جيبتيدرم – Gebtiderm | كريم مضاد للإلتهابات ومضاد للبكتيريا والفطريات

جيبتيدرم كريم Gebtiderm Cream / جنتاميسين، بيتاميثازون، ايودوكلورهيدروكسيكين، تولنفتات

التركيب: يحتوي كل جرام من كريم جيبتيدرم على جنتاميسين ‘على هيئة سلفات’ 1 مجم. بيتاميثازون ‘على هيئة 17 – فاليرات’ 0.5 مجم. ايودوكلورهيدروكسيكين 10 مجم. تولنفتات 10 مجم.

الخواص

يحتوي جيبتيدرم على بيتاميثازون فاليرات والذي يعتبر مضاد للإلتهابات، مضاد للحكة ومضاد للإفرازات كما أنه يحتوي على جنتاميسين سلفات وهومضاد حيوي واسع المجال وأيضا يحتوي على تولنفتات مضاد للفطريات وايودوكلورهيدروكسيكين مضاد للبكتيريا والفطريات.
أو ضحت الدراسات الإكلينيكية مدي فاعلىة بيتاميثازون فاليرات في علاج الأمراض الجلدية المستجيبة للعلاج بالكورتيكوستيرويدات. يعد جنتاميسين ذوفاعلىة قاتلة ضد أنواع عديدة من البكتيريا موجبة وسالبة الجرام وذوفاعلىة مثبطة ل 95 % من سلالات الستافيلوكوكاس اورياس و70 – 90 % من سلالات الاشيريشيا كولاي والايروباكتر ايروجيناس في تركيزات أقل من 4 ميكروجرام / مللي أو أقل.
يعد تولنفتات ذوفاعلىة قاتلة للفطريات مثل ترايكوفايتون منتاجروفيتس، ترايكوفايتون روبروم، ميكروسبورام كانيس، ابيديرموفايتون فلوكوسوم وملاسيزيا فورفور.
وقد أثبتت الدراسات الإكلينيكية أن تولنفتات له تأثير قاتل للفطريات في عدد كبير من المرضي ذوي العدوى الفطرية السطحية. وقد لوحظ أن العلاج بالتولنفتات يمنع تكرار حدوث العدوى مرة أخري.
يعد ايودوكلورهيدروكسيكين علاج موضعي فعال ضد العدوى الناتجة عن البكتيريا و/ أو الكانديدا ‘ المونيليا ‘ فهوينجح في تثبيط الكانديدا ألبيكانس في تركيزات صغيرة تصل إلى 25 ميكروجرام / مللي، وعند تركيزات تصل إلى 50 ميكروجرام / مللي يكون قادرا على تثبيط الأربع أنواع من الكانديدا ألبيكانس نهائيا. وبالتالي فإن كل مكون من مكونات جيبتيدرم كريم يلعب دورا فعالا في فاعلىة الدواء ضد العدوى المركبة.

دواعي إستعمال كريم جيبتيدرم

يستخدم جيبتيدرم كريم في تخفيف أعراض الإلتهاب الناتجة عن أمراض الجلد المستجيبة للعلاج بالكورتيكوستيريدات عندما تكون مختلطة بعدوى ثانوية ناتجة عن ميكروبات حساسة لمكونات هذا الدواء أو عندما يكون إحتمال الإصابة بهذه العدوى قائم. وتشتمل أنواع هذه العدوى على:
الأمراض الجلدية الإربية ‘ المتأصلة في الفخذ ‘، الإلتهابات الجلدية المزمنة في الأطراف، قوباء الإبط والعانة الفطرية، إلتهاب الحشفة والقلفة، الهربس زوستر، إلتهاب الجلد الناتج عن الإكزيما، إلتهاب الجلد التلامسي، إلتهاب الحويصلات، إحتباس العرق، الإلتهاب التقيحي عند حافة الظفر، الحكة الشرجية، إكزيما الطفح الدهني، التسلخات، إلتهاب الجلد الدهني، حب الشباب البثري، الجرب اليابس ‘الإلتهاب الجلدي البكتيري الهبري’، الإلتهاب الجلدي العصبي، إلتهاب الفم الزاوي، إلتهاب الجلد الحساس للضوء، إلتهاب الجلد الفطري المتحزز في منطقة الفخذ، عدوى التينيا مثل:
تينيا القدم، تينيا الفخذ، تينيا الجسم.

نواهي إستعمال Gebtiderm جيبتيدرم

يحذر إستعمال جيبتيدرم كريم في المرضي ذوي تاريخ تفاعلات حساسية لأي من مكونات المستحضر.
ويحذر الإستخدام للأطفال أقل من سنتين.

