تغذية مرضى السكر تفصيلاً من جميع النواحي

تغذية مرضى السكر ، السكري ، صورة
حديثنا عن تغذية مرضى السكر عن كثب

بادئ ذي بدء وقبل الحديث عن تغذية مرضى السكر فيجب التنويه أن البعض يعتقد أن مريض السكري عليه الابتعاد فقط عن الطعام الحلو والمحتوي على السكريات وهذا مفهوم خاطئ، إذ أنه يجب على مريض السكر الابتعاد أيضاً عن الطعام الدسم الغني بالدهون، حيث أن الدهون تخزن في الكبد في صورة جليكوجين الذي بدوره يتحول إلى جلوكوز مسبباً ارتفاع في نسبة السكر في الدم.

وتغذية مرضى السكري يجب أن تحتوي على جميع العناصر الغذائية. ولكن بنسب محددة حيث تختلف قدرة الجسم على حرق السكر من شخص لآخر لذلك ينبغي عدم تركيز الوجبات على نوع معين من الطعام وإنما تنويعها.

ما هي تغذية مرضى السكر

ويفضل لمريض السكر تقسيم الوجبات في اليوم إلى خمس أو ست وجبات متوازنة لتقليل الشهية والسيطرة على معدلات الجلوكوز في الدم.

كما يجب على مريض السكر تناول الخضروات الطازجة، مثل السبانخ والفاصولياء والكوسا والباذنجان والكرنب والخس والفجل والخيار وغيرهم؛ من أجل تزويد الجسم بالفيتامينات والأملاح والألياف اللازمة لموازنة النظام الغذائي.

كما أن تناول الحبوب والعدس والبقوليات لا يؤثر على نسبة الجلوكوز في الدم بل يساعد على التحكم في معدلات الدهون ويمكن إضافتها إلى الأطعمة المطبوخة أو مع السلطة.

ويمكنه أيضاً تناول اللحوم الحمراء والبيضاء منزوعة الجلد والأجبان والألبان ويراعى أن تكون قليلة الدسم.

أما بالنسبة للبهارات يمكنه استخدام الفلفل والكمون والقرفة والقرنفل وورق الغار والخردل.

الجدير بالذكر أن البصل يعد من الأغذية المفيدة لمرضى السكري، حيث يحتوي على مادة فعالة تزيد حرق السكر في الخلايا ويحتوي أيضاً على مادة تمنع تكسر الأنسولين مما يقلل نسبة السكر في الدم.

الكرنب والقرنبيط أيضاً لديهما القدرة على منع تكسر الأنسولين والحفاظ على نسب السكر الطبيعية.

وبالمتابعة عن تغذية مرضى السكر نقول أن مريض السكر يستطيع تناول المشروبات الخالية من السكر مثل الينسون والنعناع والكركديه وأيضاً مياه الصودا الخالية من السكر.

فيما يوجد بعض الأغذية التي يفضل لمريض السكر الامتناع عنها مثل اللحوم الدسمة كالكفتة والطيور الدسمة كالبط والحمام والأوز بالإضافة إلى اللحوم المصنعة كالسجق والبسطرمة.

كما يُمنع مريض السكري من تناول الأطعمة الحريفة وشديدة الملوحة، مثل الفلفل الأحمر والشطة إذ أنها تؤثر على نسبة الجلوكوز في الدم وأيضاً تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة احتمال التعرض لأمراض القلب.

ولا تقل المواد الدسمة خطورة عما سبق ويعد أبرزها القشطة والزبدة، فضلاً عن الفطائر والحلويات والشوكولاتة والمكسرات والآيس كريم.

وفي النهاية ينبغي على مريض السكر متابعة نظام غذائي جيد للتقليل من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكر ومتابعة الطبيب المعالج بصفة دورية للاطمئنان أن الأمور تسير بشكل جيد.

أضف تعليق