١٩ دعاء لصديقي المتوفي – الله يرحمك يا أعز صاحب ويجعل مثواك الجنة

نعم يا أعز صاحب، من كان يتوقع أن يكون شغلي في هذه الأيام هو انتقاء أجمل دعاء لصديقي المتوفي ويكون هذا الصديق هو أنت! أكان في الحُسبان هذا؟ أكان في طريقنا يوم كهذا؟ لكنها الحقيقة المؤكدة يا رفيق دربي؛ إنه الموت.

فما دُمنا نعيش في هذه الحياة فإننا نرى ونسمع كل يوم مشاهد الموت وقصص الفراق، ونرى كيف يختطف الموت من الناس الأحبة والرفاق، وكيف يبدل الأحوال ويغير مجريات الأقدار، فالموت يجعل الأخ الذي يتمتع بأنس أخيه أو اخته وحيداً مستوحشاً، ويجعل الزوجة التي تتمتع بصحبة الزوج أرملة يملأ الحزن قلبها، ويغير حال الابن أو الابنة من الشعور بالأمان والسعادة إلى الشعور بالفقد والوحدة والقلق عند رحيل الأب، كل هذا وغيره الكثير من سيناريوهات الفراق التي تمزق القلوب وتضع نقطة بداية جديدة لحياة مختلفة الملامح لا تخلو أبداً من الحزن.

نرى ونسمع قصص الفراق ونكتفي بأن نمصمص الشفاه أو نترحم على الفقيد وندعو بالصبر للفاقد، حتى يقترب الموت منا فيختطف بعض أقراننا، نشعر حينئذ بالمعنى الحقيقي لكون الدور القادم قد يكون دورنا.

رحمك الله يا صديقي الغالي

حين نفقد صديقاً كان يشاركنا تفاصيل حياتنا يتعذر علينا النسيان ويصعب جداً علينا استيعاب الواقع الجديد، ونقف مع أنفسنا وقفة مختلفة بين الصدمة والذهول والحزن لكي نواجه حقيقة الفقد، ولكن في كل الأحوال لا نملك لأنفسنا ولا لغيرنا بقاء لحظة واحدة زيادة على أجل مسمى وموعد محدد من قديم الأزل.

الله يرحمك يا صديقي الغالي ويغفر لك ويغمد روحك الجنة؛ اطمئن فمثلك من الطيبة والوفاء والرجولة والجدعنة -إن شاء الله- مكانه جنات النعيم.

صورة دعاء للمتوفى
صورة: رحمة ومغفرة يا رب لمن انقطعت سبل الوصل معهم ولم ينقطع الدعاء

رحمة الله عليك يا صاحبي

إذا رأيت دعاء لصديق متوفي من صديقه الذي لازال على قيد الحياة فاعلم أن هناك قدر كبير من الوفاء من داخل قلوبهما.

وهنا سوف نترجم كل تلك المشاعر التي تنتاب القلب عند فقد صديق محب مخلص إلى دعوات طيبة مباركة تخفف عن القلب وطأة الحزن، وتنفع الراحل الذي فارق دنيانا والتحق بجوار ربه، ولنجعل كل دعواتنا تحت عنوان (دعاء للصديق المتوفى) فتابعونا وأكثروا من الدعاء لأحبتكم فإن الدعاء لهم هو أعلى مقامات الوفاء والبر بهم.

دعاء بالرحمة والمغفرة لصديقي المتوفى

نعم؛ إني أجتهد لأكتب أعذب دعاء لصديقي المتوفي -رحمة الله عليه-؛ بلى، لأنه صديق ورفيق رحلة طويلة، ولأنه الصاحب في السراء والضراء حين يتركنا ويرحل يجب أن لا نكف عن الدعاء له بما ينفعه ويسعده في قبره ويغير حاله إلى خير حال.

  • اللهم ارحم صديقا طيب القلب، شاركني تفاصيل الحياة ورافقني الدرب، وجازه خيراً عن كل لحظة دعم ومساندة مد لي فيها يد العون، واغفر لي وله وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اكتب له رحمة من لدنه وهبه مغفرة تشمل جميع خطاياه صغيرها وكبيرها، سرها وعلنها، وبيض صحائف أعماله وآته كتابه باليمين.
  • الله يرحمك يا صديقي؛ يا رب اغفر وارحم واعف عنه فإنك الرحمن الرحيم.
  • اللهم أسألك بأنك الله الرحمن الرحيم ذو الجلال والإكرام وذو الطول والإنعام أن تمن على صديقي بعفوك وتغفر له وتتقبله في عبادك الصالحين يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم صديقي الغالي؛ يا إِلَٰهي كُن معه وكن له والطف به وارحم بقوتك ضعفه، فإنه بات حبيس قبره لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً يا رب العالمين.
  • اللهم إني أستودعك أخاً في الله، طيب القلب، نظيف اليد لم أشهد عليه سوءاً، فتوله بلطفك وعطفك واغمره بعفو منك يا الله، اللهم ارضه وارض عنه وأكرم نزله وأحسن إليه يا خير المحسنين.
  • اللهم كما كان صديقي نبعا للأمان فأمنه في قبره، وكما كان معيناً لي فكن عونا له، وكما كان رقيقا رفيقاً طيباً فارفق به وطيب ثراه.

دعاء لصاحبي المتوفي

حين يصير القبر هو منزل المرء ومستقره ومحل بقائه يجب أن أبتهل من قلبي بأجمل دعاء لصديقي المتوفي -الله يسكنه فسيح جنات النعيم- يجب أن نسأل الله من فضله أن يجعله منزلاً طيباً مباركاً فيه، لا هم ولا غم ولا حزن يعتريه.

  • اللهم إني أستودعك قبر صديقي فاجعل له فيه نوراً وهبه بهجةً وسروراً، وألبسه سندساً وحريراً.
  • اللهم آنس وحدته وأذهب عنه وحشته، ونجه من فتنة القبر وعذابه وظلمته.
  • اللهم إنه نزيل قبره، وحبيس ضعفه وعجزه فاجعل له مدداً من السكينة والطمأنينة وشفع فيه حسن خلقه وحرصه على مرضاتك.
  • يا رب تخلى عنه الأهل والصحب، ورجع الجميع وهو وحيد في قبره لا مؤنس له سواك ولا رفيق إلاك، فارفق به وارحم ضعفه وارحمه برحمتك الواسعة.
  • اللهم ان رحمتك وسعت كل شيء وصديقي هو في كونك العظيم شيء فلتسعه رحمتك وليشمله عفوك يا أكرم الأكرمين.
  • الله يرحمك يا اعز صديق؛ اللهم وسع مدخله وأحسن إليه وأنزله منازل الشهداء واجعله من الفائزين والسعداء.
صورة دعاء للميت
صورة مكتوب عليها دعاء للميت: اللهُم ارحَم موتانا واغفِر لهم واجمعنا بهم تحت ظلّك وعند حَوض نبيّك وفي مُستقر رحمتك اللهُم ارفع درجاتهم عندك في الجنّة وارضَ اللهُم عنهم وبشّرهم بعَفوك ورحمتك

دعاء لصديقي المتوفي في رمضان

لا ينبغي أن نترك أيام الرحمة والبركة تمر دون أن نغتنمها في الدعاء للمتوفي؛ لمن نحبهم وطلب الرحمة والمغفرة لهم، وعلى رأس أيام البركة ومواسم الخير شهر رمضان المبارك، فأكثروا فيه من الدعاء لمن تحبون.

  • اللهم لا تجعل هذا الشهر الطيب المبارك يمر إلا وقد غفرت لمن نحبهم وتجاوزت عنهم وغفرت لهم وأسكنتهم فسيح جناتك.
  • اللهم طيب ثراهم وأنزل عليم فيضاً من الرحمات يغمر أجسادهم وأرواحهم، واجعل مقامهم في قبورهم كريماً طيباً مباركاً فيه.
  • اللهم اغفر لصديق رحل عني وسبقك إلي، واجعله مع الكرام البررة، اللهم شفع فيه كل خير قدمه وتجاوز عن كل سوء صدر منه يا الله.
  • الله يرحمك يا صاحبي ويجعل مثواك الجنة؛ اللهم اجعل له في قبره أنساً وأذهب عنه وحشته.
  • يا رب في رمضان المبارك سخر لصديقي ألسنة تلهج بالدعاء له، وقلوباً تطلب الرحمة والمغفرة، وتقبل ذلك وانفعه به يا خير النافعين.
  • اللهم كن معه وكن رفيقاً به رحيماً بضعفه، فإنه فقير لرحمتك وعفوك وأنت غني عن عذابه، فهبه من لدنك مغفرة وعفواً حتى يستقر في قبره هانئاً قرير العين لا يمس قلبه هلع ولا يحزنه خوف ولا فزع.. إلى جنات الخلد يا صديقي.

سأسأل ربي أن أتذكر أيضًا أن أبتها إليه -تعالى- بأجمل دعاء لصديقي المتوفي يوم الجمعة المبارك.

الله يرحمك يا أعز صديق

فراقك صعب يا صاحبي ويا رفيق دربي؛ لكنها الحياة، وهذا هو الموت، كل نفس ستذوقه، فسألحق بِك يومًا ما، نسأل الل -تعالى- أن نكون معًا في الجنة.

بنهاية مقالنا نكون قد تضرعنا إلى الله جل وعلا بطلب الخير والرحمة والمغفرة لكل صديق عزيز علينا رحل وترك لنا ألم فقده وحر فراقه.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

pinterest-site-verification=31db5aca8d45215a650c9e8e05256250
error: