ديباكين – Depakine | لعلاج الأنواع المختلفة من الصرع

 ديباكين أقراص وشراب Depakine Tablets and syrup / فالبروات الصوديوم Sodium Valproate

بيان التركيب: يحتوي كل قرص ديباكين مقاوم للعصارة المعدية علي: فالبروات صوديوم ۲۰۰ مجم.

السواغ: بوفيدون K۹۰، كالسيوم سيليكات، تلك، مغنيسيوم استيارات، بوفيدون K30، بولى أوكسى إيثيلين جليكول 400، نشا، ثانى أوكسيد التيتانيوم، سيليولوز أسيتات فيثالات، داى إيثيل فيثلات.
يحتوي كل ۱۰۰ مللي ديباكين شراب علي:
فالبروات صوديوم ٠.٧٦٤ مجم.
السواغ: ميثيل بارا هيدروكسي بنزوات، بروبايل بارا هيدروكسي بنزوات، سكروز، ٧٠% سوربيتول محلول، جليسرول، نكهة كرز صناعية، حمض هيدروكلوريك مركز او هيدروكسيد الصوديوم مركز، ماء نقي.

الشكل الصيدلى: أقراص مقاومة للعصارة المعدية، شراب.

الاثر الدوائي:

مضاد للصرع:
يوثر الفالبروات اساسا على الجهاز العصبي المركزي.
مضاد للتشنجات: هذه الخاصيه تؤثر ضد طائفة واسعة من التشنجات والصرع. النوع الاول من التأثير المضاد للتشنجات يعمل عن طريق الاثر الدوائى المباشر المتعلق بتركيز الفالبروات فى البلازما والمخ. والثاني هو ما يبدو على الأرجح ذو صلة غير مباشره ومرتبط غالبا بناتج الايض للفالبروات الذى يستمر فى المخ او تحور فى الموصلات العصبيه أو الاثار المباشره على الاغشية. الفرضيه الأكثر قبولا هى فرضية حمض جاما امينوبيوتريك (GABA) الذى يزيد بعد إعطاء الفالبروات.
الحركة الدوائية الاتاحة الحيوية للقالبروات فى الدم بعد الجرعة الفميه حوالى 00 1 ٪. – حجم توزيع القالبروات محدود بالدم والى التبادل السريع للسوائل خارج الخلية. ينتشار القالبروات في السائل الشوكي المركزي و المخ. – آلتخلص من الجسم سدريع (مدة نصف العمر من ۱۵ الى ۱۷ ساعة) و الذي يتطلب بالتالي تناول منتظم للجرعات و بدون انقطاع. – الكفاءه العلاجيه تتطلب ان يكون الحد الأدنى من تركيز الدواء فى البلازما ۹۰-۵۰ مجم/لتر مع مدى واسع ما بين ۵۰ الى ۱۰۰ مجم/لتر استمرار مستويات التركيز في البلازما اعلى من ۲۰۰ مجم/لتر يتطلب تخفيضي الجرعه.
– ثبات تركيز البلازما يصل بسرعة في خلال (۳ الى ۶ ايام). – ارتباط البروتين بالقالبروات قوى، و يعتمد على الجرعه والتشبع. – يفرز القالبروات اساسا في البول بعد الايض بارتباطه بحمض الجلوكويورونيك والاكسدة بالبيتا.

دواعي استعمال ديباكين

هذا الدواء مضاد للصرع ولذا يستعمل لعلاج الأنواع المختلفة من الصرع.
الجرعة وطريقة الاستعمال تحدد الجبعة اليومية ما بين ٢٠ – ٢٠ مجم/كم من وزن الجسم مقسمة على جرعتين او ثلاث جرعات ويفضل تناولها مع الوجبات. لابد من بلع القرص مع الماء ولا يمضغ او يكسر. في حالة الرغبة يمكن تخفيف الشراب بقليل من الماء. لا يجب تجاوز الجرعة التى حددها الطبيب.
موانع الاستعمال يمنع استعمال هذا الدواء للمرضي الذين يعانون من فرط حساسية للدواء والمرضي الذين يعانون من خلل في وظائف الكبد.

الآثار الجانبية لدواء Depakine ديباكين

قد يسبب الديباكين بعض الآثار الجانبية مثل الشعور بالغثيان والام المعدة (فى بداية العلاج)، زيادة الشهية، امراض الكبد والبنكرياس، سقوط الشعر بشكل مؤقت، وارتجاف خفيف باليدين. إذا ظهر أحد هذه الأعراض فإنه يجب إبلاغ الطبيب.

التداخلات الدوائية: يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي بجميع الأدوية التى يتناولها المريض فى أثناء العلاج بالديباكين” حتى يمكن تجنب حدوث التفاعلات الجانبية بين الادوية. وجد ان الديباكين”يحفز عمل الباربتيوريت، المهدءات العصبية ومضادات الاكتئاب كما يحفز آثارها الجانبية عندما تؤخذ في جرعات عالية. عندما يؤخذ ديباكين مع هذه الادوية، ينبغي تخفيض الجرعة وفقا للحالة السريريه.
الحمل والرضاعة يجب اعلام الطبيب في حالات الحمل أو التخطيط للحمل لكي يقوم بعمل الرعاية المطلوبة قبل الولادة.

احتياطات و تحذيرات

الفشل الكبدي: قد اينتج عن تناول هذا العقار فشل كبدي والذي قد يسبب الوفاة والتي قد تم رصدها في المرضى الذين يتلقون حامض الفالبرويك ومشتقاته. وأوضحت التجربة أن الأطفال الذين يقل أعمارهم عن سنتين معرضين لخطر اكبر من مشاكل الفشل الكبدى القاتل، وخاصة : ۱. من يتناولون اكثر من عقار مضاد للصرع.
– . ٢. المصابين باضطرابات خلقية في الايض ٢. الذين يعانون من نوبات صرع شديدة مصحوبة بتاخر فى النموالعقلي. 4.الذين يعانون من امراض عضوية في المخ. ينبغي استخدام هذا العقار بحذر شديد في الحالات السابق ذكرها ومن الافضل استخدامها بمفردها. فان مدى الاستفادة من هذا العقار يجب ان يتوازن مع حجم الاخطار المحتملة. وقد أثبتت التجربة ان معدل حدوث الفشل الكبدى يقل بدرجة ملحوظة وطرديا كلما زاد عمر المريض. أن هذه المشاكل عادة ما تحدث خلال الأشهر الستة الأولى من العلاج. وقد تكون هذه المشاكل الخطيرة فى الكبد مسبوقة باعراض غير واضحة مثل التوعك والضعف والخمول، تورم فى الوجه، وفقدان الشهية، والقى، او قد يتم فقدان السيطرة على التشنجات في المرضى الذين يعانون من الصرع، لذا ينبغي مراقبة المرضى عن كثب تحسبا لظهور احدى هذه الاعراض. ويجب أيضا إجراء اختبارات وظائف الكبد قبل العلاج وبعد ذلك على فترات متكررة، وخصوصا خلال الأشهر الستة الأولى.
العيوب الخلقية : يمكن أن يسبب القالبروات عيوب خلقية مثل عيوب الانبوب العصبى (على سبيل المثال، التشكل الغير كامل للحبل الشوكى.) لذلك فان استخدام منتجات القالبروات و مدى الاستفادة منها في السيدات الالاتي في فترة الانجاب يجب ان تتوازن مع حجم الاخطار المحتملة للجنين .و يعتبر هذا الامر هام وينبغى توخى الحذر في اختيار العلاج خصوصا اذا كان المرض المعالج عادة لا يسبب اي ضرر دائم او يؤدي الي الوفاۃ.
التهاب البنكرياس: لقد تم رصد حالات خطيرة من التهاب البنكرياس في الأطفال والبالغين على حد سوا الذين يتناولون القالبروات . وقد تطورت بعض من هذه الحالات الى النزيف المؤدي الى الوفاة.
يجب أخذ الديباكين تحت اشراف طبي منتظم. ينبغي متابعة المرضى الذين يتناولون اى من الادويه المضاده للصرع لملاحظة أي إشارة لظهور او تفاقم الاكتئاب، والميول أو السلوك الانتحاري، و/أو أية تغييرات غير عادية في المزاج أو السلوك. يجب اعلام الطبيب في حالات الحمل أو التخطيط للحمل لكي يقوم بعمل الرعاية المطلوبة قبل الولادة. يجب ابلاغ الطبيب أو الصيدلي بكل الأدوية المستخدمة مع الديباكين لتجنب حدوث أي تفاعلات دوائية. مستحضر ديباكين شراب معد اساسا لعلاج الاطفال، ومع ذلك يمكن استعماله للبالغين حسب تعليمات الطبيب. يجب استشارة الطبيب فورا إذا احس المريض بالتعب الدوار، فقدان الشهية المصحوب بقيء متكرر أو معاودة النوبات.

التخزين: لا يستعمل هذا الدواء بعد تاريخ نهاية الصلاحية الموضح على العلبة.
يحفظ في درجة حرارة لا تتعدى ۲۵  درجة مئوية، في مكان جاف.
احتفظ بالادوية بعيدا عن متناول الاطفال.

العبوة: يقدم الديباكين أقراص في عبوة تحتوى على ٤ شرائط الومونيوم بكل منها ۱۰ اقراص.
يقدم شراب الديباكين فى زجاجات ١٢٥ ملليلتر مع ملعقة قياسية للجرعة.

إنتاج: شركة جلوبال نابى للأدوية لشركة سانوفى إيجيبت ش.م.م.

صورة , عبوة , أقراص , ديباكين , Depakine
صورة: عبوة أقراص ديباكين Depakine
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.