ثقافة توفير الأموال

صورة , رجل , التوفير , توفير الأموال
توفير الأموال

في الوقت الذي تكون في المصاريف مرتفعة والدخل قليل فإن هذا الزمن يكون هو الزمن المناسب لتوفير الأموال.

كيف يمكننا توفير الأموال؟ ولماذا يجب علينا التوفير؟

قال “د. سليم صوالحة” مساعد المدير العام في البنك التجاري العام الأردني. يعتبر التوفير شيء مهم جدا كما يجب علينا التوفير حتى يمكننا التحلي بما يسمى الاستقرار المالي لأن الأوضاع من حولنا تتغير كل يوم بجانب أهمية التوفير للشعور براحة البال عند التعرض لظروف طارئة مثل فقدان الوظيفة على سبيل المثال.

وأضاف الأستاذ “سليم صوالحة” هناك بعض الطرق العديدة لتوفير الأموال ولكن في البداية يجب علينا تحديد ماهية المصاريف الخاصة بنا، لذلك يجب أن يكون لدينا دراية بكيفية بإدارة المصاريف على الأكل خارج المنزل على سبيل المثال أو المصاريف على المنزل والفواتير والأكل خارج البيت إلخ إلخ..

هل يُفضل كتابة المصاريف في شيت إكسيل؟

بالطبع يُفضل كتابة وتدوين المصاريف الخاصة بنا في ورقة أو في شيت إكسيل ويتم تصنيفها في عدة أبواب منها على سبيل المثال المناسبات الاجتماعية والفواتير والكهرباء والماء وبنزين السيارة إلخ إلخ.

من الأخطاء الشائعة عند بعض الناس أن يتم صرف الأموال فور توفرها معهم ثم يمكنهم توفير المتبقي منها ولكن هذا يعتبر خطأ كبيرا حيث يجب الدفع للنفس أولا ثم الدفع للناس عن طريق توفير 10% من صافي الدخل على جنب فور توفر الأموال حيث يجب علينا وضع 50 دينار عند دخول 500 دينار في راتبنا كما يجب علينا توفير حساب للطوارئ كافي لمدة 6 أشهر على الأقل لإمكانية التعرض لفقدان الوظيفة في أي وقت مما سيستدعي منا البحث عن وظيفة أخرى والحصول عليها في غضون 6 أشهر تقريبا.

وأردف “سليم” يجب أيضا أن يكون لدينا هدف واضح للمصاريف مثل هدف السفر الذي يتم التخطيط له طوال العام إلى جانب ضرورة معرفة الفرق بين الرغبة والحاجة كركوب السيارة كل يوم أو العمل على امتلاكها.

كيف يمكننا مساعدة أولادنا مع قلة الدخل؟

عند ملاحظتنا عدم القدرة على مساعدة أبنائنا نتيجة قلة الدخل أو لأن الدخل يعتبر كافي فقط لتغطية أساسيات الحية فإن الحل حينئذ يتمثل في زيادة الدخل الشهري مع تقليل المصاريف.

يمكننا زيادة الدخل عن طريق عدة أمور منها استثمار الذات وتنمية القدرات والمهارات مع تطوير النفس أو العمل الإضافي، لذلك فإن أفضل طريقة لزيادة الدخل هي الترقية وليس الزيادة السنوية.

أما عن جمعيات التوفير التي يقوم بها البعض فإنني لا أحبذها كثيرا لإمكانية حدوث مشاكل بين الأفراد بسببها ولكن في حالة أن الجمعية هي الوسيلة الوحيدة للتوفير فلا بأس بها كما أنني أفضل أن يكون لدينا حساب توفير خاص بنا وهي الطريقة الأفضل من وجهة نظري للتوفير.

الخدمات التي يقدمها البنك التجاري الأردني لتوفير الأموال

تم تهيئة الرصيد الافتتاحي في البنك التجاري الأردني حوالي 100 دينار فقط حتى يمكننا المساهمة في توفير الأموال من قِبل الأشخاص أو العملاء كما لدينا خدمة التوفير الآلي للتحويل من الحساب الجاري للتوفير بجانب وجود الجوائز التي تتمثل أسبوعيا في حوالي 5000 دينار و 50000 ألف دينار شهريا و 500000 دينار مرة واحدة كجائزة كبرى..

وأضاف الأستاذ “سليم صوالحة” إنني أنصح الجميع بأن يكون لديه حساب توفير له وللأطفال كذلك كما يجب أن يكون لدينا limited access على هذا الحساب بجانب أهمية التوفير الآلي مع ضرورة وجود مستشار مالي لكل عميل في البنك متمثلا في موظفي البنوك.

وأخيرا، يجب أن يكون لدينا إيجابية تجاه الأموال وكيفية التعامل معها والعمل على زيادتها بصورة دائمة مع أهمية المناقشة مع الأطفال وتخصيص ميزانية خاصة بهم منذ الصغر مع تشجيعهم على التوفير بصورة مستمرة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: