خطورة زيادة وزن الحامل على الجنين

طفل ,صغير, حديث الولادة,صورة
طفل صغير حديث الولادة

حذر أطباء وباحثون سويدون من تعرض حياة ألاف الأطفال الرُضَّع بالخطر بسبب إرتفاع معدلات السمنة لدى النساء، وجاء هذا التحذير عقب دراسات حول العالم بأن خطرالولادة المبكرة تزايد بشكل كبيرعند السيدات التي يعانين من زيادة بالوزن، كما يرتفع خطر الإجهاد والولادة المبكرة بنحو ٦٠٪ عن السيدات الحوامل ذات الأوزان الطبيعية. قالت الدراسة أن السمنة التي تتعرض لها السيدات الحوامل تؤدي إلى إرتفاع الضغط وضيق بالتنفس وهوالآمر الذي يعرض صحة الجنين إلى تهديدات خطيرة من أبرزها ما يصيب المخ والقلب من عيوب خلقية.

ما هي العلاقة بين السمنة والولادة المبكرة؟

ذكر د. محمد رجبي “أخصائي أمراض نساء وتوليد” في قناة سكاي نيوز العربية بأن المرأة الحامل التي تعاني من السمنة تتعرض أكثر للاصابة بمخاطر شديدة، وأثبتت الأبحاث على مدار العشرون عاماً السابقة بانها معرضة أكثر للاصابة بالتسمم بالحمل في الشهر الاخير بالحمل؛ مما يتطلب الولادة المبكرة. والبحث الجديد لسويدان بعد دراسة ١٫١٦ مليون إمرأة حامل، لمعرفة علاقة زيادة الوزن بالولادة المبكرة، وأثبتت الدراسة أن المرأة الحامل التي تعاني من السمنة تتعرض إلى ولادة مبكرة قبل ٣٦ اسبوع وأحيانا قبل ٣٢ أسبوع، أو قبل ٢٨ اسبوع.

هناك تهديدات تصيب المخ والقلب متعلقة بزيادة الوزن عند الحامل، ماهي طبيعة هذه الاعراض؟ وكيف يوُلد الجنين في هذه الحالة؟
أفاد الطبيب بأن الدراسة أثبتت بزيادة حالة تشوهات خلقية للأطفال بسبب السمنة لدى الحوامل، ويعتبرالتشخيص للتشوهات الخلقية ماقبل الولادة في الشهر الرابع أو الخامس يعاني من صعوبة فنية كبيرة بسبب السمنة لدى الحامل. وهناك دراسة سابقة تفيد بزيادة أمراض القلب، والخلل الخلقي بالأعصاب لدى الجنين، بجانب أن الدراسة الجديدة اثبتت أيضا بوجود علاقة مباشرة بين الولادة المبكرة الحادة قبل ٢٨ اسبوع والسمنة.

من الطبيعي أن يزداد وزن المرأة خلال فترة الحمل، وهناك السمنة قبل الحمل، والسمنة اثناء فترة الحمل؟ ايهما يتم التركيز عليه؟
وتابع، السمنة قبل الحمل هو المحدد الأساسي، وهناك علاقة بين مؤشر الوزن للمراة الحامل وبين الولادة المبكرة ومشاكل الجنين بنقص الأكسجين، ومشاكل بالدماغ كالتشنج الدماغي. وعندما يكون هذا المؤشر أعلي من ٣٠ لدى الحامل يكون له تأثير مباشرعلى الولادة المبكرة.

في حال زيادة الوزن قبل الحمل، هل ننصح بالحمية الغذائية خلال الحمل؟ أم لا؟
واوضح “د. محمد” بأن قبل تفكير المرأة بالحمل لابد من المحافظة على وزنها الطبيعي لها في حالة اذا كانت تعاني من السمنة تلتزم بالحمية الغذائية، وهناك حالات تتطلب التغذية وحالات تتطلب ممارسة الرياضة. وهناك حالات تتطلب إلي تقليص المعدة في حالة إذا كان المؤشر أعلى من ٤٠ وهي حالات السمنة الكبيرة.

ما السبب في زيادة الوزن خلال فترة الحمل؟ هل الهرمونات تلعب دور؟ أم أن المرأة الحامل هي السبب في ذلك؟
أوضح “د. رجبي” أن المرأة الحامل التي تعاني من السمنة لابد بأن لا يزيد وزنها عن ٩ كيلو وأن يتراوح من ٥ – ٩ كيلو فقط، والتغذية الصحية مهمة جدًا للحامل التي تعاني من السمنة، حتى لا تؤدي لمشاكل للجنين فيما بعد الولادة.

في حالة الولادة المبكرة ماهو الإجراء المتبع للحفاظ علي سلامة وحياة الطفل او الجنين؟
واكمل “رجبي” بان المناعة عامل أساسي، ولابد أن تكون الولادة تتم بمستشفي متخصصة للولادة المبكرة. لحمايتهم من نقص الأكسجين والسكتات الدماغية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: