جوسوي ايرونا – Joswe Irona | شراب لعلاج نقص الحديد

جوسوي ايرونا شراب Joswe Irona syrup

التركيبة: كل ٥ مل من جوسوي ايرونا شراب (Joswe Irona) تحتوي على ٥٠ ملغ عنصر الحديد على شكل الحديد (III) مركب هيدروكسيد بولي مالتوز: Iron (III) hydroxide- polymaltose complex, Elemental Iron 50mg per 5 ml.

الخصائص

المجموعة الدوائية: مضاد فقر الدم.

التنصيف العلاجي: B03AB05.

جوسوي ايرونا شراب: هو تركيبة الحديد لعلاج نقص الحديد الكامن وأنيميا نقص الحديد. الحديد هو المكون المهم من الهيموجلوبين، الميوجلوبين، والانزيمات التي تحتوي على الحديد. علاج نقص الحديد عند الرضع حتى النسة الأولى من العمر لها أهمية بالغة. نقص الحديد في هذا العمر يمكن أن يؤثر سلبنا على تطور الدماغ. بشكل عام، يمكن ان يسبب نقص الحديد التعب المزمن، وعدم القدرة على التركيز ، والتهيج والعصبية والصداع وفقدان الشهية، والتعرض للإجهاد والالتهابات وشحوب والشقوق في زورايا الفم (صدوع) وجفاف الجلد والشعر وأظافر هشه وكذلك فقدان الاهتمام في اللعب عند الأطفال.

الحديد في شراب جوسوي ايرونا موجود على شكل الحديد (III) مركب هيدروكسيد بولي مالتوز، حيث يتم تضمن الجزيئات الفردية في البوليمر الكربوهيدرات (Polymaltose) وهذا يمنع الحديد من التسبب في أي ضرر في الجهاز الهضمي. هذه الحماية تمنع تفاعلات الحديد مع الغذاء وعلاوة على ذلك فإنه يضمن التوافر البيولوجي للحديد.

إن الشكل الكيميائي للحديد (III) مركب هيدروكسيد بولي مالتوز يشبه الفيريتين وهو البروتين الطبيعي لتخزين الحديد ونتيجة لهذا التشابه يتم امتصاص الحديد من خلال الآليات الطبيعية.

الحديد (III) مرك هيدروكسيد بولي مالتوز لا يوجد لديه خصائص الموالية للأكسدة والتي تظهر مع املاح الحديد الثنائي التكافؤ.

دواعي استعمال جوسوي ايرونا Joswe Irona

  • علاج نقص الحديد الكامن وأنيميا نقص الحديد.
  • علاج وقائي من نفس الحديد خلال فترة الحمل.

الجرعة وطريقة استعمال Joswe Irona جوسوي ايرونا

الجرعة ومدة العلاج تعتمد على مدى نقص الحديد

  • نقص الحديد الظاهر: العلاج يستغرق حوالي ٣-٥ شهور حتى يتم التوصل الي معدل الهيموجلوبين الطبيعي. بعد ذلك يجب ان يستمر العلاج لعدة أسابيع أو للنساء الحوامل على الأقل حتى نهاية الحمل مع الجرعة مثل وصفها لنقص الحديد الكامنة لتجديد مخزون الحديد.
  • نقص الحديد الكامن: العلاج يستغرق حوالي ١-٢ أشهر.
الفئة العمرية نقص الحديد الظاهر نقص الحديد الكامن الجرعة الوقائية
الأطفال الرضع ٥-٢,٥ مل يومياً (٢٥-٥٠ ملغم عنصر حديد) ٥-٢,٥ مل يومياً (٢٥-٥٠ ملغم عنصر حديد) ٥-٢,٥ مل يومياً (٢٥-٥٠ ملغم عنصر حديد)
الاطفال (سنة -١٢) ١٠-٥ مل يومياً (٥٠-١٠٠ ملغم عنصر حديد) ٢,٥ -٥ مل يومياً (٢٥-٥٠ ملغم عنصر حديد) ٢,٥ -٥ مل يومياً (٢٥-٥٠ ملغم عنصر حديد)
الاطفال أكبر من ١٢ سنة ١٠-٣٠ مل يومياً (١٠٠-٣٠٠ ملغم عنصر حديد) ٥ – ١٠ مل يومياً (٥٠-١٠٠ ملغم عنصر حديد) ٥ – ١٠ مل يومياً (٥٠-١٠٠ ملغم عنصر حديد)
النساء الحوامل ٢٠- ٣٠ مل يومياً (٢٠٠-٣٠٠ ملغم عنصر حديد) ١٠ مل يومياً ١٠٠ ملغم عنصر حديد. ٥ – ١٠ مل يومياً (٥٠ -١٠٠ ملغم عنصر حديد.

ويمكن تقسيم الجرعة اليومية إلى جرعات منفصلة أو يمكن اتخاذها في وقت واحد. ينبغي أن تأخذ جوسوي ايرونا شراب أثناء أو مباشرة بعد الوجبات. يتم استخدام اداة القياس الجرعة للحصول على كمية الدقيقة من الجرعة. يمكن اضافة جوسسوي.
ايرونا شراب إلى عصير الفواكه أو الخضار أو مع زجاجات الحليب وحدوث أي تلوين طفيف لا يؤثر أي الطعم أو الفعالية.

موانع استعمال Joswe Irona

زيادة الحديد (مثل داء ترسب الاصبغة الدموية، داء هيموسيديريني) أو اضطرابات في استخدام الحديد (مثل فقر دم الرصاص، فقر الدم الحديدي الأرومات، والثلاسيميا) وفقر الدم الذي ليس سببه نقص الحديد (مثل فقر الدم الانحلالي).

التنبيهات والتحذيرات: ملاحظة هامة لمرضى السكري: ٠-٤ وحدة في كل ١ مل من الشراب في حالات فقر الدم بسبب الالتهابات الجرثومية أو الاورام الخبيثة يتم تخزين الحديد في الخلايا الشبكية البطانية حيث لا يتم الاستفادة منه إلا بعد علاج المرض الاساسي.

التداخلات الدوائية

حتى الان لم يلاحظ أي تفاعلات لان الحديد يكون مترابطا مع المركب، فإن التفاعلات الايونية لأن الحديد يكون مترابطا مع المركب فإن التفاعلات الايونية المعقدة مع مكونات الغذاء (فيتين، الاوكزالات، العفض الخ.. و أو مع الادوية (التتراسيكيلين، مضادات الحموضة) من غير المرجح ان تحدث ليس هناك انخفاض في قيمة فحص الدم في البراز الانتقائي للهيموغلوبين) للكشف عن الدم الخفي وبالتالي ليست هناك حاجة لوقف العلاج بالحديد.

الحمل والرضاعة: ولم تظهر الدراسات على الحيوانات أي خطر على الجنين، لم تظهر الدراسات على المرأة الحامل بعد الثلث الأول من الحمل أي أثار غير مرغوب فيها على الأم أو حديثي الولادة لا يوجد أي دليل علة وجود خطر خلال الاشهر الثلاثة الألوى أو تأثير سلبي في الجنين جوسوي ايرونا سراب من غير المحتمل ان تتسبب في أثار غير مرغوب فيها للطفل. خلال فترة الحمل والرضاعة لا ينبغي استخدام جوسوي ايرونا شراب إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي.

الآثار الجانبية

في حالات نادرة جدا يمكن ملاحظة التفاعلات الدوائية الضارة التالية بعد تناول جوسوي ايرونا شراب: الإمساك، الإسهال، غثيان، آلام في البطن، واضطرابات المعدة وعسر الهضم، والتقيؤ والطفح الجلدي، الشري، الحكة وطفح.
تلون البراز (يصبح داكن اللون) بسبب اخراج الحديد ليست ذات اهمية سريرية.
جوسوي ايرونا شراب لا يلون مينا الاسنان.

فرط الجرعة: لم يتم الإبلاغ عن حالات تسمم أو جرعة زائدة من الحديد حتى الآن.

  • إنتاج: Joswe

صورة , عبوة , شراب , جوسوي ايرونا شراب , Joswe Irona

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى