جاناتون – Ganaton | لعلاج الأعراض المعدية والمعوية

جاناتون Ganaton / ايتوبريد هيدروكلوريد 50 ملجم Itopride HCL

دواعي استعمال جاناتون

يستخدم ايتوبريد هيدروكلوريد ( المادة الفعالة في جاناتون ) في علاج الاعراض المعدية والمعوية من عسر الهضم الوظيفي، والتهاب المعدة المزمن مثل: الاحساس بالانتفاخ والشبع المبكر، والألم في الجزء العلوي من البطن، أو احساس بعدم الراحة وفقدان الشهية وحرقة في المعدة، والغثيان، والقيء.

الجرعة وطريقة الاستعمال
البالغون: الجرعة الموصي بها من ايتوبريد هيدروكلوريد للمرضي البالغين 150 ملجم يوميا (قرص واحد 50 كجم ثلاث مرات يوميا قبل الطعام). وربما يتم تخفيض الجرعة حسب عمر المريض والاعراض (انظر التحذيرات).

مدة العلاج: في الدراسات الاكلينيكية (السريرية) تم تناول ايتوبريد هيدروكلوريد لمدة وصلت الي 8 اسابيع.

موانع استعمال جاناتون: يحذر استعمال ايتوبريد هيدروكلوريد للمرضي الذين يعانون من حساسية معروفة للايتوبريد هيدروكلوريد او اي من المواد التي تحتوي عليها التركيبة. لا ينبغي ان يستخدم ايتوبريد هيدروكلوريد للمرضى الذين تضرهم الزيادة بحركة المعدة والامعاء، علي سبيل المثال النزيف المعدي/المعوي او انسداد الامعاء او انثقابها.

التحذيرات والاحتياطات
عامة: ايتوبريد هيدروكلوريد يعزز عمل الأسيتايل كولين وقد يسبب ذلك اعراضا جانبية. لا تتوفر بيانات عن استخدام الدواء علي المدي الطويل.

الاستعمال في الاطفال: لم يستدل علي سلامة هذا المنتج للاطفال الذين تقل اعمارهم عن سن 16 عاما.

الاستعمال في الشيخوخة: بوجه عام ينبغي توخي الحذر في تناول أو متابعة ايتوبريد هيدروكلوريد في المرضى المسنين ممن يعانون من انخفاض بوظائف الكبد والكلى.

الحمل والرضاعة: لا توجد دراسات كافية في النساء الحوامل، لذلك لا ينبغي ان يستخدم ايتوبريد هيدروكلوريد اثناء الحمل الا اذا كانت الفوائد تفوق المخاطر المحتملة.

المخاض والولادة: ليس هناك أي آثار معروفة من ايتوبريد هيدروكلوريد علي المخاض أو الولادة.

المرضعات: لان ايتوبريد يفرز في الحليب في الفئران ويسبب احتمال ردود الافعال السلبية في الاطفال الرضع، ينبغي اتخاذ قرار ما اذا كان وقف الرضاعة أو الدواء، مع الاخذ في الاعتبار اهمية الدواء للام.

ردود الفعل السلبية
ردود الفعل اثناء التجارب السريرية
في التجارب السريرية (المرحلة الاولي_المرحلة الثالثة) كانت القدرة علي تحمل ايتوبريد هيدروكلوريد جيدة ولم تظهر اية اعراض جانبية خطيرة.تم الابلاغ عن 19 عرض جانبي للعقار في 14 مريضا من اصل 572 مريض بنسبة حدوث بلغت 2.4 % تمثلت معظم الاعراض الجانبية التي حدثت في اكثر من مريض في الاسهال في 4 حالات (7،. %)، والصداع في حالتين(3،. %)وألم في البطن في حالتين (3،. %).
كانت بين النتائج المعملية الغير عادية التي لوحظت اثناء التجارب، انخفاض عدد كريات الدم البيضاء (Leukocytopenia) في 4 حالات(7،. %)، وزيادة هرمون البرولاكتين في حالتين(3،. %)

خبرة ما بعد التسويق والدراسات الاكلينيكية الجارية: تم الابلاغ عن الاعراض الجانبية التالية في المرضي الذين يتناولون ايتوبريد هيدروكلوريد.

اضطرابات الدم والجهاز الليمفاوي:
قلة كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية.

اضطرابات جهاز المناعة:
تفاعل تافيه.

اضطرابات الغدد الصماء:
زيادة مستوي البرولاكتين والتثدي لدي الرجال.

اضطرابات الجهاز العصبي:
دوخة،صدراع، وارتعاش.
اضطرابات الجهاز الهضمي.
اسهال، امساك، ألم في البطن، زيادة الافرازات اللعابية وغثيان.

اضطرابات الكبد والقنوات المرارية:
اليرقان (اصفرار).
اضطرابات الجلد وألانسجة اسفل الجلد
طفح جلدي، احمرار، حكة.

الجرعة الزائدة: لم تكن هناك اي من الحالات المبلغ عنها في جرعة زائدة من البشر. في حالات الجرعة المفرطة يجب اتخاذ التدابير المعتادة كغسيل المعدة وعلاج الاعراض.

مزيد من المعلومات عن Ganaton جاناتون

التخزين: يجب حفظ أقراص جاناتون ذات كسوة فيلمية بعيدا عن الضوء والرطوبة في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
لا تستخدم الدواء بعد انتهاء فترة الصلاحية. يحفظ بعيداً عن متناول الاطفال.

شكل العبوة: أقراص جاناتون مقسمة، وبيضاء وذات طبقة فيلمية، وتحتوي علي 50 ملجم من المادة الفعالة، في ثلاثة شرائط كل شريط يحتوي علي 10 أقراص فيلمية .

انتاج: شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية
بتصريح من معامل أبوت.

صورة, عبوة ,جاناتون, Ganaton
صورة: عبوة جاناتون Ganaton
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: