حقيقة السعرات الحرارية في المأكولات والأطعمة

السعرات الحرارية , المأكولات, Calories

بدايةً، يجدر الإشارة إلى أننا لا يهمنا كثيراً عدد السعرات الحرارية الموجودة في مأكولاتنا اليومية بقدر اهتمامنا بأن يكون الأكل صحي وخاصة الدهون.

وعندما نذهب إلى المطاعم فعادةً نأكل المُقبِّلات أو المعجنات والسلطات مثل الفتوش والتبولة والرقاق وغيرها من الأغذية الأخرى التي يمكن تناولها قبل الوجبة الرئيسية ولكن بكميات معتدلة دون أن نزيد من السعرات الحرارية، وأحياناً نشبع من المقبلات دون أن نكون بحاجة إلى تناول الوجبة الرئيسية من الأساس لأن المقبلات حينئذ تكون كفيلة لإعطائنا كل الغذاء الذي نحتاجه.

ما هي السعرات الحرارية الموجودة في أطعمتنا

قالت أخصائية التغذية “كريستين بيروتي”، تعتبر نسبة الدهون الموجودة في الفتوش والتبولة هي نفسها كما أن 6 ملاعق من أي منهما يحتوي على نفس السعرات الحرارية ولكنها تقل نوعاً ما في التبولة كما أنهما يحتويان على 110 سعرة حرارية.

أما الرقائق واللحوم فهي تحتوي على نسبة أعلى من السنبوسك مقارنة بالجبنة والتي تصل في اللحوم إلى 90 سعرة حرارية بينما في الجبنة 64 سعرة حرارية فقط.

وتابعت ” كريستين “: أما عن الرقائق فهي تحتوي على نسبة أعلى من الدهون مقارنة بالسنبوسك، وهناك دهون جيدة وأخرى غير جيدة.

أما عن الدهون الجيدة فهي مثل التي تأتي من المصدر النباتي أو كالمكسرات والبيض والتي يستطيع الجسم حرقها والتعامل معها بشكل أفضل ويُنصح بتناولها بشكل دائم.

يجدر الإشارة كذلك إلى أن السعرات الحرارية تزيد مع القلي، لذلك فإن تناول رقاقة واحدة مقلية تساوي عدد 2 رقاقة مشوية، لذلك فإننا نلاحظ في بعض المطاعم الآن أن هناك حرية لاختيار الرقائق المشوية أو المقلية حسب ما يحتاجه الشخص ذاته، لذلك ليس من الخطأ أن يسأل الشخص أثناء وجوده في المطعم عن كيفية طهو الطعام مع إمكانية استبدال أي أطعمة غير صحية بأخرى صحية حتى أن السلطة أيضاً يمكنها أن تزيد في الوزن لأن التتبيلة في بعض الأحيان قد تكون عالية في سعراتها الحرارية.

وأخيراً، يأتي على رأس المقبلات البطاطا المقلية التي لا شك أنها مضرة نوعاً ما بصحتنا خاصة إذا زاد عدد السعرات الحرارية التي نتناولها منها، لذلك يجب تحديد كمية الطبق الغذائي من البطاطا المقلية حتى لا تؤثر علينا صحياً، كما يجب علينا التفريق بين المتبل والحمص لأن كل ملعقة من المتبل بها 25 سعرة حرارية مقارنة ب 45 سعرة حرارية بالحمص، لذلك فهناك فرق كبير بينهما.

أما عن الفواكه فهي لا تعتبر من المقبلات خاصة في عالمنا العربي لأننا نأكلها في الغالب بعد تناول الوجبة الرئيسية كما أنها تعتبر دائماً بديلاً صحياً عن الحلويات والحوامض وليس خطأ أن نزيد من الفواكه على طبقنا الغذائي حيث يمكن أن يكون ربع الطبق من الفواكه والباقي من البروتين مثل اللحوم والأسماك بجانب كمية متساوية من الخضار والأجبان والحليب ومشتقاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: