دعاء الليلة الأولى بالقبر للأموات – أدعية للميت بالمغفرة والرحمة

دعاء الليلة الأولى بالقبر , اللهم اغفر لأمواتنا , الدعاء للأموات , دعاء للميت

أمواتنا ينتظرون مِنا البِر والخير في قبورهم؛ ونُحضِر هنا لكم دعاء الليلة الأولى بالقبر للميت القريب والصديق والجار. اللهم اغفر لهم وارحمهم. فالقبر هو أول منازل الآخرة، وهو أول مرحلة يمر بها الانسان بعد أن يفارق الحياة الدنيا إلى لقاء ربه، ولدخول القبر هيبته عند الإنسان الذي فارق الحياة لتوه، أو الحي الذي فارق حبيبه أو رفيقه لتوه، فترى القلوب ملتاعة يكويها الحزن وينال منها الوجع والألم الذي يفوق الوصف ويتجاوز حدود الكلمات.

ولكنا مع هذا نجد القلوب متلهفة للدعاء للميت حريصة على طلب الرحمة له، تعبر عن المحبة والشفقة والوجع من شدة الحرمان بطريقة تخالف ما اعتادت عليه، فلا فرصة للقاء أو احتضان الحبيب أو ضمه بدفء أو اسعاده بكلمة أو هدية أو غيره.

ويبقى السبيل الوحيد إلى مناجاته وتقديم نفع له هو الدعاء والصدقة، وهنا سوف نستعرض مجموعة من الأدعية الطيبة والمباركة التي تستجلب له الرحمات والمغفرة من لدن رب العالمين، وخاصة في الليلة الأولى بالقبر حيث يبلغ الوجع والفجيعة ذروتهما وتكون القلوب لا تزال عاجزة عن استيعاب خبر الفقد وحقيقته، وليكن موضوعنا بعنوان: دعاء الليلة الأولى بالقبر.

دعاء الليلة الأولى بالقبر

حين يصبح الموت واقعاً محققاً ويختطف الردى أحب الخلق إلى الانسان، ويواجه بحقيقة الفقد فلا سبيل للتهوين عليه سوى الدعاء وطلب المدد منه والصبر والسلوان، كما يهون عليه وجعه أن يدع لميته فيستشعر أنه معه يؤنسه بدعائه وينفعه بطلب المغفرة له من لدن غفور رحيم.

  • يا رب إن ميتنا بين يديك، وحاله لا يخفى عليك، فأحسن إليه وأكرم نزله وثبته عند السؤال، واجعل حاله في قبره أفضل حال يا كبير يا متعال.
  • يا رب الطف بميتنا وارحمه وعامله بما أنت أهله، فأنت أهل العفو والمغفرة، يا رب اجزه عن الإحسان إحساناً، واجزه عن الإساءة عفواً وغفراناً.
  • اللهم اغفر لميتنا وتجاوز عن سيئاته وتقبل صالح أعماله، وثبت أقدامه يوم تزل الأقدام، واجعل له في قبره متسعاً ونوراً وأنساً، يا خير الراحمين.
  • يا رب انظر إليه بعين لطفك ورحمتك ولا تنظر إليه بعين عدلك وقدرتك، فأنت القوي وهو الضعيف وأنت المحسن وهو المسيء، وأنت الحي الذي لا يموت وهو الميت المحبوس في قبره، الذي لا يملك لنفسه نفعاً، يا من بيدك الخير.
  • يا حنان يا منان يا ولي الرحمة والإحسان، ارحم من ترك الدنيا وزينتها وصار رهين القبر، يا رب اجعل له في قبره سروراً وسعةً ونوراً، وأبدله بفضلك أهلاً خيراً من أهله وداراً خيراً من داره.
  • اللهم أنزل عليه لطفاً من لطفك، ورحمة من رحمتك، ونوراً من لدنك يملأ قلبه ويغمر قبره واغفر له يا الله وأكرم نزله.

الدعاء للأموات هو بر الأحياء

ما أصعب فراق الأحبة وما أشق أن يقف الموت حائِلاً بين القلوب والأبدان، وما أعظم رحمة الله عز وجل بنا أن شرع لنا الدعاء وجعله الحبل الواصل بيننا وبينهم، والسبيل الوحيد إلى الإحسان إليهم، فلنتذكرهم دائماً ولندع لهم بالرحمات والمغفرة.

  • اللهم نقه من ذنوبه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، واغسله من خطاياه واقبل توبته واغسل حوبته وامح زلته، وارحمه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في أول ليلة له في القبر بشره بما يسره، وأره مقعده من الجنة، وأكرمه كما تكرم أوليائك الصالحين من الصديقين والشهداء والنبيين.
  • اللهم وفقه إلى خير الجواب وافتح له من رحمتك ألف باب.
  • اللهم أكرم نزله وأحسن إليه واغمره بلطائفك ورحماتك، وآنس وحدته واذهب عنه وحشته واجعله من السعداء والمستبشرين والفرحين يا رب العالمين.
  • اللهم توله برحمتك ولطفك وأمطره ببركات منك وسلاماً عليه وعلى جميع موتى المسلمين، واجعل قبره وسائر قبورهم روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، وبشرهم بما يملأ قلوبهم سعادة وبشراً يا أكرم الأكرمين يا الله.
  • اللهم إني اتوسل إليك برحمتك وقدرتك وعلمك وسائر صفاتك الحسنى أن تنجي ميتنا من فتنة القبر وعذابه، وتهون عليه السؤال وتثبته وتهديه إلى حسن الجواب، وتنزله منزلاً طيباً مباركاً فيه يا الله.

دعاء للميت في أول ليلة له في قبره

  • يا رب ارحم روحاً رحلت إليك وانقطع الوصل بيننا وبينها ولم نعد نملك لها إلا الدعاء، فتقبل توسلاتنا واغمرها بالرحمات يا الله.
  • اللهم بشرى تسر ميتنا وتبدل حاله إلى خير حال، وتغمره بالسرور وتجعل قبره مليئاً بالنور، وتسعده يا رب العالمين، وتجزه خيراً عن كل خير فعله، وتغفر له وتكرم ضيافته يا خير المنزلين.
  • اللهم ارحم ميتنا وسائر موتى المسلمين، وأكرم نزلهم وأحسن إليهم، وتجاوز عن خطاياهم وزد في حسناتهم، وضاعف أجورهم.
  • اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين وأنزل عليهم غيثاً من الرحمات والبركات واغمر مستقرهم بالسكينة والهدوء والطمأنينة، وطيب ثراهم وأكرم مثواهم وكن معهم رحيماً بضعفهم غفوراً لذنوبهم وزلاتهم فأنت أهل الرحمة والمغفرة.
  • اللهم سق إلى ميتنا فيضاً من البشائر والرحمات، وبدل وحشته ووحدته أنساً بقربك يا الله، وثبته عند السؤال واجعل حاله في قبره خير حال، واجعل داره خيرا من داره وأهله خيراً من أهله، وأكرم نزله.

اللهم اغفر وارحم موتانا وموتى المسلمين

كان هذا المقال جامعاً لعبارات طيبة تحمل دعوات مباركة لمن رحل عن عالمنا وسبقنا إلى لقاء ربنا.

سائلين المولى -عَزَّ وجَل- أن يتقبل منا، ويحسن إلى موتانا ويتغمدهم برحماته ولطائفه وبركاته، وأن يسخر لنا من يتذكرنا بالدعاء بعد رحيلنا عن الدنيا حتى لا ينقطع رجاؤنا من مدد ربنا ورحمته.

أضف تعليق