دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني

عندما يذهب المظلوم ليرفع صوته ويردد دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني، فاعلم أننا ما دمنا نسير في هذه الحياة فإننا نتقاطع اللحظات مع كثير من خلق الله، منهم من نختار رفقته بكامل إرادتنا ومنهم من تختاره الأقدار لنا، ومنهم من يمر مرور الكرام بحياتنا ويذهب دون أن يترك أثراً يذكر.

ولأن الله عز وجل جعل بعض الخلق فتنة لبعض، وسلط بعضهم على بعض، وجعل بعضهم مفاتيح للخير وبعضهم الآخر مفاتيح للشر فإننا نذوق في رحلتنا مرارة الظلم، ونتعرض لقسوة القهر بشكل أو بآخر.

فيظلمنا مسؤول أو صاحب منصب أو حتى رفيق رحلة لا نستطيع الحياة بدونه، وقد يظلمنا شخص لا تربطنا به صلة فقط الأقدار تضعنا في طريقه فيصيبنا شره ويؤذينا مكره.

ولأننا لا قبل لنا بدفع الضر ولا رد الظلم الواقع علينا في كثير من الأحيان، فإننا نعتصم بالله عز وجل ونستعين به سائلين إياه النصر على من يعادينا أو يكيد لنا أو يتربص بنا، وهنا باقة من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الإنسان ربه إذا قهرته مشاعر الظلم وعجز عن أخذ حقه.

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني

علمنا النبي -صلى الله عليه وسلم- أن نتجنب الظلم وأن نتحرر من حقوق الخلق كما أمرنا أن نتقي دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب، وأن الله عز وجل يقبلها ويستجيب لصاحبها ولو بعد حين.

وعلمنا الله عز وجل دعاء مباركاً بين ثنايا كتابه الكريم نحتمي به من ظلم الظالمين والمتجبرين، ونعتصم بالله عز وجل فهو القادر القدير الذي لا يعجزه قدرة مخلوق مهما بلغ من القوة والعزة والمكانة وهذا المعنى نراه في الآية الكريمة (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ). ثم أعقبها جل وعلا ببشرى محققة وهي نصر الله وتأييده فقال (فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ)، فلنستعن بالله عز وجل على كل ظلم نشعر به ونذوق مرارته ونستشعر القهر والضعف بسببه.

  • اللهم أني أشكو إليك ضعف قوتي ووحدتي وخذلان من استعنت بهم، ورد من قصدتهم فأغنني يا غني عن الحاجة إليهم، وانصرني على ضعفي ومكني من قضاء حاجتي واكتب لي من لدنك نصراً مبيناً.
  • يا رب أعوذ بك من أن تشمت بي عدواً ينتظر انكساري أو يسره تعبي أو يرضيه ضعفي، فأنت حسبي ونعم الوكيل.
  • يا رب اقسم لي من مددك وعونك ما يقويني واكتب لي نصراً على كل عدو ظاهر أو باطن، وكل من أراد بي شرًا وآذاني أو قهرني، أو كان له سلطان علي فشقّ عليّ ولم يرفق بي.
  • حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم وعند كل مظلمة لا نستطيع دفعها، وكل حق لا نستطيع الحصول عليه، وكل خير لا نستطيع الوصول إليه.
  • حسبنا الله ونعم الوكيل عند كل غاشم أو ظالم لا يخاف الله فينا، ولا يخشاه، وكل من يملك لنا خيراً فيمنعه عنا، ومن يملك لنا شراً فيذيقنا إياه، حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من طغى علينا أو أساء إلينا.
  • حسبي الله ونعم الوكيل عند كل من أحسنا الظن به، وأتمناه، ووثقنا فيه فخذلنا، حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من خدعنا أو غشنا أو دلس علينا أو غرنا.
  • اللهم هب لنا مدداً من لدنك تعنا به على الدنيا وما فيها وتسخر لنا ما استصعب علينا ولا تمكن منا من يلمح ضعفنا فيأتنا منه، أو يعرف حاجتنا فيساومنا عليها ويستغلها ضدنا، ونور أبصارنا وبصائرنا لنعلم من يتمنى لنا الخير ممن يكره لنا الخير، ولنتبين به الحبيب من العدو يا مطلع على خبايا النفوس.

أفضل أدعية حسبنا الله ونِعمَ الوكيل

  • اللهم سلمنا من ظلم الخلق وقهرهم، ولا تول أمورنا إلا لمن يخافك ويتقيك فينا، وأفوض أمري إليه الوكيل وحده.
  • حسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم تسبب لنا في أذى أو مشقة أو ضرر عامداً متعمداً.
  • حسبي الله ونعم الوكيل وكفى على كل ظالم وظالمه، في كل من ائتمناه فخاننا واستشرناه واهتدينا به فأضلنا عامداً متعمداً.
  • اللهم من تسبب لنا في ضرر أو أذى، أو استهان بوجعنا وهو يعلم أو جهل علينا وكان يمكنه أن يتعلم، أو كذب علينا وكان يمكنه أن يصدقنا.
  • اللهم انصرنا على كل من عادانا ومن أراد بنا ضرا أو أخر عنا خيراً، أو آذانا في أنفسنا أو في أحبتنا، اللهم نصراً من لدنك على كل من عسر أمورنا وشق علينا وكلفنا من كبد الحياة ما لا طاقة لنا به.
  • حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن صار مسؤولاً عنا، وظلمنا أو حرمنا حقوقنا أو جار علينا وهو يعلم أن لا حول لنا ولا قوة.
  • حسبي الله على كل من ظلمني وآذاني، وفي كل من طغى أو بغى أو اعتدى على حقنا، أو حرمنا منه، أو حال بيننا وبينه، أو أخره عن موعده أو صعب علينا نيله أو صعب علينا أمره.. وكفى بالله حسيبا.

خلفيات حسبي الله على من ظلمني | صور معبرة ومؤثرة

نسأل الله عز وجل أن يرفع عنا أي ظلم ولا يذيقنا مر القهر بأيادي الخلق، وأن يستجيب لكل (دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني) وأن نرى عاقبتها الحسنة، إنه على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.

والآن ما رأيكم بألبوم صور حصري تمامًا لموقع المزيد almazeyd.com نُهديها لكل من يرغب بصبّ كل همومه وأحزانه وشكواه إلى الله -تعالى-. خلفيات حسبي الله على من ظلمني لكل زوّارنا الأفاضِل.

حسبي الله ونعم الوكيل وأفوض أمري إلى الله
حسبي الله ونعم الوكيل وأفوض أمري إلى الله
دعاء المظلوم حسبي الله ونعم الوكيل على كل من ظلمني وآذاني
دعاء المظلوم حسبي الله ونعم الوكيل على كل من ظلمني وآذاني
حسبي الله على كل من ظلمني وقهرني
حسبي الله على كل من ظلمني وقهرني

أضف تعليق