.
إذا كنت تتناول أو تناولت، مؤخّرًا أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية بدون وصفة طبّية والمكمّلات الغذائية، فأخبر الطبيب أو الصيدليّ بذلك. وذلك لأنّ ديكسلانزوبرازول ممكن أن يؤثر على طريقة عمل أدوية أخرى. كذلك، من الممكن أن تؤ ثر أدوية أخرى على طريقة عمل ديكسلانزوبرازول.
بشكل خاص، يجب إخبار الطبيب والصيدلي إذا كنت تتناول:
ميثُوتريكسات ( methotrexate – لعلاج التهاب المفاصل الروماتوئيدي، مرض الصداف والسرطان).
أتازاناڤير ( atazanavir )، نيلفيناڤير ( nelfinavir ) (التي تستعمل لعلاج الإيدز).
إيرلوتينيب ( erlotinib – لعلاج مرض السرطان).
ديجوكسين ( digoxin – لعلاج مشاكل في القلب).
مستحضر يحتوي على حديد.
كيتوكونازول ( ketoconazole – لعلاج أنواع عدوى).
وارفارين ( warfarin – لمنع حدوث تخثر ( thrombosis) .
تاكروليموس ( tacrolimus )، ميكوفينوليت موفيتيل ( mycophenolate mofetil ) (لمنع رفض الأعضاء المزروعة).
كن على علم بالأدوية التي تتناولها. احتفظ بقائمة بها حتى يكون بإمكانك عرضها للطبيب وللصيدلي، حين تحصل على دواء جديد.

استعمال الدواء والغذاء: يجب بلع الكبسولة كاملة مع كأس ماء. يُمنع مضغ الكبسولة أو الحُبيبات الموجودة داخلها. يمكن تناول الكبسولة مع أو بدون طعام.

الحمل والإرضاع: إذا كنت حاملا أو مرضعة أو تظ نين أنك حامل أو تخطّ طين لتحملي يجب عليك استشارة الطبيب قبل استعمال الدواء.

القيادة واستعمال الماكينات: أعراض جانبية مثل دُوار، فيرتيجو، إرهاق واضطرابات في الرؤية تظهر أحيانًا لدى المتعالجين الذين يتناولون ديكسيلانت. إذا شعرت بأعراض جانبية كهذه، يجب عليك توخّي الحذر لأنّ قدرة ردّ الفعل لديك ممكن أن تنخفض.
أنت وحدك المسؤول عن اتخاذ القرار فيما إذا كنت في وضع ملائم لقيادة سيارة أو لتنفيذ فعّاليات أخرى تتطلب الكثير من التركيز. نتيجة تأثير الأدوية أو تأثيراتها الغير مرغوبة، أحد العوامل الذي ممكن أن يؤدي إلى إنخفاض في قدرتك على القيام بهذه الفعّ اليات بصورة آمنة هو استعمال الأدوية.
وصف لهذه التأثيرات ممكن العثور عليه في البند ٤: “أعراض جانبية”.
للحصول على إرشاد، إقرأ كل المعلومات الموجودة في هذه الصفحة.
يجب عليك استشارة الطبيب إذا لم تكن متأكدًا.
معلومات مهمّة عن قسم من مركّبات الدواء: سكروز ( Sucrose )- إذا أخبرك الطبيب بأنك تعاني من حساسية لأنواع معينة من السّكّر، توجّه إليه قبل تناول Dexilant.

۳. كيف تستعمل ديكسيلانت Dexilant ؟

يجب استعمال الدواء حسب تعليمات الطبيب، دائمًا. يجب عليك الفحص مع الطبيب أو الصيدليّ إذا لم تكن متأكدًا. الجرعة وطريقة العلاج سيُحددّهما الطبيب فقط.

الجرعة المُتبعة عادة، هي:
• علاج التهاب المريء الناتج عن ارجاع المريء والمصحوب بتآكل الغشاء المخاطي: يجب تناول جرعة ٦۰ ملغم مرّة في اليوم لمدّة تصل إلى ثمانية أسابيع.
• دعم بعد شفاء التهاب المريء الناتج عن ارجاع المريء والمصحوب بتآكل الغشاء المخاطي ودعم لتخفيف الحرقة لدى المتعالجين الذين بحاجة إلى علاج متواصل لكبت الحموضة: يجب تناول جرعة ۳۰ ملغ مرّة في اليوم لمدّة تصل حتى ستة أشهر لدى البالغين، وحتى ۱٦ أسبوع لدى المراهقين بأجيال ۱۲ – ۱۷ عامًا.
• علاج بالحرقة وبالقلس (تسرّب) الحامضي المصحوب بمرض ارتجاع معوي• مريئي الغير مصحوب بتآكل الغشاء المخاطي :(GORD) يجب تناول جرعة ۳۰ ملغ مرّة في اليوم لمدّ ة أربعة أسابيع.
يُمنع تجاوز الجرعة الموصى بها.
سيقوم الطبيب بإرشادك بالنسبة للمدّ ة التي عليك فيها تناول ديكسيلانت.
عند الحاجة، سيقوم الطبيب بتحديد جرعة مختلفة لك.
ابلع الكبسولات كاملة مع كأس ماء. ممنوع مضغ الكبسولة أو الحُبيبات الموجودة داخلها. بإمكانك تناول الكبسولات مع أو بدون طعام. إذا واجهت صعوبة ببلع كبسولات ديكسيلانت كاملة، بإمكانك فتح الكبسولة ونثر محتوياتها على ملعقة تحتوي على هريس التفاح. احرص على بلع خليط التفاح فورًا. ممنوع مضغ الخليط. لا تحتفظ بالخليط لاستعماله فيما بعد.

الفحوصات والمتابعة
من الممكن أن يقوم الطبيب بإرسالك لفحص مستوى المغنيزيوم في جسمك قبل بدء العلاج بديكسيلانت أو خلال العلاج، في حال كنت ستتناول ديكسيلانت لفترة زمن ية طويلة.

إذا تناول عن طريق الخطأ جرعة أعلى: إذا تناولت عن طريق الخطأ عدّة كبسولات معًا (جرعة مفرطة)، أو إذا تناول شخص آخر عدّة كبسولات معًا من دوائك، توجه فورًا إلى الطبيب أو إلى غرفة الطوارئ في المستشفى، وأحضر علبة الدواء معك.
إذا قام طفل عن طريق الخطأ بابتلاع كميّة من الدواء، توجه فورًا إلى غرفة الطوارئ في المستشفى، وأحضر علبة الدواء معك.

أعراض فرط الجرعة تشمل:
• ضغط دم مرتفع.
• موجات حرارة.
• كدمات.
• ألم في الحلق.
• انخفاض الوزن.

إذا نسيت تناول ديكسيلانت في الوقت المُحدد: إذا نسيت تناول الجرعة، يجب عليك تناولها فور تذكّرك ذلك، إلّا إذا تذكّرت ذلك وقتًا قصيرًا قبل موعد تناول الجرعة التالية. في حال حصول ذلك، تجاوز الجرعة التي نسيتها وتناول الجرعة التالية في وقتها المعتاد. لا تتناول جرعة مضاعفة من أجل التعويض عن الجرعة التي نسيتها.

إذا توقّفت عن تناول ديكسيلانت: لا تتسرّع بالتوقف عن العلاج عندما تشعر بتحسّن في حالتك. من المحتمل أنّ المشكلة التي تعاني منها لم تُحل تماما، ومن الممكن أن تظهر مرّة أخرى إذا لم تُكمل كل العلاج. تشاور مع طبيبك قبل أن تقوم بإيقاف هذا العلاج.
يُمنع تناول الأدوية في الظلام! تحقّق من المُلصق ومن الجرعة في كلّ مرّة تتناول فيها دواء. ضع النظّارات الطبيّة إذا كنت بحاجة إليها.
إذا كانت لديك أسئلة إضافية بالنسبة إلى استعمال الدواء فاستشِر الطبيب أو الصيدليّ .

٤. الأعراض الجانبية

كجميع الأدوية، قد يسبّب استعمال Dexilant أعراضًا جانبية لدى قسم من متناولي الدواء. لا تصدم عند قراءة قائمة الأعراض الجانبية. من المحتمل ألّا تعاني من أيٍّ منها.
يجب التوقّف عن استعمال الدواء والتوجّه فورًا إلى الطبيب أو إلى غرفة الطوارئ في المستشفى الأقرب إليك إذا شعرت بردود فعل تحسّس ية حادّة (فرط حساسيّة):
• طفح جلديّ.
• تورّم الوجه.
• شعور بالاختناق في الحلق.
• صعوبة في التنفس.
من الممكن أن يطلب منك الطبيب التو قف عن استعمال الدواء في حال ظهور هذه الأعراض لديك.

