تينورمين – Tenormin | لضغط الدم المرتفع، الذبحة الصدرية

تينورمين أقراص مغلفة ومحلول للحقن Tenormin / أتينولول Atenolol

التركيب: أقراص تينورمين تحتوي على 25 مجم، 50 مجم أو 100 مجم من اتينولول طبقا للفارماكوبيا الاوروبية.
محلول الحقن الوريدي مائي متساوي التوتر فاصل الملوحة يحتوي علي 5 مجم من اتينولول طبقا للفارماكوبيا الاوروبية في 10 ملليمتر.

دواعي استعمال تينورمين

1. ضغط الدم المرتفع.
2. الذبحة الصدرية.
3. اختلال الايقاع القلبي.
4. الاحشاء العضلي القلبي، التدخل المبكر والمتأخر.

الجرعه وطريقة اعطاء دواء Tenormin تينورمين
يجب ضبط الجرعات حسب المتطلبات الشخصيه للمرضي بحيث يبدأ باقل جرعة ممكنة فيما يلي بعض الارشادات.
الكبار:
ضغط الدم الرتفع: قرص واحد يوميا يستجيب معظم المرضي لجرعه واحدة في اليوم مقدارها 100 مجم تعطي بالفم ولكن يستجب بعض المرضي لجرعة مقدارها 50 مجم يوميا .ستصل الفعاليه الى حدها الاقصي بعد ما بين 1-2 اسبوع ويمكن تخفيض ضغط الدم بمقدار اكثر بالجمع بين تينورمين واي عقاقير اخري مخفضة لضغط الدم مثلا اعطاء التينورمين مع مدر للبول يعطي فعاليه اكثر في علاج ضغط الدم المرتفع.
الذبحة الصدرية: يستجيب معظم المرضي بالذبحه الصدرية لجرعة يومية مقدارها 100 مجم تؤخذ بالفم مرة واحدة أو لجرعة مقدارها 50 مجم تعطي مرتين في اليوم من المستبعد تحقيق أي فائدة اضافية بزيادة الجرعه.
اختلال الايقاع القلبي: ان الجرعة الملائمة المبدئية من التينورمين هي 2.5 مجم (.5ملليمتر) يتم حقنها في الوريد حيث يتم الحقن خلال 2.5 دقيقه من الوقت (1 مجم /دقيقه ) يمكن تكرار هذه الجرعه كل 5 دقائق حتي ظهور استجابة وحتي الوصول للجرعة القصوي 10 مجم في حالة اعطاء التينورمين بالتسريب بالوريد بمقدار.15 مجم /كم وزن يتم اعطاءها في فترة 20 دقيقة وان دعت الية الحاجة يمكن تكرار الحقن أو التسريب بالوريد كل 12 ساعة بعد ما يتم اختلال الايقاع القلبي بحقن تنورمين بالوريد يتم اعطاء 50-100 مجم يوميا بالفم في جرعة واحدة.
الاحتشاء العضلي القلبي: التدخل المبكر بعد الاحتشاء العضلي القلبي الحاد للمرضى الملائمين للعلاج بمضادات مستقبلات بيتا بالوريد والقادمين خلا 12 ساعة من بدء الم الصدر يعطى تينورمين 5-10 مجم عن طريق الحقن بالوريد بأناه وتمهل حيث يتم الحقن بمقدار 1 مجم /دقيقة تتبعة جرعة 50 مجمبالفم بعد 15 دقيقة بشرط عدم حدوث تاثيرات معاكسة نتيجة الجرعة بالوريد .ويتبعه ايضا اعطاء مقدار 50 مجم من التينورمين بالفم بعد 12 ساعه من اعطاء الجرعة بالوريد وبعد 12 ساعة اخري تعطي جرعة 100 مجم بالفم مرة واحدة في اليوم في حالة حدوث بطء في ضربات القلب أو انخفاض في الضغط أو حدوث تأثيرات معاكسة فيجب ايقاف استخدام تينورمين.
التدخل المتأخر عقب الاحتشاء العضلي القلبي الحاد للمرضي الذين يحضرون للعلاج بعد مضي بضعه ايام من الاصابة بالاحتشاء العضلي القلبي الحاد تعطي جرعة (100 مجم يوميا بالفم) من التيتورمين بصفه معالجة وقائية طويلة المدى للاحتشاء العضلي القلبي.
كبار السن: يمكن تخفيض الجرعة المطلوبة خاصة في حالة المرضي بضعف الوظائف الكلوية.
الاطفال: حيث انة يتم افراز التينورمين من خلال الكلية لذلك يجب تخفيض الجرعة في حالات الضعف الشديد في الوظائف الكلوية
لا تحدث حالات تراكم تينورمين واضحه في المرضي ذو تصفية كرياتنين اعلي من 35 ملم / دقيقة /1.73م2 ( المعدل المعتاد هو -10-15مل /دقيقة /1.73م2)
للمرضي ذو تصفية كرياتنين مقدارها اقل من15-35 مل /دقيقه /1.73م2 ( تعادل كرياتين مصل مقدارة 300-600مايكرومول/لتر) يجب ان تكون الجرعة التي تؤخذ بالفم مقدارها25 مجم يوميا أو 50 مجم علي ايام متبادلة وجرعة الحقن بالوريد مقدارها 10 مجم مره كل اربعه ايام
يجب اعطاء المرضى الذين يتم لهم عمليه الديلزة جرعه بالفم مقدارها 50 مجم بعد كل عمليه ديلزه ويجب ان يتم ذلك تحت اشراف المستشفى حيث قد تحدث حالات هبوط واضح لضغط الدم.

نواهي وموانع استعمال تينورمين Tenormin
ان تينورمين مثله مثل أي دواء اخر من مضادات مستقبلات البيتا ،يجب ان لا يستعمل في حالة المرضي بأي من الحالات الاتيه:
الحساسيه الشديده المعروفه للماده الفعاله أو السواغه أو في أي مرضي ببطء ضربات القلب (اقل من 45 bpm) أو الصدمه القلبيه أو هبوط ضغط الدم أو حموضية ايضية أو خلل شديد بالدورة الدموية الشريانية بالاطراف أو بطء التوصيل الكهربائى في القلب من الدرجة الثانية أو الثالثة أو متلازمة الجيوب العليله غير المعالجه أو قصور القلب غير المتحكم فيه.

التحذيرات الخاصة والاحتياطات
ان تينورمين مثله مثل أي دواء اخر من مضاات مستقبلات البيتا.
يجب عدم التوقف عن استعماله فجأة يمكن تخفيض مقدار الجرعات تدريجيا خلال 7-14 يوما وذلك لتسهيل تخفيض جرعه مضاد مستقبلا ت بيتا ويجب متابعه المرضى اثناء فتره توقف العلاج خاصة في المرضي المصابين بامراض الشرايين التاجية.
في حاله التخطيط لاجراء جراحه للمريض وتم اتخاذ القرار يتوقف العلاج بمضاد مستقبلات بيتا يجب ان يتم هذا على الاقل قبل 24 ساعه من اجراء الجراحه وسيتم تقدير الفائده بتوققف العلاج بمضاد مستقبلات بيتا لكل مريض علي حده وفي حاله استمرار العلاج يجب اختيار ماده مخدرة ذات تاثير سلبي اقل علي عضله القلب وذلك لتقليل مخاطر التاثير السلبي علي عضله القلبب يجب اتخاذ الحيطه ضد تفاعلات العصب الحائر عن طريق اعطاء اتروبين بالوريد.
– بالرغم من انه لاينصح باستعمالة في حالات قصور القلب غير المتحكم فيه (راجع نواهي الاستعمال) فانه يمكن استعمالها في حالات المرضي الذين امكن التكم في حالات قصور القلب لديهم يجب اتخاذ الحيطه في حاله المرضي ذو احتياطي قليل في وظائف القلب.
ربما يزيد عدد مرات ومده الذبحه في المرضي الذين يعانون من ذبحه برينزميتلز وذلك نتيجه لعدم التعامل مع مستقبلات الفا والتي تؤدي الي انقباض الشرايين التاجيه ان تينورمين عبارة عن مضاد اختيارى لمستقبلات بيتا 1 لذلك يمكن استعماها ولكن يجب توخى الحذر الكامل.
بالرغم م منع استعمالها في حالات الدورة الشريانية في الدوره الشريانية الطرفية اضطرابا شديدا (راجع نواهي الاستعمال) فانها قد تؤدي الى تفاقم حالات اقل شدة من اضطراب الدوره الشريانيه بالاطراف.
نظرا لتاثيرها السلبى على مدة التوصيل فيجب اتخاذ الحيطه إذا ما اعطيت الى مرضى يعانون من بطء التوصيل الكهربائي في القلب من الدرحه الاولى.

الإحتياطات الخاصة بالتخزين:
أقراص تينورمين: لا تحفظ فوق درجة الحرارة 25 درجة مئوية، بعيدا عن الضوء والطوبة.
حقنة تينورمين: لا تحفظ فوق درجة الحرارة 25 درجة مئوية، بعيدا عن الضوء.

من: أسترازينيكا – مصر.

صورة,تصميم, تينورمين, Tenormin
صورة/تصميم: تينورمين Tenormin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: