حب الشباب بالتعريف، أضراره وعلاجه

حب الشباب ، مرض جلدي ، صورة
حب الشباب – ارشيفية

ما تعريف حب الشباب ؟

بدأ “د. عمرو عبد الجبار ” حديثه بتعريف حب الشباب وقال أنه مرض جلدي وشائع جداً يصيب معظم الناس وهو عبارة عن التهاب في بصيلات الشعر والغدد الدهنية المصاحبة لها وبالتالي تجمع إفرازات دهنية تظهر على سطح الجلد.

وأضاف الدكتور ” عبد الجبار ” أن حب الشباب يظهر في مختلف الأعمار وليس فقط في سن الشباب فيمكن أن يظهر في عمرة السنة أو الخمسون سنة فلذلك “حب الشباب” يعتبر مصطلح خاطئ والصحيح ” الحب الشائع “.

ما هي أسباب وجود حب الشباب ؟

قال ” د. عمرو ” أن حب الشباب يظهر أكثر في مرحلة البلوغ بسبب التغير في إفراز الهرمونات مما يؤدي إلى تنشيط الإفرازات الدهنية وانسداد بصيلات الشعر بالإضافة أيضاً لوجود بعض أنواع البكتيريا تسبب ظهور حب الشباب.

وعن علاقة بعض الأطعمة بظهور حب الشباب، فقال الدكتور، أن هناك الكثير من الخرافات تدور حول هذا الموضوع من ناحية ربط بعض الأطعمة بحب الشباب ولكن هذا غير صحيح فلا يوجد علاقة قطعية بين ظهور حب الشباب والأكل.

لكن أكدت الدراسات الحديثة أن حب الشباب قد يثور بسبب نوعيات معينة من المأكولات وهما نوعان:
النوع الأول: المأكولات التي تحتوي على السكريات المعدلة بنسبة كبيرة مثل المياه الغازية والمأكولات السريعة والكوكيز.
النوع الثاني: مستخلصات الألبان.
وغير هذين النوعين لم يثبت.

وسُئل “د. عمرو”، هل تنتشر نسبة حبوب الشباب في الوجه في فصل الصيف عن بقية الفصول، فقال أنه لم يثبت تأثر الحبوب الشائعة عند تغير الطقس إنما هناك بعض المناطق في الجسم يظهر بها حبّ الشباب أكثر من غيره حيث أن هذه المناطق بها إفرازات دهنية كثيرة مثل الوجه والكتفين والظهر. لكن لم يثبت تغير نسبة ظهور الحب الشائع تبعاً للطقس.

وعن علاقة حب الشباب بالحالة النفسية للإنسان، فقال الدكتور “عبد الجبار” أن الضغط النفسي يساعد في تفاقم العديد من الأمراض الجلدية وليس حبّ الشباب فقط. لكن لا يوجد دراسة واضحة تؤكد ذلك.

كيف يتم علاج حب الشباب بالطريقة الصحيحة عند ظهوره؟

قال الدكتور ” عمرو ” أن كثير من الناس يتجاهل ظهور حب الشباب، ويعتقدون أنها مرحلة عمرية فقط لكنها معلومة خاطئة فخاصة عند النساء تظهر نتائج سلبية كالندوب الشديدة والحفر التي ليس لها علاج في المستقبل.

لذلك يفضل زيارة طبيب الجلدية لعلاجها بالطريقة الصحيحة قبل ظهور المضاعفات.

وبسؤاله، هل إخراج المادة الدهنية من حب الشباب بفقعها يترك أثر أو يسبب رجوعها مرة أخرى، فقال أنه يجب أن يتم العلاج بالطريقة التي يحددها الطبيب فقط لكن من الأخطاء الفادحة فقعها او نتفها لأن هذا قد يترك ندوب عميقة يمكن أن تترك أثر ولا يمكن علاجها.

وفي بعض الحالات فقط عندما يكون حب الشباب ممتلئ بالمادة الدهنية ومؤلم جداً يمكن أن يتم فقعها بإبرة معقمة جيداً والضغط الخفيف على الجوانب لتفريغها وهذا لتقليل الألم لحين الذهاب إلى الطبيب.

وعن يوجد تقنيات حديثة تزيل حبوب الشباب أو تقلل أثرها، فأجاب الدكتور، بأن أنجح الطرق لعلاج الحب الشائع هو حبوب ايزو ترتينول وهذا معروف لكل الناس بحبوب النضارة فأي شخص يعاني من مشكلة حب الشباب يأخذ هذا الدواء لمدة معينة ويرتاح من المشكلة تماماً.

ما هي النصائح المتبعة لتجنب ظهور حب الشباب قبل أي موعد هام؟

رداً على السؤال قال ” عبد الجبار” أنه يجب استخدام غسول مناسب للبشرة وتقليل استخدام مستحضرات التجميل وكريمات الأساس وإزالتها قبل النوم لأن كل هذه الأشياء تتسبب في سد المسام وتزيد من المشكلة.

ونصح ” د. عمرو ” الآباء والأمهات بأنه عند بلوغ أبنائهم وظهور الحب الشائع عليهم بمعالجتها فوراً حتى لا تتفاقم المشكلة وتؤثر نفسياً على الأبناء وقال أن علاج حب الشباب متوفر وغير ضار أبداً.

وعن كيفية تعامل المرأة مع وجهها كي تضع المكياج ولا يؤثر بشكل سلبي على وجهها، فنصح الطبيب، بأنه على المرأة عند وضع المكياج إزالته فوراً بعد المناسبة واستخدام مزيلات المكياج الخاصة بذلك.

وتسوء حالة الشخص الذي يعاني من حب الشباب بالعادة في عمر البلوغ ولكن في أحيان أخرى عند التغيرات الهرمونية كتكيس المبايض والحمل.

ولكي يحافظ الرجل الذي يتعرض للشمس بكثرة على بشرته، نصح ” د. عمرو ” باستخدام واقي الشمس كعناية للبشرة لأنه يؤخر ظهور التجاعيد. ونصح كذلك، أنه بعد المجهود يجب أخذ حمام لتقليل فرصة ظهور التهابات أو فطريات.

وأيضاً بالنسبة للرياضيين فبعضهم يأخذ مكملات وهي تزيد من فرص الاصابة بحب الشباب.

وبالنسبة للعلاجات المنزلية كاستخدام الماء والخل، فكل هذه الأشياء غير مجدية والعلاجات موجودة ومتوفرة ورخيصة الثمن ولا مبرر لاستخدام مثل هذه الاشياء.

وبخصوص ماسكات الخيار والبطاطس وما شابه، فهي أشياء لم تثبت أنها مفيدة لكن أيضاً لا ضر منها، لكن هناك حذر من استخدام الحوامض على البشرة لأنها تتسبب في حروق على حسب نسبة التركيز وفترة بقائها على الوجه.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: