جابابنتين – Gabapentin | مضاد للإختلاجات، لمعالجة الصرع

جابابنتين كبسول Gabapentin Capsules

دواعي استعمال جابابنتين

الفصيلة العلاجية: جابابنتين مضاد للإختلاجات.
تأثيرات الدواء الطبية: لمعالجة الصرع/ لمعالجة ألم الإعتلال العصبي.

موانع استعمال جابابنتين
لا تتناول هذا الدواء:
– قبل استشارة الطبيب.
– عندما تكونين في فترة الحمل أو في فترة الرضاعة أو إذا كنت تعاني/ن مأو إذا عانيت في الماضي من خلل في وظيفة الكلى/ المسالك البولية، إذا كنت تعاني/ن من إضطرابات مؤلف من عدة أنواع من الإختلاجات التي تشمل إختلاجات من نوع النوبات الصرعية الغيابية.

التفاعلات بين الأدوية: اذا كنت تتعاطى/ن دواء اضافياً بما في ذلك أدوية تصرف بدون وصفة طبية وإضافات غذائية أو إذا أنهيت العلاج الآن بدواء آخر، فيجب إعلام الطبيب المعالج، وذلك لتفادي الأخطار أو عدم النجاعة الناتجة عن التفاعلات بين العقاقير، خاصة بما يتعلق بالمورفين، مضادات الحموضة (مثلا التي تحتوي ألومنيوم ومغنيزيوم)، أدوية لعلاج القرحة في الجهاز الهضمي مثل سيميتيدين، الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي (كالأدوية المهدئة، المنومة، أدوية باركينسون).

الأعراض الجانبية: إضافة الى التأثيرات الطبية المرغوبة للدواء، فقد تظهر أثناء فترة استعماله بعض الأعراض الجانبية مثلاً: تلوثات تحصل بسهولة أكثر، تعداد منخفض لخلايا الدم البيض، فقدان الشهية للطعام أو زيادة الشهية للطعام، غضب، قلق، صعوبة في النطق، صعوبات فى النوم، صداع، حساسية فى الجلد مثل الشعور بسخونة، زيادة أو إنخفاض في المنعكسات، ضغط دم مرتفع، تورد، ألم في الحنجرة، سعال، جفاف الأنف، مشاكل فى الأسنان، إلتهاب فى اللثة، حب الشباب، نقط دموية على الجلد، إحمرار أو حكة فى الجلد، حويصلات على الجلد، آلام مفصلية، صعوبة في الوصول إلى إنتصاب القضيب التناسلى/ الحفاظ على إنتصابه، غثيان أو تقيؤ، نعاس، دوار، إرهاق، ارتجاف، وذمة، آلام في العضلات، جفاف في الفم أو في الحنجرة. أما اذا لم تختف هذه الأعراض، فيجب مراجعة الطبيب لتخفيض الجرعة الدوائية.

فشل كلوي، هبوط في نسبة الصوديوم في الدم، إرتخاء العضلات، طنين في الأذنين، تسرب البول، إحمرار الجلد، نمو الثديين (لدى الرجال)، إنخفاض فى عدد الصفيحات الدموية، دوار، نعاس، إسهال، جفاف الفم، وذمة، إزدياد الوزن، شكل المشي غير إعتيادي، نسيان، ترنح (صعوبة في تناسق العضلات، قلة التوازن)، طفح، إضطرابات في الرؤية، الإصابة بجروح بشكل عفوي، وهن، ألم في الظهر، إمساك، غازات في الجهاز الهضمي، غثيان، إرتباك، إنخفاض في حاسة اللمس، دوار (فيرتيفو)، إضطرابات في التنفس، إلتهاب في البلعوم أو في القصبات، تساقط الشعر، عدم ثبات نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

الأعراض الناجمة عن التوقف الفجائى للمستحضر: قلق، صعوبات فى النوم، الشعور بالمرض، ألم، تعرق، ألم في الصدر. الأعراض التي تقتضي اهتماماً خاصاً تغير فى المزاج مثلا عدم الراحة، عصبية، تصرفات عدوانية، إنفعال، إكتئاب نفسي، هذيان، تفكير غير عادي، تشوش الرؤية أو رؤية مزدوجة، إختلاجات، حركات رجية، ترنح (صعوبة في تناسق العضلات، فقدان في الوجه، اللسان، أو الأطراف (نادرا). يجب التوجه للطبيب حالا (بلغ عن هذه الأعراض أيضا لدى الأطفال بشكل خاص).

ردود فعل تحسسية تشمل علامات مثلا حكة، ألم في الصدر، وإنتفاخ اليدين، راحتي الرجلين، الكاحلين، الوجه، الشفتين أو الحنجرة (قد يصعب الأمر على التنفس / البلع)، هذيان، نبض سريع و/أو شرى (طفح حاك في الجلد)، متلازمة ستيفن جونسون (قد يتجلى الأمر بحويصلات، تقشر أو نزف فى الجلد حول الشفتين، العينين، الفم، الأنف والأعضاء التناسلية، علامات تشبه الإنفلوإنزا وسخونة عالية)، ألم في العضلات، سيلان أو إنسداد الأنف، ألم فى الحنجرة، إلتهاب فى الكبد، إرتفاع فى أنزيمات الكبد يتجلى بيرقان، إرهاق، إلتهاب في البنكرياس يتجلى بألم متواصل في البطن، غثيان، تقيؤات، إختلاجات بوتيرة / بشدة أكبر مما كانت عليه قبل تناول المستحضر، ألم في الصدر، نبض سريع جدا، راجع /ي الطبيب حالاً.

معلومات إضافية عن Gabapentin جابابنتين

التخزين: يجب حفظ هذا الدواء في مكان جاف، دون 25 درجة مئوية، بعيداً عن متناول الأطفال.
بواسطة: Teva Pharmaceutical Industries Ltd

صورة, عبوة, جابابنتين, Gabapentin
صورة: عبوة جابابنتين Gabapentin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: