خطبة تريح القلب… لا حول ولا قوة إلا بالله: فضلها وأسرارها وثمرتها

خطبة: لا حول ولا قوة الا بالله… فضلها وأسرارها وثمرتها

مقدمة الخطبة

الحمد لله ربّ العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شهادةً يُزيح ظلامَ الشكوك صُبْحُ يقينها. الحمد لله الذي أرشد عقول أوليائه إلى توحيده وهداها، وأعمى بصائر المنافقين لما أدبرت عن الدين فلم تجبه لِمَا دعاها، أحمده -سبحانه- على نِعَمِه التي لا تتناهى.

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله الذي بيَّن كلمة التوحيد لفظها ومعناها، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الذين عضوا على سنته بالنواجذ وتمسكوا بعراها، وسلم تسليمًا كثيرًا.

الخطبة الأولى

كلمة (لا حول ولا قوة إلاّ بالله) هي كلمة استسلام وتفويض لله، معناها أن العبد لا يملك من أمره شيئًا وليس له حيلة في دفع شر ولا قوة في جلب خير إلا بإرادة اللَّه ﷻ وأننا لا نملك مع الله شيئًا، ولا نملك من دونه شيئًا، ولا نملك إلا ما ملكنا مما هو أملك به منّا فهي كالكنز في نفاسته، وقد كان من دعاء النبي ﷺ قوله: «اللَّهم إنِي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فِي حكمك، عدل في قضاؤك» أخرجه أحمد، فالإنسان مأمور بالعمل والأخذ بالأسباب في جميع أمور حياته، ولكن هذه الأسباب والتدابير محكومة بقضاء الله وإرادته سبحانه.

إن كلمة (لا حول ولا قوة إلاّ بالله) من جوامع الكلم التي تلخّص حقيقة الإسلام وهو الاستسلام لمشيئة لله ﷻ في حكمه والرضى بقضائه، يقول النبي ﷺ: «ألا أدلُّك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنة؟ تقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، فيقول الله: أسلم عبدي واستسلم» رواه أحمد، قال الطيبي: “أسلم عبدي واستسلم”؛ أي: فَوَّض أمور الكائنات إلى الله بأسرها، وانقاد هو بنفسه لله مخلصًا له الدين”.

والتعبير بالكنز يحمل دلالة عظيمة تجعل المسلم من الذاكرين الله كثيراً، لأن الكنز هو أغلى ما يبحث عنه الإنسان في دار الفناء، فكيف إذا كانت هذه الكلمة هي كنزه في دار البقاء، قال الإمام الخطَّابي رحمه الله ﷻ: ” معنى الكنز في هذا: الأجر الذي يحوزه قائلُهُ، والثواب الذي يُدَّخرُ له، ومعنى كلمة (لا حول ولا قوة إلاّ بالله) إظهارُ الفَقْرِ إلى الله جل وعز، وطلبُ المعونة منه على كل ما يزاولُهُ من الأمور، وهو حقيقة العبودية”.

والأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل الحوقلة كثيرة، منها حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: لما غزا رسول الله ﷺ خيبر، أو قال : لما توجه رسول الله ﷺ أشرف الناس على واد فرفعوا أصواتهم بالتكبير الله أكبر الله أكبر لا إله إلاّ الله. فقال رسول الله ﷺ: «اربعوا على أنفسكم إنكم لا تدعون أصماً ولا غائباً، إنكم تدعون سميعاً قريباً وهو معكم» وأنا خلف دابة رسول الله ﷺ فسمعني وأنا أقول: لا حول ولا قوة إلاّ بالله فقال لي: «يا عبد الله بن قيس» قلت: لبيك يا رسول الله. قال : «ألا أدلك على كلمة من كنز من كنوز الجنة» قلت: بلى يا رسول الله فداك أبي وأمي. قال: «لا حول ولا قوة إلاّ بالله» رواه البخاري ومسلم.

ومن سعادة الإنسان في يومه أنه إذا خرج من بيته وذكر الله ﷻ وقال: (لا حول ولا قوة إلا بالله) يقال له: كفيت ووقيت وتنحى عنه الشيطان، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: «منْ قال يعني إذا خرج من بيته بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلاّ بالله يقال له كُفيتَ ووقيتَ وتنحى عن الشيطان» رواه الترمذي.

قوله: (كفيت) أي: صرف عنك الشر. وقوله: (ووقيت) أي: حفظت عن الأشياء الخفية عنك من الأذى والسوء. وقوله: (وهديت) إلى طريق الحق والصواب، حيث وفقت على تقديم ذكر الله ﷻ، ولم تزل مهدياً في جميع أفعالك، وأقوالك، وأحوالك.

ومن منافع هذه الكلمة المباركة أن ألسنة المسلمين تلهج بها في كل لحظة من لحظات الزمن في جواب المؤذن عند قوله: «حيَّ على الصلاة، حيَّ على الصلاة. حيَّ على الفلاح، حيَّ على الفلاح». عن أبي رافع رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال: كان إذا سمع المؤذن قال مثل ما يقول حتى إذا بلغ حي على الصلاة حي على الفلاح قال: «لا حول ولا قوة إلاّ بالله». رواه أحمد.

وسر ذلك أن المسلم يجيب المؤذن بالتكبير وبالشهادتين يردد ما يقوله المؤذن، إلا عند طلب الإقبال على الصلاة، والإقبال على الفلاح، فهما لا يتحققان للعبد إلا بحول الله وقوته، ولا يتمكن من الذهاب إلى بيوت الله ﷻ للصلاة مع الجماعة إلاّ بتوفيق الله ﷻ، فإن العبد ضعيف. يقول الله ﷻ: ﴿وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا﴾ سورة النساء: 28. ولا يزول هذا الضعف إلاّ بحول الله ﷻ وقوته.

كما أنها إقرارٌ منك بفقرك واحتياجك إلى ربّك في جميع أحوالك، يقول الله ﷻ: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ﴾ فاطر: 15.

إنها خير زاد يتزود بها العبد الذاكر ليطمئن قلبه بذكر الله ﷻ، لما في هذه الكلمة من قوة الكلمات ولطائف الإشارات التي تجعل المسلم يُكثر منها في جميع أحواله، في ليله ونهاره، وفي حضره وسفره، وله في كل واحدة درجات عند رب الأرض والسموات ﷻ.

ومن أسرار كلمة (لا حول ولا قوة إلاّ بالله) أن فيها سرّا من أسرار حفظ الرزق واعترافاً بتفضل الله ﷻ بالنعمة على صاحبهاً وشكراً له ﷻ بجوده وإحسانه، فهذا الذي أصابت الجائحةُ جنَّتَه وصف الله ﷻ حاله في سورة الكهف في قول الله ﷻ: ﴿وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا﴾ سورة الكهف: 39.

فحريٌّ بكل مسلم أن يتدبر كل كلمة من كلمات (لا حول ولا قوة إلا بالله) فإنه يدرك أنها تحمل رسالة إيمانية في نفي حصول العبد على الحول والقوة من أحد من البشر، وإنما ينالها المسلم من الله الخالق المدبر الذي يقول للشيء كن فيكون. يقول الله ﷻ: ﴿إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ﴾ سورة يس : 82.

فلنكن معاشر المسلمين ذاكرين الله ﷻ بقولنا (لا حول ولا قوة إلا بالله) ونحيى مع معانيها وتحرك أنوارها جوارحنا تعلقا بالله وثقة به وطاعة لأمره واجتنابا لنهيه فإنها تزيل الهم والغم، لأن من قالها موقناً بها انشرح صدره وانفرج همه وغمه وجاءته القوة والعصمة والغياث والتأييد والرحمة والفرج من الله ﷻ.

اللهم إنا نتوجه اليك في أهل غزة والضفة وأهل فلسطين أن تنصرهم على عدوك وعدوهم يا رب العالمين. وارحم شهداءهم وتقبلهم في الصالحين. وخصَّ برحمتك أولئك الذين قضوا تحت الأنقاض ولم يتمكن أحد من الوصول اليهم أو الصلاة عليهم أو العثور عليهم من حجم الدمار وتطاير الأشلاء. اللهم وأنزل عليهم السكينة والطمأنينة، وشافِ الجرحى والمصابين والمكلومين منهم. وخفف عنهم واربط على قلوبهم يا رب. ونؤكد على قيامنا بواجب أداء صلاة الغائب على شهدائنا في غزة والضفة . ونذكّر أن الصلاة على الغائب من الشهداء والذين هم تحت الأنقاض بعد الصلاة والاذكار والسنة البعدية للجمعة. سائلين المولى ﷻ أن يتقبلهم في الشهداء ويتغمدهم بالرحمة والمغفرة.

الخطبة الثانية:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبيّ بعده، سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ﴾ سورة آل عمران: 102.

واعلموا عباد الله ان الله قد أمركم بأمر عظيم بدأ به بنفسه وثنى بملائكة قدسه، فيقول الله ﷻ: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ سورة الأحزاب: الآية 56، عن أُبي بن كعب رضي الله عنه: «أنّ من واظبَ عليها يكفى همه ويُغفر ذنبه»، وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي ﷺ قال: «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا»، وصلاة الله على المؤمن تخرجه من الظلمات الى النور، يقول الله ﷻ: ﴿هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ﴾ سورة الأحزاب: الآية 43، وهذا يتطلب التخلق بأخلاقه ﷺ ونقتدي بسنته في البأساء والضراء وحين البأس.

واعلموا أن من دعا بدعاء سيدنا يونس عليه السلام: ﴿أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾ استجاب الله له، ومن قالها أربعين مرة فإن كان في مرض فمات منه فهو شهيد وإن برأ برأ وغفر له جميع ذنوبه، ومن قال: «سبحان الله وبحمده في اليوم مائة مرة، حُطَّتْ خطاياه وإن كانت مثل زَبَد البحر».

وفي المصائب والكرب والشدة أوصى الرسول ﷺ بدعاء الكرب وهو: «لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيم» رَوَاه الْبُخَارِيّ. فندعو به في شدائدنا وشدائد أهل غزة وفلسطين، واعلموا أن هذا الدعاء يناجي الله ﷻ في اسمه العظيم تذللاً لعظمة الله، والحليم رجاءً لحِلم الله، وربّ السموات والأرض ربّ العرش العظيم يقيناً بأن الأمر كله بيد الله، وأكثروا عند تكالب الأعداء علينا من قول (حسبنا الله ونعم الوكيل)، لأنّ الله ﷻ يقول: ﴿الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ﴾ آل عمران: 173، 174.

والحمد لله ربّ العالمين…

أضف تعليق

error: