تمارين تُساعد على التخلص من خشونة الركبة

خشونة الركبة

مشكلة خشونة الركبة هي مشكلة شائعة تكثر بين كبار السن، وقد نجدها في بعض الأحيان بين الفئات العمرية الصغيرة، فما أسباب هذه المشكلة وكيف يمكننا علاجها بدون الحاجة إلى الجراحة، كل هذا سنتطرق إليه في مقالنا الآتي.

الفئات العمرية التي تعاني من خشونة الركبة

تحدث خشونة الركبة مع التقدم في العمر وهذا أمر طبيعي كما بدأ أخصائي العلاج الطبيعي “د. تامر الشهراني” حديثه، لكنه قد يُصاب بها الفئات العمرية الصغيرة إذا كانوا يعانون من إصابات في الأربطة أو أوتار الركبة.

وكذلك الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد فإنهم يكونون مُعرضون اكثر للإصابة بخشونة الركبة، وتعد الجلسة الأرضية والتربع لساعات طويلة واحدة من أهم الأسباب التي تسبب آلام وخشونة الركبة إلا إذا كنت شخص يداوم على الحركة وممارسة التمارين الرياضية.

بعض التمارين التي تحد من مشكلة خشونة الركبة

  • الجلوس على الكرسي ووضع حلقة مطاطية في أخر القدم وتثبيت الحلقة في الرجل السليمة وتحريك الرجل المصابة للأعلى والأسفل مع تكرار هذه الحركة من 10-15 مرة، فهذا التمرين يُقلل من خشونة الركبة كما أنه يعمل على تقوية عضلة الفخذ.
  • الجلوس على الأرض وفرد الرجلين للأمام ووضع منشفة لرفع إحدى القدمين قليلًا ورفع القدم الأخرى بزاوية صغيرة والثبات على هذه الوضعية من 5- 10 ثواني وإنزال القدم مرة أخرى، ثم تكرار التمرين مرة أخرى.
  • النوم على الأرض ورفع الحوض والثبات لمدة من 5-10 ثواني وانزاله وتكرار التمرين 3 مرات كما في الشكل

واختتم ” د. تامر الشهراني” حديثه أن هذه التمارين هي العلاج الأول لحالات خشونة الركبة سواء كانت بسيطة أو شديدة، وإذا لم ينفع هذا العلاج سنضطر إلى اللجوء للتدخل الجراحي لحل هذه المشكلة.

أضف تعليق