ديكسيلانت ممكن أن يؤدي إلى أعراض جانبية خطيرة جدًا والتي تشمل:
• التهاب حاد في النسيج الخلالي في الكلية ( acute interstitial nephritis ) بعض الأشخاص الذين يتناولون أدوية من نوع مثبطات مضخة البروتون ( PPI )، بما في ذلك ديكسيلانت، ممكن أن يتطور لديهم التهاب حاد في النسيج الخلالي في الكلية acute) interstitial nephritis )، الذي ممكن أن يحدث في كل مرحلة من العلاج بأدوية من نوع PPI . توجه إلى الطبيب فورًا إذا كنت تعاني من انخفاض في كمية البول لديك أو إذا كان لديك دم في البول.
• إسهال – ديكسيلانت ممكن أن يزيد من الاحتمال أن تعاني من إسهال خطير. هذا الإسهال ممكن أن يكون نتيجة لعدوى ( Clostridium difficile ) في الأمعاء. توجه إلى الطبيب فورًا إذا كنت تعاني من براز مائي، آلام في البطن وحُمّى لا تنخفض.
• كسور في العظام – المرضى الذين يتناولون جرعات يومية عديدة من الأدوية من نوع PPI ، لفترة طويلة (لسنة وأكثر)، من الممكن أن يكونوا معرّضين لخطر متزايد لحدوث كسور في الفخذ، في رسغ كف اليد أو في العمود الفقري. يجب عليك تناول ديكسيلانت تمامًا كما وُصف لك، بالجرعة الأقل الممكنة لعلاجك، ولأقصر فترة لازمة. تشاور مع طبيبك بخصوص الاحتمال بأن تتعرّض لكسور في العظام أثناء تناولك ديكسيلانت.
• أنواع معينة من الذئبة الحماميّة ( Lupus erythematosus ). الذئبة الحمامية هو مرض مناعة ذاتية (خلايا المناعة في الجسم تهاجم خلايا أو أعضاء أخرى في الجسم). بعض الأشخاص الذين يتناولون أدوية من نوع ( PPI )، ممكن أن يتطور لديهم أنواع معينة من الذئبة الحمامية أو حدوث تفاقم في مرض الذئبة الموجود. توجه إلى الطبيب فورًا إذا كنت تعاني من ألام مفاصل جديدة أو إذا حصل تفاقم فيها أو إذا ظهر طفح جلديّ على الخدين أو الذراعين الذي يتفاقم في الشمس.
• نقص في فيتامين B-12 – ديكسيلانت يخُفص كمية الحامض في معدتك. الحامض ضروريّ من أجل امتصاص فيتامين B-12 كما يجب.
تشاور مع طبيبك بخصوص إمكانية حدوث نقص في فيتامين B-12 ، في حال كنت تتناول ديكسيلانت لفترة طويلة (أكثر من ۳ سنوات).
• مستويات مغنيزيوم منخفضة في الجسم –هبوط في مستويات المغنيزيوم ممكن أن يحدث لدى المرضى الذين يتناولون أدوية من نوع مثبطات مضّخة البروتون PPI لمدّة ۳ أشهر على الأقل. هبوط في مستويات المغنيزيوم يظهر عادة بعد علاج لمدّة سنة. من المحتمل أن تعاني من أعراض مستويات منخفضة من المغنزيوم ومن المحتمل أيضًا أن لا تعاني.
يجب التوجّه إلى الطبيب فورًا إذا ظهرت لديك أحد الأعراض التالية:
• اختلاجات.
• دوار.
• نبض متسارع أو غير منتظم.
• عصبيّة.
• حركات اهتزاز أو ارتجاف.
• ترهّل/ ضعف العضلات.
• تشنجات في اليدين وفي كفوف الأقدام.
• انقباضات أو آلام في العضلات.
• تشنجات في الأوتار الصوتيّة.
قد يفحص طبيبك مستويات المغنيزيوم في جسمك قبل بدء العلاج بديكسيلانت، أو خلال العلاج – إذا كنت تتناول ديكسيلانت لفترة طويلة.

أعراض جانبية إضافية
أعراض جانبية شائعة لدى البالغين – تظهر لدى أكثر من مستعملين إثنين من بين ۱۰۰ :
• إسهال.
• ألم في البطن.
• غثيان.
• عداوى في مجاري التنفس العليا.
• تقيؤات.
• تجمّع غازات في جهاز الهضم.

أعراض جانبيّة شائعة لدى المراهقين بأجيال ۱۲ – ۱۷ عامًا – والتي تظهر لدى أكثر من خمسة مستعملين من بين ۱۰۰ :
• صداع.
• ألم في البطن.
• إسهال.
• ألم أو انتفاخ (التهاب) في الفم، الأنف أو الحلق.

أعراض جانبية غير شائعة والتي تظهر لدى أقل من مستعملين إثنين من بين ۱۰۰ :
• صعوبة في النوم، أرق.
• اكتئاب.
• دُوار.
• تغييرات في حاسّة الذوق.
• ضغط دم مرتفع.
• موجات حرارة.
• سُعال.
• جفاف في الفم.
• نتائج غير سليمة في فحوصات أداء عمل الكبد.
• شرى.
• حكّة.
• طفح جلدي.
• شعور بالوهن.
• تغييرات في الشهية.
• صُداع.
• إمساك.
• شعور بعدم الارتياح في البطن.
• هلوسات تشمل سماع أصوات أو نغمات.
• تش نجات.
• وخز.
• تورّم العين أو تهيج في العين.
• فيرتيجو، شعور بالدُوار أو “دوران الرأس”.
• التهابات فطريّة.
• كسور.

أعراض جانبية وتيرتها غير معروفة (لا يمكن تقدير وتيرتها وفقا للمعطيات الموجودة):
• هبوط في كريات الدم الحمراء. هذا ممكن أن يؤدّ ي إلى شحوب، ضعف، صعوبة في القيام بفعّاليات جسدية، دوار، تعب وارتباك.
• تقرّ حات أو نزف نتيجة لتعداد أقل من المعتاد لصفائح الدّ م الذي يحدث لأسباب غير معروفة.
• ردود فعل خطيرة في الجلد.
• رؤية غير واضحة.
• صمم.
• التهاب الكبد ( hepatitis ) نتيجة لتناول أدوية (مع أعراض مثل فقدان الشه ية، صُداع، غثيان، إرهاق، حُمّى، يرقان، بُراز فاتح اللون أو بلون الجير، بول داكن اللون).
• طفح جلدي، ممكن أن يكون مصحوبًا بآلام مفاصل.
إذا ظهر عرض جانبي، إذا تفاقم أحد الأعراض الجانبية أو إذا عانيت من أعراض جانبية غير مذكورة في الصفحة، فعليك استشارة الطبيب.

٥. كيف يخزن دواء ديكسيلانت Dexilant

• تجنّب التسمّم! يجب حفظ Dexilant، وكلّ دواء آخر، في مكان مغلق، بعيدًا عن متناول أيدي الأولاد و/أو الأطفال، وهكذا تتجنّب التسمّم. لا تسببّ التقيّؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
• يُمنع تناول الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية ( exp. date ) الظاهر على الشريط والكرتون بعد EXP . تاريخ انتهاء الصلاحية ينسب إلى اليوم الأخير في الشهر.
• يُمنع خزن الدواء في درجة حرارة أعلى من ۲٥˚C .
• يُمنع إلقاء الأدوية في مياه الصرف الصحّيّ أو في سلّة المهملات في البيت. قم باستشارة الصيدليّ بالنسبة إلى كيفية التخلّص من الدواء. إنّ ذلك سيساعد في الحفاظ على البيئة.

٦. معلومات إضافية عن دواء Dexilant ديكسيلانت

بالإضافة إلى المواد الفعّالة، يحتوي Dexilant أيضًا على:
• مواد غير فعّالة: sugar spheres (sucrose, corn starch), magnesium carbonate, sucrose, low-substituted hydroxypropyl cellulose, titanium dioxide (E171), hydroxypropyl cellulose, hypromellose, talc, methacrylic acid-ethyl acrylate copolymer (1:1) dispersion 30 per cent (methacrylic acid units, ethyl acrylate units, sodium dodecylsulfate, polysorbate 80), methacrylic acid-methyl methacrylate copolymer (1:1), methacrylic acid-methyl methacrylate copolymer (1:2), macrogol 8000, triethyl citrate, polysorbate 80 and Silica colloidal anhydrous. The capsule shell is made of hypromellose, carrageenan (E407) and potassium chloride, water, purified. Based on the capsule shell color, blue contains Indigotine (E132); gray contains Iron oxide black (E172); and both contain titanium dioxide (E171). Printing ink: Iron oxide red (E172), iron oxide yellow (E172), indigotine (E132), carnauba wax, shellac, glycerol mono-oleate.
كل كبسولة ۳۰ ملغ تحتوي على ٦۸ ملغ سكروز.
كل كبسولة ٦۰ ملغ تحتوي على ۳,۷٦ ملغ سكروز.

كيف يبدو ديكسيلانت وماذا تحتوي العبوّة:
دكسلينت هي كبسولة صلبة لتحرير مُراقب.
• كل كبسولة ۳۰ ملغ هي كبسولة غير شفافة بلون أزرق ورمادي. مختوم عليها الكلمة ” TAP ” والرقم ” 30 “.
• كل كبسولة ٦۰ ملغ هي كبسولة غير شفافة كلها بلون أزرق. مختوم عليها الكلمة ” TAP ” والرقم ” 60 ” يتم تسويق الكبسولات في أشرطة (بليسترات) بلاستيك وألومنيوم التي تحتوي على ۱٤ أو ۲۸ كبسولة من ديكسيلانت ۳۰ ملغ أو ديكسيلانت ٦۰ ملغ.
من الممكن أن لا يتم تسويق جميع أنواع الرزم.

المنتج: Takeda Pharma A/S, Dybendal Alle 10, DK- 2630 Taastrup, Denmark

صورة,دواء,علاج,عبوة, ديكسيلانت , Dexilant
صورة: عبوة ديكسيلانت Dexilant
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: