توقيت جرعة دواء ضغط الدم قد يقي صاحبه من النوبات القلبية

توقيت جرعة دواء ضغط الدم قد يقي صاحبه من النوبات القلبية

كشفت دراسة جديدة أن توقيت تناول أدوية ضغط الدم يجب أن يكون مختلفًا بين الأشخاص الذين يستيقظون مبكرًا وأولئك الذين يسهرون لتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

الساعة البيولوجية:

بحسب ما نشره موقع New Atlas نقلًا عن دورية eClinical Medicine، فإن الدراسة تناولت تأثير الساعة البيولوجية على فعالية الأدوية.

إيقاعات الساعة البيولوجية هي “ساعات” داخلية تعمل في كل الأنسجة والخلايا، وتتوافق مع دورة الليل والنهار.

اضطراب هذه الإيقاعات يرتبط بأمراض متنوعة مثل النوبات القلبية والزهايمر والسرطان.

كما تلعب دورًا في تنظيم ضغط الدم، مما يؤثر على صحة القلب بشكل مباشر.

أنماط زمنية:

تختلف إيقاعات الجسم بين الأفراد، فبعض الأشخاص يستيقظون مبكرًا ويكونون في قمة نشاطهم صباحًا، بينما يفضل آخرون السهر ويكونون أكثر يقظة في المساء.

سلوكيات الساعة الداخلية:

توصل باحثون من جامعة دندي الأسكتلندية ومركز أبحاث هيلمهولتز ميونيخ الألماني إلى أن الأنماط الزمنية تؤثر على فعالية أدوية ضغط الدم.

يقول كينيث ديار، عالم الأحياء في الساعة البيولوجية من مركز هيلمهولتز ميونيخ، إن لكل شخص ساعة بيولوجية تحدد نمطه الزمني، وهذا يؤثر على الوظائف البيولوجية على مدار اليوم، بما في ذلك كيفية استجابة الجسم للأدوية.

نوبات قلبية وسكتات دماغية:

قام الباحثون بتحديد الأنماط الزمنية للمشاركين من خلال استبيانات. ثم درسوا العلاقة بين توقيت تناول الدواء والنمط الزمني وتأثيرهما على دخول المستشفى بسبب نوبة قلبية غير مميتة أو سكتة دماغية غير مميتة.

مزامنة وقت الجرعات:

وجد الباحثون أن النوبات القلبية غير المميتة انخفضت عندما تم تناول الأدوية في الوقت المناسب للنمط الزمني للفرد. الأشخاص الصباحيون الذين تناولوا أدويتهم صباحًا، والمسائيون الذين تناولوها مساءً كانوا أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية غير مميتة.

بينما لم يكن هناك ارتباط واضح بين توقيت الجرعة والنمط الزمني لأحداث السكتة الدماغية.

فاعلية أكثر للعقاقير العلاجية:

قال فيليبو بيجازاني، استشاري أمراض القلب الفخري في كلية الطب بجامعة دندي وأحد الباحثين الرئيسيين في الدراسة، إن الدراسة أظهرت لأول مرة أن مراعاة النمط الزمني عند تحديد توقيت جرعات الأدوية الخافضة للضغط يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

وهذا يشير إلى ضرورة أن يأخذ الأطباء الأنماط الزمنية الفردية في الاعتبار عند وصف الأدوية، لتحسين النتائج باستخدام العلاجات الحالية.

أضف تعليق

error: