تشنج عضلات الفك: الأسباب، الأعراض والعلاج

تشنج عضلات الفك

في الوقت الحاضر، يعتبر تشنج الفك إصابة شائعة جدًا، خاصّة مع زيادة التوتّر النفسي وصرِير الأسْنان أثناء النّوم. وهناك أسباب عديدة لهذا التشنُّج، لذلك، فمن الضّروري مُعالجة السّبب ومُمارَسة الرّياضة للتخلُّص من هذِه الآلام.

فيجب اتّباع طُرق الوقاية أيضًا من الإصابة بألم الفكّ، مثل تقليل مضغ العلكة، ومضغ الطعام على جانبي الفك، وتجنب إمالة الرأس للأمام.

أسباب آلام الفك

تقول الدكتورة “دانة دياب حلبي” اختصاصية العلاج الطبيعي أن مِفصل الفك موجود في جسم الإنسان حتى يستخدمه في الكلام والأكل، ولكن عندما يأكل الشخص العلكة تتحرك جميع عضلات الفك وتُصاب بالإرهاق وتسبب ألم ينتقل إلى الأذن ويُسبب الصداع وآلام في الرقبة.

وأضافت الدكتورة “دانة” أنه عند الذهاب إلى طبيب الأسنان لشد تقويم الأسنان يُسبب ذلك ضغط على مُفصل الفك ويَصدر من الأسنان صرير أثناء النوم أو في النهار، وكل مرة يتم فيها شد التقويم سيكون الشخص عُرضة للإصابة بالآلام ويضطر للذهاب إلى المُعالج الطبيعي حتى يقوم بإرخاء عضلة الفك.

هل من الضروري تقوية عضلات الفَك؟

بعد حدوث ضغط على الجسم يتعب العَضل ويُصبح أكثر عُرضة للإصابة لذلك يجب إعطاءه بعض الوقت حتى يرتاح ويمتد حتى يخف الضغط على المِفصل، كما يجب أن يتم تقوية المِفصل بطريقة ثابته غير ديناميكية حتى لا يهتز المِفصل، كما يُمكن عَمل تمارين لإرخاء عضلات الفَك تُكرر ٣ مرات في اليوم كل مرَّة لمدِّة ٦ ثواني ويتم تكرار التمرين ٥ مرات مثل:

  • عمل مساج دائري على العضلات الأمامية للفك ثم الصعود لأعلى عند مستوى العين ثم الرّجوع لخلف الأُذن ثم النزول لأسفل الرأس للوراء.
  • تقوية العضلات عن طريق الشّد المُعاكس عن طريق دفع الفك لأعلى مع مقاومة غلق الفم.
  • وضع إصبع على نهاية الفك من ناحية الأُذن ووضع إصبع آخر على الجزء السُفلي للفك ثم وضع اللسان خلف الأسنان.

عند حدوث تشنُّج في عضلات الفك يُمكن وضع كمّادات ساخنة على الفك، ولكن عند حُدوث التهاب وورم في هذه المنطقة يمكن اللجوء لوضع الثلج عليها.

واقرأ: الالتهابات السنية والخراريج في منطقة الوجه والفكين

طرق الوقاية من آلام وتشنُّجات الفك

  • الأكل على جهتي الفك وليس جهة واحدة.
  • الانتباه لوضعية الرأس وعدم جعلها مائلة للأمام.
  • الحرص على عدم فتح الفك لنهايته.
  • أداء تمارين الفك واستخدام العضاضة الليلية لأن ذلك له دور كبير في رجوع الغضروف للخلف.
  • التقليل من تناول العِلكة لأنها تُسبب إجهاد لعضلة الفك.

أضف تعليق