معلومات عن تقويم الأسنان المتحرك

تقويم الأسنان المتحرك

هل تفكر في عمل تقويم لأسنانك وتتساءل عن تقويم الأسنان الشفاف؟ أو ربما كنت تبحث ما هو الأفضل والأكثر إفادة؟ تعتبر الأقواس الواضحة أو الشفافة هي الخيار الشائع والأنسب لجميع من يقومون بعمل تقويم الأسنان، بسبب الفائدة الجمالية التي تضفي على الأسنان جمالاً ولمعاناً وراحة أيضاً، وخاصة عند تنظيف أقواس تقويم الأسنان.

فكل ذلك سنتعرف عليه في مقالنا، فتابع عزيزي القارئ معنا وستتعرف على كل المعلومات والحقائق الطبية التي تفيدك، والإجابة على جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك.

الفرق بين الأقواس الشفافة والتقليدية

“الأقواس الواضحة” مثلها مثل الأقواس المعدنية التقليدية ولكنها تختلف في بعض الأحيان عن بعضها البعض. الأقواس الشفافة الواضحة تتضمن أقواس سلكية شفافة، وكذلك الأقواص المعدنية أيضاً، فكلا النوعين يقومان بعمل فعال لتقويم الأسنان. أما الاختلافات بينهما يكون في الطريقة التي يعملون بها، وكيف يبدو كل واحد منهم، وطريقة لبسهم، وكم تكلفتهم.

لماذا يلجأ الأشخاص إلى تقويم الأسنان المتحرك؟

يلجأ جميع الأشخاص إلى تقويم الأسنان المتحرك، لأن ابتسامة الأقواس الشفافة ملحوظة، وغالبًا ما يكون تقويم الأسنان باستخدام المشابك أكثر فاعلية في سن المراهقة، عندما تكون الأسنان والفك في حالة نمو، وهذا لا يعني أنه لا يمكننا ارتداء الأقواس في وقت لاحق من الحياة، حيث يلجأ العديد من البالغين أيضاً إلى القيام بعملية تقويم الأسنان، وتظهر نتائج رائعة جداً.

الأقواس الخزفية ذات الأسنان الملونة هي أحد الخيارات للأشخاص الذين يريدون طريقة صحيحة وفعالة لتقويم الأسنان. والذي يحدد الاختيار بين الأقواس الواضحة والأسنان الملونة هو اللون الطبيعي للأسنان، فعادة ما يجد الأشخاص ذو الأسنان الفاتحة الطبيعية أن الأقواس الشفافة أنها خياراً أفضل لأنها غير ملحوظة.

أما بالنسبة للأشخاص ذوي ظلال الأسنان الداكنة، يمكن أن تكون مادة السيراميك الملونة للأسنان مطابقة أكثر لهم.

مميزات تقويم الأسنان المتحرك

يعمل تقويم الأسنان المتحرك عن طريق نظام التقويم نفسه، فالتقويم الشفاف أو المتحرك هو حل مختلف تمامًا لتقويم الأسنان، فمن مميزاته:

  • يتكون من سلسلة من الأقواس والحواف البلاستيكية الشفافة التي تتناسب بشكل أفضل وأكثر راحة مع الأسنان. فهي صواني مخصصة لكل مريض. وعادةً يستغرق العلاج باستخدام الأقواس غير المرئية ما بين ٩ و ١٨ شهرًا، ولكن قد يكون من ٣ إلى ٦ أشهر للتصحيح البسيط.
  • من إحدى الفوائد الكبيرة لهذه الأقواس المتحركة هي أنه يمكن إزالتها في أي وقت، وهذا يسمح للأشخاص الذين يرتدونها بتناول ما يحلو لهم من طعام، وتنظيف أسنانهم كالمعتاد. كما أنها تتميز بأنها أقل وضوحًا بكثير من أي نوع من الأقواس الثابتة، لذا فهي الحل الأمثل للأشخاص الذين يريدون تصحيح أسنانهم بشكل خفي دون أن يلاحظهم الآخرون.
  • من السهل إزالة أقواس الأسنان غير المرئية، فقد يرغب مرتدي الدعامة في إزالة أدوات التقويم الخاصة بهم في الاجتماعات المهمة أو المناسبات الخاصة، وكذلك توفر أقواس التقويم الشفافة المرونة للقيام بذلك.
  • إذا كان لديك دعامات تقويم واضحة، فيجب عليك تنظيف أسنانك بعد تناول أو شرب أي شيء آخر غير الماء، وإلا، يتم حبس البكتيريا داخل الفم وتزيد من فرص تسوس الأسنان وأمراض اللثة.
  • يتطلب تقويم الأسنان المتحرك أيضًا أن يكون لدى مرتديه بعض قوة الإرادة ،فإذا كان الشخص يفتقر لذلك، فقد تكون الأقواس الثابتة هي الخيار الأفضل له.
  • تصنع الأقواس الواضحة إما من مادة خزفية شفافة أو من البولي كربونات البلاستيكية.

طريقة عمل تقويم الأسنان المتحرك

تمامًا كما هو الحال مع الأقواس المعدنية التقليدية، يتم توصيل الأقواس الخزفية الشفافة بكل سن ثم توصيلها بسلك، وهذا النظام فعال ومناسب في علاج جميع أنواع اختلال الأسنان.

من خلال وضع الأقواس بعناية، يمكن لتقويم الأسنان معالجة الأسنان في جميع الاتجاهات وسحبها إلى المكان المناسب.

يستغرق العلاج عادةً من ١٨ إلى ٢٤ شهرًا، على الرغم من أن بعض العلامات التجارية تقدم علاجًا أسرع بفضل التكنولوجيا التي تستخدمها.

كما تستخدم معظم الأنظمة سلكًا معدنيًا لتوصيل الأقواس الواضحة، ولكن قد يختار المرضى سلكًا أبيض مقوسًا، وهذه ذات تكلفة عالية بشكل عام ولكن لها فائدة في جعل الأقواس أقل وضوحًا، خاصة من مسافة بعيدة.

أثناء ارتداء تقويم الأسنان الشفاف، ستحتاج إلى عناية إضافية للحفاظ على نظافة أسنانك، خاصةً الأماكن التي يصعب الوصول إليها بالفرشاة العادية.

وعلى الرغم من أنها قد تكون غير مريحة قليلاً في البداية، إلا أن معظم مرتديها سرعان ما يعتادون على تقويم الأسنان ولا يعانون من أي إزعاج مستمر.

في البداية يمكن أن تسبب الأقواس بعض تقرحات الفم بينما تتكيف الخدين واللثة مع التركيبات الجديدة، ولكن استخدام شمع تقويم الأسنان سيساعد على تقليل التآكل والحد من حدوث هذه التقرحات.

واقرأ أيضًا هنا

أنواع الدعامة الواضحة أو الشفافة

١. دعامات دامون الشفافة

أقواس دامون كلير لها عدة مميزات مقابل الأقواس المعدنية، فدعامات دامون هي نوع من الدعامات ذاتية الضبط، وهي تتميز بالآتي:

  • تتم عملية الضبط بشكل مستمر بمرور الوقت، لذا فدعامات دامون الشفافة هي أكثر راحة وأقل ضغطًا على الأسنان.
  • يتم إجراء عدد أقل من الفحوصات السنية.
  • يسهل تنظيفها لأنها لا تستخدم المطاط.
  • متوفرة بدون أي أجزاء معدنية مرئية.

٢. الأقواس الخفية: Invisalign

وهي العلامة التجارية الرائدة في الأسنان الشفافة حول العالم، ويمكننا القول إنها أفضل علامة تجارية غير مرئية للأقواس، إذا كنت تريد علاجًا في المكتب، فقد تم إدخال مجموعة من أقواس التقويم لتناسب الاحتياجات المختلفة. وتشمل هذه Invisalign Express (لتصحيحات الأسنان البسيطة) وInvisalign Teen (المصممة خصيصًا للمراهقين)، فهي أفضل الأقواس غير المرئية للأسنان.

٣. أقواس ClearCorrect

هي علامة تجارية أخرى من الدعامات غير المرئية الشفافة المتاحة. فهي متوفرة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم تصميمها وتصنيعها في ولاية تكساس، وهي تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها أقواس Invisalign.

يمكن أن يكلف ClearCorrect أقل من Invisalign بل إنه أقل وضوحًا، وفقًا لبعض المرضى. ويوصى بارتداء الحواف لمدة ٢٢ ساعة على الأقل في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

٤. أقواس Clearstep

وهي شركة أخرى تقوم بتصنيع التقويم الشفاف لتقويم الأسنان ولكنها متوفرة بشكل أساسي في أوروبا وآسيا. ويجب ارتداؤها لمدة ٢٢ ساعة على الأقل في اليوم، إن لم تكن أطول.

تنتج شركة Clearstep أيضًا جل لتبييض الأسنان ويمكن استخدامه جنبًا إلى جنب مع التقويم الخاص بها لأداء وظيفتين في وقت واحد.

المراجع: Dentaly

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: