تقنية تكميم المعدة بالمنظار: ما تحتاج معرفته قبل وبعد العملية

عملية تكميم المعدة

السمنة مرض يؤرِّق الكثير من الناس وخاصة في مجتمعاتنا العربية، لذلك فنجد أنه تم عمل الكثير من الدراسات لحل هذه المشكلة بالعمليات الجراحية أو ما شابه، فنجد عمليات قص المعدة وتحويل المسار وكذلك تكميم المعدة.

وقد تطور العلم لعمل عملية تكميم المعدة بالمنظار وبدون جراحة Laparoscopic Sleeve Gastrectomy واختصارها (LSG)، فما هي هذه العملية وكيف تتم وما هي مضاعفاتها الممكنة، كل ذلك وأكثر ستجدونه في مقالنا التالي.

تقنية تكميم المعدة بالمنظار

ظهرت تقنية تكميم المعدة بالمنظار منذ أربع سنوات كما قال أخصائي الجهاز الهضمي وعلاج السمنة “د. طارق صالح ” في بداية حديثه، وتم عملها لأناس بين كتلة من 30-35، فالكتلة فوق الـ 35 يجب عليه التوجه للجراحة في هذه العملية.

لكن بين كتلة 30-35 يتم إعطاء بنج كلي ويتم إدخال الجهاز لتضييق منطقة المعدة لإعطاء إحساس بالشبع للشخص، ويبدأ المريض بعد العملية في أكل السوائل ومن ثم يتم إدخال الطعام المطحون.

وكذلك يجب المحافظة على ممارسة الرياضة لأن الجسم بعد العملية يكون على استعداد لإرجاع الوزن السابق، ويمكن عمل العملية للأشخاص بين عمر 18-60 سنة

مضاعفات تكميم المعدة وأسبابها

عند عمل تكميم للمعدة يكون تم تضييق المعدة بنسبة 40%، بينما في عملية قص المعدة يتم قص 80% من العدة، لذلك ففي عمليات تكميم المعدة لا يتضايق المريض لذلك لا يكون مضاعفات كبيرة لمثل هذه العملية مثل التقيؤ أو ما إلى ذلك.

فلعملية تكميم المعدة بدون جراحة العديد من المزايا مثل الإحساس بالشبع وعدم تكون التهابات بالمعدة لأنه لا يتم قص المعدة، كما أنه لا يكون هناك ألم أو ما شابه، والأكل يكون طبيعي بكمية أقل فقط.

لكن يجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من العمليات يكون مؤقت فالجسم فبعد 6 أشهر إلى سنة يحاول الرجوع لطبيعته بعد فترة، لذا يجب على المريض توخي الحذر.

ويجدر الإشارة إلى أنه عند عملية تكميم المعدة يحدث بعض الترهلات بسبب نقص كمية كبيرة من الوزن، لذلك يجب ممارسة التمارين الرياضية باستمرار.

أهمية التهيئة النفسية للمرضى

هناك الكثير من الناس يأكلون حتى عند عدم الاحساس بالجوع، فهم يبحثون عن احساس الراحة بالأكل، لذلك فيجب عند عمل هذه العمليات تهيئة المريض والحديث معه بأنه سيقوم بهذه العملية بهدف تخفيف الوزن وأن يكون لديه إرادة قوية بعد العملية للحصول على نتيجة مرضية والوصول للهدف المرغوب – كما ورد على لسان “د. طارق”.

فيجب أن يعلم المريض أنه قد تتوسع المعدة بعد سنة من العملية، لذلك يجب أن يحافظ المريض على وزنه ويراقبه، فقد نحتاج لعمل تكميم للمعدة بعد سنة أو سنتين من العملية لإعادة تضييق المعدة، لكن عند المحافظة على الوزن لا يتم الحاجة لذلك.

النظام الغذائي الصحيح بعد عملية تكميم المعدة

بعد العملية يتم إعطاء السوائل للمريض لمدة بين اسبوع إلى اسبوعين، ومن ثم يتم أخذ الأكل المطحون لمدة أسبوعين آخرين، وبعد شهر يتم أخذ الأكل بشكل طبيعي لكن يجب أن يكون أكل صحي، كما يجب الأكل بالنهار ففي الليل يجب عدم أخذ الأكل.

وكل الدراسات أثبتت أنه لا يوجد مشاكل من هذه العملية، فتكميم المعدة لا يكون بها تغير مسار أو ما إلى ذلك، فالمعدة تقوم بعمل عملها بشكل طبيعي.

تكلفة عملية تكميم المعدة

الجهاز الذي يُستخدم لعملية تكميم المعدة بدون جراحة يتم استخدامه مرة واحدة فقط، لذلك فمثل هذه العمليات تكون باهظة الثمن قليلًا، بحيث تُكلف عملية تكميم المعدة نفس ما تُكلفه عملية قص المعدة.

وأنهى ” د.صالح” في نهاية حديثه أنه من المتوقع أن يخسر الشخص من 50-60% من الوزن الزائد له خلال العملية.

وكلما عمل المريض على نفسه وحافظ على ممارسة التمارين الرياضية والطعام الصحي كانت النتائج مبهرة وخيالية، فلا يوجد ما يسمى بتحقيق الحلم بدون سعي وراء تحقيقه.

أضف تعليق