الأعراض الجانبية

حرقان، هرش، تهيج، جفاف، إلتهاب الحويصلات، فرط نموالشعر، طفح بثري الشكل، قلة التلون، إلتهاب الجلد في منطقة ما حول الفم، إلتهاب الجلد التلامسي الناتج عن الحساسية، إهتراء الجلد، عدوى ثانوية، ضمور الجلد، تخطط الجلد والدخنية، طفح جلدي.
وقد وردت أعراض تهيج وفرط حساسية عند الإستعمال الموضعي لجنتاميسين سلفات وايودوكلورهيدروكسيكين، ونادرا ما تنتج عن التولنفتات.

تحذيرات وإحتياطات

قد يلاحظ حدوث أي من الأعراض الجانبية الناتجة عن إستخدام الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم عند إستعمالها موضعيا وتشمل قمع أو منع إفراز الغدة الكظرية خاصة في الرضع والأطفال. يجب الأخذ بالإحتياطات المناسبة عند إستعمال جيبتيدرم كريم على مساحات كبيرة من الجلد وعند إستعمال الكريم لفترات طويلة خاصة في الرضع والأطفال، وذلك لزيادة إمتصاص الكريم في الدم في هذه الحالات.
قد ينتج عن الإستعمال طويل المدي للمضادات الحيوية فرط نمو الميكروبات المقاومة للدواء، عند حدوث ذلك أو حدوث تهيج أو حساسية أو حدوث عدوى على عدوى، يجب وقف العلاج بجيبتيدرم كريم ويتم إستعمال العلاج المناسب.
قد يتداخل إمتصاص ايودوكلورهيدروكسيكين في الدم عبر الجلد مع إختبارات وظائف الغدة الدرقية، لذا فإنه يجب وقف العلاج بجيبتيدرم كريم قبل إجراء هذه الإختبارات بمدة قدرها شهر.
قد يعطي ايودوكلورهيدروكسيكين نتيجة إيجابية خاطئة عند وجوده في البول عند إجراء إختبار كلوريد الحديديك للفينيل كيتون يوريا.
قد يحدث تلون خفيف للملابس عند إستعمال جيبتيدرم كريم وذلك لوجود مادة الايودوكلورهيدروكسيكين. هذا المستحضر ليس للإستخدام بالعين.
المرضي من الأطفال يكونوا أكثر عرضة من البالغين لحدوث تثبيط لل HPA axis الناتج عن إستعمال الكورتيكوستيرويدات الموضعية وذلك لكبر النسبة بين مساحة الجسم إلى وزن الجسم، وبالتالي زيادة مساحة الإمتصاص عبر الجلد.
الأعراض التالية وردت في الأطفال الذين يستعملون كورتيكوستيرويد موضعي: تثبيط ال HPA axis، عرض كوشنج، تأخر النموالخطي، نقصان الوزن، إرتفاع الضغط داخل الجمجمة.
ومن علامات التثبيط الأدرينالي في الأطفال: إنخفاض مستوي الكورتيزول في البلازما, وغياب الإستجابة لإثارة ال. ACTH

الحمل: يستعمل هذا الدواء أثناء الحمل فقط إذا كانت حاجة الأم إلىه أهم من الأخطار التي يتعرض لها الجنين. يجب ألا يستعمل الدواء في حالة الأم الحامل على مدي واسع بكميات كبيرة لفترات طويلة.
الرضاعة: يجب أن يؤخذ في الإعتبار أن توقف أو إستمرار العلاج بجيبتيدرم كريم يكون حسب أهمية الدواء للأم المرضعة.

الجرعة وطريقة استعمال Gebtiderm

طبقا لإرشادات الطبيب أو كما يلي:
تدهن طبقة رقيقة من جيبتيدرم كريم لتغطي المنطقة المصابة من الجلد تماما مرتين أو ثلاث مرات يوميا.
تحدد عدد مرات إستعمال الدواء بمدي خطورة الحالة، وتحدد مدة العلاج بمدي إستجابة المريض. في حالات تينيا القدم يكون العلاج طويل المدي ضروري ‘من 2 – 4 أسابيع ‘.

الحفظ: يحفظ في درجة حرارة من 2 – 30 درجة مئوية.

العبوة: علبة كرتون تحتوي على أنبوبة بها 20 جم كريم.

إنتاج: شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية.

صورة, عبوة, كريم, جيبتيدرم, Gebtiderm
صورة: عبوة كريم جيبتيدرم Gebtiderm
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: