معلومات عن جبل طارق.. شيّقة وسريعة

 

جبل طارق (Gibraltar) إحدى المناطق التي تتبع التاج البريطاني خارج حدوده الجغرافية. تتكون جغرافيا من رأس صخري يقع في طرف إسبانيا الجنوبي ويفصلها عنها برزخ رملي، كما تبعد الصخرة عن الشاطيء الأفريقي (عند المغرب) حوالي 22،5 كم.

هيمن العرب على جبل طارق إثر فتح الأندلس عام 711 م على يد الفاتح العربي الشهير طارق بن زياد (ومن هنا جاءت التسمية).

وقد حصنها العرب منذ ذلك الحين إلا أن إسبانيا انتزعتها منهم لعدة سنين (من 1309 إلى 1333) حيث استردها العرب واحتفظوا بها حتى عام 1462 حينما بسط الإسبان سيطرتهم عليها، وفي عام 1704 استولي عليها البريطانيون واعترف بسيادتهم عليها عام 1713 بموجب معاهدة أوترخت.

وفي عام 1830 جعلها البريطانيون مستعمرة من مستعمرات التاج.

ومنذ ذلك الحين لم تكف إسبانيا عن المطالبة بجبل طارق، وقد أجري استفتاء عام 1967 لتقرير مصير المستعمرة فأيدت الغالبية العظمي من السكان البقاء تحت نفوذ التاج البريطاني.. ولكن المحاولات الإسبانية لم تيأس بل هي مستمرة حتى هذه اللحظة، والمفاوضات مستمرة بين الجانبين البريطاني والإسباني – بمشاركة السكان المحليين – حول تقنين الوضع النهائي للمستعمرة التي أصبحت تتمتع بحكم شبه ذاتي حاليا، حيث يتولى إدارتها حاكم عام بريطاني تعينه الملكة في بريطانيا وهو في الوقت ذاته القائد العام، يعاونه مجلس تنفيذي يتألف من ثمانية أشخاص نصفهم يعين بحكم الوظيفة والنصف الآخر يختاره الحاكم، تتولي بريطانيا الأمور السيادية مثل الشئون الخارجية والدفاع والأمن القومي، بينما يتولي السكان الأصليون الشئون الداخلية، بالإضافة إلى مجلس تشريعي منتخب ومعين يتألف من 12 عضوا..

مساحة المستعمرة حوالي 6،5 كم² وعدد سكانها حوالي 30 ألفا أغلبهم من أصل إيطالي وبرتغالي وإسباني ولغتها الرسمية الإنجليزية (رغم أن أغلبية السكان يتحدثون أيضا الإسبانية) والديانة السائدة هي الكاثوليكية (حوالي 78%) وفيها أقلية مسلمة (8،5%) وأخري بروتستانتية (8%) تعتمد اقتصاديات المستعمرة على السياحة وتجارة الترانزيت والعملة المتداولة هي جنيه جبل طارق والجنيه الاسترليني

هذا بالنسبة للمستعمرة، ولكن يوجد أيضا صخرة جبل طارق وهي شبه الجزيرة (التي تحدثنا عنها) في الجزء الجنوبي من إسبانيا عند الطرف الشرقي لمضيق جبل طارق، واسمها القديم كان كالبي ولكنها سميت باسمها الحالي بعد فتح طارق بن زياد للأندلس. سميث أيضًا جبل الفتح وأقصي ارتفاع لها 425 مترا.

وهناك كذلك مضيق جبل طارق وهو المضيق بين إسبانيا والمغرب ويصل البحر المتوسط بالمحيط الأطلسي وهو الذي اجتازه طارق بن زياد في طريقه لفتح الأندلس وقد دعاه العرب كذلك بحر الزقاق طوله حوالي 58 كم أما عرضه فيتراوح بين 13-43 كم.

معلومات سريعة:

  • يفصل مضيق جبل طارق بين قارتي أوروبا وأفريقيا.
  • يصل مضيق جبل طارق بين المحيط الاطلسي والبحر الأبيض المتوسط.
  • يقع مضيق جبل طارق على الخريطة بين إسبانيا “في أوروبا” شمالاً والمغرب “في إفريقيا” جنوباً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: