دكساجلوب – Dexaglobe | مضاد للإلتهاب والروماتيزم والحساسية

دكساجلوب Dexaglobe هو معلق مائي معقم مشتق من دايبروبيونات بيتاميثازون (Betamethasone) وفوسفات صوديوم بيتاميثازون، لا يُستخدم للرضع والأطفال.

المكونات: يحتوي كل ١ مللي على:

  • مواد فعالة: دايبروبيونات بيتاميثازون ٦.٤٣ مجم يُكافئ بيتاميثازون ٥ مجم، فوسفات صوديوم بيتاميثازون ٢.٦٣ مجم يُكافئ ٢ مجم بيتاميثازون.
  • مواد غير فعالة: فوسفات ثنائي الصوديوم المائي، فوسفات أحادي الصوديوم المائي، كلوريد الصوديوم، اديتا ثنائي الصوديوم، بولي سوربات ٨٠، كحول بنزيلي، ميثيل باراهيدروكسي بنزوات، بروبيل باراهيدروكسي بنزوات، صوديوم كاربوكسي ميثيل سيللوز ٣٠، ماكروجول ٤٠٠٠، ماء للحقن.

التأثير الدوائي

يؤمن دكساجلوب التأثير المشترك لاسترات البيتاميثازون السريعة الذوبان والقليلة الذوبان والذي ينتج عنها الفعل المضاد للإلتهاب والمضاد للروماتيزم والمضاد للحساسية، يحدث التأثير العلاجي السريع بواسطة الاسترات الذائبة لفوسفات صوديوم بيتاميثازون والتي تُمتص بسرعة بعد الحقن، ينتج التأثير الممتد عن أسترات دايبروبيونات بيتاميثازون القليلة الذوبان في الماء والتي تُختزن نتيجة إمتصاصها البطيء وتلعب دوراً علاجياً في التخلص من الأعراض لمدة طويلة.

تسمح البلورات الصغيرة الحجم لدايبروبيونات بيتاميثازون بإستعمال أبرة قياس صغيرة حتى رقم ٢٦ للحقن في الادمة وفي مكان العدوى نفسها.

دواعي استعمال Dexaglobe دكساجلوب

يُستخدم دكساجلوب لعلاج الحالات النادرة والمزمنة سواء الموضعية أو المجموعية التي تستجيب للكورتيكوستيرويد مثل علاج الحالات الآتية:

  • حالات العضلات والأنسجة الرخوة: يُستخدم دكساجلوب كعلاج مساعد قصير المدى في الحالات الحادة أو حالات التدهور للأمراض التالية: إلتهابات المفاصل، إلتهاب المفاصل الروماتويدي (بعض الحالات قد تتطلب جرعة متابعة أقل) حكة، إلتهاب الفقار اللاصقة، إلتهاب اللقمة العظمية، إلتهاب جذور الأعصاب الشوكية، ألم العصعص، وعرق النسا، ألم في الظهر، ألم في الرقبة، الخراج الزليلي، إخراج الحبيبات من جدار الخلية وإلتهاب اللفافة الليفية.
  • أمراض الكولاجين: في حالات الاسفعال أو كعلاج وقائي في بعض حالات الذئبة، تيبس الجلد وإلتهاب الشرايين العقدي.
  • الحساسية: كعلاج مساعد في حالات الربو وتفاعلات فرط الحساسية للأدوية ولدغ الحشرات في حالات زيادة حدة الحساسية الغير مستجيبة لكل الطرق التقليدية من العلاج في حالات الربو المزمن، الرشح إلتهابات الشعب الهوائية، تورم الأنسجة الرخوة، الإلتهابات الجلدية العصبية، الأرتيكاريا.
  • الأمراض الجلدية: طفح جلدي، فساد ألياف الكولاجين، داء الثعلبة، الصدفية، كاللو، فقاقيع وبثور بالجلد، إلتهاب الجلد الحلني، حب الشباب الكيسي.
  • أمراض الأورام: لعلاج اللوكيميا في البالغين وسرطان الدم الحاد للأطفال.
  • حالات أخرى: متلازمة الغدة الكظرية التناسلية، إلتهاب القولون التقرحي، إلتهاب المصران اللفائفي، وأمراض القدم (إلتهاب الكيس الزلالي وصلابة في إبهام القدم والنقوس في الإصبع الخامس) الحالات التي تتطلب الحقن تحت الملتحمة، إختلال مكونات سوائل الجسم، إلتهاب كُلوي.

الجرعة وكيفية استخدام دكساجلوب Dexaglobe

يعتمد تحديد الجرعة على نوعية المرض مبدئية ١-٢ مللي في أكثر الحالات وتُكرر حسب الضرورة، يتم إعطاء الدواء بالحقن العضلي العميق من الناحية الاليوية.

يعتمد تحديد الجرعة ومعدل تكرار الحقن حسب شدة الحالة المرضية والإستجابة للعلاج في الحالات الشديدة مثل الذئبة الحمامية أو الحالة الربوية التي تم التحكم بها بواسطة طرق إنقاذ الحياة المناسبة يُفضل إستخدام ٢ مللي كجرعة مبدئية.

إستجابت بعض الحالات الجلدية المختلفة للحقن العضلي للستيرويدات القشرية وقد وجد أن إستخدام ١ مل عن طريق الحقن العضلي مع تكرار الحقن حسب إستجابة الحالة المرضية كان ذو تأثير فعال في إضطرابات الطرق التنفسية، لوحظ أن التخلص من الأعراض قد تم خلال بضع ساعات بعد الحقن العضلي وبإستخدام ١-٢ مل تم الضبط الفعال لأعراض الربو القصبي، حمى القش، إلتهابات القصبات التحسسي وإلتهابات الأنف التحسسي.

تم الحصول على نتائج ممتازة في علاج إلتهاب الأكياس الزلالية الحادة والمزمنة بإستخدام ١-٢ مل عن طريق الحقن العضلي مع تكرارها حسب الضرورة.

الحقن الموضعي: نادراً ما يكون ضرورياً إستعمال المخدر الموضعي في نفس الوقت لكن إذا إحتاج الأمر إستعمال مخدر موضعي في نفس الوقت فإن مزج الدواء يتم في جهاز الحقن بإستعمال ١٪ أو ٢٪ هيدروكلورايد البروكايين أو الليدوكايين، يجب غالإنتباه إلى إستعمال المستحضرات الخالية من البارابين، الفينول.. إلخ.

تُسحب أولاً الجرعة المطلوبة من دكساجلوب معلق إلى المحقنة ثم تُسحب الكمية المحددة من المخدر الموضعي وتُرج المحقنة بطريقة خفيفة.

يُمكن التخلص من الألم وتأمين حركة كاملة خلال بضع ساعات بإستخدام ١-٢ مل من دكساجلوب لمُعالجة إلتهاب الاكياس الزلالية المزمن بجرعات منخفضة بعد أن يتم التحكم بألاعراض الحادة في إلتهاب غمدة الوتر، إلتهاب ما حول الوتر تتحسن الحالة عادة بإستخدام حقنة واحدة من دكساجلوب معلق في الاشكال المزمنة لهذه الحالات يُمكن تكرار الحقن حسبما تتطلب حاجة المريض.

إتباع المُعالجة ب ٠.٥ إلى ٥ مل حقن داخل المفصل يؤدي خلال ٢-٤ ساعات إلى زوال الألم، غياب القرحات والتيبس المرافق عادة لإلتهاب المفاصل الرئوية والإلتهاب العظمي المفصلي، ويستمر التخلص من الأعراض لأربع أسابيع أو أكثر في أغلب الحالات وهي تختلف بدرجة كبيرة بين المرضى. الجرعات اللأزمة للحقن داخل المفصل كما يلي: ١-٢ مل للمفاصل الكبيرة (الركبة، الورك، الكتف) ٠.٥-١ مل للمفاصل المتوسطة (المرفق، الرسغ، الكاحل) ٠.٢٥-٠.٥ مل للمفاصل الصغيرة (القدم، اليد، الصدر).

تستجيب الحالات الجلدية لحقن دكساجلوب معلق داخل العدوي نفسها يتطلب الأمر حقن ٠.٢ مل/ ٢ سم من دكساجلوب معلق في الادمة يجب ألا تزيد كامل الجرعة المحقونة من دكساجلوب معلق في كل الإتجاهات أسبوعياً عن ١ مللي.

يُمكن إستخدام دكساجلوب معلق بشكل فعّال في إضطربات القدم المستجيبة للستيرويدات القشرية، حيث يُمكن ضبط إلتهاب الاجربة تحت مسمار القدم بإستخدام حقنتين متتاليتين كلاً منهما ٠.٢٥ مل.

في بعض الحالات يكون التخلص من الأعراض سريعاً مثل عند التشوه في ثني الإصبع الكبير والإنحراف الانسي للإصبع الخامس وإلتهاب المفاصل النقرسي. بعض الجرعات اللازمة على فترات حوالي أسبوع بإستخدام محقنة التوبركولين وإبرة قياس رقم ٢٥ للحقن: ٠.٢٥-٠.٥مل في إلتهاب الاجربة تحت مسمار القدم القاسي أو الرخو، ٠.٥ مل في إلتهاب الاجربة تحت النتوء العقبي، ٠.٥ مل في إلتهاب الاجربة فوق إلتهاب القدم الصمل، ٠.٥ مل في إلتهاب الاجربة فوق الإنحراف الانسي فوق الاصبع الخامس، ٠.٢٥-٠.٥ مل في حالة الأكياس الزلالية.

٠.٢٥-٠.٥ مل لألم مشط القدم، ٠.٥ مل إلتهاب غمد الوتر، ٠.٥ مل لإلتهاب العظم، ٠.٥ مل -١ مل في إلتهاب المفاصل النقرسي.

يُمكن تحديد الجرعة الداعمة بعد الحصول على تحسن ملحوظ للحالة وذلك بتخفيض الجرعة المبدئية وعلى فواصل متناسبة حتى تصل لأقل جرعة يُمكن أن تُحافظ على إستجابة حسنة للأعراض الإكلينيكية. قد يضطر الطبيب لإعطاء جرعة أكبر من دكساجلوب معلق عندما يتعرض المريض لشدة خارجية لا علاقة لها بمرضه. يجب الإنتباه لتخفيض الجرعة تدريجياً عند إيقاف الدواء بعد العلاج طويل المدى.

موانع استعمال دكساجلوب

كما الحال مع باقي الاستيرويدات القشرية، يُمنع إستعمال دكساجلوب معلق لدي المرضى المُصابين بعدوي فطرية جهازية والذين لديهم حساسية لمادة الديبروبيونات بيتاميثازون وفوسفات صوديوم بيتاميثازون وباقى الاستيرويدات القشرية أو لأي من مكونات المستحضر. لا يُستخدم دكساجلوب معلق كحقن عضلي عند المرضى المصابين بنقص الصفيحات الدموية المجهولة السبب.

الحمل والرضاعة والإستخدام في الأطفال

لا تُستخدم أي مستحضرات للحقن التي تحتوي على كحول بنزيلي كمادة للحفظ-في الرضع والأطفال أقل من ١٣ سنة والسيدات الحوامل والمرضعات، الكحول البنزيلي قد يُسبب آثار جانبية خطيرة تؤدي إلى الموت وخاصة في الأطفال (متلازمة اللهاث) لذلك يجب إستخدام الحقن بدون مواد حافظة للأطفال.

هذه قائمة من أدوية الحساسية أيضًا

الإحتياطات

  • هذا المستحضر يحتوي على كحول بنزيلي الذي يكون ساماً عند الحقن الموضعي في الانسجة العصبية.
  • لا يُستخدم هذا المعلق للحقن تحت الجلد أو للحقن الوريدي.
  • المضاعفات التي قد تحدث نتيجة إستخدام الاستيرويدات تعتمد على الجرعة وعلى مدة العلاج، يجب تقييم الفوائد والمخاطر المحتمل حدوثها في كل حالة.
  • الفعالية الكاملة للبيتاميثازون مثل كل الاستيرويدات تحدث بعد عدة ساعات من تناول الجرعة، يجب توخي الحذر وعدم تناول الدواء لمرضى الربو والحساسية الشديدة. تناول الاستيرويدات عن طريق الحقن قد يؤدي إلى تفاعلات حساسية (تورم، تقلصات بالشعب الهوائية) لذا يجب توخي الحذر وتوفير علاج للطوارئ مثل (الايبينيفرين، سوائل عن طريق الوريد).
    في حالات الربو الحادة، يُستخدم دكساجلوب كعلاج مساعد فقط ولا يحل محل طرق العلاج المعتادة، يحذر تناول الاستيرويدات في أمراض الجهاز التنفسي لتجنب حدوث مضاعفات قد تُسبب الاستيرويدات إضطرابات نفسية مثل نشوة، أرق، تقلبات بالمزاج، إكتئاب.

يجب توخى الحذر في الحالات الآتية

  • حالات إلتهاب القولون التقرحي، إنسدادات بالقولون، خراج بالمعدة أو الامعاء.
  • صرع.
  • جلوكوما.
  • إحتشاء عضلة القلب، إرتفاع شديد في ضغط الدم، قصور القلب.
  • نقص إفراز الغدة الدرقية، تليف بالكبد.
  • حالات الصداع النصفي.
  • حالات وهن بالعضلات وتناول مثبطات الكولين استيراز حيث إنفاعلية مثبطات الكولين تقل مما يؤدي إلى وهن شديد بالعضلات.
  • حالات العلاج الطويل الأمد للكورتيكوستيرويد مع مجموعة الساليسلات حيث أن ذلك يزيد من إحتمالية حدوث نزيف وتقرحات بالمعدة قد تتطور لحدوث ثقب، يجب تقليل جرعة الاستيرويدات بحذر لتجنب حدوث تسمم الساليسلات.
  • تناول حمض الاستيل ساليسيلك للمرضى الذين يُعانون من نقص البروثرومبين في الدم أكثر عرضه لحدوث جلطات.
  • مشاكل نفسية.
  • فشل كلوي.
  • يجب توخي الحذر ودراسة الفوائد والمخاطر عند إستخدام الجلوكو كورتيكويد عن طريق الحقن لدى المرضى كبار السن والسيدات بعد سن اليأس حيث تزيد إحتمالية الإصابة بهشاشة العظام.
  • العلاج بالاستيرويدات لمدة تزيد عن أسبوعين قد يؤدي إلى قصور في الغدة الكظرية عن طريق تثبيط إفراز ACTH الذي قد يؤدي لضمر الغدة الكظرية، يُمكن للقصور في الغدة الكظرية أن يستمر لمدة سنة أو أكثر، ويُشكل خطراً على المرضى الذين يعيشون في حالات من التوتر والعدوان.
  • المرضى الذين يُعالجون بالاستيرويدات وتم تعرضهم لضغط غير معتاد مثل (إجراء عملية جراحية، جرح عميق، عدوى) يُنصح بأن يقوموا بإستخدام كورتيكوستيرويد سريع المفعول قبل وأثناء وبعد هذه الحالات.
    يجب تقليل الجرعة تدريجياً وببطء لتجنب حدوث قصور في الغدة الكظرية.
    يُمكن أن يؤدي العلاج الطويل المدى بالاستيرويدات لحدوث جلوكوما، مشاكل بالعصب البصري، إلتهابات ثانوية بالعين نتيجة فطريات وفيروسات.
  • عند إستخدام الاستيرويدات يجب التحكم في الإلتهابات الحادة والمزمنة عن طريق المضادات الحيوية أو العلاج الكيميائي قد تخفي الكورتيكوستيرويدات أعراض الإصابة بالعدوى.
  • يحذر إستخدام اللقاحات للفيروسات بما في ذلك لقاح الجدري أثناء العلاج بالاستيرويدات حيث أن المرضى الذين يُعالجون بجرعات عالية من الستيرويد هم أكثر عرضة لحدوث مضاعفات بالأعصاب وإنخفاض المناعة.
  • المرضى الذين يُعانون من السُل يجب ان يقوموا بإستخدام الاستيرويدات في حالات الضرورة القصوى وتحت إشراف طبي في حالة العلاج طويل المدى يجب أن يتناول المرضى علاج كيميائي لمكافحة السُل.
  • حالات الجدري التي تحدث أثناء العلاج بالاستيرويدات يُمكن أن تتطور خاصة في الأطفال لذا يجب علاجها سريعاً.
  • نتيجة تأثيرات الاستيرويدات المثبط للمناعة يُمكن أن يؤدي العلاج طويل المدى إلى إضطرابات في النمو لدى الأطفال، تغيرات في وظائف الغدة فوق الكُلوية لذا يجب مراقبة مراحل النمو في الأطفال بعناية.
  • يُمكن أن يؤدي العلاج طويل المدى بالاستيرويدات في الأطفال إلى توقف النمو وخلل في وظيفة الغدة الكظرية لذا يجب متابعة نمو الأطفال جيداً.
  • إستخدام دكساجلوب عن طريق الحقن يتطلب تقنية حقن صارمة.
  • في حالة إستخدام حقن مفصلي للاستيرويد ونتج عنه تحسن في الأعراض، يجب في هذه الحالة عدم إجهاد المفصل حتى لا تسوء الحالة.
  • مرض السكري الكامن قد تظهر أعراضه أثناء العلاج بالاستيرويدات لذا يجب زيادة جرعة الأنسولين لمرضى السكر.
  • تأثير الهدم والبناء للستيرويد يُمكن أن يؤدي إلى خلل في توازن النيتروجين ومن الضروري توافر عنصر البروتين لمنع حدوث ذلك.

التفاعلات الجانبية للدواء

تعتمد الأعراض الجانبية على تركيز المستحضر، طريقة ومدة العلاج، عمر وجنس المريض ونوع المرض المعالج.

أثناء العلاج القصير المدى تقل خطورة الأعراض الجانبية، يجب معرفة أن نزيف المعدة قد يكون عرض نفسي أثناء العلاج بالاسترويدات.

في حالات العلاج طويل المدى بجرعات كبيرة (أكبر من ١ مجم بيتاميثازون في اليوم) تحدث بعض الأعراض الجانبية مثل:

  • حالات إضطرابات توازن السوائل والكهرباء: إحتباس الصوديوم والماء، إستنفاذ البوتاسيوم والكالسيوم نقص الفوسفات بالدم، نقص البوتاسيوم بالدم وإرتفاع ضغط الدم وقصور القلب الإحتقاني في المرضى المعرضين لذلك.
  • الإضطرابات العضلية الهيكلية: ضعف بالعضلات، وهن بالعضلاتن هشاشة العظام (خصوصاً في النساء بعد سن اليأس) وكسور بالعمود الفقري وكسور بالعظام.
  • إضطرابات الجهاز الهضمي: غثيانن قرحة بالمعدة أو نزيف، وثقب في الأمعاء الدقيقة أو القولون وبخاصة في المرضى الذين يُعانون من إلتهاب الأمعاء، إنتفاخ البطن، إلتهاب البنكرياس، إلتهاب المريء.
  • الإضطرابات الجلدية: تأخر إلتئام الجروح، التعرق المفرط، إحمرار الوجه، زيادة أو نقص في الصبغة الجلديةن ضمور بالجلد مع علامات تمدد.
  • الإستخدام المتكرر للبيتاميثازون أو أي استيرويد عن طريق العضل أو داخل المفصل قد يُسبب تلف الأنسجة.
  • أمراض المناعة: نظراً للتأثير السلبي على عدد ووظيفة الخلايا الليمفاوية يُصبح المريض أكثر عرضة للعدوى، إنخفاض أو عدم الإستجابة لإختبار الجلد وتنشيط العدوى الكامنة، تفاعلات حساسية قد تؤدي نادراً إلى إنخفاض ضغط الدم ومشاكل بالدورة الدموية وتقلصات بالشعب الهوائية.
  • إضطرابات عصبية: تشنجات، دوخةن صداعن إرتفاع ضغط المخ.
  • أمراض نفسية: نشوة، أرق، تغيرات في المزاج، تغيرات في الشخصية، إضطرابات عاطفية ونفسية وإكتئاب.
  • إضطرابات الغدد الصماء: عدم إنتظام الدورة الشهرية، توقف النمو عند الأطفالن عدم كفاية إفراز الغدة الكظرية جانب الغدة النخامية وخصوصاً في حالات التوتر الناتجة عن التورم، وإنخفاض في نسبة الكربوهيدرات.
  • العين: إرتفاع ضغط العين وجحوظ بالعينين حالات منفردة من العمى بعد الحقن الموضعي في الرأس أو الوجه.
  • الدم والأوعية الدموية: زيادة عدد كرات الدم البيضاء، قلة عدد الليمفاويات والأيوزينات، تجلطات.
  • تفاعلات الأيض: زيادة الوزن وزيادة الشهية.
  • أعراض أخرى: إحتشاء عضلة القلب.

معلومات إضافية عن دكساجلوب أمبول Dexaglobe Amp

  • التخزين: يُحفظ في درجة حرارة لا تتعدى ٣٠ درجة مئوية، يُحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
  • العبوة: علبة كرتون تحتوي على ١ أمبولة بها ٢ مل ونشرة داخلية.
  • تصنيع: (شركة صاني فارماسيوتيكال) وتغليف شركة ماركيرل للصناعات الدوائية لصالح شركة ماركيرل للصناعات الدوائية.
صورة, عبوة, دكساجلوب, Dexaglobe
صورة: عبوة دكساجلوب Dexaglobe
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

رأي واحد حول “دكساجلوب – Dexaglobe | مضاد للإلتهاب والروماتيزم والحساسية”

أضف تعليق

error: