من هو توماس جيفرسون؟

من هو توماس جيفرسون؟

توماس جيفرسون (Thomas Jefferson) سياسي أمريكي متعدد الأنشطة أصبح الرئيس الثالث للولايات المتحدة الأمريكية. ولد عام 1743 واشترك في الكفاح الأمريكي لنيل الاستقلال عن بريطانيا، ويعتبر الواضع الرئيسي لوثيقة إعلان الاستقلال عام 1776 ودعا فيها إلى فكرة الديمقراطية الزراعية أيضا.

أصبح عضوا بالهيئة التشريعية في ولاية فيرجينيا من 1776 حتى 1779، وأثناء ذلك وضع أسس إلغاء الوقف وقصر الوراثة على الابن البكر وسمح بالحرية الدينية ونظام المدارس العامة.

عين وزيرا مفوضا للولايات المتحدة في فرنسا من 1785 حتى عام 1789، ثم وزيرا للخارجية من 1790 إلى 1793 وأنشأ أثناء ذلك الحزب الديمقراطي الجمهوري عام 1792.

تم انتخابه رئيسا للجمهورية عام 1801 وحكم لفترتين رئاسيتين، أثناء الأولي اشتري ولاية لويزيانا من فرنسا عام 1803 وضمها للولايات المتحدة، بينما أدت محاولاته أثناء فترة رئاسته الثانية لتنفيذ بعض الإجراءات كقانون حظر التجارة (عام 1807) إلى نشأة معارضة قوية ضده. أنهي فترة رئاسته الثانية عام 1809 واعتزل الحياة العامة وأقام في ضيعته في مونتيشيللو حيث عمل على إنشاء جامعة فيرجينيا واستمر في نشاطه العلمي والمعماري والسياسي، وكان مؤمنا بأن الشعب المستنير نتيجة التربية الحرة يستطيع أن يحكم نفسه في ظل الجمهورية الديمقراطية حكما أفضل مما يتاح له في ظل غيرها من النظم. توفي عام 1826.

فيما يلي ثلاث حقائق مثيرة للاهتمام حول جيفرسون للمعرفة:

  1. كان توماس جيفرسون يحب الكتب. وقد باع -الرئيس الثالث-، بعد تقاعده، مكتبته المكونة من 6500 مجلد إلى مكتبة الكونغرس بعد أن نهبها البريطانيون.. وقال لجون آدامز: “لا أستطيع العيش بدون كتب”.
  2. جيفرسون كان أيضًا خبيرًا اقتصاديًا. فقد كان منخرطًا بعمق في النظرية الاقتصادية، التي تعلم أن يحبها خلال فترة وجوده في فرنسا. كان صديقًا ومترجمًا للمنظرين الأوروبيين البارزين ؛ كان يؤمن بسياسات السوق الحرة، وعارض الأوراق النقدية كعملة.
  3. وقد كان جيفرسون أيضًا مهندسًا معماريًا. قام بتصميم القاعة المستديرة لجامعة فيرجينيا، ومنزله في مونتايسلو، ومبنى الكابيتول بولاية فرجينيا في ريتشموند.

كما أنّ لدينا أيضًا ما تحب الاطلاع عليه..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: