أعراض خمول الغدة الدرقية في الحمل وسبل التعامل معه

خمول الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية من الغدد المهمة في جسم الإنسان؛ فهي تقوم بإفراز هرمون الثيروكسين الذي بدوره يدخل بشكل كبير في عمليات الأيض في الجسم.

ونتيجة لذلك فإن نقص إفراز الغدة الدرقية لهرمون الثيروكسين يؤدي إلى حدوث خمول في الغدة الدرقية، وبالتالي الشعور بالكسل والبرودة الشديدة، إضافة إلى غير ذلك من الأعراض.

أعراض خمول الغدة الدرقية

تقول الدكتورة “شيرين رأفت”، اختصاصية أمراض باطنية، أن الغدة الدرقية هي عبارة عن غدة موجودة في العنق تقوم بإفراز هرمون الثيروكسين، والذي له دور مهم جدًا في عملية الأيض.

ونتيجة لذلك فإنه عند حدوث خمول في إفراز الغدة الدرقية لهذا الهرمون تظهر على المريض عدة أعراض منها: الشعور بالكسل، الشعور بالبرودة، تساقط الشعر.

إضافة إلى زيادة في الوزن، وقد يحدث عدم انتظام في الدورة الشهرية، مما له دور في تأخر عملية حدوث الحمل.

تابعت د.”رأفت”، أن من أشهر الأسباب التي تؤدي لحدوث خمول في الغدة الدرقية هو وجود التهاب في  الغدة الدرقية نفسها.

كما أنه قد يحدث بسبب العلاج الإشعاعي في منطقة العنق، إضافة إلى بعض أنواع من الأدوية التي تسبب خمول الغدة الدرقية، والذي يرجع سببه الرئيسي إلى زيادة شديدة أو نقص شديد في عنصر اليود.

وتابعت الدكتورة أن خمول الغدة الدرقية قد يحدث للأطفال عند الولادة ويؤدي إلى ضعف في النمو الجسدي للطفل.

والجدير بالذكر أن خمول الغدة الدرقية الذي يحدث بسبب الأمراض المناعية يكون مزمن وليس له علاج جذري، ولكن يستمر المريض على علاج يومي مدى الحياة.

أعراض خمول الغدة الدرقية في الحمل

أما بالنسبة لخمول الغدة الدرقية الذي يحدث خلال فترة الحمل أو بعد الحمل فإنه يستمر لفترة معينة ثم تعود بعدها الغدة إلى وضعها الطبيعي.

ومن المعروف أن الغدة الدرقية تقوم بإفراز هرمون الثيروكسين، وعند حدوث نقص في هذا الهرمون فإن ذلك يؤدي إلى حدوث خمول في الغدة الدرقية، وذلك يتم علاجه عن طريق إعطاء المريض هرمون الثيروكسين المصنع حسب درجة خمول الغدة.

كما تؤكد الدكتورة أن هذا العلاج آمن تمامًا بالنسبة للمرأة الحامل.

كما تابعت الدكتورة أن خمول الغدة الدرقية قد يحدث بسبب نقص نسبة الحديد في الدم، أو بسبب نقص فيتامين د، أو بسبب نقص الماغنسيوم.

كيف يمكن التحكم في كمية اليود التي يتناولها الإنسان؟

أردفت د.”شيرين”، أن اليود موجود في ملح الطعام والأسماك البحرية، وهذه الأطعمة تساعد بشكل جيد على انتظام مستوى اليود في الدم.

كما تؤكد أن جرعة اليود الموجودة في هذه الأطعمة هي مناسبة جدًا لاحتياج الإنسان إذا تم تناولها بطريقة معتدلة، ولكن الإفراط في تناول الطعام يؤدي إلى زيادة اليود في الدم.

كما تقول د.”رأفت” أنه بمجرد أن يبدأ الإنسان بتناول دواء هرمون الغدة الدرقية فإنه يستمر في إجراء فحوصات دورية كل ستة إلى ثمان أسابيع، وبعد هذه المدة يتم تحديد إذا كانت هذه الجرعة مناسبة لدرجة الخمول أو لا، وبالتالي يتم مراجعة نشاط الغدة.

أضف تعليق