خطورة الماسكارا وقلم الكحل على صحة العين

الماسكارا , المسكرة,صورة,العين
الماسكارا – المسكرة

مقدمة: يعد شحاذ العين أو ما يعرف بدمامل العين من الإصابات المزعجة والمؤلمة جداً في جفن العين السفلي أو العلوي. وتظهر على هيئة نتوء أحمر اللون مصاحباً لقيح أو صديد يتكون على الحافة الخارجية من الجفن، وأحياناً بداخل الجفن، ويحدث نتيجة عدوى بكتيرية.

ما هي مسببات دمل العين (شحاذ العين) ؟

يعرف “د. طارق الموسي” إستشاري أمراض وجراحة العيون:
شحاذ العين (دمل العين): هو عبارة عن إلتهاب جرثومي، يسبب إلتهاب بالغدد الموجودة على حافة الجفن، أو جريبات الأهداب على حافة الجفن. هذا الإلتهاب نتيجة وجوده بمنطقة ضيقة بالجفن، ليس لديه مجال لتمدد، فيكون مؤلم بالنسة للمريض، عادة ينتقل نتيجة بكتيريا (عدوى) من يد الشخص نفسه أو من بؤرة إنتانية قريبة للعين، انتقلت وكونت هذا الخراج الصغير.

هل تنتقل العدوى من شخص لآخر ؟

يوضح “د. الموسي” تنتقل العدوى من شخص لآخر، ولكن ليس بسرعة تنقل العدوى التنفسية التي تنتقل بسرعة من شخص لآخر عن طريق الرذاذ، أو السعال. تنتقل عدوى دمل العين من شخص لآخر عن طريق المصافحة مثلاً، أو استعمال المنشفة، استخدام أدوات التجميل من قبل أكثر من شخص، مواد التجميل نفسها تكون قد تعرضت للتلوث نتيجة طول مدتها، أو حفظها بطريقة غير صحيحة. لذلك يجب أخذ الإحتياطات.

طرق العلاج، هل هناك طرق حديثة لإزالتها، خاصة وجودها بمنطقة حساسة كثيراً ؟
وتابع “د. الموسي” في معظم الحالات تتراجع بشكل عفوي. لاكننا حريصين على الإسراع من زوالها حتى نريح المريض. العلاج الذي نبدء به بشكل مبدئي عادة يكون كافي بمعظم الحالات. يجب استعمال كمادات ماء ساخن من ٣ إلى ٤ مرات في اليوم، وتترك لمدة ١٠ دقائق على الجفن، استعمال المضادات الحيوية التي تكون على شكل مراهم موضعية، عادة كافية في معظم الحالات، وتتراجع خلال عدة أيام. في بعض الحالات النادرة قد يضطر الطبيب إلى التدخل الجراحي، تحت تخدير موضعي لتفريغ القيح الموجود، وإجراء فتحة صغيرة حتى نسمح للقيح بالخروج.

كمادات الشاي من العلاجات الشعبية التي يمكن استعمالها ولكن في حالات خاصة من المرضى فهي:
• عبارة عن الماء المغلي الذي يكون في حد ذاته تعقيم هذا السائل.
• يحتوي الشاي على مادة الفلور وهو إحدى المواد المعقمة.
• تعتبر كمادات ماء ساخن، لذلك فهي مفيدة.
• أحياناً يغسل المريض الإفرازات العينية بماء الشاي.

سبل الوقاية من دمال العين

يشرح “د. الموسي” في حال إصابة الشخص بها:
• يتجنب فرك العين.
• يستعمل منشفة خاصة به، ومناديل استخدام مرة واحدة، ويلقي بها في مكان بعيداً عن نقل العدوى للآخرين.
• للسيدات: استعمال مواد التجميل الجيدة، المحفوظة بطريقة صحيحة، غير معرضة للتلوث، عدم استعمالها من قبل أكثر من شخص (المشاركة فيها).

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: