دعاء ليلة القدر جامع

صورة - دعاء ليلة القدر جامع شامل

لا شك أننا جميعاً نعرف فضل الدعاء وعظيم أثره في حياة المسلم، وكيف يكون سلاحه الذي يواجه به ضعفه ويتحدى بفضله النوازل والمحن، وكلنا يعلم أن الدعاء يمكن من فضل الله أن يغير القضاء، ويغير حال الإنسان من الشقاء والعناء والتعب إلى السعادة والراحة والسكينة، ويمكنه أن يفرج عنه الكرب ويكشف عنه الهم والغم.

وإذا كان هذا حال الدعاء فعلى المسلم أن يظل متمسكاً به ولا يبرحه في الرخاء أو الشدة، ولا ينساه في السراء ولا في الضراء، بل يجب عليه أن يتحرى أوقات استجابة الدعاء والأوقات المباركة فيكثر فيها من الدعاء ويلح في طلب العون والمدد من الله جل في علاه، وخاصة في ليلة مباركة مثل ليلة القدر، فلعل دعوة تكون سبباً في سعادة العبد في دنياه وآخرته.

لأجل ذلك وأكثر وانطلاقاً من تقديرنا للدعاء ولمدى أهميته، وبما إننا ننتظر بعد أيام أن تحل علينا ليلة القدر المباركة، فسنكتب بأقلام الرجاء والثقة فيما عند الله عددا من أدعية ليلة القدر الجامعة لكل خير المانعة بأمر الله من كل شر، فتابعونا.

دعاء ليلة القدر جامع وشامل

  • اللهم يا أكرم الأكرمين نسألك في ليلة القدر أن لا تجعل لنا هماً إلا فرجته، ولا ذنباً إلا غفرته، ولا فقيراً إلا أغنيته، ولا ذا حاجة إلا قضيت حاجته وأرضيته، ولا محروماً إلا عففته، ولا طالب ستر إلا سترته، ولا متوكلا ًعليك إلا كفيته، ولا مريضاَ إلا شفيته وعافيته، إنك على ما تشاء قدير.
  • يا رب نشهدك في ليلة القدر أننا عزمنا على طاعتك وحرصنا على مرضاتك، فما كان من توفيق فمنك وما كان من تقصير فمنا ومن الشيطان، فتقبل خير ما فعلنا وتجاوز عن تقصيرنا واغفر لنا زلاتنا، ولا تجعل شهر رمضان يمضي ولا ليلة القدر تنقضي إلا وقد غفرت لنا ورضيت عنا وقدرت لنا من خيري الدنيا والآخرة فوق ما نتمنى.
  • اللهم في ليلة القدر احفظ لنا أسباب سعادتنا ومتعنا يا الله بعافية أبداننا، وبارك لنا في صحتنا وقوة أسماعنا وأبصارنا واجعله الوارث منا.
  • اللهم في هذه الليلة المباركة نسألك أن تجعل بلادنا سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين، وأن تكشف عنا الوباء والبلاء، وترفع مقتك وغضبك عنا، وأن تؤمنا من شر الفقد والمرض والوجع، وتحفظ الأمة الإسلامية من كل سوء.
  • اللهم بارك لنا فيما مضى من أعمارنا بقبول ما فعلناه من الخير والتجاوز عما كان منا من الشر، وبارك لنا فيما نستقبل من أعمارنا وأعمالنا وأقدارنا، واجبر بفضلك وكرمك ولطائفك خواطرنا، واجعل خير أعمارنا آخرها وخير أعمالنا خواتمها وخير أيامنا يوم نلقاك، يا رب ولا تتوفنا إلا على طاعتك وأنت راض عنا.
  • اللهم إننا نتوكل عليك ونسلم الأمر إليك، فبيدك الخير كله وإليك مرجع الأمر كله، علانيته وسره، يا رب ما علمت فيه خيراً لنا في ديننا ودنيانا وآخرتنا، فاقسمه لنا ويسره لنا واهدنا إليه ودلنا بفضلك وحكمتك عليه، ثم رضنا به ولا تجعل في نفوسنا حاجة مما قضيت، وما علمت أن فيه شر لنا في ديننا أو دنيانا أو آخرتنا، فباعد بينه وبيننا ونجنا منه، واصرفه عنا واصرف قلوبنا عنه، ثم رضنا بما قسمت لنا وارزقنا الشكر على جميل عطائك لنا وكريم لطفك لنا يا رب العالمين، واجعل لنا في هذه الليلة نصراً وسعادة تغير حالنا لأفضل حال يسعدنا ويرضيك عنا.

أدعية جامعة في ليلة القدر

يا الله إن هذه ليلة القدر، ليلة الخير والبر فافتح لنا فتحا مبيناً وانصرنا نصراً كريماً مؤزراً على أنفسنا وأهوائنا وضعف نفوسنا، وكل ما يواجهنا من الصعوبات، وانصرنا على أعدائنا ولا تمكن منا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، وكن معنا لا علينا وكن لنا يا الله.

  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، اللهم اكتبنا بين من رضيت عنهم وأرضيتهم وتوليتهم فنصرتهم وسترتهم وأسعدتهم في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت وإذا دعيت به أجبت، أن توفقنا إلى ليلة القدر وتوفقنا فيها وتجعلنا ممن يحسنون قيامها، ويوفقون إلى حسن اغتنامها ويزقون بركتها وخيرها.
  • اللهم في هذه الليلة المباركة اغفر لنا وتقبل منا صالح أعمالنا، ويسر أمورنا واقض حوائجنا وحقق أمنياتنا، وآتنا من كل خير سألناك إياه يا أكرم الأكرمين ورب العالمين.
  • اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلين، وارحمهم رحمة عامة تامة شاملة واسعة يا رب العالمين، وتقبل محسنهم وتجاوز عن مسيئهم، ووسع لهم في قبورهم واجعلها روضة من رياض الجنة، وأنزل عليهم رحماتك ولطائفك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب استجب دعواتنا لموتانا وارحمهم بها، والطف بضعفهم بفضلها، وسخر لنا بعد موتنا من يذكرنا في دعائه ويطلب لنا الرحمة والمغفرة، من أهلينا وأبنائنا وبناتنا، ومن صالح أبناء المسلمين يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نسألك في ليلة القدر أن تشفي كل مريض، وتعافي كل من يعاني أوجاع المرض، وتلطف بعبادك الضعفاء الذين لا يجدون طريقاً إلى الدواء، وترفع عنهم الأذى يا كريم.

ما رأيُك في أدعية أكثر

دعوناك ربنا فاستجب دُعائنا

كان هذا مقالنا تحت عنوان (دعاء ليلة القدر جامع) ضمنته عدداً من الأدعية العامة التامة للخير، نسأل الله القبول. فهذه الليلة المُباركة التي يتحرّاها المسلمون في كافة أرجاء الأرض، ليسألوا الله العظيم من فضله، وأن يكون لهم نصيب من الخير الوفير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: