أسئلة وتدريبات على درس الحياة الدينية – تاريخ – الصف الأول الثانوي

أسئلة وتدريبات , درس الحياة الدينية , مادة التاريخ , الصف الأول الثانوي

المُقرَّر مستمر، ونحن أيضًا معه. ونصل –وإياكم– إلى الدرس الخامس (الحياة الدينية)، في الوحدة الثانية من مادة التاريخ للصف الأول الثانوي. والذي سوف نتناوله –هذا الدَّرس– بمجموعة رائِعة من الأسئلة المجابة، والغير مجابة –كما تعوَّدتم مِنّا في طريقة تقديمنا لمثل هذا المحتوى– حتى تتمكَّنوا من التعوّد على نوعيَّة الأسئلة في هذا الدرس وتألفوا استخلاص الأجوبة النموذجية لكل سؤال.

يمكنكم العثور أيضًا على حل أسئلة كتاب الامتحان للدروس السابقة من الوحدة الثانية هذه، والتي جاءت بالكتاب تحت عنوان: حضارة مصر القديمة (الفرعونية)؛ من خلال هذه القائِمة:

اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل التالية:

1– خرجت بعض المعبودات المصرية القديمة من المحلية إلى حيز العالمية مثل:

  • أ) اتون
  • ب) إيزيس
  • ج) ماعت
  • د) ددون

2– نادي الملك أمنحوتب الرابع بعبادة الإله أتون وقام بنقل عاصمة البلاد من طيبة إلى أخيتانون فكان ذلك من أسباب:

  • أ) استقراره دعوته
  • ب) تفكك وحدة البلاد
  • ج) قيام الثورة ضده
  • د) غضب الشعب منه

3– تأثرت الحياة الدينية في مصر الفرعونية بالتقسيم الإداري للبلاد وظهر ذلك من خلال:

  • أ) تعدد المعبودات
  • ب) الإيمان بالثواب والعقاب
  • ج) الإيمان بالحياة بعد الموت
  • د) السمو الى التوحيد

4– “لن ينجح في هذا الامتحان الإلهي أصحاب الثروة والجاه والأهرامات الشاهقة والقبور الفخمة”.. أي من خصائص الديانة المصرية الآتية تتضمن هذه العبارة؟

  • أ) الإيمان بالحساب بعد الموت
  • ب) الإيمان بالبعث والخلود
  • ج) الإيمان بتعدد الآلهة
  • د) السمو إلى التوحيد

5– من المعبودات المصرية التي لعبت دورا مؤثرا في حياة المصريين الاجتماعية وفي العالم الآخر:

  • أ) حتحور
  • ب) اتون
  • ج) آمون
  • د) ماعت

6– أكثر خصائص العقائد الدينية تأثيرا في سلوك المصري القديم اليومي:

  • أ) تعدد الألهة
  • ب) السمو إلى الوحدانية
  • ج) البحث والخلود
  • د) الحساب بعد الموت

7– “يا قلبي الذي حملته معي من ولادتي لا تكن ثقيلا بعد الموت” تنطبق المقولة السابقة على إحدى خصائص الحياة الدينية المصرية القديمة وهي:

  • أ) تعدد الألهة
  • ب) الاعتقاد في البعث والخلود
  • ج) السمو إلى التوحيد
  • د) الإيمان بالحساب بعد الموت

8– تأثر استقرار الإمبراطورية المصرية بشكل سلبي في عصر الدولة الحديثة بعبادة:

  • أ) اوزوريس
  • ب) آمون
  • ج) اتون
  • د) ايزيس

9– تمثلت الصخرة التي تحطمت عليها طموحات إخناتون الدينية في موقف كهنة مدينة:

  • أ) طيبة
  • ب) من نفر
  • ح) اون
  • د) ابيدوس

10– انتشار عبادة الإلهة المصرية ايزيس في أكثر من حضارة قديمة دليل على دور مصر:

  • أ) الديني والاجتماعي
  • ب) الثقافي والسياسي
  • ج) الديني والثقافي
  • د) السياسي والاجتماعي

11– وصف المؤرخ اليوناني هيرودوت المصريين بأنهم أتقي الأمم في ضوء العبارة السابقة السبب الأساسي لهذا الوصف هو:

  • أ) أنهم كانوا أقدم الشعوب إيمانا بفكرة التوحيد
  • ب) كثرة بناء المعابد والأهرامات
  • ج) تعدد المعبودات عند المصريين
  • د) ارتباط الدين بالحياة عند المصريين

12– اشتهرت مدينة طيبة في عصر الدولة الحديثة بأنها مركز العبادة:

  • أ) الإله اتون
  • ب) الإله أمون
  • ج) الإلهة ايزيس
  • د) الإله أوزوريس

13– أكثر المعبودات تأثرا بالتغيرات السياسية في مصر الفرعونية:

  • أ) اتون وأمون
  • ب) أيزيس وحتحور
  • ج) اوزوريس وماعت
  • د) ماعت وايزيس

14– كانت أهم الإنجازات الناتجة عن تغيير المعبودات العامة في عهد أمنحوتب الرابع إنجازات:

  • أ) اقتصادية
  • ب) معمارية
  • ج) سياسية
  • د) اجتماعية

15– تدهورت الحالة السياسية لمصر في الأسرة الـ ١٨ تأثر بالمعتقدات الدينية أي من خصائص الحياة الدينية تتحدث عنها العبارة السابقة؟

  • أ) تعدد المعبودات
  • ب) الإيمان بالبعث والخلود
  • ج) الإيمان بالحساب بعد الموت
  • د) السمو إلى التوحيد

16– انتشرت روح التعايش والتسامح بين المصريين القدماء وعدم التعصب فيما بينهم خاصة في الناحية الدينية لكن اختفت هذه السمات في احدى فترات عصر:

  • أ) ما قبل الأسرات
  • ب) الدولة القديمة
  • ج) الرخاء الاقتصادي
  • د) المجد الحربي

17– خاض كهنة الإله أمون وبعض رجال الدولة صراعا ضد دعوة أخناتون وتمثل الدافع الدفين لذلك الحفاظ على:

  • أ) وحدة الدولة المصرية
  • ب) الإمبراطورية المصرية
  • ج) مصالحهم الخاصة
  • د) عبادة الإله آمون

18– أفرزت ثورة أخناتون الدينية قيما مختلفة أهمها:

  • أ) فرض الأفكار الصحيحة بالقوة
  • ب) رفض الرأي المخالف
  • ج) الحكمة في معالجة الأمور
  • د) أهمية فرض الوصاية الفكرية

19– اتسم المصريين القدماء بالسمو الأخلاقي وكان من أسباب ذلك:

  • أ) الاعتقاد في البعث والخلود
  • ب) تعدد المعبودات
  • ج) الإيمان بالثواب والعقاب
  • د) الوصول للوحداني

20– كان من المتوقع في حالة نجاح العبادة الأتونية واستمرارها:

  • أ) تغيير معتقدات الحساب بعد الموت
  • ب) انتشار عبادة أتون في سوريا
  • ج) تأثير الدين على سلوك الأفراد
  • د) اتساع الإمبراطورية المصرية

اختر إجابتين صحيحتين من بين البدائل التالية:

عارض كهنة أمون دعوة الملك إخناتون لأسباب:

  • أ) عسكرية
  • ب) ثقافية
  • ج) سياسية
  • د) اجتماعية
  • هـ) اقتصادية

أسئلة مقالية

  1. أثبت صحة العبارة التالية تاريخنا: “أثرت مصر الفرعونية دينيا في معتقدات العالم القديم”.
  2. استنتج: أثر التقسيم الإداري لمصر الفرعونية على المعتقدات الدينية.
  3. حدد من خلال ما درست: اثر الدين على الحياة السياسية في عصر الدولة الحديثة.
  4. ما الدروس المستفادة من ثورة إخناتون الدينية؟
  5. حدد اوجه الشبه بين: موقف كل من أنصار الإله آمون، وأنصار الإله آتون خلال دعوة إخناتون الدينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top