تشخيص وعلاج القدم السكرية

صورة , القدم السكرية , مرض السكري
القدم السكري

ما المقصود بمرض القدم السكرية؟

تعتبر القدم السكرية مصطلحا يُقصد به أشياء مختلفة لأشخاص مختلفين. بشكل عام من أعراض مرض السكري التي تصيب القدم الخدرة في القدم والتقرحات التي تصيب مرضى السكري.

يتنشر مرض السكري كثيرا بيننا مما يساعد في زيادة نسبة الإصابة بالقدم السكرية حيث يصاب 10% في العالم بمرض السكري وأثبتت آخر دراسة في الأردن أن 20% من سكان الأردن مصابون بالسكري ومن هنا تكمن أهمية التوعية بمرض السكري وبالقدم السكرية.

كذلك تعتبر مضاعفات مرض السكري مهمة حيث أنها تؤثر على حياة الشخص ونوعية حياته ومتابعة حركته اليومية والمقدرة على كسب العيش يوميا.

وأضاف الاستشاري “أمير ملكاوي” كلما زادات فترة الإصابة بمرض السكري كلما زادت مضاعفاته إلى جانب أنه كلما كان العلاج أفضل كلما قلت نسبة الأعراض على مريض السكري.
يعتبر مريض السكري الأكثر تعرضا للقدم السكرية عن غيره بسبب:
• اعتلال في الأعصاب.
• انسداد في الشرايين التي تغذي القدم.
• عُرضة مريض السكر للالتهابات بشكل أكبر.

يحدث لمريض السكري خدران في الأعصاب ويفقد حساسية الألم في القد مما يساعد في تفاقم القدم ويتسبب في حدوث التقرحات إلى جانب نقص تروية القدم التي تسبب في حدوث الألم بها وصعوبة في المشي.

لذلك لابد من الانتباه للثلاثة أعراض السابق ذكرها للوقاية من القدم السكرية.

كيف يتم تشخيص القدم السكرية وما هي طرق الوقاية؟

قال “د. أمير ملكاوي” استشاري في الأوعية الدموية التداخلية. يجب أن نمنع حدوث التقرحات لدى مريض السكري حيث أن أغلب التقرحات تسبق البتر في 90% من الحالات عن طريق رعاية المريض ودهمه معنويا وطبيا عن طريق فريق طبي مكون من أخصائي القدم والأوعية الدموية والعظام والغدد الصم والباطني غلى جانب التمريض المساعد وتثقيف الطبيب.

كذلك يجب على مريض السكري ارتداء الأحذية الواقية في البيت لمنع ارتطام قدمه بأي شيء فضلا عن وجوب علاج التقرحات بأحدث الأجهزة في حالة وجودها.

هناك جهاز يمكنه فحص التروية في القدم حيث أن 50% ممن يعانون من تقرحات القدم يحدث لديهم نقص في تروية القدم. كذلك يمكن علاج التقرحات بطريقة علمية مثل الغيارات البسيطة لالتئام الجروح.

وأخيرا، يكن علاج نقص التروية في قدم مريض السكري عن طريق القسطرة أو العمليات الجراحية، كما أنه يجب علاج اعتلال الأعصاب أولا لقدم المريض عن طريق مراجعة طبيب الأعصاب إلى جانب أهمية علاج التقرحات.

أضف تعليق