دعاء طلب الحاجة في ليلة القدر

دعاء طلب الحاجة في ليلة القدر

من لطف الله بنا أن شرع لنا من الدعاء والتوجه إليه ما يكفينا همومنا، وما نتوسل به إلى الله فيجيبنا ويؤتنا سؤلنا، ومن لطفه أنه يحب من يدعوه ويقبل عليه وهو عز وجل من أمرنا بالدعاء ووعدنا بالاستجابة وحثنا على كثرة الدعاء وجعله من أحب العبادات إليه، وذلك لما ينطوي عليه الدعاء من معنى الخضوع والتسليم والإقرار بطلاقة القدرة الإلهية على فعل كل شيء وأن الله عز وجل لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، وأن الله عز وجل وحده هو المدبر والمقدر والمعطي والكريم، وهو من بيده كل شيء.

ومن ثم فإن الدعاء هو الوسيلة التي يتمسك بها العبد لقضاء حاجته وتيسير أموره وطلب المدد والعون ممن يملك المدد والعون، فعلى المسلم أن يلجأ إلى الله في كل أموره ولا يكف عن الدعاء في صغيرها ولا كبيرها، لينال عطاء الله ويحظى بمعيته ومدده، وخاصة في الأيام المباركة مثل ليلة القدر ويوم عرفة ونحوها من الأوقات التي هي مظنة القبول والاستجابة، وهنا سوف نتحدث عن (دعاء طلب الحاجة في ليلة القدر)، وما يمكن أن يتبعه المسلم من الأمور التي تجعل دعائه مستجابا بإذن الله.

دعاء الحاجة (صلاة الحاجة)

شرع لنا نحن المسلمين من بين ما شرع صلاة الحاجة وهي ركعتين من غير الفريضة يقرأ المسلم فيهما بفاتحة الكتاب وما تيسر من آيات القرآن الكريم، ثم يختتمها بالتشهد ويدعو بعد ذلك بدعاء قضاء الحاجة.

وعلى الرغم من وجود بعض النصوص من الأدعية الخاصة بقضاء الحاجة إلا أنه يجوز الدعاء بأي صيغة يوفق إليها الإنسان وبما شاء من الأمور والحاجات، وإن كان البعض يميل إلى الصيغ المأثورة من الدعاء اعتقادا أنها دعوات مباركة ومستجابة فلا غضاضة في ذلك، فالمهم في كل هذه الأمور أن يتوجه المسلم إلى الله بدعاء يعبر عن حاجته ويوضح مسألته والله عز وجل أعلم بها، وأجدر بقضائها.

بعض صيغ دعاء الحاجة التي يمكن للمسلم أن يتوجه بها إلى الله في ليلة القدر

  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).
  • اللهم اني أسألك بأنك انت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد ولم يتخذ صاحبة ولا ولد واسألك اللهم باسمك الأعظم الذي اذا سئلت به أعطيت وإذا دعيت به أجبت وإذا استرحمت به رحمت واذا استفرجت به فرجت يا أرحم الراحمين يا مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين ارزقني (ثم يسمي الداعي حاجته)
  • سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال والاكرام يا رب يا رب يا رب يا مالك الملك يا مالك الملك يا من تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء بغير حساب ليس بعسير عليك وليس بعزيز عليك أن ترزقني (ثم يسمي الداعي حاجته).

دعاء طلب الحاجة ليلة القدر بما تشاء من الصيغ

قلنا آنفاً أنه لا توجد صيغة محددة أو ثابتة، وهنا سنكتب من صياغتنا بعض الأدعية لقضاء الحاجة في ليلة القدر ومنها ما يلي:

  • اللهم اني أبرؤ إليك من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك فلا حول ولا قوة إلا بك، يا كريم أنت العالم بما في نفسي وبيدك قضاء حاجتي، وتحقيق أمنيتي فلا ترد يداي صفراً ولا تخزني يا أكرم الأكرمين، يا رب هب لي من لدنك (يسمي الداعي حاجته) وارضني وارض عني، ومتعني بخيرها وخير ما فيها وأجرني من شرها وشر ما فيها يا رب العالمين.
  • يا رب اللهم إنك تعلم ضعف قوتي وقلة حيلتي، وأنت المطلع على زلي وفاقتي، فأغنني ورضي قلبي بقضاء حاجتي، وارزقني من فضلك (ثم يسمي الداعي حاجته)، واجعل لي فيها خيراً وسعادة ورضا يا كريم.
  • اللهم أنت ربي لا إلاه إلا أنت بيدك الخير كله وإليك مرجع الأمر كله علانيته وسره، أعلم أنك على كل شيء قدير ولا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء وأنك سميع مجيب الدعاء، فأجب دعوتي واتني سؤلي وحقق رجائي، واجبر خاطري عاجلاً غير آجل يا الله.
  • اللهم إني أسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت وإذا دعيت به أجبت أن تمنن عليّ بتحقيق أمنيتي وأن ترزقني (يسمي الداعي حاجته) من حيث لا أحتسب، وتجعل لي فيها خيراً وسعادة وتغير بها حالي إلى الأفضل إنك على ما تشاء قدير وبالإجابة جدير.

واقرأ أيضًا هنا

اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها

فإنه ينبغي على المسلم الفطن أن يحرص على ما يعزز استجابة دعوته، ويشفع له بين يدي خالقه أكثر من حرصه على صيغة الدعاء، كأن يتحرى أوقات الإجابة، ويدع الله وهو مستحضراً معاني الخشوع والخضوع، وأن يتحرى طعامه وشرابه، ويحرص على أن يقدم لدعائه بطاعة من صدقة أو فعل خير وأن يبدأ دعائه بالصلاة على النبي ويختمه بالصلاة علي النبي، فالله عز وجل يقبل الصلاتين وهو أكرم من أن يرد ما بينهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: