دولاباكتين – Dolabactin | مضاد حيوي لعلاج العدوى البكتيرية

دولاباكتين أقراص Dolabactin tablet / موكسيفلوكساسين Moxifloxacin as HCL

الخواص: دولاباكتين 400 ملليجرام اقراص ذات كسوة غشائية تحتوي على مضاد حيوي واسع المجال ( الطيف )، مما يعني أنه يقتل طائفة الكائنات الدقيقة الضارة فى مجال واسع.
المادة الفعالة لدولاباكتين 400 ملليجرام اقراص ذات كسوة غشائية تنتمي إلى مجموعة مواد الكينولون

دواعي استعمال دولاباكتين

يستخدم فى علاج العدوى البكتيرية الاتيه (بشرط انها مسببة بكائنات حساسة للموكسيفلوكساسين):
• اشتداد حاد (تدهور مفاجئ) التهاب الشعب الهوائية المزمن.
• الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع ( يعنى غير المكتسب في المستشفى) ما عدا الحالات الشديدة.
• التهاب الجيب الحاد (التهاب الجيوب الجار أنفية).

وينبغي أن يقتصر استخدام Moxifloxacin في هذه الحالات:
لالتهاب الجيوب الجرثومي الحاد والتفاقم الحاد لالتهاب الشعب الهوائية المزمن، ينبغي أن يقتصر استخدامه فى حالة فشل المضادات الحيوية الأخرى. بالنسبة للالتهاب الرئوى المكتسب، ينبغي أن لا تعطى Moxifloxacin إلا اذا فشل العلاج بالمضادات الحيوية الأخرى.

ما هي الطريقة المثلي لاستعمال دولاباكتين Dolabactin

دائما يجب تناول دولاباكتين 400 ملليجرام اقراص ذات كسوة غشائية بناء على تعليمات طبيب
يجب تناول دولاباكتين 400 ملليجرام اقراص ذات كسوة غشائية عن طريق الفم.
الجرعة المعتادة هى كما يلى. إلا اذا وصف لك الطبيب خلاف ذلك:
للبالغين قرص واحد دولاباكتين 400 ملليجرام اقراص ذات كسوة غشائية مرة واحدة يوميا.
تبلع الاقراص ذات الكسوة الغشائية مع كمية وفيرة من الماء. وليس من الضروري تناولها في مواعيد الوجبات.
ما لم يشير الطبيب بغير ذلك يجب تناول أقراص دولاباكتين 400 ملليجرام اقراص ذات كسوة غشائية للعدد التالي من الأيام:
– التهاب جهاز التنفس السفلي (التهاب الشعب الهوائية): 5 – 10 أيام
– الالتهاب الرئوي (المكتسب من المجتمع): 10 أيام
– التهاب الجيب الحاد (التهاب الجيوب الجار الأنفية): 7 أيام
من فضلك تأكد من إتمام علاجك بالدولاباكتين 400 ملليجرام اقراص ذات كسوة غشائية، وإلا فلن يكون الشفاء من العدوى تام.

ما هي التحذيرات و الاحتياطات التي يجب مراعاتها لدي استعمال دولاباكتين:
لو كنت قد تعرضت لاى حالة تشنج فى الماضى يجب استشارة طبيبك المعالج قبل تناول دولاباكتين 400 ملليجرام اقراص ذات كسوة غشائية.
إذا عانيت من أي اضطرابات فى الرؤية أو تأثيرات على عينيك يجب عليك استشارة طبيب أخصائى العيون فى الحال.
التهاب الأوتار وتمزق الأوتار يمكن حدوثه أثناء العلاج (بالكينولون) شاملا الموكسيفلوكساسين (المادة الفعالة لدولاباكتين 400 ملليجرام اقراص ذات كسوة غشائية ) خاصة في المرضى كبار السن أو مرضى يحصلون على مضادات التهاب معينة (كورتيكوستيرويد) مقترنة بدولاباكتين. عند أول علامات للألم أو الالتهاب يجب التوقف عن تناول دولاباكتين 400 ملليجرام اقراص ذات كسوة غشائية، ان تريح طرفك أو أطرافك المصابة واستشر طبيبك المعالج فى الحال ليقرر لك علاج اخر.
– دولاباكتين 400 ملليجرام اقراص ذات كسوة غشائية يجب ان يتم تناوله بحذر إذا كنت تتناول أدوية أخرى يمكن أن تقلل من مستوى البوتاسيوم في الدم. المرضى باحتمال خطر مرتفع بعدم انتظام إيقاع القلب (مثل قلة الدموية الموضعية الحادة لعضلة القلب) يجب ان يمارسوا الحذر عند تناول دولاباكتين. إستطالة فترة ال QTc ممكن أن تزيد احتمال الخطر لبعض أنواع عدم انتظام ايقاع القلب ( عدم انتظام إيقاع القلب البطينى تشمل شكل من أشكال تسرع فى نبض القلب البطينى “تورساد دي بوينت”). حيث ان استطالة فترة QTc تتناسب طرديا مع زيادة الجرعة، فلذلك يجب عدم تخطى الجرعة المحددة. استشر طبيبك لو كان عندك أى شك.
لو ان أعراض عدم انتظام إيقاع القلب حدثت أثناء فترة العلاج بدولاباكتين، توقف عن العلاج واستشر طبيبك.
إذا كنت تعانى من خلل في وظيفة الكبد اسال طبيبك لعمل فحص طبي.
المضادات الحيوية واسعة المجال ( الطيف ) شاملة الموكسيفلوكساسين قد تسبب إسهال شديد (التهاب القولون الغشائي الكاذب). في هذه الحالة، يجب الاسراع فى اتخاذ اجراءات علاجية مناسبة. في حالة حدوث إسهال شديد أثناء أو بعد استخدام المضادات الحيوية من فضلك استشر طبيبك فى الحال. لا تأخذ أدوية مثبطة لحركة الامعاء (الحركة الدودية للامعاء)
إذا تم التشخيص لك أو لأي فرد من أفراد أسرتك بالاصابة بنق نازعة هيدروجين الجلوكوز-6- فوسفات (وهو مرض خلقي أو مكتسب ينتج عن اضطرابات في عملية الأيض)، برجاء إخطار طبيبك بذلك قبل البدء فى تناول دولاباكتين 400 ملليجرام اقراص ذات كسوة غشائية.
عند تناول دولاباكتين 400 ملليجرام اقراص ذات كسوة غشائية يجب ان تتجنب التعرض لأشعة فوق بنفسجية (أشعة الشمس فى الارتفاعات العالية) والتشميس (التعرض للشمس بقصد العلاج) ولا يجب ان تعرض نفسك لضوء الشمس الزائة عن الحد و/أو الشديد.
قد تحدث زيادة فى الحساسية وتفاعلات مثل ( الطفح الجلدي) بعد تناول أول جرعة من الكينولون. وفي بعض الحالات النادرة جدا قد تظهر حساسية حادة ومفاجئة تزيد إلى حد الصدمة التى تهدد لحياة فى هذه الحالات يجب التوقف عن تناول دولاباكتين فى الحال كما يجب البدء فى العلاج (مثل علاج الصدمة ).
تفاقم الوهن العضلي:الفلوروكينولولونات تعمل على غلق النشاط العضلي العصبي وقد تسبب ضعف العضلات في المرضى الذين يعانون من الوهن العضلي.الآثار الجانبيه الخطيره في خبرة مابعد التسويق والتي ارتبطت باستخدام فلوروكينولون في المرضى الذين يعانون من الوهن العضلي تضمنت الوفاه، الحاجه الى التنفس الصناعي. تجنب استعمال الفلوروكينولونات في المرضى الذين يعانون من تاريخ معروف للوهن العضلي.

موانع استعمال Dolabactin دولاباكتين:

لا يجب استخدام دولاباكتين 400 ملليجرام اقراص ذات كسوة غشائية
– إذا كان لديك حساسية للموكسيفلوكساسين او لادوية اخرى من نفس المجموعة الدوائية (كينولون) أو أي من المواد الأخرى الموجودة به.
– إذا كنت عانيت من قبل من التهاب الاوتار أو تلف وتر بعد العلاج بمواد فعالة مماثلة (كينولون)
– إذا كان لديك حالة مكتسبة خلقية او تم اثباتها شتركة بشذوذ محددة لرسم القلب الكهربائى (استطالة لفترة QT).)
– إذا كنت تعاني من عدم اتزان الاملاح، خاصة إذا كان لديك تركيزات قليلة من البوتاسيوم في الدم (نقص بوتاسيوم الدم)
– إذا كان لديك حالة خطيرة أكلينيكيا لبطء القلب (بطء فى معدل سرعة القلب)
– اذا كان طبيبك المعالج قام بتشخيص حالتك بأن لديك فشل القلب الخطير اكلينيكيا مع انخفاض كبير في الكسر القذفي للبطين الأيسر (قلب ضعيف)
– إذا كان لديك تاريخ من أعراض عدم انتظام ايقاع القلب.
– لا يجب تناول دولاباكتين مقترنا بأدوية الأخرى تسبب شذوذ في رسم القلب الكهربائى (استطالة لفترة QT): )
– لو كنت تعاني من خلل فى وظائف الكبد (تشايلد بف]تصنيف التليف[ درجة ج) أو ارتفاع مستوى انزيم الترانساميناز أكثر من خمس أضعاف الحد الطبيعي.
– لا يجب تناول دولاباكتين 400 ملليجرام اقراص ذات كسوة غشائية لكل من المراة الحامل وفى اثناء الرضاعة وكذلك الأطفال والمراهقين.

تداخل دولاباكتين Dolabactin مع الطعام او الادوية الاخري:
من فضلك لاحظ الاتى أثناء تناول أدوية أخرى:
• يمكن لدولاباكتين التأثير على معدل سرعة القلب (فترة الQT). هذا التأثير ممكن أن يقوى في حالة اقتران تناول دولاباكتين بالمستحضرات التالية: مجموعة 1أ (مثل الكينيدين – كينيدين المائي – ديزوبيراميد) و مجموعة(III) (مثل اميودارون، سوتالول، دوفيتليد، ابيوتيليد) مضادات عدم انتظام إيقاع القلب. مضادات الاضطرابات العقلية(أدوية علاج الاضطرابات العقلية)، مثل الفينوثيازين، بيموزايد، سيرتيندول، هالوبيريدول، سالتوبريد)، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، بعض مضادات العدوى (سبارفلوكساسين، ارثروميسين للحقن فى الوريد، بنتاميدين، مضادات الملاريا بالتحديد هالوفانترين)، بعض الأدوية تستخدم لعلاج أعراض الحساسية (تيرفينادين، استيميزول، ميزولاستين) والبعض الاخر (سيزابريد، علاج يستخدم لتحفيز نشاط الحركة الدودية للامعاء، فينكامين عن طريق الوريد، بيبريديل، ديفمانيل). لذلك يجب عدم تناول موكسيفلوكساسين مع هذه المستحضرات
يجب ترك فترة فى حدود 6 ساعات بين أستخدام الادوية المحتوية على معادن معينة (ثنائية – ثلاثية التكافؤ)، وتناول دولاباكتين 400 ملليجرام اقراص ذات كسوة غشائية. هذا يشمل مضادات الحموضة التى تحتوي على ماغنيسيوم أو ألومنيوم (أدوية تستخدم لمنع زيادة الحموضة في المعدة)، بعض مضادات الفيروسات تحتوي على ديدانوسين، سكرالفيت وأدوية تحتوي على حديد أو زنك.
اقتران تناول دولاباكتين 400 ملليجرام اقراص ذات كسوة غشائية والكربون المنشط يقلل بشكل كثيرا امتصاص موكسيفلوكساسين في الجسم لذلك غير موصى باقتران تناول دولاباكتين مع هذان المستحضران.
• في دراسات أجريت على متطوعين أصحاء، اقتران تناول دولاباكتين 400 ملليجرام اقراص ذات كسوة غشائية مع الديجوكسين (أدوية تستخدم فى علاج قصور القلب) يؤدى الى حوالى 30 ٪ زيادة في قمة معدل تركيزات الديجوكسين في البلازما. ليس مطلوب إجراءات احتياطية محددة لاقتران استخدام دولاباكتين مع الديجوكسين.
. في الدراسات التي أجريت على مرضى البول السكري، لوحظ ان تناول دولاباكتين 400 ملليجرام اقراص ذات كسوة غشائية مقترن مع جليبنكلاميد (عقار يستخدم لعلاج البول السكري)، يؤدى إلى 21 ٪ نقص في قمة تركيزات للجليبنكلاميد فى البلازما ومع ذلك لا تتأثر قيم الجلوكوز اوالانسولين في الدم.
• لوحظ زيادة تاثير مضادات التجلط في عدد كبير من الحالات التي كان المرضى يعالجون فيها فى نفس الوقت بالمضادات الحيوية ومضادات التجلط مع ذلك، لم يلاحظ تداخل دوائي هام في الدراسات المتعلقة بالموكسيفلوكساسين والوارفارين (مضاد للتجلط). يمكن مراقبة قيم التجلط بمعدل اكبر وضبط جرعة مضادات التجلط عند الاحتياج كإجراء احتياطى.
ماذا افعل اذا تاخرت عن موعد احدي الجرعات: يجب عليك تناول القرص التالي (الجرعة التالية) فى الحال واستكمال علاجك كالمعتاد بقرص واحد يوميا.

ما هي التاثيرات الجانبية الشائعة لدولاباكتين:
عامة:
متكرر: ألام في البطن وصداع.
أحيانا: ضعف، ألم فى الظهر، ضعف عام، ألم في الصدر، تفاعلات حساسية، ألم في الأرجل.

الجهاز العصبي:
متكرر: دوار.
أحيانا: أرق، دوار، عصبية المزاج، والميل الى النوم، قلق، رعشة، زيادة الشعور بالاشياء (شوك أوإبر فى الزراع والأرجل) ارتباك واكتئاب.

القلب والأوعية الدموية:
متكرر: مع الاشخاص الذين كانو يعانون من نقص البوتاسيوم فى الدم (نقص مستوى البوتاسيوم) يحدث معهم إستطالة لفترة الQT ) (اضطرابات فى رسم القلب الكهربائي)
أحيانا: سرعة في ضربات القلب (زيادة سرعة نبضات القلب)، تورم في الاطراف (تجمع فى سائل مائي في الارجل) ارتفاع ضغط الدم، خفقان، ارتجاف أذينى (اضطراب في انتظام إيقاع القلب )، ذبحة صدرية، في المرضى الذين يتمتعون بنسبة بوتاسيوم طبيعية يحدث استطالة فى فترة الQT.

الجهاز التنفسي:
أحيانا: صعوبة فى التنفس.

النظام الحركي:
أحيانا: الام المفاصل أو العضلات

الجلد:
أحيانا: طفح جلدي، حكة فى الجلد (هرش)، عرق، حكاك جلدي (طفح القراص).

اعضاء الحس:
متكرر: خلل فى تذوق الطعام.
أحيانا: اضرابات في الرؤية.

الجهاز البولي والأعضاء التناسلية:
أحيانا: عدوى فطر المونيليا في المهبل (طفح)، التهاب المهبل.

ما المفروض اتباعه لدي حفظ دولاباكتين:
إحفظ دولاباكتين بعيدا عن متناول الأطفال.
يحفظ في درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية في مكان جاف.
لا يجب اخراج الأقراص من عبوتها الا قبل الاستخدام مباشرة.
العبوة: عبوه كرتون تحتوي على برطمان بلاستيك به 5 اقراص مغلفه ونشره داخليه.

بواسطة: ايكوفارم EccoPharm.

صورة, عبوة, دولاباكتين, Dolabactin
صورة: عبوة دولاباكتين Dolabactin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: