توصيات ونصائح في بدايات العام الجديد 2021 لبدء تحقيق الأهداف بمنهج وخطى واضحة

أيام قليلة وتُقدِم علينا بدايات العام الجديد 2021 ويلملم العام الحالي ما تبقى من أوراقه ويحمل معه مفارقاته ومفاجآته ويذهب بلا عودة، تاركاً لنا حفنة من الذكريات بعضها مؤلم وبعضها الآخر مفرح، وقد أخذت منا الكثير من طاقتنا ومشاعرنا وعشناه وعايشناه بتفاصيل كثيرة ما زالت وستظل عالقة بالذاكرة.

ثم على الفور سيحل محله عام آخر يحتضن وجه العالم، يحل علينا حاملاً في جعبته الكثير من الأسرار والمفارقات أيضاً والتي نتمنى من كل قلوبنا أن تكون طيبة وسارة وأن تحمل لنا فرحاً ينسينا كل ما مر من أوجاعنا.

وفي بداية هذا العام من الرائع أن نبدأ كل ما هو إيجابي وطيب ومن المجدي أيضاً أن نذكر أنفسنا بما ينفعنا في ديننا ودنيانا، وعاجل أمرنا وآجله، وما أجمل أن نستعرض خبراتنا السابقة ونضع أيدينا على مواطن الخلل فينا، ونسعى إلى إصلاحها، وما أجمل أن نراقب نوايانا فننتبه إليها ونجددها!

ثم يليق بنا بعد أن نجدد نوايانا ونرسم لغدنا المشرق أفضل الخطط وأجمل الأهداف ونستعد للسعي إلى تحقيها بكل ما أوتينا من قوة العلم والإرادة ومن وسائل الاجتهاد، أن ننشر حولنا كل ما يدعو إلى البهجة والسرور، وكل ما يحمل من حولنا على التفاؤل والأمل، وكل ما يجدد ينابيع السعادة والحب ويجعلها تتدفق في القلوب.

وأخيراً يبقى لنا أن نتوجه إلى الله عز وجل بكل ما يعتمل في قلوبنا من الأمنيات، وما نحلم به ونرجوه في هذه الحياة، واثقين من عظيم منه وفضله وعظيم قدرته على تحقيق ما يسعدنا ويرضينا، مؤمنين إيماناً راسخاً أنه لن يرد أيادينا صفراً وأنه لن يخذلنا أبداً.

لأجل ذلك فسوف نجعل مقالنا اليوم عن العام الجديد شاملاً لأروع التوصيات، مفعماً بأجمل التهاني وأطيب الأمنيات، التي تعززها الدعوات وطلب المدد من رب الأرض والسماوات، فتابعوه بعنوان (توصيات ونصائح في بدايات العام الجديد 2021 لبدء تحقيق الأهداف بمنهج وخطى واضحة)، دمتم بخير.

10 توصيات في بدايات العام الجديد 2021

ليكن بدء الكلام وَصيَّة من قلب يحمل الخير للدنيا، ويتمنى غد أكثر نجاحاً وتألقاً وسعادة، ورفاهية، ونسأل الله عز وجل أنه إن وفقنا إلى حسن القول أن يهدينا لحسن العمل.

  1. في بدء العام الجديد اقترب من الله أكثر، تب إليه من ذنوبك واستغفره، وتعهد ذكره وشكره، واجعله الرقيب عليك قبل غيره، كن معه في كل حالك، ولا تلجأ إلا إليه حين ينتابك ضعف أو تزل القدم، فهو الأرحم بك من كل العالم.
  2. استشعر لذة القرب من الله ومحبته، وجرب أن تملأ قلبك بالتفكير في طاعته، حتماً ستجد في ذلك مستراحاً من الهموم وتخففاً من الأعباء والأثقال، وستجد الله معك في كل حال، فهو نصيرك عند الضعف وعونك عند الحاجة، وهو من لا يغلق بابه في وجهك مهما بلغ ذنبك وعظمت معاصيك.
  3. سامح واعف واصفح، ألا تحب أن يغفر الله لك ويتجاوز عن زلاتك، ويبدل سيئاتك حسنات، فافعل ذلك مع خلقه وخص بالعفو والسماح أقرب خلقه إليك، والمعتمدين عليك، والمقربين منك، فهم أولى الناس بحسن عشرتك ورقة معاملتك، ولتجعلها شعارات عامك القريب.
  4. ضع تلك الكلمات نصب عينيك وسينصلح حالك وتستقيم لك أمورك: ‏‏ ‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏}، اكتبها كلافتة وعلقها في غرفتك أو ضعها على مكتبك أو اجعلها نغمة رنين هاتفك، المهم أن لا تدعها تغيب عن عينك وسمعك ففيها سر السعادة، ولتكن رفيق رحلتك في عامك الجديد.
  5. اعط الحب والاحترام وحسن الظن، تجد الحب والاحترام وحسن الظن.
  6. أجمل ما في الحياة شعور بالرضا يغمر وقتك ويملأ قلبك ويكن رفيقك وأنت تتعاطى جميع أقدار الله، فالزمه تلزمك السعادة ولا تتركه فيصيبك السخط وويلاته التي لا تجدي ولا ترحم، وليكن الرضا عنوان عامك المقبل.
  7. كف عن تكرار أخطاء وقعت فيها في عامك المنصرم، وقد استنزفت وقتك وطاقتك وأورثتك الكثير من الخسائر، وابدأ عامك الجديد بلا أخطاء! أو على الأقل بلا أخطاء قديمة ومكررة.
  8. قَيِّم!!! قيم كل ما في حياتك من العلاقات والأفكار والتوجهات، قيم كل شيء بمنتهى الموضوعية وما يثبت لك أنه سيء أو ضره أكثر من نفعه، أو حتى ضرره يعادل نفعه، فلا حاجة لك به ، ودعه يرحل مع العام الراحل، والكلام ينطبق على العلاقات والأفكار والسلوكيات، وكل شيء يجذبك للخلف ويعيق تقدمك.
  9. ابدأ مع العام الجديد عقد تصالح مع نفسك ومع من لا يمكنك الابتعاد عنهم أو حذفهم من قائمة الأشخاص الذين ستكمل معهم حياتك سواء راغبا في ذلك أو كارهاً.
  10. تعلم فن التغاضي والتجاهل، ولا تعط الأحداث ولا الأشخاص أكثر من مما يستحقون، وفر طاقتك ومجهودك لما يستحق من خطوات جادة نحو التقدم.

10 نصائح عند بداية سنة 2021

والنصائح لها نفس النَّصيب، فهنا 10 نصائح من أجلِك عند بداية السنة الجديدة 2021 لبدء تحقيق الأهداف بمنهج وخطى واضحة:

  1. لا تنتظر تقييم الآخرين، ولا تسمح لآرائهم وتوجهاتهم أن ترسم لك خط سيرك، تحرر من قيود نقدهم واسموا على حلاوة مدحهم ولا تجعل قراراتك مرهونة بهم، ما دمت لم تفعل ما يغضب الله وما دمت لا تتجاوز حدود حقك، اجعل لعامك عنواناً جديداً هو التحرر من تقييم الغير.
  2. ثر، تمرد، اعترض على كل عادة تستهلك وقتك أو طاقتك فيما لا يفيد، على كل مبدأ أو فكرة سلبية تقعد بك عن بلوغ أهدافك، على كل طريق جربت أن تسلكه ويؤدي بك إلى الخذلان أو الارتباك والتخبط والحيرة.
  3. في هذا العام حاول أن تكون النسخة الأفضل والأكثر مثالية منك على الإطلاق!!
  4. ابحث عن شغفك، تعرف على ما يشبع احتياجك للتقدير والثقة ويعزز رضاك عن نفسك ولا تتردد في التمسك به، اجعل عامك عام الشغف والمتعة.
  5. اكتب لنفسك قائمة بأهدافك لهذا العام وقسمها على مراحل، وعاهد نفسك على إنجازها، وحفز نفسك بفكرة رائعة وهي أن العام سوف يمر كما مر غيره، وربما أسرع وستجد نفسك على حافة النهاية، إما راضيا عن نفسك وإنجازك، وسعيداً بقدرتك على استغلال عامك، أو تجد نفسك متحسراً ونادماً ومتألماً، يوم لا يكفي كل ندم العالم على إعادة يوم واحد أو حتى دقيقة واحدة مما مضى، فانتبه.
  6. في هذا العام كن الشخص المحب لنفسه والمدلل لها والذي يضعها على قائمة أولوياته، فإن لم تضعها أنت على قائمة الأولويات فلن يضعها غيرك، وكف عن التنازلات غير المحسوبة والتضحيات الساذجة، وطالب بكل ما لك ما دمت قادراً على تقديم ما عليك.
  7. اسع إلى اكتساب عادة واحدة جيدة خلال هذا العام وستجد أن لذلك الانجاز تأثيراً أكثر من رائع على خططك ومستقبل أيامك، عادة واحدة جيدة يمكن أن تصحح مسار عامك، فلا تستهن بها ولا تستصغرها.
  8. ابدأ عامك بقرار التوقف عن أي كلمة سلبية ممكن تخرج منك فتأذي غيرك، لا تنفر ولا تعسر ولا تجعل من كلماتك بذورا للخوف والتوتر، ولا تكن هداماً ولا مربكاً، ولا متشائماً، بل قل طيباً أو اصمت.
  9. كن لله كما يريد يجعل حياتك كما تريد، كن سهلاً ليناً طيباً، تجد الحياة يسيرة وطيبة، ولا تبحث عن تفسير لكل شيء، ولا تعقد وتفلسف كل شيء فإن البساطة والتبسيط هي عنوان الراحة.
  10. أفكارك اليوم هي ما تشكل واقعك في الغد، فابدأ عامك بأفكار إيجابية وقناعات طيبة وتوكل على الله وسلمه مقاليد أمرك، وثق أنه عز وجل سيختار لك ما فيه الخير دائماً، افعل ذلك في بدء عامك لتتمتع بالسلامة والعافية والنجاح بين ثناياه وتودعه برضا وفرح.

أضف تعليق