خطوات تنظيف البشرة تفصيلاً

صورة , كريم , تنظيف البشرة

يُعد تنظيف البشرة خطوة يومية ضرورية للعناية بها والحفاظ على نضارتها وإشراقها وإزالة الشوائب منها خاصة بعد وضع المكياج أو بعد التعرض للغبار، لكن المبالغة في التنظيف قد تزيد الأمر سوءاً خاصة إذا لم تتم بالطريقة الصحيحة، فما هي أفضل طريقة لتنظيف البشرة دون أذيتها؟

كم مرة شهرياً يمكننا فيها تنظيف البشرة؟

ترى الدكتورة منى صالح ” أخصائية الجلدية ” أن تنظيف البشرة يختلف من شخص لآخر سواء بوجود حَب الشباب وبثور الوجه الذي يمكن تنظيف البشرة في هذه الحالة مرة واحدة شهرياً، ولكن إذا كانت لبشرة مختلفة عن ذلك فإننا نحدد عدد مرات التنظيف على حسب نوع البشرة والمشاكل التي تعاني منها.

على الرغم من ذلك، يجب علينا غسل الوجه مرتين فقط في اليوم بيد نظيفة مع ضرورة وضع المكياج بصورة لطيفة دون فرك البشرة أكثر من اللازم كما يستوجب علينا غسل البشرة بواسطة المياه الفاترة المناسبة لكل البشرات بجانب ضرورة استخدام الغسول المناسب لها، ثم يمكننا تجفيف الوجه أو البشرة بشكل هادئ دون فركها، ثم يستوجب علينا ترطيب البشرة بالمرطب المناسب لكل بشرة سواء كانت بشرة دهنية أو جافة أو بشرة مختلطة.

كيف يمكن للمرأة الحفاظ على الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة؟

لابد للمرأة غسل البشرة مرتين فقط يومياً بماء فاتر حتى يمكنها الحفاظ على تلك الزيوت الطبيعية التي تفرزها بشرتها دون غسلها بمياه ساخنة لأنها ستؤدي إلى جفاف البشرة وتعجيزها في وقت مبكر، بينما يُفضل الماء البارد عند الأشخاص الذين يعانون من حَب الشباب.

بالإضافة إلى ذلك، عند تعرض البشرة لبثور الوجه فيجب حينئذ غسل البشرة بلطف مع استعمال الغسول المناسب لتهدئة الحبوب ثم يستوجب علينا كذلك تجفيف وترطيب البشرة بكل هدوء.

إلى جانب ذلك، من الأفضل إزالة المكياج قبل التنظيف مع عدم استعمال المواد الحافة ثم بعدها يمكننا استخدام الغسول المناسب.

ما هي خطوات تنظيف البشرة؟

يمكن للمرأة استعمال الغسول في بادئ الأمر للتنظيف ثم بعدها نستخدم التونر ونقوم بعدها بترطيب البشرة بمرطب قوي في حال كانت البشرة جافة بينما البشرة المختلطة نرطب فقط حول العين والفم ولكن البشرة الدهنية يمكن أن نرطبها بالألوفيرا – وفق ما ذكرته أخصائية الجلدية.

أما عن حمام البخار بالنسبة للوجه فإنه يؤدي إلى مشاكل في البشرة ويعمل على تفتيح المسامات، لذلك لا يُنصح باستعماله عدا للحالات التي تستدعي تنظيف الرؤوس السوداء القوية في البشرة.

فيما يخص التنظيف artificial فيكفي استعماله مرة واحدة فقط شهرياً إلا للأشخاص الذين يعانون من وجود حبوب الشباب بشكل قوي لأن تلك الحبوب قد يندثر خلفها رؤوس سوداء تحت الجلد يصعب تنظيفها إلا بطريقة لطيفة ومعينة.

بشكل عام للحفاظ على صحة البشرة وتنظيفها بشكل جيد يجب استعمال غسول البشرة المناسب يليه التونر ثم المرطب المناسب مع مراعاة أن معظم الأشخاص لديهم بشرة مختلطة ومن ثم نرطبها بمرطب حول العين والفم ثم بعدها نضع فيتامين c وواقي شمس قبل التعرض للشمس بنصف ساعة ونضعه كل ساعتين.

أما في فترة المساء فهناك كريمات الكولاجين وريتينول مع مراعاة أن هناك كريم مناسب لكل بشرة ولا يوجد كريم لليل وآخر للنهار كما هو متعارف بيننا لأن هناك بعض الكريمات التي تناسب الليل دون النهار بسبب التفاعل مع الشمس.

ما هي أسباب تقشر الجلد حول العنق وأطراف اليدين والرجلين؟

غالباً ما تكون هذه ظاهرة تقشر الجلد حول العنق وأطراف اليدين والرجلين طبيعية عند الأطفال مما يستدعي منا ضرورة ترطيب الجلد فقط لا غير للتخلص من هذه الحالة.

على الجانب الآخر، هناك كريمات تحتوي على مواد معينة قوية إذا تم وضعها صباحاً وعند التفاعل مع الشمس يمكن أن تتسبب في بعض السرطانات على المدى الطويل خاصة إذا كان تركيزها أعلى من اللازم مثل الهيدروكينن لأنه في حالة زيادة تركيزه عن 4% يمكنه أن يؤذي البشرة.

أما أفضل علاجات الحفاظ على الشعر دون سقوطه فمن المهم أن نستخدم الشامبو المناسب ثم يستوجب على الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر غسل الشعر بمياه معدنية بعد الاستحمام مع استخدام بعض الزيوت كزيت جوز الهند الذي يعمل على تكثيف الشعر، وفي حالة وجود نقص في الحديد أو فيتامين D أو وجود مشكلة في الغدة يجب علاجها على الفور لأن هذه الأسباب تزيد من تساقط الشعر.

ما هو أفضل علاجات الكلف وتصبغات الوجه؟

يتعرض الأشخاص للكلف بصورة مستمرة ومن ثم يمكننا استعمال بعض الكريمات بوصفة طبية مع إمكانية استخدام التقشيرات والليزر في هذا العلاج.

وأخيراً، فيما يخص تشقق البشرة فيُنصح دوماً بالاعتماد على المرطبات الجيدة للبشرة مع ضرورة استخدام غسول لا يحتوي على الصابون بجانب استعمال المياه الفاترة وليس المياه الساخنة في غسيل وتنظيف البشرة ثم يمكننا ترطيب البشرة بعد أول 5 دقائق من غسيل الوجه مباشرةً، ويمكن الترطيب بزيت اللوز الطبيعي للبشرة الجافة بينما البشرة الدهنية يمكنه أن يزيد من حبوبها ولكن يمكن وضعه حول العين والشفاه بالنسبة للبشرة المختلطة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: