ديفوكال – Defocal | مصدر للكالسيوم وفيتامين د لحالات هشاشة العظام

ديفوكال أقراص للمضغ Defocal Tab

التركيب: كل قرص قابل للمضغ بطعم البرتقال من ديفوكال يحتوي على: كربونات الكالسيوم ١٢٥٠ ملجم، فيتامين د3 ٢٠٠ وحدة دولية.

التأثير الدوائي: يمتص الكالسيوم أساساً من الأمعاء الدقيقة عن طريق الإمتصاص النشط والسلبي ويحدث زيادة في إمتصاص الكالسيوم خلال فترات زيادة الإحتياجات الفسيولوجية مثل الطفولة أو أثناء الحمل والرضاعة. يتم إخراج الكالسيوم الزائد عن طريق الكلى. الكميات التي لا تُمتص من الكالسيوم يتم التخلص منها عن طريق البراز مع الكميات التي تُفرز في الصفراء وفي العصارة البكرياسية فيتامين د3 من الفيتامينات التي تذوب بالدهون، وفي بعض الأحيان يعتبر كهرمون أو مادة سابقة للهرمون ولها دور أساسي في تنظيم توازن الكالسيوم و الفوسفات وعملية تكوين العظام.
ينشأ النقص في فيتامين د من عدم التعرض بصورة كافية لأشعة الشمس أو من نقص الفيتامين في الطعام وقد يحدث هذا في كبار السن الذين تضعف حركتهم وبالتالي يقل تعرضهم لأشعة الشمس، وكذلك في الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل في إمتصاص الدهون وفي بعض الحالات المرضية مثل الفشل الكلوي حيت تتأثر قدرة الجسم على عمليات الأيض لفيتامين د للصورة الحيوية النشطة مما ينتج عنه نقص الفيتامين.

دواعي استخدام ديفوكال: مصدر تكميلي للكالسيوم وفيتامين د، ويُساعد في حالات هشاشة العظام.

نواهي الإستعمال: حالات فرط الكالسيوم في الدم أو في البول.

الحمل والرضاعة: الكالسيوم يُمكنه عبور المشيمة بالإضافة إلى أنه يُفرز في لبن الأم، أثناء الحمل يجب الأ يزيد التعاطي اليومي للكالسيوم عن قرص واحد يومياً أو حسب إرشادات الطبيب.
كميات ملحوظة من الكالسيوم وفيتامين د يتم إفرازها في لبن الأم لذا يجب مُراقبة تركيز الكالسيوم بالدم في الرضع الذين تتناول أُمهاتهم جرعات علاجية من فيتامين د.

الأعراض الجانبية: الأعراض الجانبية نادرة الحدوث وتشمل الإمساك، الإنتفاخ، الغثيان، آلام البطن، الإسهال وأعراض زيادة الكالسيوم بالدم والبول.
أعراض فرط الكالسيوم في الدم هي فقدان الشهية، التعب، الغثيان، القيء، الإمساك أو الإسهال، كثرة التبول، التعرق، الصداع، العطش، النُعاس والدوار.

زيادة الجرعة:
الأعراض: زيادة الجرعة تؤدي إلى حالة زيادة الكالسيوم بالدم.
العلاج: يجب وقف تناول الكالسيوم/ فيتامين د ويجب مراقبة وظائف الكلى ومستوى الأملاح بالدم.

معلومات إضافية عن Defocal ديفوكال

العبوة: عبوة تحتوي على زجاجة بلاستيكية بها ٣٠ قرص.

الحفظ: يُحفظ في درجة حرارة أقل من ٣٠ درجة مئوية. يُحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

بواسطة: شركة ديف للصناعات الدوائية.

صورة,تصميم, ديفوكال, Defocal
صورة/تصميم: ديفوكال Defocal
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: